إطبع هذا المقال

الاتحاد الدولي للصحافيين: مقتل 108 صحافيين عام 2013

2013-12-31

الاتحاد الدولي للصحافيين: مقتل 108 صحافيين عام 2013
 

أعلن الاتحاد الدولي للصحافيين في بيان اليوم مقتل ما لا يقل عن 108 صحافيين وعاملين في مجال الاعلام في العالم خلال العام 2013 حيث اصبحت سوريا البلد الاخطر عليهم قبل العراق وباكستان.

وأضاف:" على الرغم من تراجع عدد القتلى بنسبة 10 % بالمقارنة مع 2012، دعت المنظمة الحكومات الى بذل المزيد لوقف اراقة دماء الاعلاميين. ان مستويات العنف لا تزال مرتفعة الى حد غير مقبول وثمة حاجة ملحة لان تعمل الحكومات على حماية وتعزيز حق الصحافيين الاساسي في الحياة".

وأورد البيان أن المنظمة التي تتخذ مقرا لها في بروكسل وجهت نداء يائسا الى حكومات العالم باسره من اجل وضع حد للافلات من العقاب بالنسبة لاعمال العنف المرتكبة في حق الصحافيين والعاملين في المجال الاعلامي، وطالبت بإلحاح دولا مثل الفيليبين وباكستان والعراق باتخاذ تدابير جذرية لوقف اراقة دماء العاملين في الاعلام".

وصنف الاتحاد سوريا "البلد الاخطر على الصحافيين حيث قتل 15 صحافيا فيها، يليها العراق (13) وباكستان (10) والفيليبين (10) والهند (10) والصومال (7) ومصر (6)، وسقط 29 % من الصحافيين القتلى في منطقة آسيا - المحيط الهادىء و27 % في الشرق الاوسط والعالم العربي، بحسب المنظمة التي تمثل بحسب ما يذكر موقعها الالكتروني أكثر من 600 ألف صحافي في 134 بلدا".

وأشار الاتحاد إلى أن "العنف يطاول بشكل متزايد الصحافيات، فقد قتلت ست صحافيات فيما تعرضت العديدات الاخريات لتعديات جنسية واعمال تخويف وتمييز". 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها