OMT
NOTRE DAME UNIVERSITY
laboraonline
إطبع هذا المقال

ايلول - تشرين الاول

2011-12-22

 

ايلول - تشرين الاول

 

 

لبنان

 

1/9:

- تسلم لبنان رئاسة مجلس الأمن لشهر أيلول في عملية اجرائية للمرة الثانية خلال ولايته لمدة سنتين، وباشرت البعثة اللبنانية الدائمة لدى الامم المتحدة برئاسة السفير نواف سلام هذه المهمة مترافقة مع استعدادات لاستقبال رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي سيشارك في الدورة السنوية السادسة والستين للجمعية العمومية للامم المتحدة ويلقي كلمة امامها في 21 ايلول الجاري كما يرأس جلسة رفيعة المستوى لمجلس الامن عن "الديبلوماسية الوقائية" في 22 منه.

 

 

 

3/9:

- اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد نزار خليل، حكمها في قضية العميد المتقاعد فايز كرم في جرم التعامل مع العدو، فأدانته بجرم التعامل مع اسرائيل سندا الى المادة 278 عقوبات، وقضت بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة به مدة ثلاث سنوات مخفضة الى سنتين ، وتجريده من حقوقه المدنية ، ولدى تلاوة الحكم سقط كرم ارضا وتعرض لعارض صحي ما استدعى نقله الى مستشفى "اوتيل ديو".كما قضى الحكم بإنزال عقوبة الأشغال الشاقة بالمتهم الآخر الفار إلياس كرم مدة عشر سنوات بعد خفضها من 15 سنة.

 

 

7/9:

- شكل اقرار حكومة الرئيس نجيب ميقاتي "مشروع قانون برنامج معجّل لأشغال كهربائية لانتاج 700 ميغاوات" الاختبار الأصعب الذي واجهته حتى الآن بعد مرور شهرين كاملين على نيلها الثقة في مجلس النواب.ففي حساب المكاسب التي عممت على الجميع تجنباً لظهور منتصرين ومنكسرين، حصل "تكتل التغيير والاصلاح" فعلاً على تبني الحكومة مجمل المبلغ الملحوظ للخطة وهو مليار و200 مليون دولار. ولكن في المقابل بدا رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الكاسب الأكبر إذ تمكن من فرض مشروع وضعه بنفسه في اللحظة الأخيرة وحمله الى الجلسة تحت وطأة خيارين حصريين هما الأخذ بالمشروع أو لا خطة. وتمكن أيضاً مدعوماً من معظم أطراف الحكومة، هذه المرة، من ان يضمن المشروع كل الضوابط القانونية والمالية والرقابية للخطة التي أقرت مقسطة ومجزأة على اربع سنوات.
وتلحظ خطة الطوارئ الكهربائية كما أقرها مجلس الوزراء برنامجا معجلا لانتاج 700 ميغاوات ونقلها وتوزيعها وتخصيص عقد اجمالي مقداره 1772 مليار ليرة بحيث يجاز للحكومة عقد هذه النفقة كاملة ومباشرة تنفيذها قبل توافر الاعتمادات اللازمة للموازنة. وتوزع الخطة تقسيط المبلغ كالآتي: 414 مليار ليرة لسنة 2011، 461 مليارا لسنة 2012، 418 مليارا لسنة 2013 و380 مليارا لسنة 2014. كما يجاز للحكومة ايجاد مصادر تمويل من خلال قروض ميسرة أو باصدار سندات خزينة بالعملة اللبنانية او بالعملات الأجنبية. وفوض مجلس الوزراء الى رئيسه السعي لدى الصناديق والهيئات الاقليمية والدولية أو سواها لتأمين التمويل اللازم، وتشكيل لجنة وزارية برئاسة ميقاتي للنظر في تعديلات على القانون 462 في مدة أقصاها ثلاثة أشهر وتشكيل الهيئة الناظمة خلال مهلة أقصاها شهران.

 

 

4/9:

- طالب البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي في حديث ل" فرانس 24" اجراه معه الزميل كمال طربيه في البيت اللبناني - الفرنسي في باريس، الاسرة الدولية وفرنسا "الا تتسرع في القرارات التي تريد فيها تغيير الانظمة، وان يفكروا ماذا بعد"؟ متسائلا: "هل نحن ذاهبون الى انظمة متشددة وعنفية اكثر؟ ام الى تفتيت العالم العربي"؟

 

 

5/9:

- استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ، البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، وقلّده وسام الصليب الأكبر وهو أرفع وسام فرنسي. وقال الراعي بعد اللقاء: ما يهم الرئيس ساركوزي هو ان تعم الحياة الديموقراطية بين الشعوب بحيث ينعم كل المواطنين بحقوقهم الانسانية ويعيش الناس بعيدا عن أي أنظمة تضر بشؤونهم.

 

 

8/9:

- أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي أن «لبنان يعيش أزمة سياسية تنعكس سلباً على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية»، داعياً فرنسا والمجتمع الدولي إلى دعم الجيش اللبناني وتقويته.وقال أمس أمام عدد من الإعلاميين الغربيين في اختتام زيارته فرنسا، تعليقاً على موقفه من «حزب الله»، ان «ليس كل الشيعة حزب الله وليس كل السّنّة سلفيين أو متطرفين. المشكلة مع حزب الله أنه متحالف مع إيران الشيعية ويحظى بدعم سوري. والمشكلة الأكبر في سلاحه، وهو يملك المال ومنظم جيداً على كل المستويات». وأضاف الراعي: «حزب الله يقاوم ضد من؟ أتحدث عن المبادئ وليس عن النوايا. هو يقاوم ضد إسرائيل التي تحتل الأراضي اللبنانية. نقول للمجتمع الدولي ولفرنسا ما يمكن فعله. لماذا لا تطبقون أنتم أي المجتمع الدولي قرارات مجلس الأمن التي تنصّ على انسحاب إسرائيل الكامل من الأراضي اللبنانية لسحب ذريعة سلاح حزب الله؟».

 

 

11/9:

- في الوقت الذي عاد فيه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي من باريس ، استمرت ردود الفعل على مواقفه وتراوحت بين الانتقادات والتحفظ والترحيب. وقد أعرب لدى عودته عن الأسف لأن معظمنا ينظر الى الأمور بسطحية، يتعلق بكلمة ويبني عليها من كرتون ومن سراب. ولم يبرر البطريرك مواقفه من الوضع في سوريا ومن سلاح حزب الله، وامتنع عن الاجابة على أي سؤال، وقال: ما قيل هنا وهنالك من تفسيرات ليس في محلّه، ولا يتلاءم اطلاقا مع ما كنّا فيه من جدية والنظر بمسؤولية للأمور.
وتابع البطريرك الراعي مأخذي على الاعلاميين انهم يجتزئون الأمور ولا يقولونها بكاملها، ومأخذي على القراء بمعظمهم أو بأقلهم أو بعضهم انهم يكتفون بالعنوان ولا يقرأون الباقي. وينتظر ان تشهد بكركي حركة اليوم للاحاطة بخلفيات موقف الراعي قبل جولته غدا في المتن الأعلى.

 

 

13/9:

- قارب البطريرك الراعي، الذي كانت له جولة رعوية في المتن الاعلى، في تصريحاته الجدل الذي رافق مواقفه في باريس، فطمأن الى عدم دخوله في "اي خلافات فئوية لا في لبنان ولا خارج لبنان". ودعا الى نسيان "ما طلع من اجتزاءات ربما متعمدة (…) ليس لها علاقة بمواقفي الشخصية الاساسية".

 

- أمضى المبعوث الرئاسي الخاص ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الفيديراليالروسي ميخائيل مارغيلوف ليلة في بيروت، في إطار جولة عربية - أفريقية تشمل الىلبنان النيجر ومالي وموريتانيا والمغرب، للبحث في سبل تسوية الوضع فيليبيا.
وجال إثر وصوله بعد ظهر أمس على رؤساء الجمهورية ميشال سليمان ومجلسالنواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي والرئيس فؤاد السنيورة والنائب وليد جنبلاط،يرافقه سفير بلاده الكسندر زاسبكين. وتناول اللقاء في قصر بعبدا العلاقات بينالبلدين وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي، ومتابعة موضوع التعاون العسكري. وجرى عرضشامل للوضع في المنطقة والدور الذي تقوم به موسكو. وفي عين التينة، نوه بريبموقف روسيا "الذي طالما كان داعما للقضايا العربية المحقة". وزار مارغيلوف ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري بوسط بيروت حيث وضعإكليلاً.

 

 

15/9:

- شكلت زيارة رئيس الجمهورية ميشال سليمان للديمان محطة سياسية بارزة في تتويج الأصداء الواسعة التي أثارتها مواقف البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي خلال  زيارته لفرنسا الاسبوع الماضي والتي استمرت مضاعفاتها للأسبوع الثاني تواليا. واعلن رئيس الجمهورية عقب خلوة ثلاثية ضمته والراعي والكاردينال مار نصرالله بطرس صفير في الديمان، ان "البطريرك الراعي ليس في حاجة الى من يدافع عنه وأن النقاشات التي حصلت دليل على نجاح زيارته لفرنسا". وأضاف: "انا متأكد من أن مواقف البطريرك لا تخضع للسياسة او للتوظيف السياسي فهي تنبع من دوره المهم كمسؤول عن مسيحيي لبنان والشرق الاوسط، وعن استقلال لبنان وسيادته وهو الدور القديم المتلازم مع دور بكركي". وأوضح ان البطريرك "قدم طرحا متكاملا في مصلحة لبنان أمام السلطات الفرنسية (...) ونجح في نقل الهواجس الى هذه السلطات".

 

 

16/9:

- شكل اللقاء الذي جمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي والبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، محطة لافتة، انطلاقاً من الملف الذي فتحته مواقف البطريرك في باريس ولا سيما من السنّة، والتي استدعت رداً من رئيس الوزراء الاحد الماضي.وفي البيان المشترك الذي صدر عن زيارة الديمان، شدد ميقاتي على "ان المسلمين السنّة في المنطقة العربية يشكلون الاكثرية"، داعياً الى "عدم التعميم في مقاربة ظاهرة التطرف". وقال: "اما في لبنان، فقد شكل السنّة الشريك الايجابي في بناء الاستقلال (…) الذين لولاهم لما نتجت الصيغة اللبنانية". في المقابل، اوضح الراعي انه عبّر في فرنسا "عن هواجس اللبنانيين وابناء المنطقة مما يجري من تداعيات وتحوّلات تأخذ طابعاً عنيفاً (…) مؤكداً ان التحديات الراهنة تقتضي تضامن الجميع بعيداً من كل تعصّب وتطرف"

 

- جرح اثنان من فرع المعلومات بعد تعرض دورية لهما لكمين مسلح عند مفرق جلالا في البقاع، وقد نقلا بعدها الى المستشفى للعلاج.
وفي التفاصيل، أنه في الساعة الثالثة والربع من فجرا أطلق ثلاثة مجهولين النار من سيارة مرسيدس على دورية لفرع المعلومات مؤلفة من سارتين عند مفرق جلالة على الطريق الدولية في البقاع، فأصيبت السيارة الثانية من الدورية من نوع "نيسان ساني" بطلقات نارية وفي داخلها السائق جوزف الاشقر الذي أصيب برجله ويده، كما أصيب الياس نصرالله بطلقات في رجله ورأسه وبطنه وحاله خطرة.وبعد العملية انعطفت سيارة المرسيدس التي نفذت العملية على الجهة اليسرى لتسلك الطريق الدولية وتفر الى جهة مجهولة.

 

 

18/ 9:

- تبنى البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي غداة زيارته الرعوية الى منطقة بعلبك "ما جاء في كلمة الشيخ يزبك من مطالب وثوابت وطنية" داعيا لـ"التمسك بها كوثيقة وطنية"، علماً ان كلمة يزبك ربطت استمرار سلاح المقاومة بـ"اتمام التحرير وحماية ثرواتنا المائية والنفطية واستقلالنا وسيادتنا" وأيّدت السياسة التي يتبعها النظام السوري من منطلق "اصلاحات مع حقن الدماء حفاظا على حرمة الانسان من مخالب الذئاب الكاسرة" وعرفت أميركا بأنها "الشيطان الأكبر".

 

 

20/9:

- شهد دير سيدة البلمند قمة روحية جمعت البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي وبطريرك الروم الارثوذكس اغناطيوس الرابع هزيم، انتهى الى بيان مشترك تطرق الى "الاوضاع العامة التي تمر بها بلدان المشرق العربي"، وقد "شدد صاحبا الغبطة على رفض مقولة "الحماية" لأي فئة كانت ومن أي جهة أتت، لذلك فالدولة القائمة على العدالة والمساواة هي وحدها حامية كل أبناء الوطن".

 

 

21/9:

- في كلمته أمام الجمعية العمومية للامم المتحدة، ركز رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان على ثلاث نقاط أساسية كان أبرزها التمهيد لدور لبناني نشيط في دعم اعتراف المنظمة الدولية بدولة فلسطين، إذ أكد أن "لبنان سيواكب الجهد الفلسطيني المحق للاعتراف بالدولة الفلسطينية والفوز بعضويتها الكاملة في الامم المتحدة"، منبها في الوقت عينه الى ضرورة التوصل الى حل نهائي "بعيدا من أي شكل من أشكال التقسيم".
ولامس في النقطة الثانية "الأحداث والتحركات الشعبية الواسعة المطالبة بالحرية والديموقراطية وقيام دولة القانون في المنطقة العربية"، قائلا إن "لبنان لا يمكنه إلا أن يرحب بأي مقاربات أو معالجات سلمية لتحقيق الاصلاح وتكريس مبادئ الديموقراطية والعدالة والحداثة"، ومحذرا من "الانزلاق نحو التطرف أو الفوضى او حالات من التشرذم والتقسيم على أسس مذهبية او طائفية".
أما النقطة الثالثة في كلمته فتناولت موضوع القرارات الدولية ذات الصلة بلبنان. وأكد سليمان "التزام لبنان متابعة تنفيذ القرار 1701 وتمسكه بحقوقه السيادية والاقتصادية كاملة"، كما شدد على التزام لبنان دوما احترام قرارات الشرعية الدولية بما فيها تلك المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان".

 

- توصلت اليها اللجان النيابية المشتركة الى تسوية في رعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وبالاتفاق مع نواب المعارضة على العودة الى قرار مجلس الوزراء في 7 ايلول في شأن خطة الكهرباء وليس مشروع القانون الذي قدمته الحكومة الى المجلس للتصويت عليه في جلسته العامة في اليوم التالي. وهي تسوية بدت مرضية للجانبين في ما عدا وزير الطاقة والمياه جبران باسيل ووزراء "تكتل التغيير والاصلاح" ونوابه.

 

 

22/9:

وضع مجلس النواب في جلسته التشريعية نهاية لمعركة سياسية طالت أكثر من شهرين حول خطة الكهرباء التي أقرها طبقا للتوافق الذي تم التوصل اليه في جلسة اللجان النيابية المشتركة الاربعاء، مثبتا بذلك اعتماد قرار الحكومة في هذه الخطة بدل مشروع القانون الذي كان يتمسك به وزير الطاقة والمياه جبران باسيل وفريقه في "تكتل التغيير والاصلاح". وأعلن رئيس "التكتل" النائب العماد ميشال عون عقب انسحابه من الجلسة انه "حفاظا على التضامن الحكومي نوافق على المشروع ونتحفظ عن وضع بنود قرار مجلس الوزراء في قانون احتراماً لفصل السلطات". لكنه أضاف: "المهم أن القانون أقر وسيكون للبنان كهرباؤه وعلى الجميع المساهمة في الامتناع عن العراقيل". ورحب نواب المعارضة باقرار القانون واعتبره الرئيس فؤاد السنيورة "إنجازاً للبنانيين".

 

 

24/9:

- البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الراعي قام بجولة جنوبية استمرت ثلاثة ايام ، هي الاولى من نوعها منذ عقود، كانت اهم محطاتها في قانا، وحرص على ابراز المسافة بينه وبين السياسة بقوله: "اننا نؤكد من هنا على الشركة والمحبة بين الجميع مسيحيين ومسلمين، ودوري كبطريرك ان اكون مع الجميع، احبكم كلكم من اجل الشركة والمحبة. فنحن لا نتدخل في السياسة، السياسة هي من اختصاص السياسيين (...)". وخلال مأدبة تكريمية أقيمت على شرف الراعي في استراحة صور السياحية، كانت كلمة للوزير محمد فنيش ممثل "حزب الله" في الحكومة، فأشاد بـ"المواقف الجريئة الوطنية" للراعي. وقال: "نقدر هذه المواقف ونعتبرها ارضية صلبة لاعادة التواصل وبناء الموقف الوطني الموحد والتمسك بما ثبت بالتجربة والتضحيات والشهادة بأنه لمناعة لبنان ولمصلحة لبنان ولأمن لبنان معادلة الشعب والجيش والمقاومة(...)". وفي سياق متصل، انتقد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب تصريحات الراعي التي قال فيها "ان سقوط النظام السوري الحالي سيهدد المسيحيين في المشرق". وأكد "أن المسيحيين في المشرق العربي هم جزء من النسيج الوطني ولا تفرقة بين مسلم ومسيحي في دول المشرق العربي.

 

- في قداس "شهداء القوات اللبنانية" في مجمع فؤاد شهاب في جونيه، كان المشهد جامعاً لكل قيادات قوى 14 آذار بمشاركة مميزة للكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي ألهب الحضور الحاشد لدى ذكر اسمه على لسان جعجع، وكذلك عندما توجه بكلمة مقتضبة اثناء احتفاله بالقداس الى الحشود سأل فيها الله "أن يبارك الشباب ويرزقهم أيام خير أفضل من الأيام البائسة". وفي كلمته في المناسبة، رد جعجع بشكل غير مباشر على مواقف البطريرك الراعي الباريسية، ومما قاله: "(…) ان الخوف من التطرف مبرر ومشروع، ولكن هذا الخوف لا يبيح المحظورات، ولا يفترض انقلاباً جذرياً على كل القيم الانسانية والمسيحية (…)".واضاف: "إن دورنا الطليعي يحتم علينا عدم الانزلاق الى قمقم التقوقع الاقلوي الذي يحاول البعض استدراجنا اليه من خلال هواجس ليست محصورة بالمسيحيين فحسب (...)". وحذر من "التراجع أمام الربيع العربي ومخاضه"، متسائلاً: "هل مقبول ان ننكفئ نحن المسيحيين عن الشرق في اللحظة عينها التي بدأ فيها الشرق يشبهنا؟". وتميز حضور قداس "القوات اللبنانية" بمشاركة واسعة لقيادات قوى 14 آذار يتقدمهم الرئيس امين الجميّل وممثل  الرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة النائب نهاد المشنوق ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وعدد كبير من نواب وشخصيات هذه القوى.

 

 

25/9:

- مع أن الجولات الكثيرة التي قام بها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على عدد من المناطق منذ انتخابه اتسمت غالباً بطابع شعبي، فان اليوم الثاني من جولته الجنوبية اكتسب طابعاً استثنائياً ان من حيث الابعاد السياسية التي حرصت القوى الاساسية في الجنوب على اضفائها على استقباله ام من حيث المضامين البارزة للكلمات التي القاها في محطاته الكثيفة.وعلى اختلاف التلاوين السياسية في الجنوب، واكبت جولة البطريرك الراعي في مناطق حاصبيا ومرجعيون والنبطية وبنت جبيل حفاوة لافتة لاقاها البطريرك بخطاب غلب عليه طابع "نداء الوحدة" واعادة بناء "النسيج المشترك" وابراز الدور "الجامع" لبطريرك الموارنة، حاضا بقوة على الحوار الداخلي.واذ تميز اليوم الجنوبي الثاني للبطريرك بشموله عشرات القرى والبلدات في الاقضية التي زارها، كانت ثمة دلالات مهمة لبعض محطاته. ففي حاصبيا سجلت سابقة مع الزيارة الاولى لبطريرك ماروني لخلوات البياضة، حيث احتشد مشايخ الخلوات الكبار وممثلو القوى السياسية الدرزية وسواها في استقباله والترحيب بخطوته، الامر الذي دفع الراعي الى القول: "أرى امامي صورة مصغرة عن لبنان بكل عائلاته الروحية والسياسية والمذهبية والادارية"، داعيا الى "طي صفحة الماضي والتطلع الى الامام".

 

 

26/9:

- صدرت تأكيدات لبنانية وأميركية معاً أن جولة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الراعوية في الولايات المتحدة الشهر المقبل لن تشمل العاصمة واشنطن بعدما تعذر ترتيب لقاء له والرئيس باراك أوباما.وكان البطريرك الراعي لبى دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى مأدبة غداء على شرفه في دارته بالمصيلح شارك فيها رئيس الجمهورية ميشال سليمان. وعلمان البطريرك أبلغ رئيسي الجمهورية ومجلس النواب خلال الخلوة التي جمعتهم أن الهدف الأول لزيارته الولايات المتحدة هو تفقد أبناء الطائفة وأفراد الجالية اللبنانية، واذا التقى سياسيين أميركيين فسوف يردد أمامهم المواقف التي يعبر عنها في أي مكان كان فيه.وأشاد الرئيس بري في كلمة له بمقاربة الراعي "للموقف الناتج من الاحتلال الاسرائيلي". وأضاف: "نقول وبصراحة للأقربين وللابعدين لا تخافوا من المقاومة بل خافوا على المقاومة". وأفادت أوساط الرئيس فؤاد السنيورة أن سبب اعتذاره عن تلبية الدعوة الى مائدة الرئيس بري في المصيلح هو ما رافق زيارة البطريرك الراعي لصيدا. فقد وجهت الى البطريرك دعوة للغداء في منزل آل الحريري في مجدليون، لكنه اعتذر عن قبولها. ثم طرحت خلال ترتيب الزيارة فكرة أن يتم استقباله في دار البلدية في حضور كل أبناء المدينة، ففضّل أن يكون الاستقبال أمام مبنى البلدية،  لتكون المفاجأة انه قبل دعوة الشيخ محمد يزبك الى الغداء خلال زيارته البقاع، ثم دعوة الرئيس بري الى المصيلح.

 

 

27/9:

- مع ان انعقاد القمة الروحية الاسلامية – المسيحية في دار الفتوى جاء ترجمة لتوافق رؤساء الطوائف في قمة بكركي في أيار الماضي على المداورة في عقد القمم في مقار الطوائف المختلفة، اكتسبت هذه القمة بظروف انعقادها وبالمقررات التي افضت اليها دلالات جديدة وخصوصاً بالنسبة الى البعد المسيحي الذي ظللها.ذلك ان قمة دار الفتوى تميزت هذه المرة بانعقادها بناء على رغبة أبداها البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي واستجاب لها مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني.
واذ جاء انعقاد القمة غداة الجولة الجنوبية التي قام بها الراعي وحظي خلالها بحفاوة استثنائية من القوى الفاعلة في الجنوب، كادت مداخلته في الجلسة المغلقة للقمة والتي جرى تسريب اذاعي لها من "طريق الخطأ" ان تطغى على المقررات، خصوصا ان مضمون هذه المداخلة شكل واقعياً تثبيتاً لمواقف البطريرك التي كان أدلى بها في فرنسا، والتي حرص على ايضاحها لرؤساء الطوائف في ضوء ما اثارته من جدل وردود فعل صاخبة.
وشكل موقف البطريرك من سلاح "حزب الله" والوضع في سوريا ومخاوفه من احتمالات تطوره محور هذه المداخلة. فقال إنه حض فرنسا والدول الكبرى على نزع الذرائع التي يبرر بها "حزب الله" وجود سلاحه والمساهمة في تقوية الجيش اللبناني "لكي نستطيع (عندئذ) ان نقول لحزب الله لا حاجة لكي تحتفظ بسلاحك". اما في الموضوع السوري، فلم يخف البطريرك تخوفه من ان تقود التطورات الى "حرب اهلية تصبح حتماً بين السنة والعلويين وتحصد ضحايا بينهم مسيحيون"، معرباً عن خشيته امتداد هذا الامر الى لبنان. كما جدد تخوفه من ان "يضطر العلويون الى المطالبة بعد حرب اهلية بدولة لهم قد تعترف الدول الكبرى بها، وعندها يكون مشروع تقسيم الشرق أخذ سبيله الى التنفيذ". لكنه شدد على أن "الكنيسة لا توالي اي نظام سياسي ولا تعاديه، وهي مع الديموقراطية والاصلاح والعدالة والحريات ولسنا مع العنف من أي جهة أتى".
وقد تجنبت القمة في مقرراتها ملامسة أي أمر خلافي داخلي، فغابت عنها مسائل أساسية كالمحكمة الخاصة وسلاح "حزب الله"، وركزت في المقابل على مجموعة "مبادئ وثوابت" تناولت "استقرار لبنان وثوابت العيش المشترك ومرجعية الدولة والدستور وسيادتهما والتوافق على المصالح الوطنية والقومية الكبرى ضمن القواعد التي أرستها وثيقة الوفاق الوطني في الطائف". وأكدت أن "وجود المسيحيين في هذا الشرق هو وجود تاريخي أصيل وأن دورهم أساسي وضروري في أوطانهم".

 

 

27/9:

- أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي "أن  لبنان المتمسك بمبدأ العدالة درباً الى السلام، سيبقى دوماً ارض الحريات والتلاقي والاعتدال". وشدد على" أن لبنان  ملتزم دوما احترام قرارات الشرعية الدولية، بما فيها تلك المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وفقا لما اكدت عليه البيانات الوزارية للحكومات اللبنانية المتعاقبة".
وخلال ترؤسه جلسة مجلس الأمن الدولي في مقر الامم المتحدة في نيويورك، بصفة لبنان رئيسا لمجلس الأمن لهذا الشهر ، جدد ميقاتي مطالبة المجتمع الدولي إلزام إسرائيل القيام بموجباتها المحددة في القرار 1701، وهي وقف خرقها للسيادة اللبنانية براً وجواً وبحراً، والانتقال من حالة وقف الأعمال العدائية إلى وقف شامل لاطلاق النار، والتعاون الكامل مع اليونيفيل لترسيم ما تبقى من الخط الأزرق".

في لقاء مع الصحافيين المعتمدين لدى الامم المتحدة ، أكد ميقاتي " أن موضوع حصة لبنان من تمويل المحكمة الدولية  سيبحث في خلال الاسابيع المقبلة ".أضاف: اذا لم يحصل تمويل لحصة لبنان فان المتضرر الاول هو لبنان ، وهل هناك احد في لبنان ضد المصلحة اللبنانية ؟ المستفيد الاول برأيي من عدم تمويل المحكمة هي اسرائيل، لأننا نكون اعطيناها ما لم تستطع اخذه بالحرب ، وهي تنتظر الفرصة لكي تتخذ اجراءات ضد لبنان ، وتتذرع بعدم تطبيق لبنان قرار المحكمة لعدم تطبيق القرار 1701.
كان ميقاتي عقد إجتماعا مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مكتب الامانة العامة للامم المتحدة ، وذلك في ختام جلسة مجلس الأمن الدولي التي رأسها الرئيس ميقاتي .

 

- اعلنت انغولا عن طرد ١٤٠ اجنبيا من بينهم ١٦ لبنانيا للاشتباه بضلوعهم بالارهاب وتبييض الاموال، بحسب ما افاد مسؤول في الحكومة.  وقال فريتاس نيتو رئيس مكتب الهجرة الاجنبية في انغولا لقد تم طرد هؤلاء الاجانب من انغولا بسبب وضعهم غير القانوني وبسبب تهم بتبييض الاموال والارهاب. وهذه الخطوة اتخذت لحماية المصلحة الوطنية وضمان الامن الداخلي لدولة انغولا.

 

 

28/9:

-ظلت بكركي في صدارة الحدث الداخلي وسجل تطوران جديدان غداة قمة دار الفتوى، فتمثلا في اجتماع مجلس المطارنة الموارنة برئاسة البطريرك الراعي واصداره نداءه الشهري عشية سفر البطريرك بعد 3 ايام الى الولايات المتحدة في جولة راعوية وقيام وفد ديني سوري بزيارة حملت دلالات بارزة لبكركي لنقل "التقدير" لمواقف سيدها.
وتميز نداء مجلس المطارنة الموارنة بأنه عكس المناخ الذي نشأ عن مواقف البطريرك وانعكاساتها والردود المختلفة عليها، وبدا مختلفا عما درج مجلس المطارنة عليه في اصدار نداءاته السنوية في ايلول منذ أطلق البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير هذا التقليد عام 2000.
وإذ أبرز "الدور الكبير للبطاركة في الحفاظ على الشعب وقيادته وتنظيم حياته الروحية والاجتماعية والوطنية"، لفت الى ان الراعي "آلى على نفسه منذ اليوم الاول لانتخابه وانطلاقاً من الثوابت الكنسية والوطنية ان يدعو الجميع الى الحوار والتفاهم ورص الصفوف والخروج من منطق الحرب الى منطق السلم".
وتطرق الى زيارته لفرنسا، فرأى انها "كانت مناسبة ليشهد للحقيقة بجرأة وشجاعة ويطالب الأسرة الدولية بان تتحمل مسؤوليتها في نشر العدالة والمساواة ورفع الظلم عن الشعوب من خلال السهر على تطبيق قرارات مجلس الأمن تطبيقاً عادلاً والعمل على وقف الحروب واحلال السلام في المنطقة". وتضمن النداء في خاتمته نقطة لافتة تمثلت في الدعوة الى الالتفاف حول البطريرك، مذكرة بان الموارنة "كانوا دائماً يستمدون القوة على الصمود من وحدة كلمتهم والتفافهم حول بطريركهم والثقة بقيادته وحكمته ونحن اليوم في أمس الحاجة للعودة الى هذا السلوك التاريخي في هذه الظروف التي تهدد وجودنا ودورنا ورسالتنا كلبنانيين عموماً ومسيحيين خصوصاً".
ومساء زار بكركي مفتي دمشق الشيخ الدكتور عدنان افيوني على رأس وفد ضم رجال دين مسلمين ومطران السريان الارثوذكس في دمشق جان قواق والسفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي. وافيد ان الوفد هنأ البطريرك الراعي بمواقفه شاكراً له هذه المواقف مؤكداً ان "هذه الزيارة لن تشمل الا البطريرك الراعي".

 

 

30/9:

- دفع المندوب اللبناني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام، بصفته رئيساً لمجلس الأمن، طلب فلسطين الانضمام الى المنظمة الدولية، إذ باشرت امس لجنة العضوية التابعة للمجلس نقاشاً في الأساس هو الأول من نوعه على مستوى المندوبين الدائمين للتحقق مما إذا كان الطلب يستوفي الشروط لهذه الخطوة. وأفاد سلام، الذي انتهت رئاسته مجلس الأمن، أن لجنة العضوية عقدت اجتماعها الأول في حضور كل المندوبين الدائمين للدول الـ15 الأعضاء، لافتاً الى أن انعقاد "هذا الاجتماع في حضور كل السفراء استثنائي ولا سابق له".

 

 

1/10:

- توفي حسان وهبي المتهم بجريمة قتل مايا بشير الجميّل، في مستشفى الجامعة الأميركية، أوضح النائب نديم بشير الجميل أنه سيتحرك باتجاه القضاء، وتحديداً مدعي عام التمييز والأجهزة الأمنية المعنية لمعرفة ما إذا كان للمذكور علاقة بمقتل مايا.ولفت الجميّل إلى أنه "عندما جرى توقيف بعض الأشخاص إثر اغتيال مايا لم يكن اسم حسان وهبي من بينهم. وكان وهبي نقل إلى مستشفى الجامعة الأميركية وهو في حالة الموت السريري بعد تعرّضه للضرب المبرّح على يد شبّيحة النظام السوري لدى خروجه من مدينة حماه في سوريا، في تطور فسّره متابعون للقضية، بأنه محاولة من النظام السوري لتصفية كل الشهود على الجرائم التي كانت قد حصلت في لبنان.

 

 

 

3/10 :

- دعا دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان الى "الكف عن السجالات وتجاوز المرحلة الماضية بما فيها الاتهامات المتبادلة على خلفية ما ينشر من وثائق ومحاضر لقاءات في وسائل الاعلام نظرا الى افتقارها في غالبية الاحيان الى الدقة، وتعمدها الاجتزاء"، مشددا على ان ما ينشر "لا يعبر عن الواقع الراهن للعلاقات بين المرجعيات والقيادات".وجاءت هذه الدعوة عقب استقبال سليمان نائب رئيس الوزراء والوزير السابق الياس المر في ما بدا انهاء لقطيعة تسبب بها نشر احدى الوثائق العائدة الى موقع ويكيليكس قبل بضعة أشهر.

 

- اقتحم مجهول طبقة في مركز جفينور بمنطقة كليمنصو تضم مكاتب لـ"اليونيسيف" و"المنظمة الدولية للهجرة" التابعتين للأمم المتحدة ورمى مناشير تحمل انذاراً كاذباً بوجود متفجرة. وبعد اخلاء المكاتب من الموظفين والكشف الأمني عليها تبين خلوها من أي مواد متفجرة.

 

 

4/10:

-عبرت مجنزرتان سوريتان من نوع "btr” ترافقهما سيارة من نوع بيك أب تحمل أفرادا من الجيش السوري الجهة الشرقية للحدود وتوغلت في الرابعة عصرا (استنادا الى شاهد عيان من البلدة يدعى ح. س.) نحو محلة "أم الجماعة" في منطقة "خربة داود" التابعة عقاريا لبلدة عرسال اللبنانية في البقاع الشمالي والتي تبعد 10 كيلومترات عن محلة نبع "عين عرب" السورية الحدودية، واعتدت على منازل يملكها المواطنان الشقيقان زهري وعبد العزيز الجباوي من بلدة عرسال، إذ أطلق الجنود عيارات نارية عشوائية من أسلحة رشاشة قبل ان ينسحبوا عائدين الى الموقع الذي أتوا منه.

 

- أنجزت وزارة المال مشروع موازنة 2012 ضمن المهل الدستورية واحالته على مجلس الوزراء بهدف اساس "تحقيق التوازن بين الضريبة والتقديمات الاجتماعية الاضافية"، وفق التسمية التي اراد وزير المال محمد الصفدي ان يطلقها لتبرير التعديل الطارئ على السياسة الضريبية في مقابل التغيير في أنماط الدعم ونوعيته، ومنها التغطية الصحية الشاملة لكل اللبنانيين.

 

- جلسة مجلس الوزراء التي استمرت حوالى ست ساعات خرجت بمقررات عادية بينها قرار بالموافقة على عرض اعلاني للتصويت لموقع جعيتا احدى عجائب الدنيا السبع. الى جانب تكليف لجنة وزارية تقديم الاقتراحات اللازمة لتعديل الرواتب والاجور في القطاع العام. وسجلت في الجلسة شكاوى من تأخر التعيينات وملء الشواغر، وكذلك من قلة انتاجية مجلس الوزراء. وقد تم تعيين الوزير السابق عدنان السيد حسين رئىسا للجامعة اللبنانية.

 

- نفذ اهالي وطلاب المدارس في المنصورية وعين سعادة وعين نجم اعتصاما استمر لاربعة ايام، احتجاجا على مد خط التوتر العالي فوق المنازل والمدارس دون الاكتراث بمخاطره على الصحة العامة. وقد حشدت السلطة بطلب من وزارة الطاقة قوة امنية كبيرة في مواجهة الاعتصام بحجة مؤازرة مؤسسة الكهرباء في عملية مد الخطوط، ولكن الشاحنات المحملة بالكابلات عادت الى المستودعات، وقد قام طلاب المدارس بتقديم ورود بيضاء الى العناصر الامنية.

 

 

5/10:

- جدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في كلمة القاها في كاتدرائية القديس لويس في ولاية ميسوري الاميركية " ان اجتزاء حصل لكلامه في فرنسا، ويكفي ان سفير لبنان في باريس الذي حضر كل الاجتماعات قدم تقريرا للدولة اللبنانية، ما يعني بالتالي ان ما قاله رئيس الجمهورية اللبنانية ورئيس الحكومة يرتكز على هذا التقرير الرسمي"، لافتا الى أنه "عندما اصدرت السفارة الفرنسية تقريرا رسميا بالموضوع تبين ان كل الامور كانت لعبة اعلام، والبعض ينتظر لاشعال النيران"، معتبرا أن " كلامنا واضح تكفي مراجعة موقف الرئيس سليمان والرئيس ميقاتي وموقف السفارة الفرنسية الرسمي".

 

 

6/10:

- قال مايكل وليامز المنسق الخاص للامم المتحدة في لبنان ، ان ثمة معلومات مصدرها الجيش اللبناني تتحدث عن تهديدات بشن هجمات على الامم المتحدة في لبنان، حيث وقعت في الاشهر الاخيرة اعمال مماثلة. وقال وليامز في مؤتمر صحافي في نيويورك ثمة معلومات جديرة بالثقة تقاسمها معنا، نحن الامم المتحدة، الجيش اللبناني نفسه، تتحدث عن تهديدات ضد قوات الامم المتحدة في لبنان في الاسابيع الثلاثة الماضية. واوضح ان احدا لم يعتقل او يتهم في الهجومين الاخيرين على قوات الامم المتحدة في لبنان في ٢٧ ايار و٢٦ تموز الماضيين. وقال ان منفذي هذين الهجومين ما زالوا موجودين في لبنان وقد ينوون ايضا شن هجمات اخرى ضد قوة الامم المتحدة في لبنان او ضد اهداف اخرى للامم المتحدة. وشدد وليامز الذي انهى مهمة في لبنان استمرت ثلاث سنوات على القول ثمة مخاطر. واضاف كما يعرف الجميع، ثمة كميات كبيرة من الاسلحة في لبنان. والسنوات الاخيرة حافلة بالاعتداءات الارهابية في هذا البلد.

 

 

- لم تمض 48 ساعة على التوغل العسكري السوري في منطقة عرسال البقاعية حتى عاودت قوة سورية التوغل ثانية مساء امس واطلقت النار على مواطن سوري فقتلته. وافيد المواطنة هدى حسين البريدي من بلدة عرسال وزوجة السوري علي الخطيب (مواليد 1970) من بلدة فليطا السورية الحدودية المحاذية لعرسال، تبلغت بعد ظهر امس ان قوة من مخابرات الجيش السوري قتلت الخطيب المطلوب لدى السلطات السورية في منطقة صعبة اللبنانية الحدودية في نطاق خراج بلدة عرسال بعدما تبادلت القوة السورية النار مع مجهول كان في رفقة الخطيب، مما ادى الى مقتل الاخير وعنصر من القوة. ونقلت جثة الخطيب الى داخل الاراضي السورية، فيما توجهت قوة من الجيش اللبناني الى مكان الحادث لمعاينته.

 

- وفي الشأن الامني ايضا، وقع إشكال داخل حرم مركز المعاينة الميكانيكية في الحدث تطور الى إطلاق النار، ما أدى الى وقوع إصابات، واقفال المركز ووقف العمل فيه. وعلى الفور حضرت عناصر من الجيش اللبناني والقوى الأمنية وطوقت المركز، وعملت على ضبط الوضع.

 

 

9/10:

- في نبأ من الولايات المتحدة أن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أعرب عن مفاجأته في كلمة له في بيوريا، بأن كل اللبنانيين استقبلوه في المناطق التي زارها، وعزا ذلك الى "أنهم رأوا فيه الدور المنتظر لبكركي الذي لطالما أدته بشجاعة وإخلاص مع البطريرك السابق مار نصرالله بطرس صفير الذي حاولوا أن يلوّنوه سياسياً". وقال إن "لا لون للبطريرك إلا لون لبنان وهو مع كل الأحزاب وكل التيارات وكل اللبنانيين"، ودعا الى "أن لا نسأل مع مَن البطريرك انما لنسأل مَن مع البطريرك".

 

 

10/10:

- توقفت خدمة الـBlackberry على خطوط شبكتيّ MTCو Alfa، مما تطلّب استخدام الوسيلة التقليدية للاتصال عبر الـsmsأو المكالمة الهاتفية، اضافة الى ان الإنترنت غاب عن المشتركين طوال النهار. وفيما انتظر هؤلاء توضيحاً من الشركتين المشغلتين للخدمة، قام المستخدم بعمليّة "حصر دماغ" بلا جدوى.

 

 

11/10:

- بعد يوم ماراتوني واجتماعات متلاحقة انتهت بجلسة لمجلس الوزراء، اقرت الحكومة من طرف واحد قبيل منتصف ليل امس، رفع الحد الادنى للاجور وزيادة بدل النقل والمنح المدرسية في خطوة رفضتها الهيئات الاقتصادية وتحفظ عليها الاتحاد العمالي ولكنه اعلن تعليق الاضراب الذي كان مقررا اليوم.، وقد نص القرار على ما يلي: رفع الحد الادنى للاجور الى ٧٠٠ الف ليرة لبنانية شهريا. ويضاف الى الاجر الذي يتقاضاه الاجراء ٢٠٠ الف ليرة شهريا عن الاجر لغاية مبلغ مليون ليرة، ويضاف مبلغ ٣٠٠ الف ليرة لبنانية شهريا للاجر بين مليون ليرة ومليون و٨٠٠ الف ليرة لبنانية. يضاف مبلغ قدره الفي ليرة لبنانية على بدل النقل اليومي المقطوع، رفع المنح المدرسية كحد اقصى الى مبلغ مليون و٥٠٠ الف ليرة لبنانية.

 

 

14/ 10:

- جرت محاكمة غيابية لمعمر القذافي وستة من اعوانه امام المجلس العدلي، في بيروت، بتهمة اخفاء الامام موسى الصدر في ليبيا قبل اكثر من ثلاثين سنة، وطلب الادعاء انزال اشد العقوبات بالمتهمين. وانعقدت المحكمة في حضور المدعين ووكلائهم الذين يمثلون عائلة الصدر وعائلتي محمد يعقوب وعباس بدر الدين اللذين كانا يرافقان الامام الصدر، خلال رحلة له الى ليبيا العام ١٩٧٨. اما المدعى عليهم فهم القذافي وستة مسؤولين في النظام الليبي وهم: المرغني مسعود التومي واحمد محمد الحطاب وهادي ابراهيم السعداوي وعبد الرحمن محمد غويلة ومحمد خليفة السحلول وعيسى محمد منصوري. 
وطلب الادعاء بشخص المدعي العام سعيد ميرزا ووكلاء الادعاء الشخصي وبينهم بدر الدين الصدر، نجل الامام ادانة القذافي وانزال اشد العقوبات به وتجريمه بالتحريض على خطف واخفاء الامام الصدر ورفيقيه.

 

- شهدت ساحة السراي في جونيه تجمعاً شعبياً كبير تحت شعار بدنا المسؤول يزوق رفعت خلاله يافطات طالبت بتلبية شؤون المنطقة الحياتية والمعيشية والانمائية والقيت كلمات لمسؤولين وفاعليات اعلنوا فيها ان مطالبهم اوامر وليست تمنيات. وقالوا اليوم نزلنا بحضارة لنتظاهر، واذا بقي الاهمال سننزل لايام.

 


17/10:

-يتضمنالتقرير الأمني المتعلق بخطف الإخوة الجاسم والموجود في حوزة القضاء العسكري والذي تبين انه وضع في شباط الماضي، افادات الشهود الذين قدموا أدلة ثابتة على أن خطف الإخوة الجاسم حصل أمام سرايا بعبدا على يد آمر فصيلة حراسة السفارة السورية الملازم أول صلاح علي الحاج ومعه أربعة أفراد، واستخدمت في الخطف سيارتان تحملان لوحة قوى الأمن الداخلي موضوعتان في تصرف السفارة السورية. كما يبين التقرير تفصيلاً عملية مراقبة الاتصالات التي واكبت تسليم الإخوة الجاسم في ينطا الى احد الناشطين في "الجبهة الشعبية – القيادة العامة" على الحدود اللبنانية – السورية.

 

- طلب قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال فرانسين البت في امكان الشروع في اجراءات المحاكمة الغيابية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، بحسب بيان صادر عن المحكمة.

 

 

19/10:

-اتسم التقرير نصف السنوي الرابع عشر الذي اصدره الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون عن تنفيذ القرار 1559، بمواقف متشددة من سلاح "حزب الله" والتوغلات السورية في الاراضي اللبنانية مما اضفى على التقرير بعداً خاصاً في هذه المرحلة اللبنانية والاقليمية.لاحظ الامين العام للامم المتحدة في تقريره ان "موضوع اسلحة "حزب الله" صار العمود الفقري للخلاف في النقاش السياسي في لبنان مع ايحاءات طائفية ولكن مع عواقب على جميع اللبنانيين"، مشيراً الى ان "ترسانة حزب الله توجد جواً من الترهيب وتمثل تحديا رئيسياً لسلامة المدنيين اللبنانيين ولاحتكار الحكومة الحق المشروع في استخدام القوة". واذ دعا "حزب الله" الى "القاء السلاح فوراً وتحويل الجماعة الى حزب سياسي لبناني امتثالاً لمتطلبات اتفاق الطائف والقرار 1559"، لفت الى انه "في دولة ديموقراطية لا يمكن حزباً سياسياً ان يحتفظ بميليشيا لان ذلك شواذ جوهري لا يتلاءم والمثل اللبنانية العليا لحماية الحقوق الانسانية والديموقراطية". وذكر ان "حزب الله" "يحتفظ بعلاقات وثيقة مع دول اقليمية" في اشارة الى سوريا وايران، مطالبا هاتين الدولتين بـ"المساعدة والعون في تحويل الجماعة المسلحة الى حزب سياسي صرف"، وخلص الى ان هذا الطلب "صار اكثر الحاحاً في ظل الانتفاضات السياسية الجارية عبر المنطقة". واذ ابدى "قلقه العميق من اثر التطورات في سوريا على الوضع السياسي والامني في لبنان"، ندد بقوة بما وصفه بـ"التوغلات العنيفة والغارات داخل البلدات والقرى اللبنانية لقوى الامن السورية مما اوقع قتلى وجرحى"، وطالب الحكومة السورية بان "توقف فوراً كل توغلات كهذه واحترام سيادة لبنان ووحدة اراضيه وفقاً للقرار 1559".

 

 

21/10:

-وقفت بلدة ترشيش موحدة في موقفها الرافض لتمرير الشبكة، بعدما افاد الاهالي ان أفراداً من الحزب حضروا الى موقع أشغال تمديد شبكة الألياف البصرية لوزارة الاتصالات في البلدة، وأحضروا معهم أنابيب كابلات الاتصالات، مستغلين ردم العمال الحفريات، لتمرير خطوط الشبكة الارضية للحزب التي سبق الاهالي ان اوقفوها. الا ان شرطة بلدية ترشيش تنبهت لهم ومنعتهم، ثم احاط بهم اهالي البلدة. وحضرت دورية لقوى الامن الداخلي الى المكان.وليلاً صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات نقولا صحناوي بيان أكد فيه انه "لا يحق لأي جهة رسمية او غير رسمية ان تستعمل شبكة (…) الوزارة لوضع اي امدادات خاصة بها، قبل استحصالها على اذن قانوني مسبق من الوزارة".

 

 

23/10:

-ذكّر لقاء سيدة الجبل بدور الكنيسة في إطلاق ربيع لبنان وفي مطالبتها بالدولة المدنية الحديثة، رافضاً وضع المسيحيين في مواجهة ربيع العرب وربط مصيرهم بأنظمة القمع، داعياً الى إنهاء دورة العنف واستعادة الدور التاريخي للمسيحيين، مشيراً الى ان سلام لبنان يحتاج الى استخلاص دروس الحرب واستعادة الدولة سيادتها، وطي صفحة الماضي مع الفلسطينيين، وإنهاء حقبة سوداء في العلاقات مع سوريا.فقد عقد في أدما لقاء سيدة الجبل الثامن بعنوان دور المسيحيين في ربيع العرب، في حضور النواب ايلي كيروز وميشال فرعون ودوري شمعون ونديم الجميل وسيرج طورسركيسيان وهادي حبيش وجان اوغاسبيان ونواب سابقين وحشد من الشخصيات السياسية والحزبية والنقابية.

 

 

24/10:

-قال الامين الام لحزب الله السيد حسن نصر الله اننا إلتزمنا سياسة الصمت بشأن تمويل المحكمة نتيجة رؤية لدينا، فالفريق الآخر 14 آذار منذ تشكيل الحكومة رمى موضوع تمويل المحكمة بوجه رئيس الحكومة، والرئيس ميقاتي من حقه أن يجيب وهو قال رأيه وهذا حقه، كما أنّ كل واحد مقتنع بتمويل المحكمة من حقه أن يعبّر عن قناعته، وأيضًا رئيس الجمهورية قال بتمويل المحكمة. وأضاف: نحن تعمّدنا السكوت لأنه كان واضحا أنّ الفريق الآخر يريد جرّ مكونات الحكومة إلى نقاش صاخب حول ملف تمويل المحكمة، ولم يحن وقته، هذا حقهم ولكن علينا ألا ننجر وألا ندوس على الأفخاخ التي يضعونها لنا. قلنا إنّ هذا الملف يُحسم في مكانه المناسب في مجلس الوزراء، وموقف حزب الله لا يحتاج إلى إعلان، فالحزب بطبيعة الحال ضد تمويل المحكمة الدولية. وإذا أراد أحد أن يمول المحكمة من جيبه هو حر يصطفل، أما بالنسبة للتمويل من خزينة الدولة فمجلس الوزراء يأخذ القرار بهذا الشأن، وبالحد الادنى كل القوى السياسية في مجلس الوزراء لها حجتها وقرينتها، فنحن نقول هذه حجتنا وبرهاننا وهم أيضا لديهم دليل وحجة على موقفهم، وسنسعى إلى موقف إجماعي ولكن إذا لم نصل إلى هذا الموقف الإجماعي هناك موضوع التصويت يأخذه رئيس الجلسة، سواءً كان رئيس الجمهورية أو رئيس الحكومة.

 

 

25/10:

-سجل دخول اميركي جديد على خطه تمثل بجولة على الرؤساء الثلاثة قام بها مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جابك والاس. وقال بيان للسفارة الاميركية ان الموفد والاس شدد على حاجة لبنان لتلبية جميع التزاماته الدولية بما فيها تمويل المحكمة، كما أكد على أهمية الا يخلق عدم الاستقرار في سوريا توتراً في لبنان.

 

 

26/10:

- خفض صندوق النقد الدولي، في تقرير اصدره في دبي عن الاقتصاد الاقليمي، توقعاته للنمو الاقتصادي في لبنان خلال سنة 2011 الى نسبة 1,5 في المئة بعد سنوات عدة من النمو القوي، وذلك نتيجة الوضع السياسي غير المستقر والاضطرابات في سوريا المجاورة.ويعد هذا الخفض، الثاني هذه السنة بعدما خفض الصندوق توقعات النمو الى 2,5 في المئة في الربيع. الا ان الصندوف ابدى تفاؤله بتوقعات السنة المقبلة، اذ توقع تسارع وتيرة الاقتصاد بنسبة 3,5 في المئة.

 

 

27/10 :

- أصدرت الغرفة الادارية في مجلس شورى الدولة برئاسة القاضي شكري صادر وعضوية المستشارين زياد شبيب وريتا كرم القزي، قرارا قضى بعدم الموافقة على مشروع المرسوم الرامي الى تعيين الحد الادنى الرسمي لاجور المستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل ونسبة غلاء المعيشة وكيفية تطبيقها.وأشار القرار الى "أن إعادة النظر في الحد الادنى الرسمي للاجور يجب ان تتم قانونا بصورة سنوية على الاقل، وذلك تطبيقا لنص الاتفاقية العربية رقم 15 لسنة 1983 بشأن تحديد الاجور وحمايته". وأخذ على المرسوم أنه يستثني فئة العمال والمستخدمين الذين تزيد أجورهم الشهرية على مليون وثمانمئة الف ليرة من أي زيادة، "في حين أن غلاء المعيشة هو مسألة واقعية يفترض أنها تطال جميع المستخدمين".ولفت الى أن إعطاء الزيادة بالشكل المقترح، "يخالف التفويض المعطى من المشترع بموجب المادة 6 من قانون 1967 لاسباب عدة، منها أنه يعطي زيادة على الاجور محددة بمبلغ معين من المال، في حين أن المقصود بالمادة 6 هو تحديد نسبة غلاء المعيشة وتحديد كيفية تطبيقها".ولاحظ أن "النسبة المئوية من الراتب، التي وصفت بأنها متحركة في النص المقترح، تؤدي الى زيادة ثابتة على الأجور (مئتا ألف أو ثلاثمئة الف ليرة) وهذا يتناقض مع طبيعة النسبة المئوية".وذكر بأن "تدخل السلطة التنفيذية لتحديد أو تعديل بدل النقل اليومي للمستخدمين والمنح المدرسية عن أولادهم، يخرج عن نطاق التفويض المعطى لها من المشترع بموجب المادة 6 من القانون رقم 36/67".

 

- وصلت ازمة اضراب اساتذة الجامعة اللبنانية الى نهاياتها بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون يرمي الى تعديل سلسلة رواتب افراد الهيئة التعليمية في الجامعة، وذلك بعدما نفذ الاساتذة اضرابا شل بداية العام الدراسي وارجأ امتحانات الدورة الثانية.

 

- حضاعضاء مجلس الأمن الحكومة اللبنانية على ان "ينفذ لبنان التزاماته حيال المحكمة الخاصة بلبنان وأبرزها في الوقت الراهن دفع مستحقاتها". من جهة اخرى، اجرى المفوض الاوروبي للتوسيع والسياسة الاوروبية للجوار ستيفان فوله وشملت الرؤساء سليمان ونبيه بري وميقاتي ووزير الخارجية عدنان منصور. وأعلن في بيان ان الاتحاد يتوقع "أن يفي لبنان بالتزاماته الدولية (...) والتعاون الفاعل مع المحكمة الخاصة بلبنان وتوفير بيئة آمنة لليونيفيل".

 

 

28/10:

- وقع  رئيس الجمهورية ميشال سليمان مرسومي ترقية الضباط العسكريين والأمنيين من رتبة عقيد وما دون وسحب الجنسية من أشخاص اكتسبوها من دون استيفائهم الشروط القانونية.

 

 

30/10:

- استقطبت كلمة النائب وليد جنبلاط خلال انعقاد الجمعية العمومية للحزب التقدمي الإشتراكيّ أوسع اهتمام أمس، نظراً لما حملتها من تكريس "التموضع الجديد" الملتحق بمسار الثورات العربية "أي تونس، مصر، ليبيا، اليمن، البحرين، وسوريا".
وشدّد جنبلاط على أنّ جدران "السجن العربي الكبير" أخذت "تنهار أعمدته وجدرانه الواحد تلو الآخر مذكّراً كيف كان الشهيد كمال جنبلاط "يحتقر كل النظريات الشمولية (..) لكن طبعاً الشمولية لاحقاً اغتالته. كان يحتقرهم. كان يريد عالماً عربياً متعدداً ولبنان آخر".
ودعا جنبلاط إلى اعتماد الأنظمة الدستورية في العالم العربي واقرار التعددية الحزبية، منوّهاً بورقة الجامعة العربية حيال المسألة السورية، ومذكّراً بخارطة الطريق التي سبق أن اقترحها عبر "قناة المنار" ويأتي في طليعتها وقف اطلاق النار على المتظاهرين سلمياً في سوريا، وادانة الاعتداء على القوات المسلحة والجيش السوري، وسحب الجيش من المدن، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وكشف الحقيقة حول المفقودين ومحاسبة المسؤولين عن الارتكابات بحق الأبرياء وبحق القوات المسلحة وإدانة أي مطلب بالتدخل الخارجي والسماح لكل الصحافة والاعلام بتغطية الأحداث.
ودعا الى "تقديم المساعدات للاجئين السوريين قسراً نتيجة الأحداث في بلادهم وتنبيه الأجهزة الرسمية الأمنية جميعها باحترام حق اللجوء السياسي" رافضاً في الوقت نفسه الخلط بين حق اللجوء السياسي والتعبير السياسي من جهة وبين "استخدام الأرض اللبنانية لأي عمل أمني ضد سوريا" ومستهجناً "اختفاء المناضل شبلي العيسمي وآخرين على يد شبيحة لبنانيين ورسميين تابعين فيما يبدو لبعثة دبلوماسية" ووصف الأمر بـ"غير المقبول" وأنّه "لم تجل بعد الحقيقة الكاملة حول هذا الموضوع". 
وداخلياً، شدّد جنبلاط على ان "تمويل المحكمة مبدأ اساسي وجوهري كمدخل للاستقرار مع التفهم الكامل لتحفظات حزب الله حول إمكان تسييس المحكمة" كما أكّد "أهمية سلاح المقاومة دفاعياً" مع وجوب "تحديد وترسيم الحدود برياً وبحرياً" وأهمية العودة الى هيئة الحوار "لمناقشة الخطة الدفاعية لأن مبدأ الدولة يبقى الضمانة الأولى والأخيرة للجميع، للمواطنين والمقاومة". 
وأعيد انتخاب جنبلاط رئيساً للحزب بالتزكية وتم انتخاب اعضاء الهيئة الجديدة لمجلس القيادة، وكان اعتبر ان "ترشيحه اليوم آخر ترشيح ومجلس القيادة الجديد هو مجلس انتقالي او موقف وصولاً الى انتخابات جديدة في مهلة لا تتجاوز السنة، ومن بعدها يفتح المجال للترشح لرئاسة الحزب لأي من الرفاق الذين يرغبون بذلك" منبهاً الى انه في موضوع رئاسة الحزب "لا للتوريث طبعاً" ومميزاً بين هذا الموضوع وبين النيابة وبين دور المختارة فـ"هذا شأن خاص عائلي وسياسي أناقشه في الحلقة المطلوبة".

 

 

31/10:

-شارك البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ، الى جانب بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يونان، في الذكرى السنوية لتفجير كنيسة سيدة النجاة في بغداد التي ذهب ضحيتها عدد كبير من المؤمنين. وقد شارك الراعي البطريرك يونان في قداس بالمناسبة ترأسه في الكنيسة بحضور حشد من المسيحيين العراقيين ورجال الدين المسلمين. وكان البطريرك الماروني قال قبل مغادرته بيروت الى بغداد مع بطريرك السريان: كان من الضروري أن نذهب معاً الى بغداد لكي نعبر عن تضامننا مع الشعب العراقي، كل الشعب العراقي، الذي بالتأكيد يرفض العنف والحرب، ولنعلن اخوّتنا وتضامننا مع اخوتنا المسيحيين ومع اهل الضحايا ونحن ككنيسة على مقربة منهم جميعاً، والكنيسة دائماً هي ضد العنف وضد الحرب لأن هذه الاعمال ضد الله والإنسان والإنسانية، وهذا كله اعتداء على الله مهما كانت الاسباب لهذه الاعتداءات.

 

-الساعة الرابعة والربع فجرا، تلقى المدير الاداري والمالي لقناة "حياتنا الفضائية" عمر المصري اتصالاً مفاده ان شركة "فيرست لينك" للانتاج في منطقة كركول الدروز في بيروت، والتي هي في توأمة مع القناة تحترق.للوهلة الأولى عزا المصري سبب الاحتراق الى احتكاك في الأسلاك الكهربائية. ولكن الأمر بدأ ينجلي ليتبين انه مفتعل، واكد المصري ان القناة في انتظار ما سيصدر عن الأدلة الجنائية، ولا سيما بعدما تم القبض على شابين من الجنسية السورية كمشتبه بهما وبعدما أُخذت البصمات عن قنينة البنزين الفارغة المرمية في المكتب، "لكن هذا لا يعني شيئاً، فالأفضل انتظار المعلومات الرسمية لنبني على الشيء مقتضاه".

 

- أصدر "لقاء سيدة الجبل"، الذي عقد خلوته الثامنة في 23 من الشهر الماضي توصياته حول "دور المسيحيين في الربيع العربي"، رافضاً "وضع المسيحيين في مواجهة ربيع العرب وربط مصيرهم بمصير أنظمة القمع والاستبداد التي حولت العالم العربي الى سجن كبير"، مستنكراً "كل المشاريع الهادفة الى ضرب الحضور المسيحي الأصيل في هذا الشرق وتحويل المسيحيين الى مجرد أقلية تبحث عن حماية لها من هنا أو هناك". وشدد على أنّ "سلام لبنان يحتاج الى استخلاص دروس الحرب، تحرير الدولة من صراعات الطوائف عليها والشروع في بناء دولة مدنية، إنهاء حقبة سوداء في تاريخ العلاقات اللبنانية-السورية ودعم حرية الشعب السوري وكرامته وحقه في إقامة نظام ديموقراطي في سوريا وطي صفحة الماضي مع الفلسطينيين ودعم الجهود الرامية الى إقامة دولة فلسطينية مستقلة(..)".

 

 

 

 

 

العرب

 

1/9:

-في تاريخ لا يخلو من الرمزية، في ذكرى "الفاتح من سبتمبر" التي حملت معمر القذافيإلى حكم ليبيا، أعاد المجتمع الدولي إلى "المجلس الوطني الانتقالي" 15 مليار دولار من الأرصدة المجمدة، مطلقاً دعوات إلى تحقيق الديموقراطية والاستقرار والمصالحة وإقامة دولة القانون، تزامناً مع محاكمة القذافي. وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في ختام "مؤتمر المساندة لليبيا الجديدة" في باريس: "طلب منا ممثلو ليبيا و63 دولة حاضرة الإفراج عن الأموال المجمدة. هناك نحو 15 مليار دولار من الأموال الليبية في بلداننا سيفرج عنها فوراً. نريد أن نعيد إلى الليبيين هذه الأموال التي كانت مجمدة وكانت منهوبة". وشدد على أنه "لا بد من اعتقال القذافي، وسيقرر الليبيون بحرية ما إذا كان سيحاكم في ليبيا أو أمام القضاء الدولي. هذا ليس قرارنا بل قرارالليبيين".
وكان المؤتمر انعقد بمشاركة زعماء ووفود من 60 دولة ومنظمة دولية، بينها دول لم تكن تؤيد حملة حلف شمال الأطلسي مثل روسيا والصين والهند والبرازيل وألمانيا، إلى دول اضطلعت بدور أساسي في العملية مثل بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وقطر والإمارات العربية المتحدة والأردن، وكذلك الجزائر التي حاولت تبديد موقفها الملتبس بالقول إنها مستعدة للاعتراف بـ"المجلس الوطني الانتقالي" حين يؤلف حكومة، بينما تغيبت جنوب افريقيا. وتزامن ذلك مع حصول "المجلس الوطني الانتقالي" على اعتراف طال انتظاره من روسيا. وفي المقابل، دعا القذافي في رسالة صوتية عبر قناة "الرأي" التي تبث من سوريا، الليبيين الى المقاومة المسلحة للقضاءعلى "العدو وطرد الاستعمار كما فعل أجدادكم ... استعدوا لحرب المدن وحرب العصابات والغيريلا". ووصف سرت بأنها "عاصمة المقاومة" والعاصمة الجديدة لليبيا، معززاً تكهنات عن وجوده هناك.

 

- شنت القوات السورية مزيداً من حملات الدهم والاعتقال في عدد من المدن والبلدات، عشية دعوة ناشطين إلى التظاهر اليوم في ما أطلقوا عليه "جمعة الموت ولا المذلة"، بينما اتسعت دائرة الضغط الذي يتعرض له النظام. وكان الأمر البارز في الداخل اعلان مدعي عام مدينة حماه القاضي عدنان محمد البطور في شريط بثته الفضائيات استقالته احتجاجاً على اعمال القمع.
أما في الخارج، فدعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى زيادة الضغط الدولي على الرئيس السوري بشار الأسد لحمله على الرحيل. من جهة اخرى، كشف ديبلوماسيون في فيينا، أن سوريا أرجأت الى تشرين الاول موعد السماح لمفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة البلاد للحصول على مزيد من المعلومات عن موقع الكبر الذي قصفته اسرائيل عام 2007 والذي تعتقد الولايات المتحدة انه كان مفاعلا نوويا قيد الإنشاء.

 

- تجددت الاشتباكات بين الشرطة البحرينية ومتظاهرين بعد مقتل الفتى الشيعي جوادأحمد الشيخ (14 سنة) في التظاهرات التي شهدتها منطقة قريبة من العاصمة المنامة قبل يومين في حادث تباينت الروايتان الرسمية والمعارضة له. وفي جنيف، رأى ناطق باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لحقوق الانسان ان الوضع في البحرين "لا يزال متوترا وغامضا". وقال: "لا نزال نتلقى معلومات تشير الى قمع تظاهرات صغيرة ورصدنا وجود نحو 264 شخصا ينتظرون المحاكمة بينهم متظاهرون".

 

- أظهرت إحصاءات أميركية وعراقية أن 2600 على الأقل من المدنيين ورجال الشرطةوالجنود، إلى 35 عسكرياً أميركياً قتلوا في أعمال عنف بالعراق منذ ان أنهت واشنطن رسمياً العمليات القتالية في هذا البلد قبل سنة.بيد ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال إنه لن تكون هناك أي قاعدة للقوات الأميركية في العراق بعد نهاية  2011.نقل عنه الموقع الإلكتروني الخاصبرئيس الوزراء، أن اتفاق سحب القوات الأميركية من العراق (الاتفاق الامني الموقّعبين بغداد وواشنطن في نهاية عام 2008) سينفذ في موعده المحدد في نهاية السنة الجارية، مشدّداً على أنه لن تكون هناك أي قاعدة للقوات الأميركية في البلاد بعد نهاية 2011.

 

2/9:

- في تزايد للضغوط الدولية على دمشق،  أقر الاتحاد الاوروبي حظرا على واردات النفط منسوريا، وابدت فرنسا رغبتها في "تطوير" اتصالاتها مع المعارضة السورية. ومع ذلكواصلت القوات السورية استخدام القوة للجم المتظاهرين الذين خرجوا امس الى الشوارعفي مدن عدة على رغم الاجراءات الامنية المشددة مما ادى الى مقتل 18 شخصا في "جمعةالموت ولا المذلة". وستكون لحظر استيراد النفط السوري تداعيات اكيدة على النظام،ذلك ان الاتحاد الاوروبي يشتري 95 في المئة من النفط الذي تصدره سوريا وهو ما يمثلما بين الربع والثلث من عائدات البلد.

 

- حمّل ابرز رجل دين شيعي في البحرين الشيخ عيسى قاسم قوى الامن تبعة مقتل الفتى عليجواد احمد الشيخ لدى مشاركته في تظاهرة احتجاج الاربعاء فيما نفت وزارة الداخليةالبحرينية أي مسؤولية لها عن مقتل الفتى البالغ من العمر 14 سنة وعرضت مكافأةقيمتها 26 الفا و500 دولار لمن يدلي بمعلومات عن القتلة. وردد آلاف البحرينيين  هتافات مناهضة لعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة لدىمشاركتهم في جنازة الفتى، وهتفوا "يسقط حمد" و"الموت لآل خليفة" وهم يحملون جثمان الفتى من منزل اسرته الىالمقبرة.

 

- بينما أحيا آلاف الليبيين "جمعة الخلاص" في الساحة الخضراء بطرابلس، التي صارت تسمى "ساحة الشهداء"، دعا "المجلس الوطني الانتقالي" شركات النفط إلى العودة إلى البلادفي أسرع وقت ممكن، متحدثاً عن فترة انتقالية 20 شهراً. وعلى رغم تمديد المهلةالمحددة لمدينة سرت لتلقي السلاح أسبوعاً، واصل الثوار تقدمهم إليها على أمل القضاءعلى آخر معاقل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

 

- خرج مئات الآلاف من اليمنيين إلى ميدان الستين لتأدية صلاة الجمعة التي أسموها بجمعة التصعيد الثوري حيث توافدت حشود المصلين من كل مكان، وقد أكد شباب الثورة أن التصعيد آت لا محالة ودعوا الشباب أبناء اليمن إلى التصعيد من أجل تسريع الحسم الثوري.
وقد دعت اللجنة التنظيمية لشباب الثورة أبناء الشعب اليمني في كافة المدن اليمنية الخروج في مسيرة مليونية يوم غد الأحد الساعة الثالثة عصراً، كما أقر شباب الثورة نقل الثورة من الساحات إلى الحارات، في أولى خطوات التصعيد السلمي للثورة.

 

-شنت الولايات المتحدة هجوماً عنيفاً على النظام السوري الذي يواصل قتل المتظاهرين السلميين المطالبين بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرة أن "الوحشية التي نراها على يد النظام السوري لا ينكرها أحد، وآن الأوان لكي يرحل"، حسب تعبير مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان. أما الاتحاد الأوروبي فأكد وزراء خارجيته أنهم يسعون إلى زيادة الضغوط الدولية على نظام الأسد من خلال العمل لاستصدار قرار دولي جديد يدين ممارسات النظام الدموية ضد المحتجين في أنحاء المدن السورية. ومقابل الترحيب الاميركي بفرض عقوبات اوروبية على سوريا، اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان روسيا تعارض الحظر الاوروبي على النفط السوري.وقال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان "عددا من الدبابات و50 باص أمن اقتحمت بلدة معرة حرمة الواقعة في ريف ادلب مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة اخرين بجروح".واضاف اتحاد التنسيقيات "كما قتل ناشط سياسي من مدينة حماه في قرية معرة حرمة بالطريقة نفسها التي استشهد فيها الشهيدان السابقان حيث قام الجيش وهو ينسحب من القرية بإطلاق نار على المدنيين وهم يتفرجون عليهم". من جهة ثانية، وصل رئيس الصليب الاحمر الدولي جاكوب كلينبيرغر الى العاصمة السورية حيث من المقرر ان يلتقي بالخصوص الرئيس السوري، حسبما افادت رئيسة بعثة الصليب الاحمر في دمشق ماريان غاسر. وكانت "البعثة قد قامت بعدة زيارات منذ شهرين الى المناطق التي شهدت اضطرابات مثل حمص وحماة ودير الزور وادلب واللاذقية لتقدير الاحتياجات لتقديم المساعدات الانسانية".

 

- دعت تركيا على لسان سفيرها لدى طرابلس، الزعيم الفار معمر القذافي وأسرته الى الاستسلام، في حين اتهم المجلس الانتقالي الليبي الصين بإعاقة الإفراج عن الأموال الليبية المجمدة وقالت منظمة "هيومان رايتس ووتش" ان وثائق عثر عليها في مكتب رئيس المخابرات الليبي السابق في طرابلس، تشير إلى ان المخابرات الأميركية والبريطانية ساعدت الزعيم الليبي المخلوع على اضطهاد المعارضين الليبيين.اعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي تشكيل لجنة امنية عليا تعهد اليها مهمة حماية العاصمة طرابلس. واكد رئيس اللجنة الامنية العليا علي ترهوني ورئيس اللجنة التنفيذية للمجلس الانتقالي للصحافيين ان هذه اللجنة تضم كل من يهتم بأمن العاصمة. ووجهت قوات النظام الليبي الجديد انذارا تنتهي مهلته صباح الاحد لمدينة بني وليد التي تقع على بعد 180 كلم جنوب شرقي طرابلس للاستسلام حيث يتواجد الساعدي القذافي، نجل العقيد معمر القذافي .

 

- اعلن مسؤول عسكري يمني ان ثلاثة جنود قتلوا عندما فجر انتحاري سيارة مفخخة امام مقر للجيش اليمني عند مدخل مدينة عدن في جنوب البلاد. واكد المسؤول العسكري ان الانتحاري قتل كما جرح سبعة عسكريين اخرين في الاعتداء الذي استهدف مقرا للجيش عند المدخل الشمالي الشرقي لعدن كبرى مدن الجنوب حيث للقاعدة نفوذ كبير.

 

4/9:

- ا علن رئيس المفاوضين من قبل المجلس الوطني الانتقالي اخفاق المفاوضات لضمان استسلام المقاتلين الموالين لمعمر القذافي في مدينة بني وليد بجنوب شرقي ليبيا، مؤكدا انتهاءها.واشار عبدالله كنشيل في حديث للصحافيين حول احتمال شن هجوم على المدينة اثر فشل المفاوضات المستمرة منذ ايام عدة عبر زعماء قبائل، الى انه يترك لقائد الثوار الليبيين التعامل مع المشكلةويستعد الثوار للهجوم على المدينة حيث ترددت معلومات عن لجوء القذافي واثنين من ابنائه الى المدينة.وفي وقت سابق ، اعلن رئيس المفاوضين في السلطات الليبية الجديدة عبدالله كنشيل ، استمرار المفاوضات لضمان استسلام قوات الزعيم الليبي معمر القذافي في بني وليد ودخول قوات المجلس الوطني الانتقالي الى هذه المدينة الواقعة جنوب شرقي طرابلس. وطالب كنشيل المجموعات المسلحة المناصرة للقذافي بتسليم اسلحتهم ، مؤكداً انه المجلس الوطني الانتقالي سيتولى حمايتهم من جهته، أكد رئيس الوزراء الجزائري احمد اويحيى الاحد ان فراد عائلة القذافي الموجودين في الجزائر هم تحت مسؤولية الجزائريين وان استقبالهم حالة انسانية من بين حالات انسانية اخرى عالجتها الجزائر. واكد اويحيى ان الليبيين أنفسهم أكدوا ان افراد عائلة القذافي هي تحت مسؤولية الجزائريين وطلبوا من الجزائر اعتبارهم جزائريين . وفي سياق آخر،دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الاحد المجتمع الدولي والنظام الجديد فيليبيا الى عدم تدمير كل بنية اجهزة الدولة كي لا يتم في ليبيا ارتكاب "الخطأالفادح" نفسه الذي وقع في العراق.

 

- خرج مئات الالاف من المتظاهرين اليمنيي في صنعاء وعدد من المدن تحت عنوان الشعب يريد الزحف على القصر، فيما انتشرت قوات الجيش في معظم مناطق العاصمة لمنع المتظاهرين من الوصول الى القصر الجمهوري، كما اغلق الجيش كل الطرق المؤدية الى العاصمة، وانتشر مسلحون مؤيدون للنظام في بعض احياء صنعاء وتحركت التظاهرات في شمال صنعاء حيث يتولى الامن لواء مدرعات عسكري انضم الى المعارضة. وبدأت المسيرات من ساحة الجامعة التي يطلق عليها المحتجون الان ساحة التغيير والتزمت بالشوارع القريبة في اطار المنطقة التي يسيطر عليها اللواء المؤيد للمعارضة. وهتف المحتجون الشعب يريد الزحف على القصر الرئاسي.

 

- اعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي انه قد يزور سوريا هذا الأسبوع ، لابلاغ دمشق ببواعث قلق العرب تجاه العنف هناك بعداستخدام القوات والدبابات لسحق الاحتجاجات المناهضة للرئيس السوري بشارالأسد. واكد العربي في مؤتمر صحافي بالقاهرة ، ان الحكومة السوريةابلغته بأنها ترحب بزيارة الأمين العام في أي وقت وان الزيارة قد تتم هذاالأسبوع. واشار العربي الى انه لم يطلب ضمانات ، وانه سيقوم بابلاغبواعث قلق العرب تجاه الأحداث في سوريا ويستمع الى رأي السلطات السورية وعرض وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس خلال استقباله رئيس الصليب الاحمر الدولي كلينبرغر جهود السلطات لاعادة الامن والاستقرار الى البلاد وتعزيز مسيرة الاصلاحات التي اعلن عنها هذا، ودافع نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام أمس عن فكرة حصول تدخل عسكري في سوريا على غرار ما حصل في ليبيا، معتبرا ان التدخل العسكري لا يعني الاحتلال. ميدانيا، قالت المعارضة السورية ان ١٥ شخصاً قتلوا في عمليات أمنية وعسكرية في سوريا امس، في وقت تحدثت فيه دمشق عن كمين نصبته مجموعة مسلحة لسيارة اوتوبيس عسكرية وأدى الى سقوط ٩ قتلى.

 

 

5/9:

-مع استمرار العمليات الامنية في سوريا والتي أدت الى مقتل تسعة اشخاص وجرح آخرين في عدد من المدن ، زار مندوبون من اللجنة الدولية للصليب الاحمر سجن دمشق المركزي للمرة الاولى منذ بدء حركة الاحتجاج  في سوريا "لضمان معاملة المعتقلين بانسانية واحترام كرامتهم والحفاظ عليها". ورحب الرئيس السوري بشار الاسد "بعمل اللجنة ما دامت مستقلة وتعمل بموضوعية بعيدا من التسييس". وشكر رئيس اللجنة الدولية جاكوب كلينبرغر للاسد "التعاون الكبير والتسهيلات الكثيرة التي قدمتها الحكومة السورية لوفد" الصليب الاحمر. في غضون ذلك تواصلت الضغوط الدولية والعربية على دمشق. ورأى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في تصريح لافت ان حركة الاحتجاج على هذا النظام لن تتراجع. وكرر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الرئيس السوري فقد شرعيته وعليه أن يتنحى لخير بلاده.وجددت ايران الحليف الابرز لسوريا التعبير عن أملها في تسوية الازمة القائمة في سوريا "عن طريق الحوار ومن دون عنف". في هذا الوقت، بدأت جلسات الحوار الوطني على مستوى المحافظات ، بهدف تحقيق أوسع مشاركة شعبية في الحوار حول الرؤية المستقبلية لبناء سوريا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية متابعة خطوات برنامج الإصلاح الشامل بقيادة الرئيس الأسد.

 

- في الجلسة الثالثة لمحاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أفاد شاهد الاثبات الاول على القمع الدامي لـ"ثورة 25 يناير"، ان الشرطة استخدمت الاسلحة الآلية والذخيرة الحية ضد المتظاهرين، لكنه فاجأ الادعاء بنفيه علمه بصدور اوامر بذلك عن وزير الداخلية السابق حبيب العادلي او عن مبارك.وخلافاً للجلستين السابقتين، لم تبث هذه الجلسة مباشرة عبر التلفزيون المصري الذي بث مع ذلك مشاهد للرئيس السابق لدى وصوله الى المحكمة وانزاله من سيارة اسعاف على سرير نقّال.وحصلت اشتباكات بين عشرات من انصار الرئيس السابق وخصومه، وبينهم عدد من ذوي ضحايا الانتفاضة.

 

- في موازاة تدشين "المجلس الوطني لقوى الثورة" برنامج الحسم الثوري، وضعت صنعاء قواتها في حال تأهب ونشرت دبابات وعربات مدرعة في الشوارع ومحيط المرافق الحيوية، فيما استمر شبان الثورة في تنظيم احتجاجاتهم بتظاهرات جابوا فيها الشوارع، وأقدم محتجون في بعض المحافظات. على قطع بعض الشوارع القريبة من ساحات الاعتصام، وسط حال احتقان خلفه سقوط ضحايا من المحتجين في صنعاء حيث اصيب سبعة ناشطين برصاص الشرطة التي حاولت تفريق متظاهرين، وكذلك في محافظة حجة حيث اصيب ثلاثة بشظايا قنبلة هجومية ألقيت على ناشطين في ساحة الحرية.

 

 

6/9:

- في اللحظة الاخيرة، أرجأت دمشق الزيارة التي كان مقررا ان يقوم بها الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي لسوريا حاملاً مبادرة لحل الازمة التي تعصف بالبلاد منذ آذار الماضيوافيد انها ارجئت "الى اجل غير مسمى بناء على طلب سوريا على ان يحدد موعد جديد لها لاحقا".، فيما جددت واشنطن انتقادها النظام السوري، معتبرة انه غير راغب ولا يستطيع اجراء اصلاحات فعلية. كما وجه الامين العام للامم المتحدة بان كي – مون انتقاده الاعنف لدمشق منذ بدء الاحتجاجات المطالبة باسقاط الرئيس بشار الاسد، اذ دعا الاسرة الدولية الى اتخاذ "إجراءات منسقة" ضد النظام السوري، لكنه لم يصل الى حد الدعوة الى تدخل عسكري.في غضون ذلك اصدر المرصد السوري لحقوق الانسان بيانا جاء فيه ان "مواطنين قتلا واصيب آخران بجروح اثر اطلاق رصاص من حاجز الجيش جنوب مدينة الرستن قرب المنطقة الصناعية". واشار الى ان "العمال الاربعة وبينهم فتى في الخامسة عشرة من العمر كانوا يمارسون عملهم في المنطقة الصناعية عند وقوع حادث اطلاق الرصاص". وفي جنيف، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلينبرغر في مؤتمر صحافي غداة لقائه الاسد في دمشق، أن اللجنة ستضغط على سوريا من أجل السماح لها سريعا بزيارة جميع المعتقلين الذين يعتقد أنهم في أماكن احتجاز غير رسمية.

 

- أنعش اطلاق حزب المؤتمر الحاكم في اليمن جولة مشاورات داخلية للبحث في آليات توافقية لتنفيذ المبادرة الخليجية، الآمال في تحريك الجمود الذي اكتنف أزمة نقل السلطة، الا ان الخيارات التي طرحت للتنفيذ بدت بعيدة كلياً عن جوهر المبادرة الخليجية ومتعارضة مع مطالب الداخل والخارج في تنفيذ فوري للمبادرة طريقاً آمناً للخروج من الازمة. من جهة اخرى،دارت مواجهات عنيفة بين القوات الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح وعناصر من قبائل مسلحة في تعز. وقد هاجم عناصر قبليون انضموا الى المتظاهرين، موقعا للحرس الجمهوري الذي يقوده احمد، الابن البكر للرئيس صالح، في شارع الستين بالضاحية الشمالية لتعز جنوب غرب صنعاء. ورد الحرس الجمهوري بقصف عنيف على قرى منطقة الحميرة شمال تعز.

 

- اكدت النيجر استقبال نحو عشرة اشخاص مقربين من القذافي على اراضيها، ونفت ان يكون القذافي نفسه على اراضيها. وفي طرابلس، اكدت مصادر الثوار الليبيين ان نحو ٢٠٠ سيارة عبرت الى النيجر من دون ان تتمكن من تحديد هوية من كان في الموكب. لكن المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي قال ان هذا النوع من المواكب يقل عموما القذافي او احد ابنائه.

 

7/9:

- أفاد مسؤول في جامعة الدول العربية وديبلوماسيون عرب ان الامين العام للجامعة نبيل العربي سيزور سوريا بعد 3 ايام  لنقل بواعث القلق من الحملة الدامية على الانتفاضة الشعبية في البلاد، التي استمرت امس وسقط فيها 23 قتيلاً بينهم 17 في حمص. وفشلت فرنسا في اقناع روسيا بالانضمام الى العقوبات الدولية على النظام السوري ورأى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أن أيام الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة باتت "معدودة".في عمان، رأى وزير الخارجية الاردني ناصر جودة ان الحوار هو "السبيل الوحيد الذي يضمن اعادة الاستقرار والامن" في سوريا، مشيراً الى ان بلاده تراقب "بعين القلق البالغ الاوضاع غير المستقرة" في هذا البلد. وطالب الرئيس التركي عبدالله غول الرئيس السوري أمس، بإطلاق جميع الأسرى السياسيين وسحب القوات العسكرية من جميع المدن السورية وإجراء انتخابات حرة في شهرين مثلاً بإشراف دولي.ومن موسكو التي يزورها في محاولة لأخذ موافقة روسيا على دعم ادانة مجلس الأمن للنظام السوري بسبب الاستمرار في القمع الدامي للمتظاهرين، قال وزير الخارجية الفرنسية ألان جوبيه أمس إن "النظام السوري ضالع في جرائم ضد الإنسانية".ومن الدوحة أعرب أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن اعتقاده أن "القتل (في سوريا) شبه يومي وأن الشعب لن يتراجع عن مطالبه"، معتبراً أن "السؤال (الآن) كيفية الخروج من هذا الانسداد الداخلي الحاصل في سوريا".

 

- قررت محكمة جنايات القاهرة التي تحاكم الرئيس المصري السابق حسني مبارك استدعاء المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، ورئيس اركان القوات المسلحة المصرية سامي عنان والرئيس السابق لجهاز المخابرات اللواء عمر سليمان للشهادة الاسبوع المقبل

 

7/9:

- انتقل رئيس المكتب التنفيذي في "المجلس الوطني الانتقالي" محمود جبريل إلى طرابلس، مكرساً بذلك البداية السياسية للعهد الجديد، وإدارة البلاد من عاصمتها وليس من بنغازي، مهد الثورة، وإن يكن الانتصار السياسي لن يكتمل ما دام العقيد معمر القذافي طليقاً، وسط تضارب المعلومات عما إذا كان لا يزال في البلاد أو خارجها بعدما نفت النيجر وجوده في أراضيها ورفضت بوركينا فاسو منحه اللجوء. وبذلك يكون جبريل المسؤول الأرفع في المجلس يزور طرابلس منذ سقوطها قبل أسبوعين.

 

- احتدمت المواجهات بين قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح والمسلحين المناهضين لنظامه في محافظة تعز، جنوبي العاصمة صنعاء، التي اهتزت على دوي انفجارات هائلة استمرت حتى الفجر في مواجهات متجددة شهدتها المناطق الشمالية للمدينة وأوقعت قتلى وجرحى من الجانبين.

 

- اعلن مسؤول في اللجنة العليا المستقلة للانتخابات ترشح ٥٠٠ لائحة لانتخابات المجلس الوطني التأسيسي في تونس المكلف خصوصا وضع دستور للجمهورية الثانية في تاريخ تونس المستقلة واعادة الشرعية لمؤسسات الدولة.

 

8/9:

- قتل ثلاثة جنود سوريين منشقين خلال عملية أمنية في منطقة جبل الزاوية، اعتبرتهاالسلطات نوعية، غداة مقتل 31 شخصا بينهم 29 في حمص في عمليات امنية موازية، مع دعوةناشطين الى التظاهر اليوم في "جمعة الحماية الدولية". وناشدت "الهيئة العامةللثورة السورية"، وهي كتلة تضم مجموعات عدة للناشطين السوريين، المجتمع الدوليارسال مراقبين في مجال حقوق الانسان للمساعدة في وقف الهجمات العسكرية على المدنيينفي اطار حملة دامية على الاحتجاجات الشعبية في البلاد. وقال الناطق باسمها احمدالخطيب ان الدعوة الى تدخل خارجي مسألة حساسة قد يستخدمها النظام لاتهام معارضيهبالخيانة. واضاف ان المعارضين السوريين يطالبون بارسال مراقبين دوليين خطوة اولى. واوضح انه اذا رفض النظام، فانه سيفتح الباب امام تحركات اخرى مثل فرض منطقة حظرطيران او حظر استخدام الدبابات. في باريس، صرح الرئيسالروسي دميتري ميدفيديف: اعتقد انه اذا قررنا توجيه رسالة قاسية الى سوريا، فسيتعين علينا اننفعل ذلك حيال المعارضة. ان الذين يرددون شعارات مناهضة للحكومة هم اناس متنوعون. ان البعض منهم هم، بوضوح، متطرفون. حتى ان في الامكان وصف آخرين بانهم ارهابيون... في غضون ذلك، كشف المبعوث الروسي الى شمال افريقيا والشرق الاوسط ميخائيل مارغيلوفانه يعتزم الاجتماع مع ممثلين للحكومة السورية والمعارضة للمساعدة في صوغ تسويةسياسية تؤمن بقاء الرئيس بشار الاسد في السلطة. لكن وزارة الخارجية الروسيةأفادت انها لن تلتقي وفداً من المعارضة السورية موجوداً حاليا في موسكو.

 

- كدت منظمة التحرير الفلسطينية في اجتماع عقدته في رام الله، انها ستتوجه الىالامم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر لطلب الاعتراف بعضوية فلسطين في المنظمةالدولية على حدود 1967. وسارعت واشنطن الى الاعلان انها ستستخدم حق النقض "الفيتو" ضد أي طلب كهذا في مجلس الامن.

 

- لوّح نائب رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" في ليبيا محمود جبريل، في زيارته الاولىلطرابلس منذ دخلتها قوات الثوار بالاستقالة، اذا نشب اقتتال داخلي في الحركةالتي اطاحت الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. من جهته، نفى القذافي في رسالة صوتية جديدة ان يكون فرّ الىالنيجر، مؤكدا أنه لا يزال في ليبيا ليواصل القتال ضد من وصفهم بـ"الجرذان والكلابالضالة" لكن لم يرد في حديثه ما يمكن ان يشير الى مكان اختبائه فيما اعلن الامينالعام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان عمليات الحلف ستستمر "ما دام هناكخطر" محتمل من قوات القذافي. وطلب مدعي محكمة الجزاء الدولية لويس مورينو - اوكامبو من الانتربول اصدار "بلاغ احمر" في حق القذافي ونجله سيف الاسلام ورئيسالمخابرات عبدالله السنوسي، الذين اصدرت المحكمة مذكرات بتوقيفهم. الى ذلك، اعلن البنك المركزي الليبي ان القذافي باع، قبل تواريه عن الانظار، اكثر من ٢٠% من احتياطي الذهب في البلاد، اي ما يعادل اكثر من مليار دولار في اخر ايام حكمه.  وقال حاكم البنك المركزي قاسم عزوز ايضا خلال مؤتمر صحافي ان ذهبا بقيمة ١،٧ مليار دينار ليبي او حوالى ٢٩ طنا بيعت الى تجار محليين حين كان النظام السابق بحاجة الى سيولة.  وكانت ترددت معلومات في الأيام الأخيرة عن عبور قافلة من السيارات والشاحنات الحدود الليبية الى دول الجوار، تحمل الاموال التي أراد القذافي تهريبها خارج البلاد. ميدانيا،خطا الثوار الليبيون خطوة جديدة نحو تضييق الحصار على مدينة سرت ودخولها بعد سيطرتهم امس على الوادي الاحمر الذي يفتح الطريق امام المدينة بعدما كان يشكل خط الدفاع المحصن.

 

- قال متحدث باسم الحزب الحاكم في اليمن ان وفداً من الحزب سيتوجه الى الرياض لمطالبة الرئيس علي عبد الله صالح بتفويض نائبه اجراء حوار مع المعارضة وذلك للخروج من الازمة التي تمر بها البلاد. ويأتي توجه الوفد غداة اجتماع لحزب المؤتمر الشعبي الذي قرر مطالبة صالح بتفويض نائبه الصلاحيات لاجراء حوار مع المعارضة حول الية نقل السلطات. وعقد الحزب اجتماعا استمر يومين في صنعاء شهد خلافات بين معتدلين بقيادة نائب الرئيس ومتطرفين قريبين من رئيس الدولة وابنائه الذين يسيطرون على ابرز الاجهزة الامنية.

 

 

9/9:

- للمرة الاولى منذ بدء الاحتجاجات ضد النظام السوري  منتصف آذار، خرج آلاف من السوريين في تظاهرات في مدن عدة مطالبين بـ"الحماية الدولية" و"دخول مراقبين دوليين". وقالوا في صفحتهم "الثورة السورية" بموقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" على شبكة الانترنت: "نطالب بدخول وسائل الاعلام، نطالب بحماية المدنيين". وهتفوا بالانكليزية: "انتهت اللعبة يا بشار" الاسد في التظاهرات التي فضت قوى الامن بعضها بالقوة، مما أدى الى مقتل ثمانية أشخاص. وتزامن ذلك مع استقبال موسكو لممثلين للمعارضة السورية وجهوا اليها دعوة الى الاضطلاع بدور "اكثر ايجابية" في الازمة، غداة حديث الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن وجود "ارهابيين" ومتطرفين في صفوف المعارضة. وصرح رئيس الوفد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي عقب محادثات مع الممثل الخاص للرئيس الروسي ميخائيل مارغيلوف بأن "موقف السلطات الروسية غير المفهوم والمتناقض في ما يخص أحداث سوريا قد ينعكس سلبا على سمعتها في المستقبل". واضاف ان "روسيا اعترفت متأخرة بالسلطات الليبية الجديدة، وكان ذلك خطأها الثاني بعدما كان الخطأ الاول في العراق، ونأمل الا يتكرر هذا الخطأ للمرة الثالثة مع سوريا".وأبدى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد استعداد بلاده لاستضافة اجتماع يضم دولا اسلامية تكون قادرة على مساعدة سوريا على حل "مشاكلها" .وفي واشنطن، صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند بأن الولايات المتحدة تريد "الاسراع في العمل الاسبوع المقبل" في الامم المتحدة حيث تحاول الدول الغربية من دون جدوى استصدار ادانة أشد قوة للنظام السوري.ومعلوم أن موسكو وبيجينغ تعارضان حتى الآن صدور أي قرار عن مجلس الامن يفرض عقوبات على سوريا من جهته، قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن على الرئيس السوري وقف استخدام العنف في قمع الاحتجاجات في بلاده، قائلا إن الحل العسكري ليس هو الحل الصحيح.

 

- دخل الثوار الليبيون مدينة بني وليد، احد المعاقل الاخيرة المؤيدة للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ، وقالوا انهم يخوضون قتالا في شوارع  المدينة.وأفاد مسؤول المفاوضات في "المجلس الوطني الانتقالي" عبد الله كنشيل إن الثوار يقاتلون القناصة في شمال المدينة وانهم دخلوا ايضا من الشرق.وسجلت هذه الاشتباكات قبل نحو خمس ساعات من انتهاء المهلة التي حددها "المجلس الوطني الانتقالي" لاستسلام بني وليد التي تعتبر ممرا استراتيجيا نحو المعاقل المتبقية للقذافي، ونحو الجنوب عموماً.واعلن الانتربول امس انه اصدر مذكرات حمراء لمطالبة الدول الاعضاء في المنظمة الدولية للشرطة ال ١٨٨ باعتقال العقيد معمر القذافي وابنه سيف الاسلام وصهره عبد الله السنوسي الصادرة بحقهم مذكرات توقيف دولية عن المحكمة الجنائية الدولية.

 

- هدم ناشطون مصريون جداراً حول مبنى يضم السفارة الاسرائيلية  قرب وسط القاهرة، الذي شهد تظاهرات شارك فيها الالاف مطالبين بجدول زمني للانتقال الى الديموقراطية وانهاء محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية.وبعد صلاة الجمعة، تجمع الالاف في ميدان التحرير مركز الاحتجاجات التي اطاحت الرئيس السابق حسني مبارك في شباط، للمشاركة في ما سموه "جمعة تصحيح المسار".وسار بعض المتظاهرين لاحقاً الى الجانب الاخر من النيل في الجيزة، وهناك استخدموا مطارق وقضباناً معدنية كبيرة لتحطيم الجدار الذي اقامته السلطات المصرية هذا الشهر بعد احتجاجات يومية على قتل خمسة من رجال الامن المصريين عند الحدود المصرية – الاسرائيلية.

 

- حيال خيبة أمل اشاعها اعلان حزب المؤتمر الحاكم في اليمن آلية لتنفيذ المبادرة الخليجية، رأت المعارضة أنها وضعت مزيداً من العراقيل أمام تنفيذها، وعاودت الديبلوماسية الدولية جهودها بحثا عن حل سلمي للأزمة، حاملة هذه المرة تحذيرات من تدخل دولي لدعم انتقال سلمي للسلطة، في ظل تقارير عن اقرار صنعاء خطط طوارئ لمواجهة اي تداعيات محتملة، فيما اتهم "المجلس الوطني لقوى الثورة" من سماهم "بقايا النظام بحشد المدنيين وتوزيع السلاح عليهم".ووسط مظاهر احتقان لا سابق لها، عكستها تظاهرات الجمعة التي كشفت استعداداً كبيراً لدى اطراف الازمة لخيار الحسم العسكري، احتشد مئات الآلاف من مناهضي نظام الرئيس علي عبدالله صالح في شارع الستين بالعاصمة وفي ساحات التحرير والحرية والتغيير في 17 محافظة لاداء صلاة الجمعة في اطار تظاهرات "جمعة نصر من الله وفتح قريب" للتعجيل في الحسم وتحقيق اهداف الثورة، بالتوازي مع حشد صنعاء عشرات الآلاف من أنصارها في تظاهرات "جمعة حب الوطن من الايمان"، لتأكيد تمسكهم بالشرعية الدستورية ورفض الانقلابات والمؤامرات.

 

 

10/9:

- اكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل ان الوضع الميداني بات في ايدي المقاتلين لجهة مهاجمة معاقل الموالين لمعمر القذافي، وذلك بعد انتهاء المهلة التي اعطيت لهم للاستسلام.وكانت جبهة بني وليد بدت هادئة بعد معارك ليلا بين "خلايا نائمة" للثوار وانصار القذافي في المدينة وجوارها، تلتها معارك صباحا، لكنها توقفت من جانب الثوار"لاسباب تكتيكية" قد تكون مرتبطة بقصف قوات الاطلسي المدينة.ومع انتهاء فترة الانذار، اتجهت الانظار نحو المدن التي لا تزال مع انصار القذافي على الرغم من المفاوضات الطويلة وخصوصا سرت، وبني وليد، وسبها.

 

- استقبل الرئيس السوري بشار الأسد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الذي نقل إليه مطالبة عربية بـ"حقن دم الشعب السوري الشقيق"، بتأكيد رفضه أي حلّ سلمي عربي للأزمة مصراً على الحل الأمني الذي تمثل بمواصلة عمليات القمع الدموي خصوصاً في مدينتي حمص وإدلب حيث سقط عدد من القتلى والجرحى.وقتل الناشط السوري غياث مطر الذي اعتقل في السادس من أيلول الجاري خلال اعتقاله اثر تعرضه للتعذيب وفق ما نقلت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس عن ناشطين أكدوا أن السلطات سلمت جثة مطر لذويه.
ونفذت قوات الجيش السوري وأمن النظام حملة دهم في قرية هيت الواقعة على الحدود السورية اللبنانية".وبلغت حصيلة القتلى في سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات في منتصف آذار أكثر 2200 قتيل وفق تقارير للأمم المتحدة.

 

- كشف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ، عن دعم سعودي ـ أميركي قُدّم لفك الحصار عن لواء تابع للجيش اليمني حاصرته عناصر تنظيم "القاعدة" منذ منتصف ايار الماضي. وقال صالح في برقية لوزير الدفاع محمد ناصر أحمد "نشيد بما قدمته السعودية من دعم لوجيستي ساهم في التخفيف من وطأة الحصار على أبطال اللواء 25 ميكا المحاصر منذ 3 أشهر من قبل عناصر التنظيم والمدعومة من القوى الإنقلابية"، مثنياً على تعاون الولايات المتحدة في تقديم المعلومات في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالم.

 

 

11/9:

- تناول وزراء خارجية دول الخليج في اجتماعهم في جدة الوضع في سوريا وقالوا في بيان: عبّر المجلس الوزاري عن بالغ اسفه لاستمرار الاحداث التي تمر بها الجمهورية العربية السورية الشقيقة، والتي نتج عنها سقوط اعداد كبيرة من القتلى والجرحى من المدنيين. واذ تؤكد دول المجلس حرصها على امن واستقرار ووحدة سوريا، فانها، في الوقت ذاته، تعرب عن قلقها العميق من استمرار نزيف الدم في سوريا، وتزايد اعمال العنف، واستخدام الآلة العسكرية، وتطالب بالوقف الفوري لألة القتل، وازالة اي مظاهر مسلحة، ووضع حد لاراقة الدماء، واللجوء الى الحكمة والعمل على تفعيل اصلاحات جادة وفورية، تلبي تطلعات الشعب السوري الشقيق، والعمل على تطبيق كافة بنود المبادرة العربية التي اعتمدها مجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية.

ووصفت فرنسا اخفاق الامم المتحدة حتى الآن في الاتفاق على قرار ضد الحملات العنيفة ضد المعارضين في سوريا بانه فضيحة.  وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه للصحافيين امس خلال زيارة لاستراليا اعتقد ان عدم اتخاذ الامم المتحدة موقفا واضحا في ازمة فظيعة كهذه فضيحة. ووزعت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة والمانيا والبرتغال مشروع قرار يدعو الى فرض عقوبات على الاسد واقاربه ذوي النفوذ ومساعديه المقربين، ولكنه واجه مقاومة قوية من جانب روسيا والصين.
وكشفت مسؤولة في الأمم المتحدة ، ان سوريا رفضت مراراً طلبات للمنظمة الدولية للسماح بدخول مراقبي حقوق انسان إلى اراضيها. فيما قتلت امرأة برصاص الامن خلال عملية دهم شرق البلاد وتوفي مدني ، متأثراً بجروح اصيب بها السبت في ريف دمشق. هذا وتعرض الناشط الستيني البارز نجاتي طيارة للضرب المبرح اثناء التحقيق معه في سجن حمص .

 

- اعلنت السلطات المصرية في اعقاب اقتحام السفارة الاسرائيلية في القاهرة التزامها الكامل بتأمين البعثات الدبلوماسية على اراضيها، وقررت في هذا الاطار تطبيق بنود قانون الطوارئ. وكان بيان صدر في اعقاب اجتماع مشترك للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، ومجموعة الأزمات في الحكومة، اكد على قيام اجهزة الامن من الان فصاعدا باتخاذ ما يلزم من اجراءات للحفاظ على الامن بما في ذلك حقها الشرعي في الدفاع عن النفس حفاظا على امن الوطن. واوضح البيان انه سيتم احالة من يثبت تورطهم في اقتحام السفارة الاسرائيلية والمواجهات التي وقعت في محيطها مع الشرطة الى محكمة امن الدولة العليا-طوارئ وهي محكمة استثنائية تشكل بموجب قانون الطوارئ ولا يمكن الطعن في احكامها.

 

 

12/9:

- قتل 20 شخصا في عمليات أمنية وعسكرية تنفذها القوات السورية في انحاء مختلفة من سوريا، بينهم 17 في منطقة حماه، كما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي أوضح ان القتلى في حماه "هم ثلاثة في قرية مورك وأربعة في قرية كفرنبوذة وعشرة آخرون في قرى كرناز وزيزون وكفر زيتي وقلعة المضيق وقرى اخرى في سهل الغاب". واشار الى انه تخلل العمليات في هذه القرى "احراق منازل بعض الناشطين المتوارين عن الانظار، الى اعتقال أكثر من 60 شخصا حتى الان".  وصرحت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي بأن القمع في سوريا أدى حتى الان الى مقتل 2600 شخص. بينما قالت المستشارة الرئاسية السورية بثينة شعبان التي تزور موسكو ان نحو 1400 شخص، هم 700 شرطي وعسكري وعدد مماثل من "المتمردين"، قتلوا في اعمال العنف في سوريا. وبعد أسبوع من إخفاق وزير الخارجية الفرنسي ألان جوبيه في اقناع موسكو بالانضمام الى الغرب في مجلس الامن لاستصدار قرار يفرض عقوبات على دمشق، نظرا الى استمرار نظام الرئيس بشار الاسد في قمع التظاهرات المطالبة باسقاطه، أخفق رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بدوره في مهمة مماثلة، إذ صرح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف بعد استقباله الضيف البريطاني، بأن بلاده لا ترى جدوى من فرض عقوبات جديدة على سوريا.

 

- أعلن رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل في وقت متقدم امس في طرابلس، ان الاسلام سيكون المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا، مؤكداً ان الاسلام في ليبيا هو "اسلام وسطي".واضاف امام آلاف من الليبيين  احتشدوا في ساحة الشهداء غداة وصوله الى طرابلس التي يزورها للمرة الاولى منذ سيطر الثوار عليها في 23 آب: "لن يسمح، لن يسمح، لن يسمح لأي ايديولوجية متطرفة يميناً او يساراً... نحن شعب مسلم اسلامنا وسطي وسنحافظ على ذلك". وحذر من "سرقة" الثورة.  وأضاف: "انتم معنا ضد من يحاول سرقة الثورة يمينا او يسارا".  من جهة اخرى،نقل عن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ان لا خيار امامه وامام انصاره سوى القتال "حتى النصر" وذلك في رسالة بثتها قناة "الرأي"، مؤكدة ان القذافي لا يزال في ليبيا، بينما أفاد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان الحلف سيواصل عملياته في ليبيا ما دامت كتائب القذافي تهدد المدنيين.

 

- في موازاة تضييق دولي عبرت عنه الولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وأخيرا دول مجلس التعاون الخليجي التي دعت الأطراف اليمنيين إلى ضبط النفس والتنفيذ الفوري للمبادرة الخليجية طريقا آمنا للخروج من الأزمة، عاد اللعب بعامل الوقت إلى الواجهة إصدار الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من مقر إقامته في الرياض مرسوما رئاسيا فوض فيه إلى نائبه الفريق عبد ربه منصور هادي صلاحيات توقيع المبادرة الخليجية بعد حوار وتوافق مع المعارضة على آلية لتنفيذها تتيح انتخاب رئيس جديد، في ما اعتبرته الأخيرة "تضييعا للوقت وتضليلا".

 

- قال مصدر في وزارة الداخلية  العراقية ان مسلحين قتلوا 20 شيعياً في محافظة الانبار ذات الغالبية السنية في غرب العراق.وأضاف ان الشيعة كانوا في طريقهم الى سوريا  في اوتوبيس وقتلوا رميا بالرصاص عند نقطة تفتيش أقامها المسلحون.

 

 

13/9:

- دعا وزراء الخارجية العرب القيادة السورية الى اتخاذ خطوات عاجلة لوقف العنف فورا في سوريا حيث قتل اربعة اشخاص بعد تكثيف السلطات حملة توقيف الناشطين المعارضين والدهم في انحاء البلاد، فيما قدم السفيران الاميركي والفرنسي التعزية بالناشط السوري غياث مطر الذي قتل خلال اعتقاله.وحمل رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري العربي رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بشدة على النظام السوري، قائلا ان "آلة القتل يجب ان تتوقف في سوريا" وان "الجيش لا بد ان ينسحب من المدن".ورفض المجلس الوزاري التعامل مع مبادرة اقترحتها سوريا، الامر الذي عكس خلافا بين دمشق وعدد من الدول العربية. فقد طالبت الورقة السورية برفع حال الطوارئ في البلدان العربية التي لا تزال تطبقها، وإلغاء محاكم امن الدولة في البلدان التي لديها مثل هذه المحاكم، ووضع دساتير تضمن كل الحريات وضمان إنشاء مجالس للشعب وتشكيل الأحزاب.واتهم الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي السلطات السورية بعدم كبح جماح رجال الامن السوري في تعاملهم مع الاحتجاجات، مشددا على حق السوريين في التظاهر، الامر الذي نفاه سفير سوريا في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة يوسف أحمد قائلا ان ما يظهر على شاشات القنوات الفضائية من اشتباكات هو من صنع "عناصر مندسة".ميدانيا، قالت مصادر المعارضة السورية ان اربعة مدنيين قتلوا امس برصاص القوى الامنية، في وقت جرت فيه تظاهرات ضد الموقف الروسي المؤيد للنظام.

 

 

13/9:

-انطلقت في اليمن تظاهرات مليونية بدعوة من شباب الثورة للمطالبة بنقل سلطات الرئيس علي عبدالله صالح وبدء ملاحقات ضده. 
ودعت اللجنة التنظيمية لشباب الثورة في بيان الى مسيرات مليونية في عموم المحافظات وصنعاء، غداة قرار صالح منح نائبه تفويضا لتوقيع المبادرة الخليجية التي كان يرفضها حتى الان والاتفاق على آلية مزمنة لتنفيذها بعد الحوار مع الموقعين عليها.

 

- أعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل في خطاب له أمام آلاف الليبيين في ساحة الشهداء في أول زيارة له الى طرابلس، ان الاسلام سيكون المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا الجديدة. 
وقال لن نسمح، لن نسمح، لن نسمح بأي ايديولوجية متطرفة يمينا أو يسارا، مؤكدا ان الاسلام في ليبيا هو اسلام وسطي ونحن شعب مسلم اسلامنا وسطي وسنحافظ على ذلك. وحذر عبدالجليل من سرقة الثورة وقال للحشود أنتم معنا ضد من يحاول سرقة الثورة يمينا أو يسارا. وميدانيا، لم يسجل أي هجوم على نطاق واسع في بني وليد وسرت وسبها، المدن الرئيسية التي يسيطر عليها الموالون للنظام السابق الذين شنوا هجمات مضادة خلال الأيام الماضية.

 

- قتل مسلحون مجهولون ٢٢ من الزوار المتوجهين من كربلاء الى سوريا بعد ان عزلوا النساء والاطفال عن الرجال، مساء الاثنين في منطقة صحراوية تبعد ٣٠٠ كلم غرب بغداد. وادان رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي الاعتداء وقال في بيان تستمر محاولات اعداء العراق لخلط الاوراق واعادة خلق حالة العداء والاقتتال بين المكونات الاصيلة للشعب العراقي الواحد الموحد. 

 

- استهل رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان جولته الرفيعة المستوى على دول "الربيع العربي"، والتي تعكس زيادة نفوذ بلاده في المنطقة، بزيادة الضغط على كل من اسرائيل والولايات المتحدة، قائلاً في خطاب أمام وزراء الخارجية العرب إن الوقت حان ليرفرف العلم الفلسطيني فوق الامم المتحدة، معتبراً أن الاعتراف بفلسطين "ليس خيارا بل هو واجب"، في موقف غير مفاجئ للمسؤول التركي الذي بنى جزءاً كبيراً من رصيده الشعبي على الدفاع عن القضية الفلسطينية، الا أنه تميز بنبرة قيادية تبرز مع مواقفه العدائية المتزايدة حيال اسرائيل كيف فرضت تركيا نفسها لاعباً أساسياً في الشرق الاوسطوفي خطاب يعزز صورته زعيماً إقليمياً، جدد أردوغان انتقاداته لاسرائيل، معتبراً أنها قوضت شرعيتها بسلوكها غير المسؤول، وكرر أكثر من مرة أنه "من غير الوارد" ان تعيد تركيا، التي طردت اخيرا السفير الاسرائيلي، علاقاتها الطبيعية مع اسرائيل" ما لم تستجب للمطالب المتعلقة بتقديم اعتذار عن مهاجمة السفينة التركية "نافي مرمرة".وفي إشارة واضحة الى سوريا، ندد بالذين يقمعون "بالقوة المطالب المشروعة" لشعوبهم، ورأى ان "اولئك الذين يؤجلون العدالة سوف يدركون، ليس اليوم ولكن غداً، انهم يرتكبون خطأ جسيما".وفي كلمة القاها في دار الاوبرا بالقاهرة لعرض رؤية تركيا للشرق الاوسط، قال: "مع زيادة عدد القتلى المدنيين في سوريا نرى ان الاصلاحات لم تتحقق ولم يتكلموا بصدق. لا يمكن ان نصدق هذا. والشعب السوري لا يصدق الاسد، ولا أنا أصدقه. نحن ايضا لا نصدقه".واستقبل أردوغان استقبالاً حاراً في مطار القاهرة حيث تجمع أكثر من ثلاثة آلاف شخص حاملين لافتات تأييد، وكان بينهم عدد كبير من افراد جماعات إسلامية مثل "الاخوان المسلمين" التي تنظر إليه مثلاً أعلى لنجاحه في إدخال الاسلاميين في التيار السياسي الرئيسي في تركيا. وعند خروجه من مقر الجامعة، هتفت مجموعة من المتظاهرين كانوا يطالبون بالتغيير في سوريا: "أردوغان... أردوغان"، فلم يتوان عن خرق البروتوكول متجاوزاً حراسه ومتوجهاً صوب المتظاهرين الذين صافح بعضهم

 

- أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثمانية اشخاص بينهم ولد قتلوا في سوريا خلال عمليات نفذتها قوى الامن في ادلب وحماه وحمص وقرية قريبة من جسر الشغور على الحدود مع تركيا. وأوردت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" ان التلفزيون السوري سيبث اليوم ما قالت انه اعترافات المقدم حسين هرموش اول ضابط في الجيش السوري يعلن انشقاقه، كما سيبث السبت ما وصفه باعترافات جاسوس اسرائيلي شارك في اغتيال القائد العسكري لـ"حزب الله" عماد مغنية في دمشق عام 2008.

 

- أنهى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زيارته لمصر التي استقبل فيها استقبال الابطال بسبب دعمه الثورة المصرية ومواقفه المعادية لاسرائيل، بلقاء المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية المصرية محمد البرادعي وحمدين صباحي وزيارته الكاتدرائية المرقسية حيث التقى بطريرك الاقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية الانبا شنودة الثالث، قبل أن ينتقل الى تونس، المحطة الثانية في جولته على دول "الربيع العربي" الرامية الى تعزيز الدور الاقليمي لبلاده. وعلى رغم الترحيب الحار الذي حظي به في القاهرة، واجه أردوغان تحفظاً من قادة جماعة "الاخوان المسلمين" التي لا يشاطر حرسها القديم جيلها الاصغر إعجابه بالزعيم التركي.

 

 

14/9:

-قتل نحو 17 عراقياً بينهم سبعة من رجال الامن واصيب نحو 53 بينهم 16 من رجال الامن بجروح في هجمات متفرقة استهدفت قوى الامن العراقية احدها بتفجير سيارة مفخخة شرق مدينة الحلة (العراق).
وفي اكثر هذه الهجمات دموية، قال نائب محافظ بابل صادق رسول المحنا ان "13 شخصاً قتلوا وان 42 آخرين اصيبوا بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة عند مطعم في ناحية المدحتية"، مشيراً الى وجود عناصر من قوى الامن في المطعم لدى حصول الانفجار. وتحدث عن "مقتل ثلاثة واصابة خمسة آخرين من عناصر الشرطة".

 

 

15/9:

- خص الليبيون باستقبال حار في طرابلس وبنغازي، الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اللذين قدما بحضورهما التاريخي الى هذا البلد دعماً عسكرياً وسياسياً لـ"لمجلس الوطني الانتقالي"، متعهدين استكمال مهمة حلف شمال الاطلسي الى حين السيطرة على المعاقل المتبقية للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وتقديمه وافراد حكومته الى العدالة. وأعلن رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" مصطفى عبد الجليل ان الحلفاء في الحرب لهم الأولوية في أي صفقات مستقبلية مع ليبياوأكد ساركوزي ان "التدخل في ليبيا لم ينته بعد وفرنسا ستبقى الى جانب الليبيين" مشيرا الى ان "القذافي يعتبر خطرا ... لا بد من اعتقال القذافي ومساءلة جميع المتهمين (بارتكاب جرائم بموجب) القوانين الدولية عما اقترفوه". أما كاميرون، فوجّه رسالة تحذير الى الزعيم الليبي الفار مفادها أن الأمر انتهى بالنسبة اليه قائلاً: "استسلم". واضاف:   "إننا سنساعدكم  في العثور على القذافي وتقديمه الى العدالة. ولا تزال ثمة أجزاء من ليبيا تخضع لسيطرة القذافي، فالقذافي لا يزال طليقا وعلينا التأكد من أن هذا العمل قد اكتمل". 

 

- بعد ستة أشهر من انطلاق حركة الاحتجاج في سوريا، أعرب الناشطون السوريون عن تصميمهم على التظاهر الى حين اسقاط نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواصل عمليات القمع. وبث التلفزيون السوري ما قال انه "اعترافات" للضابط المنشق عن الجيش السوري المقدم حسين هرموش، أكد فيها أن كثيرين من أركان المعارضة السورية في الخارج اتصلوا به لتوفير الدعم والمساندة له، بينهم المراقب العام لـ"الاخوان المسلمين" رياض الشقفة وعبد الحليم خدام ورفعت الأسد وبرهان غليون، ولكن لم "يصلني أي شيء منهم" وأن "المبلغ الوحيد الذي تلقاه" كان 1000 دولار اميركي من محمد زهير الصديق. وفي تطور لافت، دعت الادارة الاميركية رعاياها الى مغادرة سوريا فورا وقالت إن الحملة الحكومية العنيفة على الاحتجاجات السلمية أوجدت وضعا متقلبا.وقالت وزارة الخارجية الاميركية في تحذير أصدرته: "تحض وزارة الخارجية جميع المواطنين الاميركيين في سوريا على الرحيل فورا مع توافر وسائل النقل التجارية". ونصحت المواطنين الأميركيين بإرجاء أي خطط مستقبلية للسفر الى سوريا. كما دعا البرلمان الاوروبي الرئيس السوري الى التنحي فوراً. وفي نيويورك، اتهم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الرئيس السوري بانه لم يف بالوعود الكثيرة التي قطعها ودعا الى القيام بعمل دولي موحد ضد النظام السوري.وميدانيا تواصل قوات الامن عملياتها الامنية، وقال المرصد السوري لحقوق الانسان لليوم الثالث على التوالي تنفذ قوات امنية وعسكرية سورية حملة مداهمات واعتقالات في مدينتي الزبداني ومضايا واسفرت الحملة عن اعتقال ١٢٦ شخصا خلال الايام الثلاثة الماضية. وتتواصل عملية عسكرية واسعة النطاق ايضا في جبل الزاوية بعد مقتل ثمانية اشخاص الاربعاء بحسب المرصد الذي اشار الى ان خطوط الهاتف لا تزال مقطوعة في مدينة سراقب. وفي حمص توفي شابان متأثرين باصابتهما خلال عمليات امنية اليومين الماضيين.

 

- حكمت محكمة جنايات الجيزة في مصر على وزير التجارة والصناعة المصري السابق رشيد محمد رشيد بالسجن 15 سنة لإدانته بمخالفة القانون في تقديم رخصتي حديد الى رجل الأعمال أحمد عز، الرجل القوي في النظام السابق والذي حكم عليه أيضاً مع رئيس هيئة التنمية الصناعية عمرو عسل، بالسجن عشر سنين.وأفاد مصدر قضائي أن المحكمة غرمت رشيد مليارا و414 مليون جنيه (238 مليون دولار) وعز وعسل متضامنين 660 مليون جنيه (110,9 ملايين دولار)، كما قضت برد رخصتي الحديد إلى الحكومة، وبعزل رشيد وعسل من وظيفتيهما، وهو ما يعني حرمانهما التعويضات المالية عن سنين عملهما في الوظيفتين.وكان عزّ رئيساً لمجموعة "شركات عز" الصناعية، وتولى منصب عضو الأمانة العامة وأمين التنظيم المركزي في الحزب الوطني الديموقراطي الحاكم سابقاً والذي حلته محكمة بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك. كما رأس لجنة الخطة والموازنة في مجلس الشعب. وهو كان مقرباً من جمال مبارك الذي كان يعتقد أن والده يعده لخلافته في رئاسة الدولة.

من جهته، قال رئيس الوزراء المصري، عصام شرف أمس إن معاهدة كامب ديفيد للسلام ليست مقدسة ومفتوحة دائما للنقاش، وذلك في سياق مقابلة أجرتها معه قناة التركية التلفزيونية، وبثها التلفزيون المصري. وأضاف شرف أن من الطبيعي أن تتجدد الأمور مكرراً أن المعاهدة ليست كتاباً منزلاً ويمكن أن تتغير إذا كان ذلك يفيد المنطقة والسلام ، مشيراً إلى ان رد فعل الشعب المصري على مقتل الجنود المصريين في سيناء، نابع من اعتزاز الشخصية المصرية وشعورها بالكرامة وحب الوطن، منوهاً إلى أن هذا الشعور والإحساس موجود عند الجميع بمن فيهم المسؤولون.

 

-اجرى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان محادثات مع نظيره التونسي الباجي قائد السبسي قبل ان يلتقي عدداً من قادة الاحزاب. وأعلن ان اسرائيل لن يعود بوسعها ان تفعل ما يحلو لها في البحر المتوسط، وسترون سفناً حربية تركية في البحر. 
وقال اردوغان الذي يزور ليبيا اليوم ان العلاقات مع اسرائيل لن تعود الى طبيعتها طالما انها لم تعتذر عن الهجوم على الاسطول ولم تعوض عائلات الشهداء ولم ترفع الحصار عن غزة.وكان رئيس الوزراء التركي نصح المصريين في لقاء تلفزيوني بصياغة دستور يقوم على مبادئ العلمانية، وقال: الآن في هذه الفترة الانتقالية في مصر وما بعدها أنا مؤمن بأن المصريين سيقيمون موضوع الديمقراطية بشكل جيد، وسوف يرون ان الدول العلمانية لا تعني اللادينية، وانما تعني احترام كل الأديان واعطاء كل فرد الحرية في ممارسة دينه.

 

 

16/9:

- شدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يزور ليبيا ، لهجته الحادة ضد الرئيس السوري بشار الاسد الذي واصل نظامه قمع تظاهرات الاحتجاج بالقوة منذ ستة اشهر، قائلا إن عصر أنظمة الطغيان قد ولّى. وقال في معرض اشادته بانتصار الثورة في ليبيا التي أطاحت العقيد معمر القذافي من السلطة: "لقد أثبتم للعالم انه لا نظام يمكن ان يسير ضد ارادة شعبه. وهذا ما يجب ان يفهمه اولئك الذين يقمعون الشعب في سوريا". وأضاف: "على هذا النوع من القادة ان يفهم ان زمنه قد ولى لان عصر انظمة الطغيان قد ولى". كما أوردت الصحف التركية الصادرة ان اردوغان طلب من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وقف دعمه للنظام السوري الذي يقمع الثورة بعنف.

 وأفاد نائب مستشار الامن القومي الاميركي بن رودس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيناقش مع اردوغان الازمة السياسية في سوريا والاضطرابات في الشرق الاوسط عموما خلال محادثات سيجريانها في نيويورك الثلثاء على هامش دورة الجمعية العمومية للامم المتحدة. وذكر بانه "تربطنا بتركيا علاقات وثيقة وواسعة وتحالف وعلاقات عمل"، مضيفا ان حكومة اردوغان كانت شريكا مقربا من واشنطن خلال فترة الاضطرابات السياسية في العالم العربي. واضاف: "أتوقع كذلك ان يتحدث الزعيمان عن الاحداث في سوريا اذ لدينا والاتراك مخاوف مشتركة من سلوك الرئيس الاسد". وقتل 12 شخصا على الاقل في تظاهرات "جمعة ماضون باسقاط النظام" برصاص اجهزة الامن.   
 
وجدد وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ دعوة الرئيس السوري إلى وقف العنف والتنحي. وقال: "شاهدنا مدى الأشهر الستة الأخيرة أن التظاهرت السلمية عبر سوريا تواجه بالإنتقام المنظم من النظام السوري، وكان رده عليها عنيفاً ودموياً وحاصر البلدات والمدن، فيما صار الإعدام التعسفي والتعذيب واحتجاز الآلاف شيئاً مألوفاً... مرة اخرى أدعو الرئيس الأسد لوقف العنف والتنحي حتى يمكن البدء باصلاحات ذات صدقية.

في باريس، زار المعارض السوري التاريخي لنظام الاسد، برهان غليون، مكتب وزير الخارجية الفرنسي. وصرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو: "كررنا له كم نحن مصدومون لاستمرار عمليات القمع الخطيرة في سوريا". 

 

- خفف مجلس الامن بموجب قرار اتخذه بالاجماع العقوبات المفروضة على طرابلس وانشأ مهمة الامم المتحدة للدعم في ليبيا "انسميل". كما اعترفت الجمعية العمومية للامم المتحدة بـ"المجلس الوطني الانتقالي" الذي اطاح الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.في غضون ذلك، تواصلت المعارك على محاور مدينتي بن وليد وسرت اللتين تعتبران من آخر معاقل القذافي. وافاد مراسلون ان مقاتلي "المجلس الوطني الانتقالي" الليبي انسحبوا من بني وليد في حال من الفوضى بعد قتال ضار. وفيما اعلن المجلس ان مقاتلين نفذّوا انسحاباً تكتيكياً من المدينة، صرّح ناطق باسم القذافي بأن المقاتلين الموالين للزعيم الليبي ألحقوا خسائر فادحة بالمعارضين على الجبهة وقتلوا او أسروا كثيرين.

 

- تظاهر المئات في العاصمة الكويتية ، مطالبين باصلاحات سياسية وبحكومة منتخبة، بناء على دعوة من ناشطين شبان ينادون باجراء اصلاحات جذرية.وردد المتظاهرون الذين شكل الشبان القسم الاكبر منهم، خلال التظاهرة التي سميت "يوم الشعب"، "الشعب يريد اسقاط رئيس الوزراء" الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح.وطالب المتظاهرون بتعيين رئيس للوزراء لا ينتمي الى عائلة آل الصباح الحاكمة وبحل البرلمان واستقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة، منددين بـ "الفساد" على كل المستويات في الكويت. وبدأت النيابة العامة الاسبوع الماضي تحقيقاً في الحسابات المصرفية لتسعة على الاقل من 50 نائباً هم اعضاء المجلس، بسبب ايداع اموال يفترض انها غير قانونية. وتؤكد وسائل الاعلام ونواب المعارضة ان الاموال المقدرة بـ 350 مليون دولار قد أعطيت للنواب في مقابل تصويتهم على ملفات أساسية

 

- استدعت وزارة الخارجية الاسرائيلية السفير المصري ياسر رضا لتلفته الى أهمية معاهدة السلام التاريخية بين البلدين، غداة تصريح رئيس الوزراء المصري عصام شرف بان هذه المعاهدة ليست شيئاً مقدساً، وأنها يمكن أن تتغير لمصلحة المنطقة.وابلغ المدير العام للخارجية الاسرائيلية رافي باراك السفير المصري "استياء بلاده من التصريحات الاخيرة للمسؤولين المصريين" عن العلاقات الثنائية، مشددا على ان المعاهدات يجب ان تحترم حرفياً. واستمر اللقاء  30 دقيقة في مقر الوزارة بالقدس، وقال خلاله باراك للسفير المصري ان اسرائيل "لا تنوي مراجعة معاهدة كمب ديفيد للسلام لعام 1979، وهي خطوة لا يمكن اتخاذها احاديا".
على صعيد آخر، تظاهر آلاف من المصريين في القاهرة ومدن أخرى في ما سموه "جمعة لا للطوارئ" احتجاجاً على تفعيل قانون الطوارئ، وتشديد العقوبات على البلطجة.

 

- غداة الزيارتين اللتين قام بهما لليبيا زعيمان غربيان أولان منذ سقوط نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس الى طرابلس واشاد بـ"انتصار" الديموقراطية في هذا البلد ووجه انتقادات حادة الى الرئيس السوري بشار الاسد مؤكدا ان عصر القادة "الطغاة" قد ولى.تزامنت زيارات هؤلاء الزعماء الثلاثة مع تحقيق الثوار نجاحات ميدانية اذ دخلت قوات "المجلس الوطني الانتقالي" مدينة بني وليد وتقدمت في مدينة سرت حيث تدور معارك عنيفة للسيطرة على هذين المعقلين للقذافي الذي أكد الناطق باسمه موسى ابرهيم ان الحرب لا تزال بعيدة عن النهاية، متهما الزعماء الاوروبيين بالسعي الى الاستيلاء على النفط الليبي.
 ووصل اردوغان الى طرابلس المحطة الاخيرة من جولته على بلدان "الربيع العربي" آتيا من تونس. وقال بعد أداء صلاة الجمعة في ساحة الشهداء التي كانت سابقا الساحة الخضراء "انا سعيد بأن أكون شاهدا على النصر وقيام الديموقراطية في ليبيا". وأشاد امام حشد من الليبيين كانوا يهتفون باسم تركيا " بالشهداء الليبيين الذين استشهدوا من اجل وطنهم ودينهم كما فعل عمر المختار"، الشخصية الليبية الرمز في مقاومة الاستعمار الايطالي.

من جهة اخرى،صوّت مجلس الأمن أمس، على مشروع قرار يقضي بانشاء مهمة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "أنسميل" ويعدل اجراءات حظر الأسلحة ويلغي تجميد الأرصدة المفروض على شركة النفط الوطنية الليبية ويحدد الاجراءات المتخذة في حق المصرف المركزي وبعض المؤسسات المالية الأخرى ويسمح بمعاودة رحلات الطائرات المسجلة في ليبيا، لكنه يبقي منطقة حظر الطيران، غداة قرار آخر اتخذته الجمعية العمومية للأمم المتحدة بقبول اعتماد "المجلس الوطني الانتقالي" ممثلاً شرعياً لليبيا في المنظمة الدولية.وحظي القرار الرقم  2009باجماع الدول الـ15 الأعضاء في المجلس. وجاء في هذا القرار الذي صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة ان مجلس الامن "يتطلع الى اقامة حكومة انتقالية في ليبيا، ويرحب ببيانات المجلس الوطني الانتقالي الداعية الى الوحدة والمصالحة الوطنية والعدالة". وفي جلسة عقدتها قبل الظهر، وافقت الجمعية العمومية بغالبية 114 صوتاً في مقابل 17 وامتناع 15 دولة عن التصويت، على اعتماد سفراء "المجلس الوطني الانتقالي" ممثلين وحيدين لليبيا في المنظمة الدولية، مما يعني عمليا اعتراف الأمم المتحدة بهذا المجلس. واستعاد المندوب الليبي الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن شلقم منصبه الذي جرده منه الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.

 

- في موازاة تطمينات دولية الى تسوية وشيكة لأزمة نقل السلطة في اليمن عبرت عنها واشنطن ولندن اللتان تحدثتا عن توقيع وشيك لخريطة طريق انتخابات رئاسية بحلول نهاية السنة الجارية، أظهرت التطورات الداخلية انسداد أفق التسوية مع تصاعد التحركات المناهضة لنظام الرئيس علي عبدالله صالح في 17 محافظة يمنية في إطار تظاهرات" جمعة الوعد الصادق" والتي انخرط فيها مئات الآلاف من المناهضين للنظام، مع حشد صنعاء عشرات الآلاف من مؤيديه في تظاهرات "رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه".

 

- اشتبكت قوى الامن البحرينية مع الاف المتظاهرين عقب تشييع رجل يقول أقاربه انه قضى اثر استنشاقه الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته الشرطة لتفريق تظاهرة تطالب بالاصلاح في وقت سابق من الاسبوع. وبدأت الاشتباكات عقب انضمام متظاهرين الى المشيعين الذين رددوا هتافات تدعو الى تنحي الملك حمد بن عيسى آل خليفة بعد سبعة اشهر من التظاهرات التي تنظمها الغالبية الشيعية في المملكة التي تحكمها أسرة سنية.

 

- تظاهر آلاف من العراقيين في انحاء البلاد لمطالبة رئيس الوزراء نوري المالكي بتحسين امدادات الكهرباء والخدمات الاساسية في اختبار جديد لائتلافه الحاكم الهش.واحتشد المواطنون في شوارع بغداد والمدن الجنوبية، رافعين فوق رؤوسهم مراوح كهربائية وأجهزة تكييف معطوبة تعبيراً عن احباطهم عقب دعوة اطلقها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر للتظاهر.وتظاهر اكثر من 10 آلاف من انصار الصدر في مدينة الصدر بشرق بغداد المعقل الرئيسي لحركته. وحمل البعض نعوشا ملفوفة بأغطية سود.

 

 

17/9:

- سعى الثوار الليبيون الى توسيع هجومهم  على سرت، مسقط الزعيم الليبي العقيدمعمر القذافي، بخوضهم معارك شوارع  ومحاولة فتح جبهة جديدة ضد القوات التي تدافعبشراسة عن المعقل الاكثر رمزية، لما تبقى من النظام السابق. وحاول الثوار،تدعمهم أسلحة آلية ثقيلة وصواريخ، الدفع في اتجاه المناطق السكنية في سرت، علىمسافة 360 كيلومتراً شرق طرابلس، الا أنهم واجهوا رصاصاً كثيفاً وقصفاً بمدافعالهاون.وأفاد قائد المجلس العسكري في مدينة مصراتة سالم جحا ان ستة آلاف مقاتلعلى الاقل تابعين للسلطات الليبية الجديدة، منتشرون على جبهة سرت، موضحاً ان مطارالمدينة صار تحت سيطرة مقاتليه تماماً.وعلى جبهة بني وليد، دارتمواجهات عنيفة بالقذائف الصاروخية والمدفعية بين الجانبين.

 

- وصل وفد نيابي روسي الى دمشق، في زيارة تستغرق اربعةايام، ليلتقي الرئيس السوري بشار الاسدوممثلين للمعارضة في محاولة لبدء عملية تفاوض لإيجاد تسوية لعمليات العنف المستمرة،والتي تواصلت امس موقعة المزيد من الضحايا.  ولاتزال روسيا تعارض صدور اي قرار عن مجلس الامن يدين نظام بشار الاسد على قمعه العنيفللانتفاضة، وتكتفي بدعوة النظام والمعارضة الى ضبط النفس. بل اشارت روسيا الى وجود "ارهابيين" ناشطين داخل المعارضة السورية ولا تجد ضرورة لممارسة "اي ضغط اضافي" علىدمشق، وتطالب النظام في المقابل ببدء تطبيق اصلاحات.

 في غضون ذلك، اطلقتهيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي في سوريا مؤتمرها "الوطني الموسع" فيريف دمشق باعلان الاتفاق على " ثلاث لاءات : لا للطائفية، لا للعنف، لا للتدخلالخارجي". وشارك نحو مئتي عضو من قوى التغيير الوطني الديموقراطي حيث دعت هيئةالتنسيق الوطنية إلى "مجلس وطني" واسع تنضوي فيه معظم الفئات التي التزمت الوثائقالسياسية لهيئة التنسيق التي أعلنت نفسها قبل نحو ثلاثة أشهر. وترأس الجلسة الافتتاحية الأولى المعارض السوري حسين العودات، وأمين سر هيئة التنسيق الوطنية حسنعبد العظيم نائباً لرئيس الجلسة.  وأعلن العودات أن نحو 130 عضواً من " شبابالتنسيقيات دعوا إلى المؤتمر، لكن ظروفهم الأمنية حالت دون حضور معظمهم، إلاّ أنهمفوضوا من يتحدث باسمهم أو تواصلوا مع المؤتمر بالطرق الإلكترونية (عن طريق سكايب) حرصاً على عدم اعتقالهم".
والتقى في باريس ممثلونلحركات وهيئات علمانية سورية معارضة لنظام الرئيس بشار الاسد واعلنوا انشاء ائتلافالقوى العلمانية والديموقراطية السورية، داعين الاقليات في سوريا الى دعم الحركةالاحتجاجية ضد النظام السوري.ويعقد المؤتمر في احد الفنادق الكبيرة في باريسوقدم المشاركون فيه من الولايات المتحدة واوروبا ودول الشرق الاوسط. ميدانياً، قتل شخصان امس فيحملة دهم نفذتها الاجهزة الامنية السورية في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا. وكان 22شخصاً على الاقل قتلوا الجمعة في سوريا برصاص اجهزة الامن التي تواصل عملياتها في انحاء البلاد لقمع الاحتجاجات الشعبية

 

 

18/9:

- حذر الرئيس السوري بشار الاسد، لدى استقباله وفداً من مجلس الاتحاد الروسي من ان "التدخل الخارجي يهدد بتقسيم وتفتيت دول المنطقة ويزيد خطر التطرف فيها". وأشاد بالموقف الروسي "المتوازن" حيال التطورات في سوريا. من جهة أخرى، استقبل الأسد وفدا من الكهنة الأميركيين ودار الحديث خلال اللقاء حول الأوضاع في سوريا. وتزامن ذلك مع إصدار "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديموقراطي" التي اختتمت  مؤتمراً استمر يومين في ريف دمشق توصيات، شددت فيها على ضرورة التمسك بـ"سلمية الثورة" كعامل حاسم "لاسقاط النظام الاستبدادي"، محذرة من مخاطر عسكرتها، ودعت الى عدم الانجرار وراء الدعوات الى التسلح. ورفضت الدعوات الى تدخل اجنبي.  وفي باريس، دعا ممثلون لحركات وهيئات علمانية سورية معارضة في ختام مؤتمر لهم عقد في العاصمة الفرنسية المجتمعين العربي والدولي الى حماية المتظاهرين السوريين

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي للائتلاف العلماني الديموقراطي السوري اثر يومين من الاجتماعات التي شارك فيها نحو 300 شخص، ان الائتلاف "أكد التزامه التام لمطالب الثورة السورية ودعمها لتحقيق اهدافها كاملة، والتزامه السقف الوطني للثورة الذي اعلنه الثوار والذي تمثل بمطالبة المجتمعين العربي والدولي بالقيام بواجبهما لحماية المتظاهرين السلميين والمدنيين والحفاظ على ممتلكاتهم وفقا للقوانين والمواثيق الدولية". وأكد دعم هذا الائتلاف "المطلق للثورة السورية بكل السبل والادوات المتاحة" مع التشديد على سلمية تحرك المعارضة، معتبرا ان "الرد على استبداد وتوحش النظام وقمعه العاري للثورة السلمية إنما يكون بالتمسك بسلمية الثورة والحفاظ على نقاء مسارها".وانعقد المؤتمر في أحد الفنادق الكبيرة في باريس، وقدم المشاركون فيه من الولايات المتحدة واوروبا ودول الشرق الاوسط، وهم بانتماءاتهم القومية والدينية يمثلون اطياف الشعب السوري من عرب واكراد ومسلمين ومسيحيين، التقوا حول قاسمين مشتركين: العمل على اسقاط النظام السوري، والايمان بالفكر العلماني.

 

- في أكثر التفاعلات الدراماتيكية لأزمة نقل السلطة خطورة، سادت مشاعر الحزن والغضب على أجواء العاصمة والمحافظات اليمنية غداة مقتل 25 متظاهراً على الأقل وإصابة المئات من شبان الثورة في هجوم استهدفهم بينما كانوا ضمن تظاهرة سلمية في العاصمة في أول أيام المرحلة الثانية من برنامج الحسم الثوري المناهض لنظام الرئيس علي عبدالله صالح
وهاجم مسلحون وجنود موالون للنظام آلاف المتظاهرين في شارع الزراعة القريب من ساحة التغيير، بعد دقائق من تحركهم ضمن تظاهرة مليونية دعت اليها اللجنة التنظيمية لشبان الثورة لارغام الرئيس علي صالح على التنحي سلميا وتجنيب اليمن ويلات الحروب فيما وصفت دوائر سياسية الهجوم بانه "مجزرة"، خصوصا أن المهاجمين استخدموا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع والزجاجات الحارقة بكثافة ضد المتظاهرين من سطوح بعض المنازل والمرافق الحكومية والخاصة في محاولة لتفريقهم. وحصل الهجوم مع تحرك آلاف من شبان الثورة وهم يهتفون بالحسم ورحيل ما تبقى من نظام الرئيس علي صالح وسط شائعات عن عزمهم على تجاوز المنطقة الحمراء المحيطة بالقصر الجمهوري، وخصوصا بعد دعوة اللجنة التنظيمية لشبان الثورة المحتجين إلى اتخاذ الاحتياطات الطبية عند المشاركة في التظاهرة والسير في مجموعات وحمل الهوية والثبات وعدم التراجع في حال حصول إطلاق نار من بقايا النظام، كما دعت المحتجين إلى مواصلة الاحتجاجات الى حين تحقيق أهداف الثورة في اطاحة نظام علي صالح.

 

- واصل الثوار الليبيون تقدمهم نحو مدينة سرت الساحلية أحد آخر معاقل قوات القذافي، فيما اعلن محمود جبريل الرجل الثاني في المجلس الوطني الانتقالي تأجيل اعلان الحكومة المؤقتة لمزيد من التشاور. وقال متحدث باسم الثوار امس نحن الان على بعد ٣٨ كلم من سرت. تقدمنا ما بين ٢٠ و٢٥ كلم. مقاتلونا دخلوا مدينة سلطانة وهم يطاردون قوات القذافي. واضاف احرزنا تقدما اكبر من الامس امس الاول. انهم يهاجموننا بالصواريخ فنرد عليهم. واضاف ان ١٢ دبابة على الاقل للثوار الليبيين اضافة الى شاحنات بيك اب تعلوها مدافع مضادة للطائرات وتقل مئات من المقاتلين المسلحين بقاذفات صواريخ تمركزت على الجبهة الشرقية لسرت. 
وشن الثوار الليبيون منذ الخميس الماضي هجوما على سرت التي تبعد ٣٦٠ كلم شرق طرابلس ولا يزالون يلقون مقاومة شرسة من قوات القذافي. وفي بنغازي اعلن محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي أمس ارجاء اعلان الحكومة لاجراء المزيد من المشاورات. وقال جبريل في مؤتمر صحافي مقتضب عقده في بنغازي ان الحكومة الانتقالية في شكلها النهائي سيعلن عنها عندما تنتهي المشاورات مضيفا ارجو ان تنتهي قريبا دون تحديد اي موعد.

 

 

19/9:

- ادت عمليات قوى الامن السورية لقمع تظاهرات المعارضين للنظام عن سقوط خمسة قتلى بالرصاص في وسط سوريا.
وقام الجيش ايضا بعمليات واسعة في قرى بمنطقة جبل الزاوية، استناداً الى ناشطين في المكان تحدثوا عن عمليات دهم للمنازل وممارسة العنف ضد قرويين، مشيرين الى اطلاق نار غزير في قرى عدة. وفي دمشق بدأت السنة الدراسية الاحد وتظاهر تلامذة ثلاث مدارس في حي برزة  داعين خلال 15 دقيقة الى سقوط الرئيس، قبل ان يصل رجال امن اقدموا على ضربهم واوقفوا عدداً منهم، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. ودعا الناشطون ايضا الى تجمعات اليوم "تضامنا مع حسين هرموش" المقدم في الجيش السوري المعتقل لدى سلطات دمشق بعد انشقاقه في حزيران.
وندد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه من نيويورك بـ"الصمت غير المقبول" لمجلس الامن عما وصفه بـ"جرائم ضد الانسانية" في سوريا.

في غضون ذلك، إلتقى وفد مجلس الإتحاد الروسي برئاسة نائب رئيس المجلس إلياس أوماخانوف  وفداً من المعارضة السورية في دمشق.   وصرّح نائب رئيس اللجنة القضائية والقانونية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل كابورة خلال مؤتمر صحافي إثر لقاء وفد من المعارضة السورية ضم قدري جميل من الحزب الشيوعي السوري والدكتورة مي الرحبي والاقتصادي عارف دليلة والأب أنطون دورا، إن "المعارضة في سوريا غير موحدة، وهي تنتمي الى مجموعات كثيرة". وأوضح  أن "هدف الوفد الإطلاع على أكبر قدر ممكن من المعلومات والحقائق، عن حقيقة الأوضاع في سوريا،  سنقدمها الى القيادة الروسية، وبناء على ذلك يحدد الموقف الروسي في المرحلة المقبلة".

- دعت الولايات المتحدة الى ضبط النفس في اليمن، حيث اسفر قمع التظاهرات المناهضة للنظام عن سقوط 57 قتيلاً خلال يومين، واملت في تسوية الازمة السياسية "خلال اسبوع".وقال ديبلوماسي غربي ان موفدين للامم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي موجودان في صنعاء في محاولة للتعجيل في توقيع آلية تطبيق الخطة التي عرضها مجلس التعاون بالتنسيق مع واشنطن والاتحاد الاوروبي. ولا يزال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الموجود في السعودية والذي التقى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس يرفض توقيع الخطة الخليجية
قتل ٣١ مدنيا ٢٧ في صنعاء و٤ في تعز في هجوم عنيف للقوى الامنية على المتظاهرين ضد الرئيس علي عبدالله صالح، وبذلك يبلغ عدد القتلى ٥٧ خلال يومين، بعد ما قتل ٢٦ امس الاول برصاص القوات الامنية. 
وكان عشرات الآلاف من المتظاهرين تجمعوا امس على امتداد ثلاثة كيلومترات في شوارع صنعاء التي انسحبت منها الشرطة غداة قمع تظاهرة تطالب برحيل الرئيس علي عبد الله صالح اسفر عن سقوط ٢٦ قتيلا.

 

 

20/9:

- حصل "المجلس الوطني الانتقالي الليبي خلال مؤتمر "أصدقاء ليبيا" الذي انعقد على هامش أعمال الدورة العادية للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، على اعتراف دولي جماعي، فضلا عن اعتراف افريقي لافت بانضمام جنوب افريقيا والاتحاد الافريقي الى المعترفين بهذا المجلس ممثلا للشعب الليبي. في غضون ذلك، استمر القتال على ثلاث جبهات هي المعاقل الاخيرة للعقيد معمر القذافي في بني وليد وسرت وسبها. لكن القذافي قال في رسالة صوتية بثها تلفزيون "الراي" الكويتي الذي يتخذ سوريا مقرا له، إن نظاما يدعمه حلف شمال الاطلسي لن يدوم في ليبيا.

 

- أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف استعداد بلاده لتأييد قرار في مجلس الأمن في شأن سوريا، لكنه أكد معارضة موسكو لفرض مزيد من العقوبات عليها.ورأى ان سوريا هي حجر الزاوية للبنية الشرق الاوسطية التي يتوقف عليها الحفاظ على السلام والامن في منطقة الشرق الاوسط.ولاحظ انه "من غير المستغرب أن يصير الوضع في سوريا أحد المواضيع الرئيسية للبحث، مع العلم أن روسيا وشركاءنا في مجموعة بريك (البرازيل وروسيا والهند والصين) وعدداً من الدول الاخرى معنية هي ايضاً ومهتمة بهذا النقاش بقدر لا يقل عن اهتمام الدول الغربية".
وأعلنت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية على نظام الرئيس السوري في الداخل انها تدعم "المجلس الوطني السوري" الذي اعلنت تشكيلته في انقرة في 15 ايلول الجاري.

من جهتها،ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان الولايات المتحدة مقتنعة اكثر فاكثر انه سيتم الاطاحة بالرئيس بشار الاسد وتستعد سوريا لفترة من الاضطرابات بعد رحيله عن السلطة.

 

-استمرار دوامة العنف في اليمن أوقع المزيد من الضحايا، اذ قتل ثمانية شبان من المناهضين لنظام الرئيس علي عبدالله صالح في العاصمة برصاص قناصة موالين للنظام، كما اصيب 52 بجروح في قصف استهدف ساحة التغيير فجرا، وقتل اربعة في محافظة تعز في قصف للجيش لمواقع متفرقة، لترتفع الى 77 قتيلا واكثر من 800 جريح حصيلة ثلاثة ايام من الهجمات على شبان الثورة.وتجاهل اطراف القتال في الجيش المؤيد للثورة وقوات الرئيس علي صالح، دعوات اممية ودولية لضبط النفس، وشهدت المنطقة التي سيطر عليها المحتجون في شارع الزبيري والقريبة من منزل علي صالح ومكتب نجله العميد احمد وكذلك المناطق التي تتمركز فيها قوات الفرقة الاولى المدرعة مواجهات مسلحة بعد قصف استهدف مركز قيادتها القريب من ساحة التغيير.

وساد الهدوء ارجاء العاصمة عصرا، بناء على جهود الوساطة الاممية والخليجية وعلى امر نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي بوقف فوري للنار، الا ان اجواء التوتر ظلت حاضرة، خصوصا بعد سقوط قذائف صاروخية على مرافق حكومية يتمركز فيها الجيش الموالي للرئيس ورد الاخير على مصدر النيران.وفرض الجيش الموالي للرئيس حظرا على الحركة في اكثر منافذ المحافظات لدواع امنية، وسط اتهامات متبادلة برفض جهود الوساطة الدولية والسعي الى تفجير الوضع عسكريا.

 

- أصدر مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بياناً جاء فيه ان السعودية ابلغته رسميا انها ستحول 200 مليون دولار الى السلطة الفلسطينية.وأوضح البيان ان فياض تلقى اتصالا هاتفيا لدى عودته من اجتماع للمانحين في نيويورك من وزير المال السعودي ابرهيم العساف ابلغه فيه ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز اصدر تعليمات بتحويل 200 مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية.

 

 

21/9:

- أحبط الرئيس الأميركي باراك اوباما آمال الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكثيرين آخرين في امكان الحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، مستعيضاً عنذلك بوضع ثقل الولايات المتحدة في دعم انتفاضات "الربيع العربي" ضد الطغيان. غير أننظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي اتخذ مسافة واضحة من هذا الموقف إذ اقترح خطة شبهشاملة للتوصل الى السلام في الشرق الأوسط، داعياً الى قرار من الجمعية العمومية للأمم المتحدة يرفع التمثيل الفلسطيني الى "دولة مراقبة" جسر عبور الى العضويةالكاملةفي المقابل، عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن امتنانه. وشكر لأوباما "وقوفه مع اسرائيل ودعم السلام من خلال المفاوضات المباشرة". وقال  موجها كلامه الىأوباما: "لقد أوضحت أيضا أن الفلسطينيين يستحقون دولة لكنها دولة تقيم سلاما معاسرائيل.وقال عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية نبيل شعث إن "موقف أوباما لنيثني الرئيس عباس عن خططه لتقديم طلب العضوية الكاملة من طريق مجلس الأمن".

 

- أعلن الثوار الليبيون سيطرتهم على معظم أحياء سبها التي تعتبر من المعاقل الاخيرة للعقيد معمر القذافي، بينما استمرت الاشتباكات حول مدينتي بني وليد وسرت حيث يواجه مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" مقاومة عنيفة من القوات الموالية للزعيم الليبي وقد تكبدوا خسائر فادحة. ووقت يحاول الثوار التخلص من آخر جيوب النظام، قرر حلف شمال الاطلسي تمديد مهمته ثلاثة أشهر أخرى في ليبيا.

 

- أفاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر أمس أن حال الطوارئ السارية في البلاد منذ عام 1981 ستستمر إلى حزيران 2012، رافضاً مطالبة محتجين بإنهائها سريعاً بعدما استخدمها الرئيس السابق حسني مبارك في إسكات معارضيه، استناداً الى منظمات تراقب حقوق الإنسان.

 

 

22/9:

- أعلن الثوار الليبيون وقف المعارك على جبهتي شرق سرت وغربها، معقل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، غداة تحقيق انتصار في الجنوب مبررين ذلك بنقص في الذخيرة وبسعي الى الحد من الخسائر المدنية، مع استمرار المناوشات على جبهة بني وليد من دون تعديل يذكر في مواقع القتال. ومع ذلك، أعرب قائد حلف شمال الاطلسي الجنرال الكندي شارل بوشار عن ثقته بانهاء عمليات الحلف في ليبيا قبل انتهاء مهمته التي مددت ثلاثة اشهر.

 

-توسعت رقعة القتال في اليمن بين وحدات عسكرية متنافسة وقبائل موالية واخرى مناهضة للرئيس علي عبدالله صالح، بحيث بدا اليمن على وشك الوقوع في حرب اهلية، وحذرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان اليمن يقف عند مفترق خطير جدا وحساس. 
وقتل عشرة اشخاص على الاقل امس، فارتفع الى ٩٥ عدد القتلى منذ استئناف اعمال العنف الاحد الماضي في العاصمة اليمنية حيث انهار وقف اطلاق النار الذي اعلن الثلاثاء مما ادى الى فشل الوساطة الخليجية. وفي جنيف اعتبرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة ان اليمن يقف عند مفترق خطير جدا وحساس، وقالت ان بعثة للامم المتحدة الى اليمن في حزيران الماضي خلصت الى ان النظام اليمني يستخدم قوة مفرطة لقمع التظاهرات ما يسبب خسائر فادحة في الارواح. واضافت لقد شاهدنا في الايام الاخيرة تكرارا للتكتيكات نفسها وكانت نتائجها خسائر بشرية اخرى. وقالت المفوضة من المخيب للامال انه لم يتم استخلاص الدروس وان انتهاكات تتكرر. 

 

- رأى السفير الأميركي في دمشق روبرت فورد إن الرئيس السوري بشار الأسد يفقد الدعم الذي يحظى به لدى دوائر مهمة في المجتمع السوري ويجازف بإدخال البلاد في صراع طائفي من طريق تكثيف حملة قمع دموية للمتظاهرين المطالبين بالديموقراطية.ميدانيا، قتل ستة من القوات الحكومية السورية وجرح 19 في مكمن نصبته لهم مجموعات مسلحة في محافظة درعا بجنوب البلاد وحمص في الوسط.وأبدى وفد المجلس الاتحادي الروسي الذي زار سوريا اخيراً استعداد بلاده لاستضافة أي حوار يمكن أن يؤدي إلى نتيجة إيجابية وإنهاء الحال المأسوية والصعبة التي تعيشها سوريا.في باريس، اعلنت شركة النفط الفرنسية العملاقة "توتال" انها "خفضت بشكل طفيف" انتاجها في سوريا بسبب "الوضع في البلاد" التي تخضع لحظر نفطي اوروبي بسبب القمع الدامي للتظاهرات.

 

 

23/9:

- أنجز الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدهبنقل مطلب الشعب الفلسطيني دولة مستقلة الى الامم المتحدة بعدما أدرك ان 20 سنة منالمفاوضات لم تكن كفيلة بتحقيق هذا الهدف.وبعيد تسليمه طلب العضوية الكاملةلفلسطين في الأمم المتحدة الى الامين العام للمنظمة الدولية بان كي – مون، ألقىالرئيس الفلسطيني خطابا تاريخيا أمام الدورة العادية الـ66 للجمعية العمومية للأممالمتحدة، قال فيه إن الشعب الفلسطيني هو آخر شعب يرزح تحت الاحتلال، وإن "ساعةالربيع الفلسطيني قد دقت، ساعة الاستقلال". وأعاد الى الاذهان كلمة الزعيمالفلسطيني الراحل ياسر عرفات امام الجمعية العمومية عام 1974 التي قال فيها "لاتسقطوا الغصن الاخضر من يدي". وقوبل عباس بالتصفيق وقوفا من وفود كثيرة فيالقاعة، بينما انسحب بعض أعضاء الوفد الاسرائيلي. وبعد أقل من ساعة ألقى رئيسالوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابا من المنبر عينه، حمل فيه الفلسطينيينتبعة توقف المفاوضات، مؤكدا ان الدولة الفلسطينية لا يمكن بلوغها عبر الامم المتحدةوانما عبر المفاوضات مع اسرائيل . وفي ايقاع متسارع للاحداث، صرح الناطق باسمالامم المتحدة فرحان حق بأن الامين العام سلم الطلب الفلسطيني الى مجلسالامن.

 

- أفاد القائد الميدانيللثوار الليبيين أحمد زليتني ان مقاتلي النظام الجديد في ليبيا اخترقوا البوابةالشرقية لمدينة سرت مسقط العقيد معمر القذافي ودخلوها دون أدنى مقاومة من كتائبالزعيم الليبي الفار. وقال: "يسيطر مقاتلونا على  البوابة الشرقية لسرت"، موضحاانهم على مسافة "كيلومترين بعد البوابة ويسيطرون على مواقع هناك. يمكننا القول إننادخلنا سرت من الشرق". وأكد قائد آخر يدعى محمد المريمي اختراق البوابة الشرقيةقائلا ان "ثلاثة الى اربعة ألوية دخلت من البوابة الشرقية". من جهة اخرى اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية امس وجود مخزون من اليورانيوم المركز الكعكة الصفراء قرب مدينة سبها التي تبعد ٦٦٠ كلم جنوب طرابلس.

 

- عاد الرئيساليمني علي عبد الله صالح الى بلاده فجأة ، على متن طائرة سعودية بعد غياب استمرنحو اربعة اشهر تلقى خلالها العلاج في أحد المستشفيات السعودية من محاولة اغتيالاستهدفته. ودعا اثر اجتماع مع قادة حزب المؤتمر الحاكم الى وقف النار بينأنصاره ومعارضيه بعد خمسة أيام من القتال العنيف في صنعاء الذي أوقع اكثر من مئةقتيل.وفيما قالت الرياض ان علي صالح عاد من أجل الاعداد للانتخابات، دعتهالولايات المتحدة الى توقيع مبادرة مجلس التعاون الخليجي والتنحي عن السلطة. قالت المعارضة اليمنية ان اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن الموالية للرئيس صالح ، ومسلحي القبائل اسفرت عن مقتل ١٨ شخصا .

 

- قتل تسعة مدنيين في منطقة حمص بيد قوات الأمن السورية خلال تظاهرة "جمعة وحدة المعارضة" .  و تظاهر نحو الفي شخص في دير الزور، ودعوا الى سقوط النظام قبل ان تحاول قوات الامن تفريقهم. وتجمع اكثر من عشرة الاف متظاهر ايضا في اربع بلدات في محافظة الحسكة. وشهدت منطقة درعا حركة احتجاج ايضا. وذكر التلفزيون السوري من جهته ان ستة من عناصر قوات الامن اصيبوا بجروح في دير الزور بيد مجموعات ارهابية مسلحة. وفي بروكسل، قرر الاتحاد الاوروبي أمس تعزيز عقوباته ضد النظام السوري بمنع كل استثمار جديد في القطاع النفطي وبالتوقف عن تسليم سوريا القطع والاوراق النقدية السورية. وصرحت وزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون في بيان نظرا لاستمرار النظام السوري في حملة القمع الوحشي ضد شعبه، قرر الاتحاد الاوروبي أمس تبني عقوبات اضافية. وتم اقرار هذه الاجراءات التي اعدت على مستوى خبراء منذ مطلع الشهر، بشكل سريع عبر اجراء خطي بين عواصم دول الاتحاد. ومن المقرر ان تضاف اسماء شخصين وست شركات على قائمة الذين تشملهم العقوبات الاوروبية التي تتضمن تجميد موجودات ومنع منحهم  تأشيرات.

 

 

24/9:

-ادلى ناخبون اختارهم حكام الامارات السبع في دولة الامارات العربية المتحدة بأصواتهم لاختيار عشرين من اربعين عضوا في المجلس الوطني الاتحادي الذي لا يتمتع بصلاحيات تشريعية، في ثاني عملية اقتراع من نوعها منذ قيام الدولة الخليجية الغنية بالنفط عام 1971.وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها  الساعة الثامنة وانتهت الساعة 19,00.وفي مركز كبير اقيم في قصر المؤتمرات في دبي، وصل رجال يرتدون اثوابهم البيض ونساء تلفهن العباءات لاختيار مرشحيهم.وفي دولة الامارات المتطورة تكنولوجيا، يختار الناخبون مرشحيهم عبر اجهزة الكترونية وضعت في غرف معزولة تقريبا، قبل ان يضعوا بطاقاتهم المطبوعة في صناديق اقتراع شفافة.ويتولى حكام الامارات السبع التي تشكل الدولة (ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة) اختيار الناخبين، ويعينون عشرين من اعضاء المجلس الذي انشئ عام 1972.وتفتقد هذه الانتخابات رهانات واقعية نظراً الى أن المجلس لا يعدو كونه هيئة استشارية لا تتمتع بصلاحيات اشتراعية، علماً ان الاحزاب السياسية لا وجود لها.وتنافس 450 مرشحا بينهم 85 امرأة على المقاعد العشرين وبشكل منفرد.

 

 -اعتدى عشرات الشبان من انصار النظام السوري على السفير الفرنسي في دمشق اريك شوفالييه عقب لقائه البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم في حي باب توما وسط حارات دمشق القديمة، ورشقوه بالبيض قبل أن يسارع حراسه لادخاله إلى سيارته . في حين فرض الاتحاد الاوروبي عقوبات على شركة الهاتف المحمول الرئيسية في سوريا "سيريتل" وشركة "شام القابضة" أكبر شركة خاصة في البلاد لتكثيف الضغوط على الرئيس السوري بشار الأسد. وفي مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاميركية للتلفزيون، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الشعب السوري سيطيح الرئيس بشار الاسد "عاجلا ام آجلا" لأن زمن الحكم الديكتاتوري يتلاشى في انحاء العالم

 

-فجّرت عودة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى بلاده قتالا شرساً في العاصمة ومناطق اخرى بين القوات الموالية له وقوات الجيش المؤيدة للثورة والمسلحين المناهضين لنظامه من رجال القبائل بالتوازي مع ارتفاع وتيرة الهجمات على شبان الثورة في ساحة التغيير حيث سقط أمس 34 قتيلا وعشرات الجرحى في المعارك التي استخدمت فيها كل انواع الاسلحة. وتحدى عشرات الآلاف من شبان الثورة التصعيد العسكري وانخرطوا في تظاهرات ضخمة جابت بعض شوارع العاصمة للتنديد بالهجمات على المحتجين.

 

- قاطعت احزاب المعارضة الرئيسية في البحرين الانتخابات التي أجريت أمس لشغل مقاعد في مجلس النواب تخلى عنها أعضاؤها خلال حملة شنتها الحكومة ضد حركة احتجاجية شيعية في البلد الذي تحكمه أسرة سنية ويحتضن مقر الاسطول الخامس الاميركي. وبدا ان الاقبال الضعيف على التصويت سيكون في مصلحة المرشحين المؤيدين للحكومة. وعند حلول المساء اندلعت احتجاجات في منطقة سنابس الشيعية المتاخمة للعاصمة المنامة لليلة الثانية. وردد الشبان هتافات مناهضة للشرطة والحكومة. وقال شاهد ان الشرطة ردت باطلاق الطلقات المطاط وقنابل صوتية. ونزل الشيعة الذين يشكلون الغالبية في هذه الدولة الخليجية الى الشوارع في شباط للمطالبة بقدر اكبر من التمثيل. وقتل 30 شخصا على الاقل واصيب مئات وجرى اعتقال أكثر من 1000 في حملة على المحتجين استعين خلالها  بقوات "درع الجزيرة".  

 

- بث التلفزيون الاسرائيلي ان "الادارة الاميركية ودولاً اوروبية ابلغت رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته للامم المتحدة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس على وشك اتخاذ اجراءات حاسمة تتعلق بمصير السلطة الفلسطينية وحلها في حال عدم تحقيق انجازات حقيقية تتعلق بالدولة الفلسطينية ومستقبل التفاوض مع اسرائيل.

 

- صادق مجلس النواب الاردني بغالبية 98 صوتا من اصل 120 على مشروع التعديلات الدستورية في جلسة عقدها برئاسة فيصل الفايز وحضور رئيس الوزراء معروف البخيت.

 

- صرح رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" الليبي مصطفى عبد الجليل بأن الحكومة الموقتة ستعلن "خلال الاسبوع المقبل"، من دون ان يحدد تاريخا دقيقا، مشيراً الى أن اعضاء من المجلس سيتولون حقائب فيها، فيما شن الثوار هجوما جديدا على سرت، معقل الموالين للعقيد معمر القذافي على  360 كيلومترا شرق طرابلس.

 

 

25/9:

صدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، قراراً ، يتيح للمرأة المشاركة في عضوية مجلس الشورى بالمملكة، اعتباراً من الدورة القادمة، كما يمنح القرار المرأة السعودية الحق في الترشح لعضوية المجالس البلدية، وكذلك الحق في "ترشيح" المرشحين.

 

- خيبة الأمل سادت الشارع اليمني بعد الخطاب الذي ألقاه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس في الذكرى الـ49 لثورة أيلول خصوصاً انه بدا فيه مصراً على أن يدير ظهره للمبادرة الخليجية ويتجاهل تحديات الداخل المطالب بالتغيير ولا يستجيب للاجماع الدولي الذي لا سابق له على تنفيذ فوري لهذه المبادرة الخليجية لتجنيب اليمن شبح الحرب الأهلية.
وانتظر اليمنيون ساعات خطاب الرئيس وسط مخاوف من تعقيدات جديدة ومشاعر قلق القت بظلالها على جبهات القتال في العاصمة التي شهدت هدوءاً حذراً، أملا في أن تأتي الإطلالة الأولى للرئيس منذ عودته من العاصمة السعودية بحلول ناجعة تقود اليمن الى بر الأمان بعدما وضعتها التداعيات العسكرية على شفير الحرب الأهلية.

 

- وافقت الحكومة المصرية على تعديلات لمشروع قانون انتخاب اعضاء مجلسي الشعب والشورى، اذ تم تعديل المادة الثالثة من المشروع "بحيث يكون انتخاب ثلثي اعضاء مجلس الشعب بنظام القوائم الحزبية المغلقة والثلث الاخر بالنظام الفردي".ومن المقرر ان تجرى انتخابات مجلس الشعب على ثلاث دورات بين 21 تشرين الثاني 2011 و3 كانون الثاني 2012، فيما تبدأ انتخابات مجلس الشورى في 22 كانون الثاني وتنتهي في 4 اذار.

 

-جدّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس موقفه الرافض لمفاوضات لا تضمن وقفا كاملا للاستيطان واعترافاً بدولة فلسطينية على حدود 1967، ردا على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي دعا قبل مغادرته نيويورك عائدا الى اسرئيل الرئيس عباس الى "وضع كل الشروط جانبا اذا اراد التوصل الى السلام". وحذر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان من انه ستكون هناك "عواقب وخيمة" إذا وافقت الأمم المتحدة على طلب الفلسطينيين عضوية كاملة لدولتهم في المنظمة.

 

-اوقف الثوار الليبيون هجومهم على مدينة سرت بطلب من الحلف الاطلسي الذي يشن غارات على مواقع لقوات القذافي بعدما كانوا تقدموا امس الاول عدة كيلومترات داخل المدينة. وقد عاد الثوار الى مواقعهم على الخطوط الخلفية في غرب المدينة. وقال متحدث باسمهم ان المعارك توقفت بناء لطلب من الحلف الاطلسي الذي يواصل مهمته وقد غادرنا المدينة بعدما توغلنا مسافة كبيرة فيها. واعلن الحلف الاطلسي انه نفذ امس الاول ٣٤ غارة في ليبيا اصيب خلالها مركزا قيادة ورادار ومبان عدة لتخزين الذخائر و٢٩ آلية في ضواحي سرت.

 

- دخلت العقوبات الاوروبية المشددة على النظام السوري التي تحظر اي استثمار جديد في القطاع النفطي وتنص على وقف تزويد البنك المركزي السوري بالعملات السورية الورقية والمعدنية، حيز التنفيذ مع نشرها في الجريدة الرسمية الاوروبية. وكان سفير فرنسا في سوريا اريك شوفالييه تعرض لاعتداء قبل يوم لدى خروجه من لقاء مع البطريرك اغناطيوس الرابع هزيم بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس في الحي المسيحي من البلدة القديمة في دمشق. وانتقد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الجمعة القمع السوري الذي يمارس ايضا كما قال في بعض المدارس ضد اطفال على حد قوله، مبررا الموقف الفرنسي حيال دمشق بالخوف من اندلاع حرب اهلية. وفي انقرة، اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا اعترضت سفينة اسلحة في طريقها الى سوريا مؤكدا ان السلطات التركية ستصادر اي شحنة مماثلة برا وجوا ايضا.  من جهة اخرى، افاد ناشطون ان تعزيزات عسكرية ارسلت امس الى مدينتي الرستن والقصير قرب حمص وعند الحدود مع لبنان، فيما انتشرت عناصر امن في دوما بريف دمشق. وفي محافظة ادلب قرب الحدود التركية نفذت قوات عسكرية وامنية حملة مداهمات واعتقالات في بلدات سرمين والنيرب وقميناس وذلك اثر فرار اكثر من ٤٠ مجندا من معسكر النيرب العسكري.

 

- جرت في دولة الامارات يوم السبت انتخابات لاختيار ٢٠ عضوا في المجلس الوطني الاتحادي، كما جرت في البحرين انتخابات تكميلية لمجلس النواب. ففي ابوظبي، أعلن الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي النتائج الرسمية الاولية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي التي فاز فيها 19 مواطنا ومواطنة واحدة على مستوى دولة الامارات.

 

 

26/9:

- دخل الثوار الليبيون مدينة سرت من الجبهة الشرقية واقتربوا من وسط المدينة، حيث خاضوا معارك عنيفة مع انصار القذافي، فيما بقيت الجبهة الغربية هادئة، على الرغم من ان الثوار دخلوها السبت الماضي من الغرب ووصلوا وسط المدينة قبل ان ينسحبوا بناء لطلب قوات الأطلسي التي اعلنت امس انها قصفت ثمانية أهداف بينها مراكز للمراقبة ومخازن أسلحة ورادارات ومركز قيادة. وكان الثوار الذين يحاصرون المدينة ضيّقوا الخناق على أنصار القذافي، فيما شنت طائرات الأطلسي غارات على مدى الأيام الثلاثة الماضية. واشار الليبيون الذين تمكنوا من الخروج من المدينة التي تعد ٧٠ الف نسمة ان الوضع لا يطاق، وقال مدني غادر المدينة مع ستين شخصاً من عائلته واقاربه وجيرانه في موكب من سبع سيارات ان الوضع في المدينة صعب جداً.

 

- اعلنت المعارضة اليمنية رفضها خطاب الرئيس علي عبد الله صالح الذي اعلن استعداده لنقل السلطة، في حين تظاهر عشرات الالاف ضده في صنعاء. وقال متحدث باسم اللقاء المشترك بالنسبة لنا، الثورة ماضية في طريقها ولم يعد هناك مجال لاي حل سياسي في ضوء موقف الرئيس. واضاف ان صالح اظهر في خطابه تمسكه الشديد بالسلطة ورفضه نقلها الى نائبه عبد ربه منصور هادي.

 

- قال ناشطون في دمشق ان الجيش السوري انتشر في القصير في محافظة حمص وفي بلدات عدة في محافظة ادلب قرب الحدود مع تركيا، وانه قتل اربعة جنود منشقين. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان ان التوتر شديد في محافظة حمص. والجيش انتشر في بلدات في منطقة القصير حيث تم انتشال جثتين مجهولتي الهوية من نهر العاصي.  وشدّد الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله امس وفداً من أعضاء لقاء مسيحيي المشرق على أهمية دور رجال الدين في تعزيز اللحمة الوطنية ونشر الوعي ومحاربة التطرف، بينما افاد ناشطون ان اربعة جنود منشقين قتلوا بنيران الجيش السوري الذي انتشر في القصير قرب حمص وكذلك في ادلب  قرب الحدود مع تركيا.من جهته، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن المشكلة التي تتعرض لها سوريا اليوم لها وجهان، الأول يتعلق بإصلاحات، والثاني يتصل بجماعات مسلحة تعمل على ايجاد ذرائع لتدخلات خارجية. وحذر من أن هدف هذه "الحملة الظالمة" هو "الوصول الى فوضى عارمة تقود الى تفتيت سوريا" و"نشر مظلة الهيمنة الغربية على بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وخدمة مصالح اسرائيل التوسعية".
وهو كان يتحدث في المناقشة العامة للدورة السنوية الـ 66 للجمعية العمومية للأمم المتحدة، شارحاً "حقيقة الوضع الراهن" في سوريا وموقفها من الأحداث والمواقف المحيطة به داخليا وخارجيا.

 

-استقبل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في قصره في الرياض عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين اضافة الى مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.  الى ذلك، حكمت محكمة السلامة الوطنية البحرينية على 32 شخصا بالسجن 15 سنة بتهم ارتكاب اعمال عنف "بغرض ارهابي" على خلفية التظاهرات التي هزت المملكة هذه السنة. وأعلنت جمعية "الوفاق" الشيعية المعارضة ان قوى الامن اعتقلت اكثر من 40 امراة واساءت معاملتهن وضربتهن لاحتجاجهن على الانتخابات التي أجريت قبل ثلاثة ايام

 

 

27/9:

- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأييد بلاده طلب العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. وفي اليوم الختامي للمناقشة العامة للدورة السنوية الـ66 للجمعية العمومية للأمم المتحدة رأى لافروف أن "الأساس الحي الوحيد للتسوية هو التعايش بسلام وأمن بين الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية". وأضاف: "نؤيد طلب الفلسطينيين من مجلس الأمن" الحصول على العضوية الكاملة لدولتهم في الأمم المتحدة.

 

- عادت مظاهر الأزمة في اليمن على رغم الهدوء الذي ساد جبهات القتال في العاصمة، غداة تفجير مسلحين أنبوب تصدير النفط الخام ومحطة توليد الطاقة الكهربائية في محافظة مأرب، وسط تفاعلات أمنية أنتجتها محاولة اغتيال فاشلة استهدفت في عدن وزير الدفاع اللواء محمد ناصر أحمد ورئيس الأركان اللواء محمد سالم قطن واتهمت صنعاء الذراع اليمنية لتنظيم "القاعدة" بتنفيذها .وأفادت وزارة الدفاع أن انتحاريا من أفراد التنظيم الأصولي هاجم موكب الوزير بسيارة مفخخة في مدينة عدن مما أدى إلى تناثر أشلاء الانتحاري ومقتل ثلاثة من حراس الوزير وإصابة آخرين بعضهم في حال الخطر. وقال شهود وسكان إن ثلاثة جنود قتلوا في العملية وأصيب تسعة، مؤكدين نجاة الوزير ومن معه

 

- تمكنت فرق الاطفاء المصرية من السيطرة على الحريق الذي نتج عن انفجار انبوب للنفط ومحطة تصدير للغاز الى الاردن واسرائيل بعد تعرضه لهجوم في شمال سيناء. وذكرت انباء الشرق الاوسط المصرية انه تمت السيطرة على الحريق الناجم عن الانفجار الذي ادى كذلك الى اصابة شخصين من سكان الاكواخ المجاورة للمحطة وحارس المحطة، الى جانب تضرر الزراعات المحيطة بالمحطة.

 

 

- سيطر ثوار ليبيا على ميناء سرت ، بعد مواجهات عنيفة مع قوات القذافي فيما اعلن المجلس الوطني الانتقالي ان تشكيل الحكومة الانتقالية سيتم بعد تحرير كامل البلاد. وفي سياق اخر، قرر "المجلس الوطني الانتقالي" الليبي تأجيل اعادة تأليف الحكومة الى "ما بعد التحرير"، فيما تراجع الثوار عن مواقع سبق لهم ان سيطروا عليها في بني وليد التي يريدون شن هجوم اخير عليها بعد سيطرتهم على مرفأ سرت احدى آخر المدن التي كانت لا تزال خاضعة لسيطرة القوات الموالية للعقيد معمر القذافي الذي أكد انه لا يزال موجودا في ليبيا وينتظر "الشهادة" فيها خلال تصديه "للغرب وعملائه التافهين"، كما نقل عنه موقع قناة "الليبية" التابعة للنظام السابق.

 

- افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ستة مدنيين قتلوا في سوريا بينهم ثلاثة سقطوا خلال هجوم للجيش على احد احياء حمص. وقال إن عناصر وصفها بـ"المنشقة" فجّرت آلية عسكرية مدرعة واحرقت دبابة في المدينة. وذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان لجوء عسكريين وافراد في المعارضة الى العنف ضد الجيش لحماية انفسهم لن يكون امرا مفاجئا. واشادت بسياسة ضبط النفس الاستثنائي التي تنتهجها المعارضة السورية.

 

- أعلنت الحكومة البحرينية إطلاق 26 امرأة من أصل 45 أوقفن الاسبوع الماضي لدى تظاهرهن في المنامة احتجاجاً على الانتخابات التكميلية.ونفت السلطات اساءة معاملة النساء رداً على ما أعلنته جمعية الوفاق الوطني المعارضة، بينما تخوفت منظمة العفو الدولية من احتمال تعذيبهن.

 

 

28/9:

- بينما يتجمع مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" عند مداخل مدينة سرت استعداداً لمهاجمتها ،أعلن مسؤول في المجلس ان العقيد معمر القذافي مختبئ في غدامس في حماية قبائل الطوارق. وقتل امس القائد العسكري للثوار على الجهة الشمالية لمدينة بني وليد.

 

- اخفقت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال في اقناع روسيا بالتصويت على مشروع قرار في  مجلس الأمن في شأن الأوضاع المتدهورة في سوريا، مع العلم أن غالبية الدول الأعضاء، بما فيها مجموعة "ايبسا" الهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وافقت عليه. وعقد مجلس الأمن جلسة مغلقة استمع خلالها الى آراء الأعضاء وملاحظاتهم على مشروع القرار الأوروبي المؤلف من ديباجة وعشرة بنود.كذلك استمع المجلس الى الآراء في مشروع روسي  يدعو الى عملية سياسية بقيادة سورية. كما يدعو السلطات السورية الى "الاسراع في تنفيذ الإصلاحات المعلنة".  ميدانيا، قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان المهندس النووي اوس عبد الكريم خليل قتل بيد مجهولين في حمص. كما تحدث عن سقوط ١٤ قتيلاً في عمليات امنية شنتها القوات السورية في منطقة حمص وعن اطلاق نار كثيف ليلا في مدينة حماه.

 

- احال رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري المندوب اللبناني الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام، طلب العضوية الكاملة لفلسطين في المنظمة الدولية على لجنة العضوية التابعة للمجلس، في خطوة إجرائية مهمة لدرس هذا الطلب واتخاذ موقف في شأنه.

 

- اشتدت وتيرة التحدي بين الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ومناهضيه من رجال القبائل المؤيدين للثورة وتحولت مناطق في الضواحي الشمالية للعاصمة مسرحاً لحرب استنزاف شنت فيها الطائرات الحربية غارات كثيفة على مناطق القبائل التي اسقط مسلحوها احداها صباحا بواسطة المضادات الارضية بعد يوم عاصف في منطقتي ارحب ونهم اوقع عشرات القتلى والجرحى.وغداة اعلانهم اسقاط الطائرة الحربية وأسر طيارها، تحدث زعماء القبائل في ارحب عن مكافأة مقدارها 10 ملايين ريال (نحو 50 الف دولار) عن يدلي بمعلومات عن اي طيار يمني او عراقي من الطيارين الذين يشنون غارات جوية على مناطقهم وتوعدت باسقاط المزيد من الطائرات.وتضاربت المعلومات عن طراز الطائرة، اذ قال وجهاء إنها "ميغ 29" فيما قالت صنعاء إنها "سوخوي 22" وسقطت بينما كانت في مهمة اعتيادية.

 

 

29/9:

- نددت الولايات المتحدة بـ "محاولات الترهيب" التي يقوم بها النظام السوري، "بواسطة الرعاع الذين يستأجرهم"، للسفير الاميركي في دمشق روبرت فورد، كما فعل خلال زيارته أمس للمعارض السوري البارز المحامي حسن عبدالعظيم في دمشق. ونفت بشدة الاتهامات التي وجهتها اليها وزارة الخارجية السورية بتحريض "الجماعات المسلحة" على قوات الجيش السوري.  وفي نيويورك، باءت بالفشل محاولات الأعضاء الـ15 لمجلس الأمن للتوصل الى تسوية تنهي الخلاف على امكان اصدار قرار في شأن الأوضاع المتدهورة في سوريا، على رغم "الليونة" التي أبدتها الدول الأوروبية، فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال، في تعديل مشروع قرارها بتضمينه عناصر من مشروع القرار الذي اقترحته روسيا.وعدلت الدول الأوروبية مشروعها تعديلا جوهريا ليلا في محاولة لتذليل الإعتراضات الروسية والصينية، مبقية الباب مفتوحاً أمام مزيد من التعديلات. وكان مقرراً أن يعقد أمس اجتماع على مستوى الخبراء، غير أن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فيتالي تشوركين اتصل بنظيره الفرنسي جيرار آرو طالباً رفع الإجتماع الى مستوى المندوبين الدائمين. وقبل دخوله الإجتماع، صرح تشوركين: "أنا لست متفائلاً" بالتوصل الى تسوية للتصويت على مشروع القرار اليوم الجمعة، كما ترغب الدول الغربية.

 

- جدد حلف شمال الاطلسي غاراته على مواقع في مدينة سرت آخر المعاقل القوية للقوات الموالية للعقيد معمر القذافي، مع اعلان قوات "المجلس الوطني الانتقالي" سيطرتها الكاملة على مطار المدينة بعد يومين من استيلائها على مينائها وذلك في موازاة استمرار المراوحة على جبهة بني وليد.وفيما اصدرت الشرطة الدولية "مذكرة حمراء" بناء على طلب "المجلس الوطني الانتقالي" لتوقيف الساعدي القذافي الذي لجأ الى النيجر، وصل وفد من مجلس الشيوخ الاميركي الى طرابلس حيث التقى المسؤولين الجدد. وصرح السناتور جون ماكين بان شعب ليبيا يلهم شعوباً اخرى في أنحاء العالم منها شعوب إيران وسوريا والصين وروسيا.

 

- جرت في السعودية الانتخابات البلدية لاختيار نصف اعضاء المجالس المحلية وتنافس فيها ٥٣٢٤ مرشحا على ١٠٥٦ مقعدا في المجالس البلدية. وهذه اخر انتخابات بلدية تنظم من دون مشاركة المرأة، اذ قرر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز اشراك السعوديات اقتراعا وترشحا اعتبارا من الدورة المقبلة، اضافة الى اشراك المرأة في عضوية مجلس الشورى المعين.

 

- أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان مسألة انسحاب القوات الاميركية من العراق في نهاية السنة امر محسوم، لكنه اشار الى رغبة العراق في وجود خبراء ومدربين.

 

- شهدت اليمن اشتباكات عنيفة بين الحرس الجمهوري الموالي للرئيس اليمني وقوات الجيش المنشقة في شمال صنعاء. وذكر شهود ان انفجارات قوية واشتباكات عنيفة دارت في شوارع شمال حي الحصبة في شمال العاصمة اليمنية، بما في ذلك في شارع عمران القريب من حي التلفزيون وفي شارع الثلاثين الذي يؤدي الى مقر الفرقة الاولى مدرع المؤيدة للشباب المناوئين للرئيس علي عبدالله صالح والتي يقودها اللواء علي محسن الاحمر.وذكر الشهود ان انفجارات قوية هزت مواقع قوات الفرقة الاولى مدرع في هذه المناطق. وفي جنيف، دان مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان امس الانتهاكات التي تجري في اليمن. وطلب القرار، الذي اقترحه اليمن نفسه وتم تبنيه بالاجماع، من رئيسة المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان رفع تقرير حول التقدم ازاء الوضع في البلاد خلال انعقاد المجلس في ٢٠١٢. كما اشار القرار الى تعهد السلطات اليمينية البدء بتحقيقات شفافة ومستقلة، تتماشى مع المعايير الدولية حول الانتهاكات.

 

- أصدرت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية في البحرين أحكاماً بالسجن بين خمس سنوات و15 سنة على 20 عاملاً  طبياً على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد هذه السنة، كما حكمت بالاعدام على ناشط شيعي دين بقتل شرطي.

 

 

30/9:

- تمكنت روسيا من اسقاط أي إشارة مباشرة الى عقوبات قد تفرض على النظام السوري في مجلس الأمن، من غير حتى أن توافق حتى على الصيغة الرابعة المعدلة لمشروع قرار أعدته أربع دول أوروبية، هي فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال، في محاولة هي الأحدث للتعامل مع الأوضاع المتدهورة في سوريا.ميدانياً، أفاد ناشطون ان 19 شخصاً قتلوا أمس في وسط سوريا بينهم 11 في اشتباك بين الامن السوري ومنشقين من الجيش، فيما بدأت نحو 250 آلية مدرعة اقتحام مدينة الرستن في محافظة حمص.وأفادت وزارة الخارجية الاميركية ان السفير السوري في واشنطن عماد مصطفى استدعي الى مقر وزارة الخارجية حيث تلقى "توبيخا" على خلفية تعرض موكب السفير الاميركي روبرت فورد في دمشق للاعتداء الخميس من مؤيدين للنظام.

 

- مرة أخرى، عاد المتظاهرون إلى ميدان التحرير، رمز الثورة المصرية التي رفعوا شعار "استعادتها". عاد شعار "الشعب يريد إسقاط النظام" ومعه "الشعب يريد إسقاط المشير" في إشارة إلى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي.

 

- تواصلت المعارك على جبهتي سرت وبني وليد في ليبيا في وقت قال فيه مسؤول في الهلال الاحمر الليبي في بنغازي ان الاف الاشخاص نزحوا من المدينتين باتجاه مصراته. وقد بلغ عدد النازحين حوالى ١١٦٥٠ شخصا من سرت و١٥ الفا من بني وليد. وقد احاطت الشكوك بنبأ اعتقال موسى ابراهيم المتحدث السابق باسم القذافي عندما كان يحاول الفرار من مدينة سرت المحاصرة والذي اعلنه قادة ميدانيون من قوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي يقاتلون قرب المدينة.

 

- أكثر من 18 شخصا قتلوا في انفجار سيارة مفخخة وسط مشاركين في عزاء بمدينة الحلة العراقية.وروى الشهود أن الانفجار خلف جثثا محترقة وسيارات مدمرة قرب مسجد شيعي حيث تجمع الأقارب في خيمة عزاء لشيخ محلي. وحملت كل عربة اسعاف ثلاثة او اربعة مصابين في كل مرة من مكان الانفجار.

 

- أصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب، معهم بالاختناق، واحترقت مساحات مزروعة بأشجار الزيتون، إثر قمع قوات الاحتلال للمشاركين بمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري. وقد اطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى قرب جدار الفصل العنصري الجديد، ما أدى لإصابة العشرات من المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين. من ناحية اخرى قالت المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية لبى سامري ان مستوطنين اسرائيليين تواجهوا بالحجارة مع نحو عشرين اسرائيليا من انصار السلام الاسرائيليين في مستوطنة اناتوت شمال شرق القدس.

 

- قال الرئيس اليمني علي عبدالله صالح انه لن يتخلى عن السلطة ان اتيح لشركائه السابقين الذين انشقوا عنه المشاركة في انتخابات، محذرا من ان ذلك سيقود الى حرب اهلية. وقال صالح في مقابلة اجرتها معه مجلة تايم وصحيفة واشنطن بوست ان الخطة التي قدمتها دول الخليج لنقل السلطة بشكل سلمي تنص على ازالة كل العناصر التي تثير توترا في اليمن وحذر من نشوب حرب اهلية في حال لم يتم ذلك.

 

- شهدت صنعاء و16 محافظة يمنية تظاهرات شارك فيها مئات الآلاف من المناهضين لنظام الرئيس علي عبدالله صالح في إطار "جمعة النصر لشامنا ويمننا"، في مقابل حشد صنعاء عشرات الآلاف من مؤيدي النظام تحت عنوان "جمعة الحوار والاحتكام إلى صناديق الاقتراع".وعكست هذه التظاهرات حال الاحتقان بين الفريقين، إذ تجمع المناهضون لنظام علي صالح في ميدان الستين بالعاصمة وفي ساحات الحرية والتحرير والتغيير بالمحافظات وساروا عبر الشوارع مرددين هتافات تطالب بمحاكمة الرئيس اليمني وأركان نظامه.وشيع المتظاهرون عدداً من ضحايا المواجهات الأخيرة مع الجيش واكدوا عزمهم على مواصلة الحسم الثوري" الى حين اسقاط النظام العائلي"، ونددوا بفتاوى علماء الدين الموالين لنظام علي صالح والتي حرّمت التظاهر، متعهدين "إنهاء حكم صالح وتقديمه وأبناءه إلى المحاكمة ".

 

 

1/10:

- سيطرت قوات الرئيس بشار الاسد العسكرية على معظم انحاء مدينة الرستن بعد طرد جنود منشقين ومسلحين منها، بعد اطول اشتباكات مسلحة خلال الانتفاضة المستمرة منذ ستة اشهر. واكد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان قوة مدعومة من 250 دبابة ارسلت إلى الرستن الجمعة وان الجيش السوري انتشر في نحو 80 في المئة من المدينة.
وسقط عدد من القتلى في العمليات العسكرية في الرستن والتي امتدت الى ريف حماه.وأعلنت لجان التنسيق المحلية التي تنشط في الداخل السوري ان قوى سورية معارضة اتفقت بعد يومين من الاجتماعات في اسطنبول على اسس توزع القوى داخل المجلس الوطني. وفي اطار الضغوط الدولية على النظام السوري، كشفت صحيفة "صباح" التركية أن تركيا تستعد لاتخاذ جملة عقوبات سياسية واقتصادية ضد دمشق.

 

- يعرقل اعضاء في الكونغرس الاميركي تقديم مساعدة اقتصادية قيمتها 200 مليون دولار الى الفلسطينيين، ردا على الطلب الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدةوأسف وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه لاستمرار الاستيطان الاسرائيلي في القدس الشرقية "مما يحول دون معاودة المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين"، داعيا الجانبين الى معاودة الحوار. وشارك نحو ألفين من الشخصيات العربية في قرية سخنين في الجليل في إحياء ذكرى مرور 11 عاما على هبّة "يوم القدس والأقصى" التي قتل خلالها 13 عربيا برصاص الشرطة الاسرائيلية. من جهته، اكد المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي مجددا رفض اي خطة تؤدي الى تقسيم فلسطين بشكل دائم، لكنه وافق على قيام دولة فلسطينية على جزء من "الاراضي المحررة" موقتا.وقال في افتتاح "المؤتمر الدولي الخامس لدعم الانتفاضة الفلسطينية" في طهران ان "كل خطة تؤدي الى تقسيم فلسطين غير مقبولة...

 

- فيما يواصل سكان سرت مغادرة المدينة بالمئات ويكثف الثوار تدعمهم طائرات حربية لحلف شمال الاطلسي قصفهم للمدينة الساحلية لطرد المقاتلين الموالين للعقيد معمر القذافي، قال رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" في ليبيا مصطفى عبد الجليل إن القوات التابعة للمجلس ستدعو إلى هدنة مدتها يومان لتمكين المدنيين من مغادرة مدينة سرت المحاصرة.وفي واشنطن، صرح قائد القيادة الاميركية في أفريقيا الجنرال كارتر هام بأن المهمة العسكرية في ليبيا أنجزت على نحو كبير، وأن مهمة حلف شمال الاطلسي قد تبدأ بالانتهاء الاسبوع المقبل عندما يلتقي وزراء الحلف في بروكسيل لتقويم الوضع.

 

- اقرالمجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر تعديل قانون الانتخاب المثير للجدل عقب تهديدات من جانب عشرات الاحزاب السياسية بمقاطعة الانتخابات.وقد وافق المجلس على تعديل المادة الخامسة من القانون الجديد بما يسمح للاحزاب السياسية بالتقدم بمرشحين لشغل ثلث المقاعد البرلمانية التي كانت مخصصة لمستقلين.ويأتي القرار بعد اجتماع بين رئيس اركان الجيش المصري الفريق سامي عنان واعضاء من "التحالف الديموقراطي" الذي يضم نحو ثلاثين حزبا ابرزها جماعة "الاخوان المسلمين" وحزب الوفد.

 

- تصاعدت حدة التجاذبات بين صنعاء وواشنطن غداة إعلان البيت الأبيض عدم تغيير موقفه الداعم لانتقال سلمي وعاجل للسلطة في اليمن نتيجة مقتل القيادي في "القاعدة" أنور العولقي، إذ أكدت صنعاء ترحيبها بإعلان واشنطن استمرار التعاون بين البلدين في مكافحة الإرهاب، لكنها شددت على أن نقل السلطة لن يتم إلا في إطار الدستور فيما أنهى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر أمس جولته الخامسة في اليمن معلنا فشل مهمته في جمع الأفرقاء السياسيين على توافق يتيح انتقالا سلميا للسلطة بعد أيام من المشاورات التي قال إنها وصلت إلى "طريق مسدود".

 

- شهدت مراكز الاقتراع في الدورة الثانية للانتخابات التشريعية الجزئية في البحرين التي نظمت وقاطعتها المعارضة الشيعية، اقبالا ضعيفا في معظم مراكز التصويت.وكاد الاقبال ان يكون معدوما في بعض المناطق التي تتمتع فيها المعارضة الشيعية بثقل شعبي كبير مثل مركز قرية السنابس الذي شهد اقتراع شخص واحد في غضون عشرين دقيقة خلال فترة الظهر.

 

- قتل ٢٥ جنديا يمنيا في اشتباكات بين تنظيم القاعدة وفي غارة جوية استهدفت مدرسة استولت عليها القوات اليمنية من التنظيم. 

 

 

2/10:

- سيطر الجيش السوري على مدينة الرستن في محافظة حمص بعد أيام من القتال العنيف مع جنود منشقين يساندون حركة الاحتجاج المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الأسد. وبعد ساعات من هذا التطور، اغتال مسلحون سارية حسون (21 سنة) النجل الأصغر للمفتي العام في سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون على طريق إدلب – حلب. وفي مسعى يحاكي النموذج الليبي، اتخذت المعارضة السورية أكثر الخطوات جدية حتى الآن منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من ستة أشهر، عندما أعلنت من اسطنبول تأسيس المجلس الوطني "إطاراً موحداً للمعارضة" في خطوة ترمي الى الحصول الى اعتراف دولي بديلاً من النظام.ويضم المجلس ممثلين لـ"اعلان دمشق"، الذي يتخذ العاصمة السورية مقرا له، و"الاخوان المسلمين" المحظور عليهم ممارسة أي نشاط في البلاد، وأحزابا كردية مختلفة، ولجان التنسيق المحلية التي تقود الاحتجاجات على الارض، فضلا عن شخصيات مستقلة وأخرى قبلية.

 

- مع انتهاء المهلة التي حددها "المجلس الوطني الانتقالي" للمدنيين في سرت، يستعد الثوار لشن الهجوم الأخير على أقل من 20 في المئة من المدينة لا يزال خاضعاً لكتائب الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، بينما حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من وضع إنساني صعب.وعثر الثوار في مخزن قرب بنغازي على كمية من صواريخ سام - ٧ الروسية، وتحمل تلك الصواريخ على الكتف وتستهدف الطائرات القريبة من الارض. وتقدر قيادة الثورة الليبية ان نحو خمسة الاف من تلك الصواريخ من طراز سام - ٧ من ترسانة القذافي لم يتم العثور عليها بعد، ما يثير مخاوف من وقوع تلك الاسلحة في ايدي من يريدون استخدامها ضد الطائرات المدنية على سبيل المثال.

 

- وافق المجلس العسكري المصري بعد اجتماعه مع وفد الاحزاب على دراسة الغاء حالة الطوارئ نهائيا وايقاف محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية واصدار قانون جديد يواجه الجرائم التي يستخدم فيها قانون الطوارئ. كما وافق المجلس على تعديل القانون الانتخابي المثير للجدل عقب تهديدات من جانب عشرات الاحزاب السياسية بمقاطعة الانتخابات. ووافق المجلس الاعلى للقوات المسلحة، على تعديل المادة الخامسة من القانون الجديد بما يسمح للاحزاب السياسية بالتقدم بمرشحين لشغل ثلث المقاعد البرلمانية التي كانت مخصصة لمستقلين.

 

- اشاد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة بمشاركة شعب البحرين بالتصويت في الجولة الثانية للانتخابات التكميلية وقال ان شعب البحرين اكد من خلال هذه المشاركة الايجابية على التمسك بالوحدة الوطنية والوعي السياسي والتطلع للمستقبل المشرق ان شاءالله.واكد ان النتائج التي تحققت بهذه الانتخابات سوف تسهم في مسيرة الاصلاح والديمقراطية التي يتطلع اليها شعب البحرين. واشاد عاهل البحرين بمشاركة المرأة البحرينية في هذه الانتخابات كناخبة ومترشحة، كما اشاد بوصول اربع نساء بحرينيات الى المجلس النيابي مما يؤكد ثقة الشعب واعتزازه بدور المرأة البحرينية في مسيرة البناء والاصلاح وفي النهج الديمقراطي المتقدم.

 

 

3/10:

- فرضت واشنطن مزيدا من العقوبات  تحظر على الشركات الاميركية بيع اجهزة اتصالات الى سوريا وكررت أن سقوط النظام مسألة وقت، فيما كانت موسكو تحذر من نشوب حرب أهلية على خلفية عمليات الاغتيال التي استهدفت شخصيات عدة في الايام الاخيرة. وبينما شيع في حلب سارية حسون (22 سنة) نجل المفتي العام لسوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون الذي اغتيل الاحد برصاص مسلحين على طريق إدلب – حلب اقتحمت القوات السورية بلدة تلبيسة قرب مدينة الرستن في محافظة حمص .

 

- سيطر ثوار ليبيا على قرية قصر ابو هادي الواقعة على طرف مدينة سرت، وهي القرية التي ولد فها القذافي. وتحررت ابو هادي (على اطراف سرت) بالكامل من مقاتلي القذافي وقد دخل فريقنا الطبي القرية.  وافيد ان مقاتلين اثنين من مقاتلي المجلس استشهدا في القتال على الجبهة في منطقة اخرى شرقي سرت، بينما اصيب ستة اخرون. 
وتمثل السيطرة على قصر ابو هادي، حيث يتردد ان القذافي ولد فيها في خيمة بدوية عام ١٩٤٢ بينما كانت مجرد تجمع صغير في الصحراء، نصرا معنويا للمجلس حيث يسعى للقضاء على آخر ما تبقى من دعم للزعيم المطارد.

 

- اصدرت محكمة بحرينية احكاما راوحت بين السجن المؤبد والسجن 15 سنة على 36 شيعيا في ثلاث قضايا منفصلة مرتبطة باحداث لحركة الاحتجاج التي شهدتها المملكة هذه السنة. من جهة اخرى، أعلن الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الحكومة البحرينية أن نجاح الانتخابات التكميلية هو نجاح لشعب أصر بمختلف مكوناته على الانتصار للديمقراطية وتعزيز المشاركة الشعبية واستمرار الإصلاح.  ونوّه رئيس الوزراء بدور المواطنين مرشحين ومنتخبين في إتمام هذا الاستحقاق الانتخابي بنجاح، والذي فيه تشكل فضاء أوسع للإرادة الحرة لتقول كلمتها، فكان نتاجها إنجازا غير مسبوق للمرأة البحرينية التي وصلت إلى قبة البرلمان بالاقتراع، ولتضيف بذلك هذه الانتخابات إنجازا آخر تجسد في تمثيل المرأة البحرينية بنسبة 10 في المائة في مجلس النواب.

 

- انطلق عشرات الالاف من المتظاهرين المناوئين للنظام من ساحة التغيير في وسط صنعاء الى منطقة حساسة ينتشر فيها بكثافة الموالون للرئيس من العسكريين والمدنيين والمسلحين، الا انهم اضطروا الى تغيير مسارهم والعودة الى الساحة بسبب قطع الطرقات. 
وذكر مراسل وكالة فرانس برس ان المتظاهرين انطلقوا من ساحة التغيير التي يعتصم فيها المناوئون للرئيس علي عبدالله صالح منذ مطلع السنة باتجاه منطقة القاع جنوب شرق الساحة. الا ان قوات الامن المركزي الموالية لصالح والمسلحة بشكل كبير قامت بقطع الطرقات المؤدية الى هذه المنطقة التي تضم عدة مقار رسمية ابرزها مقر مجلس الوزراء.

 

- تمكنت قوات الامن العراقية من تحرير رهائن احتجزهم مسلحون اقتحموا مركز شرطة في محافظة الانبار غرب البلاد مما ادى الى مقتل تسعة اشخاص بينهم اربعة مهاجمين. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري ان خمسة اشخاص قتلوا بينهم مدير شرطة البغدادي المقدم صادق العبيدي فيما قتل اربعة مسلحين فجر اثنان منهم نفسيهما. واضاف الناطق باسم الدفاع ان عملية احتجاز الرهائن كانت في الطابق العلوي في المبنى والقوات اثبتت شجاعتها عندما اشتبكت مع الارهابيين وحررت المبنى بالكامل. واكد ان مدير الناحية مهند زبار هو الان حرا ولم يصب باي اذى والقوات الامنية تفرض سيطرتها بالكامل.

 

 

4/10:

- دشن ملك اسبانيا والشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي ونائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في الامارات، محطة للطاقة الشمسية في مدينة اشبيلية بمنطقة الاندلس الاسبانية، تعتبر أول محطة للطاقة الشمسية في العالم قادرة على إمداد الشبكة بالكهرباء على مدار 24 ساعة دون انقطاع، وحضر التدشين الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الامارات.

 

- شهدت بلدة العوامية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية والتي تقطنها غالبية شيعية مواجهات سقط فيها 14 جريحاً غالبيتهم من رجال الشرطة. واتهمت الرياض ايران من غير ان تسميها بالتحريض على العنف.  
وأفاد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية ان قوى الامن فرقت مجموعة من "مثيري الشغب والفتنة" تجمعوا في بلدة العوامية بمحافظة القطيف.

 

-احكم ثوار ليبيا سيطرتهم الكاملة على قرية قصر ابو هادي مسقط رأس القذافي، فيما يستعدون لبدء الهجوم خلال يومين على مدينة بني وليد حيث يدير المعارك سيف الاسلام القذافي. فعلى جبهة سرت وعلى مقربة منها حيث احكم الثوار سيطرتهم التامة على قصر ابو هادي مسقط رأس القذافي تفقد الثوار عددا من المنازل في المدينة التي تحمل شوارعها اثار المعارك التي استمرت اسبوعا وكانت قاسية جدا. و سيطر الثوار على قاعدة مهمة لقوات موالية للقذافي تضم لواء كان يأتمر بالساعدي احد ابناء القذافي واللاجئ اليوم في النيجر.

 

- منحت الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا وضع شريك من اجل الديموقراطية الى المجلس الوطني الفلسطيني الذي رحب بهذا الحدث التاريخي في ستراسبورغ. والبرلمان الفلسطيني هو فقط الثاني الذي يستفيد من هذا الوضع الجديد الذي استحدث في ٢٠٠٩ ومنح للمرة الاولى الى المغرب في حزيران الماضي.

 

- اسقطت روسيا والصين بـ"الضربة القاضية" مشروع قرار وضعته فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال أمام مجلس الأمن يندد بأعمال العنف التي تمارسها السلطات السورية في حق المتظاهرين سلميا، إذ رفع المندوبان الدائمان لدى الأمم المتحدة الروسي فيتالي تشوركين والصيني لي باودونغ يديهما مستخدمين امتياز حق النقض "الفيتو" على رغم "المرونة الشديدة" التي أبداها نظراؤهما الغربيون لتخفيف صيغة القرار.وبعد تأخير مدة ساعة، صوت أعضاء المجلس في جلسة علنية مفتوحة على مشروع القرار . وصوتت مع القرار تسع دول هي، الى راعياته الاربع، الولايات المتحدة وكولومبيا والغابون ونيجيريا والبوسنة والهرسك. وعارضته كل من روسيا والصين. وامتنع عن التصويت كل من لبنان والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.وهذه احدى المرات القليلة التي استخدمت فيها هاتان الدولتان امتياز النقض معا لاسقاط مشروع قرار ما في مجلس الأمن. وهما فعلتا ذلك مرتين في السنين العشر الأخيرة لاسقاط مشروعي قرارين في شأن زيمبابوي وميانمار.ومع سقوط هذا القرار، دخلت الديبلوماسية الدولية في مأزق جدي حيال طريقة التعامل مع أوضاع تزداد دموية وتدهوراً منذ بدء الإحتجاجات في سوريا قبل أكثر من ستة أشهر. من جهته، أيد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من بريتوريا صدور قرار في الامم المتحدة يدين القمع في سوريا، واعرب عن عزم بلاده على فرض عقوبات على النظام السوري، بينما أفاد الجيش التركي أنه سيجري مناورات في اقليم هاتاي في جنوب البلاد الذي لجأ اليه اكثر من سبعة آلاف سوري هرباً من الحملة التي تشنها القوات السورية على المحتجين المطالبين بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

 

- بعد السيطرة على قصر أبو هادي، وبينما يستمر النزوح من سرت التي تواجه أزمة إنسانية، يستعد مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" لشن هجوم جديد على بني وليد حيث يقود سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، مقاومة عنيفة.صرح الناطق باسم قوات المجلس على الجبهة الشمالية عادل بنيور بان "عميداً من كتائب القذافي أسر، وقد اكد ان سيف الاسلام القذافي موجود في بني وليد، وهو من يدير العمليات العسكرية فيها. معظم سكان بني وليد غادروها من الجنوب، وهذا سيسهل شن هجوم على خمسة محاور، وسنشنه خلال اليومين المقبلين".وسمعت في أنحاء قصر أبوهادي اصوات طلقات نارية متفرقة، على رغم إعلان الثوار السيطرة التامة على البلدة التي ولد فيها القذافي. وأقر القائد المحلي فيها صلاح بوحليقة بأن المعارك التي دامت اسبوعاً كانت "قاسية جداً".

 

- اوصى المجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسكو باغلبية ٤٠ صوتا من اصل ٥٨ بمنح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم. وعارضت اربع دول عضوية فلسطين الكاملة منها الولايات المتحدة، وامتنعت ١٤ عن التصويت بينها فرنسا واسبانيا. وسترفع التوصية التي تمت بناء على مبادرة مجموعة الدول العربية الى المؤتمر العام لليونيسكو في نهاية تشرين الاول.

 

- احكم الثوار الليبيون حصارهم على مدينة سرت، بعد سيطرتهم على بلدة قصر ابو هادي مسقط رأس القذافي، ويؤكد قادة الثوار ان سقوط سرت سيتم خلال ايام. وفي فيينا، رفعت الامم المتحدة امس راية المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا الذي اعترف به المجتمع الدولي كممثل للنظام الليبي الجديد. واوضح بيان للامم المتحدة انه حل العلم الجديد بثلاثة الوان الاحمر والاسود والاخضر محل العلم الاخضر لنظام معمر القذافي السابق الى جانب اعلام ١٩٢ بلدا عضوا في الامم المتحدة في مقرها بفيينا. واوضح البيان ان مراسيم مشابهة تجري في بعثات اخرى للامم المتحدة في العالم. وكانت الراية الجديدة التي رسمت في وسطها نجمة وهلال، علم ليبيا بين ١٩٥١ و١٩٦٩.

 

 

5/10:

- رأت دمشق بلسان مستشارة الرئيس السوري بشار الاسد بثينة شعبان ان الامم المتحدة شهدت "يوما تاريخيا" مع استخدام موسكو وبيجينغ حق النقض "الفيتو" لوقف مشروع قرار في مجلس الامن يندد بسوريا، متهمة الدول الغربية بتشجيع "العصابات المسلحة في شكل غير مباشر" على اشعال حرب طائفية في البلاد. وفي المقابل ، نددت الدول الغربية بـ "الفيتو" الروسي والصيني قائلة إنه "يوم حزين لسوريا ويوم حزين لمجلس الامن".علنت المعارضة السورية عن مقتل ستة شبان في مناطق سورية مختلفة، اربعة منهم بعد اعتقالهم من جانب الاجهزة الامنية السورية واثنين متأثرين بجروح اصيبا بها، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان عائلة محمد الحسيني ٢٨ عاما تلقت اتصالا من فرع المرور لاستلام سيارته ، وعندما سألوا عن ابنهم صاحب السيارة، ابلغوهم ان عليهم استلام جثته من المستشفى الوطني في مدينة حمص.

 

- قتل سبعة مدنيين واصيب ٢٢ اخرون في قصف عنيف استهدف في وقت متأخر العديد من احياء مدينة تعز في جنوب غرب اليمن، وفق ما افاد مصدر طبي. وقال المصدر ان سكان الاحياء التي استهدفها الحرس الجمهوري والوحدات الخاصة في الشرطة وجهوا نداءات لتلقي المساعدة وخصوصا انهم عجزوا احيانا عن اجلاء الضحايا. واضاف ان القصف استمر ليلا من دون ان يوضح اسبابه.واستمرارا لعمليات القصف والقتل التي تقوم بها القوات الموالية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح، وافيد عن سقوط 7 قتلى بينهم المصور الصحفي عبد الحكيم النور، وعشرات الجرحى في قصف عشوائي نفذته القوات الحكومية استهدف عدة أحياء سكنية في تعز. كما تسبب القصف في اندلاع حرائق في عدد من المنازل، وقال شهود عيان ان القصف المدفعي استهدف ثلاثة مستشفيات كانت تستقبل الجرحى. واحتجاجا على القصف الأمني في تعز، خرجت تظاهرات ليلية حاشدة في العاصمة صنعاء، والتي كانت قد شهدت معارك بين مؤيدي ومعارضي للرئيس اليمني عبد الله صالح أدت الى قتل 16 يمنيا.

 

- دعا امام بلدة العوامية الشيعية السعودية التي شهدت اعمال عنف بين محتجين وقوى الامن، الى عدم استخدام السلاح بل “زئير الكلمة” في وجه السلطات، بينما حذّر مسؤول امني رفيع من ان “التغرير” قد يصيب أي فئة او منطقة أخرى.

 

 

6/10:

-طالب الرئىس الفلسطيني محمود عباس الاوروبيين دعم الربيع الفلسطيني بتأييد طلبه انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة. وقال عباس في في خطاب القاه في الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا في ستراسبورغ دعمتم الربيع العربي الذي يتطلع الى الديموقراطية والحرية والان، جاء الربيع الفلسطيني للمطالبة بالحرية وانهاء الاحتلال.

 

- ذكرت معلومات دبلوماسية ان العقيد معمر القذافي موجود منذ ثلاثة ايام في الجزائر بعد فراره من ليبيا. ودعا القذافي في تسجيل صوتي اذاعته قناة الرأي التي تبث من سوريا، الليبيين الى تنظيم تظاهرات بالملايين احتجاجا على المجلس الوطني الانتقالي. ودعا القذافي في التسجيل الذي كان بالكاد يسمع الى تنظيم تظاهرات مليونية بهدف اسماع الناس صوتهم الرافض لمجلس عملاء الناتو، ورفضا لما يحاولون فرضه من ادوات الدمار.

 

- سقط 12 قتيلاً في الاشتباكات بين قوات عسكرية وامنية سورية ومسلحين يعتقد انهم جنود منشقون في قرى جبل الزاوية بمحافظة أدلب في غرب سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وأكد المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي المعارض في سوريا حسن عبد العظيم ، ان الهيئة "لم تتحدث يوماً عن اصلاح النظام السوري، بل دعت الى تغييره والانتقال الى تداول سلمي للحكم وتشكيل نظام ديموقراطي تداولي، وهذه مصطلحات واضحة موجودة في الوثائق السياسية للهيئة".

 

 

7/10:

- بعد ثلاثة ايام من استخدام موسكو وبيجينغ حق النقض "الفيتو" في مجلس الامن لاجهاض مشروع قرار غربي يندد بقمع السلطات السورية حركة الاحتجاج المطالبة برحيل الرئيس بشار الاسد، خير الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف القيادة السورية بين تنفيذ الاصلاحات التي وعدت بها والرحيل وترك الحكم، لكنه حذر الغرب من محاولة اقصاء الاسد عن السلطة. كما،ندد البيت الابيض بشدة باعمال العنف الاخيرة في سوريا من بينها اغتيال قائد معارض كردي، ودعا الرئيس بشار الاسد الى التنحي "في الحال" متحدثا عن وضع "خطر للغاية".وتزامن الموقف الروسي مع تطورات ميدانية في "جمعة المجلس الوطني" كان ابرزها اغتيال مسلحين مجهولين المعارض الكردي البارز مشعل تمو في القامشلي، الى سقوط ثمانية مدنيين برصاص الامن خلال تظاهرات في انحاء مختلفة من البلاد، وكذلك تعرض المعارض البارز رياض سيف للضرب المبرح امام مسجد في وسط دمشق. وفي مجدل شمس كبرى مدن هضبة الجولان السورية المحتلة، تظاهر نحو 600 شخص من دروز الهضبة رافعين اعلاما سورية وصورا للرئيس بشار الاسد وهم يهتفون: "نحن نحبك يا بشار" و"نحن مع الجيش السوري".

 

- هاجم مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" مركز واغادوغو للمؤتمرات في وسط سرت حوله الموالون للعقيد معمر القذافي قاعدة رئيسية لهم، في ما قال قادة عسكريون إنه الهجوم الاخير للقضاء على المقاومة في مسقط الزعيم الليبي المحاصر منذ أسابيع.وتتقدم قوات المجلس في اتجاه المدينة المتوسطية من الغرب والشرق والجنوب، محاولين محاصرة الموالين للقذافي.

 

 

8/10:

- تحولت جنازة القيادي الكردي المعارض مشعل تمو غداة اغتياله في القامشلي تظاهرة ضد النظام السوري ضمت نحو 50 ألف شخص خصوصا من الاكراد الذين يقطنون هذه المنطقة. ولم تمر الجنازة بسلام اذ تخللها اطلاق نار اوقع قتيلين، بينما سقط ستة قتلى آخرين في مناطق سورية اخرى، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الحكومة السورية "تصعد أعمال الترهيب ضد المعارضين البارزين في إطار حملتها الأمنية الضارية ضد الاحتجاجات المناهضة" للرئيس بشار الأسد. ورحبت نولاند بموقف الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الاخير حول التطورات في سوريا، مشددة على ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط السياسية ضد النظام السوري وتضييق الخناق الاقتصادي عليه.

 

- بُعيد إعلان لندن وباريس تصعيد الضغوط على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للتنحي سلميا أو إصدار قرار من مجلس الأمن يرغمه التوقيع على المبادرة الخليجية، أعلن الرئيس اليمني أمس أنه سيتنحى عن الحكم خلال أيام وسط تقارير تحدثت عن تدهور حاله الصحية وشروع صنعاء في ترتيبات لنقله إلى المانيا للعلاج .وكان علي صالح يتحدث أمام أعضاء من مجلسي النواب والشورى زاروه في القصر الجمهوري، وقال: "ارفض السلطة وسأرفضها في الأيام المقبلة ... سأتخلى عنها"، مشيرا إلى "وجود رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه سيمسكون بالسلطة من المدنيين والعسكريين". لكنه أكد أنه لن يسلم السلطة إلى "مخربين". وكشف عزمه دعوة مجلسي النواب والشورى إلى اجتماع مشترك في الأيام المقبلة "لوضع الشعب أمام كل الحقائق والتطورات على الساحة بشفافية وعلى المكشوف"، من غير ان يفصح ما اذا كان الاجتماع سيكرس لبحث قضية نقل السلطة .

 

- بينما تتقدم قوات "المجلس الوطني الانتقالي" ببطء في سرت حيث تواجه مقاومة عنيفة ونيران قناصة كتائب العقيد معمر القذافي، اعتبرت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن الأخير "لم يعد له فعلياً اي سيطرة على القوات العسكرية الموالية له".
وفي إطار "الهجوم النهائي" على سرت، لم يتمكن الثوار من إحراز تقدم كبير، غير أنهم سيطروا على مجمع سكني ضخم يضم نحو 700 وحدة سكنية غرب وسط المدينة. وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من استمرار حصار "آلاف المدنيين".
على جبهة بني وليد واصل مقاتلو "المجلس الانتقالي" تطويق المدينة، وأرسلوا وفداً جديداً للتفاوض مع قبائلها لإقناع كتائب القذافي بتسليمها في يومين تحت طائلة هجوم "قريب جداً".

 

 

9/10:

- في أخطر تصعيد للاحداث الطائفية في مصر منذ تنحي الرئيس المصري حسني مبارك في شباط وقبل اسابيع من الانتخابات النيابية، قتل 23 شخصاً وجرح اكثر من 184 في اشتباكات بين الجيش ومتظاهرين اقباط كانوا متجهين في مسيرة نحو مبنى الاذاعة والتلفزيون في منطقة ماسبيرو بالقاهرة، للاعراب عن غضبهم حيال إحراق متشددين اسلاميين كنيسة في قرية بأسوان. وسارع رئيس الوزراء المصري عصام شرف الى التحذير من "نار الفتنة".

 

- حذرت الحكومة السورية من انها ستتتخذ "اجراءات مشددة" ضد الدول التي تعترف بـ"المجلس الوطني السوري" الذي يضم تيارات معارضة عدة، واكد الرئيس السوري بشار الاسد ان العمل جار في الوقت عينه لاستكمال "الاصلاح السياسي" و"انهاء المظاهر المسلحة" في البلاد.ميدانياً، أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 11 مدنياً قتلوا برصاص الاجهزة الامنية السورية في ريف دمشق وحماه وحمص.  وأفرجت السلطات الامنية السورية عن المعارض البارز شيخ قبائل البكارة نواف البشير المعتقل منذ 31 تموز.  وصرح وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم خلال مؤتمر صحافي عقده مع وفد من مجموعة "ألبا" التي تضم دولا في اميركا اللاتينية ان "أي دولة تعترف بهذا المجلس اللاشرعي سنتخذ ضدها اجراءات مشددة". كما وجه المعلم تحذيرا مبطنا الى تركيا لدى اجابته عن سؤال عن موقفها من الاحداث الجارية في سوريا، قائلا ان "سوريا ليست مكتوفة ومن يرميها بوردة ترميه بوردة". على صعيد آخر، اعلنت الشرطة الالمانية ان متظاهرين اقتحموا سفارة سوريا في برلين وقنصليتها في هامبورغ بينما يثير اغتيال معارض سوري احتجاجات مشابهة في مختلف انحاء اوروبا. وفي ستوكهولم، تظاهر نحو مئتي شخص امس قرب مقر البرلمان السويدي ضد النظام السوري. وحمل بعض المتظاهرين صورا للقيادي الكردي المعارض مشعل تمو الذي قتل الجمعة. وفي جنيف، اعتقلت الشرطة السويسرية السبت خمسة متظاهرين اكراد من اصل سوري بعد دخولهم الى مقر البعثة السورية الدائمة في الامم المتحدة. وفي فيينا، اعلنت الشرطة امس انه افرج عن الاشخاص ال١١ الذين اعتقلوا ليلا بعد ان اقتحموا مقر السفارة السورية في فيينا وتجري ملاحقتهم للتسبب بأضرار مادية.

 

- هاجم نحو 300 شخص من السلفيين مقر محطة خاصة للتلفزيون في تونس بثت فيلما فرنسيا - ايرانيا ونظمت مناظرة عن التطرف الديني، وذلك غداة اقتحام متشددين إسلاميين مقر كلية الآداب في سوسة واعتدائهم بالضرب على مسؤول بعد رفض تسجيل فتاة ترتدي النقاب في أكبر علامة على الصدام بين المؤسسة العلمانية والتيار الديني في البلاد، قبل ايام من انتخابات ينتظر ان يفوز فيها حزب النهضة الاسلامي.

 

- يقترب الثوار الليبيون من اعلان سيطرتهم على مسقط رأس القذافي في مدينة سرت مع احراز انتصارات في هذه المدينة، وفي بني وليد المعقل الرئيسي الاخر لقوات القذافي. قد تمكن الثوار من السيطرة على مركز واغادوغو للمؤتمرات في سرت، وهو المركز الحصين الذي تم تشييده لاستضافة القمم الافريقية والعربية ومثل هدفا اساسيا للثوار. ودخل الثوار قصر القذافي في سرت وفتشوا محتوياته، اما في مصراته فقد صادر الثوار اموالاً مكدسة في حقائب في منازل عائدة لانصار القذافي الذين فروا في المدينة. وفي بني وليد اعلن قائد ميداني سيطرة الثوار على مطار المدينة الواقعة على بعد ١٧٠ كيلومترا جنوب شرقي طرابلس، حيث باتت قواته على بعد كيلومتر واحد من المعقل الرئيس الاخر المتبقي لقوات القذافي.

 

- ينتظر اليمنيون "مفاجآت" قال الرئيس علي عبدالله صالح انه سيعلنها خلال الايام المقبلة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشورى، وسط آمال في تسوية سياسية تخرج اليمن من نفق الازمة، ومخاوف عبرت عنها المعارضة من مناورات قد تؤدي الى اشتعال حرب تنعكس على مسار الثورة الشعبية السلمية التي تمضي نحو شهرها العاشر كأطول تجربة بين ثورات "الربيع العربي" والتي يرى شبان الثورة ان التراخي في المواقف الاقليمية والدولية حال دون تحقيق اهدافها في انهاء حكم علي صالح طوال هذه المدة. واثار اعلان الرئيس اليمني عزمه على التخلي عن السلطة في غضون ايام جدلا واسعا لدى معارضيه وشبان الثورة الذين وصفوه بأنه مناور، الى دعوتهم المجتمع الدولي الى التنبه لما وصفوه بـ"اساليب الاحتيال الهادفة الى ارباك المشاورات الدولية في مجلس الامن في شأن الاوضاع في اليمن".

 

- اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير ان السودان وجنوب السودان اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لحل القضايا العالقة بين البلدين، وحددا سقفا زمنيا لعمل هذه اللجان. وقال البشير في تصريح صحافي ادلى به في ختام اول زيارة يقوم بها رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير للخرطوم تم الاتفاق على تكوين لجان مشتركة واعطائها سقفا زمنيا للوصول الى حل للقضايا العالقة على ان يتم توقيع اتفاق بعد التوصل الى حل. من جهته قال رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير قبل مغادرته الخرطوم حكومتي جاهزة للتفاوض والوصول لحل في القضايا العالقة في المجالات الامنية والاقتصادية ومسائل الحدود وقضية ابيي. وانتهت زيارة كير الى الخرطوم من دون الاعلان عن التوصل الى اتفاق على اي من النقاط الخلافية، مع ان الاجواء التي رافقت الزيارة كانت ودية.

 

 

10/10:

- لم تفلح الدعوات الى التهدئة الصادرة عن كل الهيئات السياسية المصرية، بما فيها جماعة "الاخوان المسلمين"، في تهدئة الأقباط الذين شيعوا ضحاياهم بغضب استهدف رجال الشرطة والجيش. ومع أن بطريرك الأقباط الارثوذكس والكرازة المرقسية في مصر الأنبا شنودة الثالث دعا إلى الصلاة والصوم حداداً ثلاثة أيام، فإن بيان المجمع المقدس للكنيسة لم يخل من إشارات واضحة إلى تقاعس سياسي - أمني في حماية الأقباط، وهو شعور لم يبدده قرار الحكومة إنشاء لجنة لتقصي الحقائق، وذلك وسط مخاوف من انزلاق البلاد إلى حرب أهلية.

 

- أعلن "المجلس الوطني الانتقالي" في ليبيا الذي أطاح نظام العقيد معمر القذافي ، انه قرر الاعتراف بـ"المجلس الوطني السوري" المعارض واقفال السفارة السورية في طرابلس.
وصرح عضو المجلس موسى الكوني خلال مؤتمر صحافي في طرابلس بان "المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا قرر في اجتماع اليوم الاعتراف بالمجلس الوطني في سوريا وقرر أيضاً غلق السفارة السورية في ليبيا".
ورفض الكوني، ممثل الطوارق في المجلس، الرد على اسئلة الصحافيين عن هذا الموضوع، مكتفياً باعلانه المقتضب.
ويذكر ان "المجلس الوطني السوري" الذي انشئ في 2 تشرين الاول ضم للمرة الاولى تيارات سياسية متعددة وخصوصاً لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات والليبراليين وجماعة "الاخوان المسلمين" المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا وكذلك احزاباً كردية وأشورية.

 

- أعلن "المجلس الوطني الانتقالي" في ليبيا الذي أطاح نظام العقيد معمر القذافي ، انه قرر الاعتراف بـ"المجلس الوطني السوري" المعارض واقفال السفارة السورية في طرابلس. من جهة اخرى، اجمع قادة عدد من المجموعات السورية المعارضة للنظام السوري الذين التقوا في السويد خلال اليومين الماضيين، على المطالبة بارسال مراقبين دوليين الى سوريا، الا انهم اعلنوا رفضهم اي تدخل عسكري اجنبي في سوريا على ما افادت الجهة المنظمة. واعلن الاتحاد الاوروبي ترحيبه بتأسيس المجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية حركات المعارضة للنظام السوري فيما اعلنت موسكو استعدادها وبكين لتقديم مشروع قرار في مجلس الامن اكثر توازنا من النسخة التي عرضها الغرب، وتدين العنف من جهتي النظام والمعارضة. وميدانيا، شهدت مدينة حمص اعنف قصف بالرشاشات الثقيلة يشهده حي باب السباع منذ بدء الثورة حسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. واكد المرصد مقتل مواطن وجرح خمسة في الحي المحاصر، مضيفا كما سمع صوت اطلاق رصاص كثيف في حي الغوطة بالقرب من فرع امن الدولة وقرب جامع خالد بن الوليد وسمعت اصوات انفجارات واطلاق رصاص كثيف قرب فرع المخابرات الجوية في المدينة. وفي انقرة طلب عقيد من الجيش السوري ولاجىء في تركيا مساعدة عسكرية دولية لاطاحة النظام في دمشق، مؤكدا في الوقت نفسه معارضته لتدخل اجنبي في بلده. من جهتها طالبت مستشارة الرئيس الاسد السيدة بثينه شعبان تركيا بعدم تأجيج الاضطرابات، وقالت ان عصابات مسلحة تقف وراء العنف في سوريا.

 

- قالت الشرطة العراقية ومصادر طبية ان ما لا يقل عن عشرة أشخاص قتلوا وجرح 18 آخرون عندما دوّت ثلاثة انفجارات متتابعة في غرب بغداد.وأضافت أن انفجارا حصل تحت سيارة، ثم تبعه انفجار ثان لدى محاولة مسؤولي الانقاذ مساعدة الجرحى، وبعد ذلك حصل انفجار ثالث على مسافة تقل عن 100 متر.وسجلت الانفجارات في حي الوشاش ذي الغالبية الشيعية في غرب بغداد.

 

- بدأت سلطات المملكة السعودية محاكمة 85 شخصا ينسب اليهم أنهم أعضاء في خلية لها صلة بتنظيم "القاعدة" هاجمت ثلاثة مجمعات سكنية للاجانب في العاصمة الرياض عام 2003.

 

- اصيبت اربعون امراة بجروح عندما قام مناصرون للرئيس علي عبدالله صالح بمهاجمة تظاهرة نسائية في مدينة تعز جنوب صنعاء، حسبما افاد مصدر من المنظمين لوكالة فرانس برس الاثنين. وخرجت النساء في التظاهرة للاحتفال بفوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام.

 


11/10:

- اتفقت حركة حماس واسرائىل على صفقة لتبادل الاسرى تقضي باطلاق حركة حماس للجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي اسر عام ٢٠٠٦ في قطاع غزة، مقابل افراج اسرائيل عن الف اسير و٢٧ اسيرة. وقد اعلن الاتفاق كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو، وقد تم التوقيع عليه بالاحرف الاولى الخميس الماضي وتم ابرامه بشكل نهائي امس. وقال مشعل انه سيتم الافراج عن الاسرى على مرحلتين الاولى ٤٥٠ ستتم خلال اسبوع من هذا الوقت والثانية ستكون بعد شهرين من تنفيذ المرحلة الاولى وقوامها ٥٥٠ اسيرا. ولم يفصح مشعل عن تاريخ الافراج عن شاليط الا ان مسؤولا فلسطينيا ذكر ان الافراج عن شاليط سيتم خلال اسبوع. وتابع مشعل ان هذه الصفقة تشمل كل النساء ولن تبقى اي اسيرة فلسطينية في سجون العدو و٣١٥ اسيرا مؤبدا وعددا من ذوي الاحكام العالية بالسجن عشرات السنوات.

 

- اكد الامين القطري المساعد لحزب البعث الحاكم في سوريا محمد سعيد بخيتان، أنه سيتم لجنة لاعداد دستور جديد للبلاد ستؤلف "خلال يومين"، وان هذا الدستور الجديد "سيقره ثلثا مجلس الشعب ويطرح على الاستفتاء العام وهو ما سينظم الحياة السياسية في البلاد خلال المرحلة المقبلة".
وبينما افاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ان ثلاثة أشخاص قتلوا في حمص وواحداً في ريف حلب، وان حي الخالدية في حمص يشهد حملة أمنية واسعة، قالت مصادر رسمية سورية ان الجهات المختصة في محافظة حمص قبضت على 144 مطلوبا وصادرت كميات كبيرة من الاسلحة . واضافت ان الجهات المختصة "عثرت أيضاً على جثة الطالب الضابط الشهيد نزار الصالح الذي خطفته المجموعات الإرهابية المسلحة منذ أيام ملقاة في بساتين القرابيص ونقلت إلى المشفى العسكري بحمص".وفي الدوحة، أكد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لقناة "الجزيرة" الفضائية القطرية ضرورة وقف عمليات القتل التي تجري في سوريا.وقال: "ان هناك تحركاً عربياً ازاء ما يحدث في سوريا، لا بد من ايجاد مجال للمواطنين ليناقشوا القضايا التي تشغلهم بعيداً من عمليات القتل شبه اليومي". الى ذلك، اكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا لبحث الاوضاع في سوريا وان مشاورات تجري لتحديد موعده. وكان وزراء الخارجية العرب طالبوا في ختام اجتماعهم الشهر الماضي في القاهرة بوقف اراقة الدماء في سوريا. وفي بكين، قال ليو ويمين الناطق باسم الخارجية الصينية نعتبر ان على الحكومة السورية ان تتحرك بشكل اسرع لاحترام وعودها بالاصلاحات... وفي موازاة ذلك يجب ان تشارك كل الاطراف المعنية في سوريا في عملية التسوية السياسية.

 

- اتهمت واشنطن ايرانيين اثنين بمحاولة اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، في اطار "مؤامرة خططت لها ونظمتها وادارتها" ايران. لكن طهران سارعت الى نفي هذا الاتهام.وصرح وزير العدل الاميركي اريك هولدر في مؤتمر صحافي بواشنطن، ان منصور عرببسيار (56 سنة) وغلام شاكوري متهمان بالمشاركة في هذه المؤامرة "بقيادة عناصر في الحكومة الايرانية".واعتبرت السفارة السعودية في واشنطن في صفحتها على "تويتر" ان المؤامرة الإيرانية هي "انتهاك دنيء" للمواثيق الدولية. وعبرت عن شكرها للحكومة الأميركية "لمنعها وقوع عمل إجرامي".في طهران، قال المستشار الاعلامي للرئيس الايراني محمود اجمدي نجاد  علي اكبر جوانفكر: "انه سيناريو مفبرك لتحويل انتباه الرأي العام الاميركي عن المشاكل الداخلية في الولايات المتحدة".

 

- تظاهر عشرات الالاف في صنعاء لمطالبة مجلس الامن بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح، بالتزامن مع تلقي الهيئة الدولية تقريرا حول الاوضاع في اليمن من المبعوث الاممي جمال بن عمر. وسار عشرات الالاف من المتظاهرين المطالبين باسقاط النظام حول ساحة التغيير دون تسجيل اي مواجهات.وكان منظمو المسيرة يقولون عبر مكبرات الصوت هذه رسالة الى العالم والى الدول الكبرى ومجلس الامن الدولي ... نطالب الدول الكبرى ومجلس الامن بمحاكمة الرئيس صالح ونظامه. وفي نيويورك، بحث مجلس الامن الدولي موضوع قمع التظاهرات المطالبة بتنحي الرئيس اليمني. وعرض مبعوث الامم المتحدة الى اليمن جمال بن عمر تقريرا حول الوضع في البلاد وحول الجهود المبذولة لانهاء الازمة المستمرة منذ كانون الثاني الماضي، خلال اجتماع مغلق للدول ال ١٥ الاعضاء في المجلس. من جهة ثانية، قتل عقيد في سلاح الجو اليمني وشرطي في هجومين بجنوب اليمن.

 

- سيطر مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" الذي اطاح نظام العقيد معمر القذافي على مركز قيادة الشرطة في وسط مدينة سرت مسقط الزعيم الليبي، فضيّقوا الخناق على من تبقى من المقاتلين الموالين له الذين فاجأوا حلف شمال الاطلسي بشراستهم وتصميمهم.  وأفاد مراسلون ان العشرات من الثوار اطلقوا ابواق سياراتهم كما اطلقوا عيارات نارية في الهواء احتفالا باستيلائهم على هذا المركز الذي كان مهجورا لحظة دخولهم اياه.ويقع المركز وسط عدد من المباني الرسمية وهو يشرف على المدينة وعلى ساحتها الرئيسية التي لا تزال في قبضة كتائب القذافي. وتكتسب السيطرة عليه دلالات رمزية، وهي تعقب استيلاء المهاجمين خلال الايام الأخيرة على مبان ومراكز اخرى في سرت، المدينة الساحلية على مسافة 360 كيلومترا شرق طرابلس.

 

 

12/10:

-أعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي عن اعتقال معتصم نجل معمر القذافي الذي كان يديد المعارك في سرت. وقال المسؤول عبد الكريم بيزامة مستشار رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل ان الثوار رفضوا الاعلان عن اعتقال معتصم القذافي قبل نقله الى مدينة بنغازي خوفا من محاولة لانقاذه وقبل ان يتأكد رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل من الامر شخصيا. وقد عمت الاحتفالات طرابلس التي تشهد اطلاق عيارات نارية في الهواء من كل انواع الاسلحة. وكان الثوار في ليبيا هاجموا امس المربع الاخير لانصار معمر القذافي في وسط سرت الذين لا يزالون يقاومون بادارة العديد من رموز نظام القذافي. وينتظر المجلس الوطني الانتقالي سقوط سرت لاعلان التحرير التام للبلاد ما سيفتح المجال امام تشكيل حكومة انتقالية تكلف ادارة الفترة الانتقالية حتى تنظيم انتخابات مجلس تأسيسي مؤتمر عام.

 

- تجمع مئات الآلاف من الاشخاص في ساحة السبع بحرات بدمشق للتعبير عن تأييدهم للرئيس السوري بشار الاسد وتقديم الشكر لروسيا والصين بعدما أسقطتا في مجلس الامن مشروع قرار قدمته الدول الغربية لادانة النظام السوري وفرض "اجراءات محددة الاهداف" عليه كي يوقف قمعه الدامي للاحتجاجات الشعبية عليه. ورأى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان ولادة "المجلس الوطني السوري" تشكل "خطوة مهمة" وطالب الحكومة السورية "بالتفاهم معه" لمصلحة سوريا.بينما أكد رئيس "المجلس الوطني السوري" برهان غليون أن موضوع توجيه ضربة عسكرية لسوريا ليس ضمن مخططات أي من تيارات المعارضة، وخصوصا في ظل وجود الفيتو الروسي والصيني على قرار مجلس الأمن.

 

- استهدفت سلسلة تفجيرات الشرطة العراقية في أنحاء متفرقة من بغداد أمس، فسقط 28 قتيلاً على الأقل وجرح العشرات. واتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دولة مجاورة، لم يسمها، بالسعي الى اشعال الفتنة الطائفية في البلاد من طريق قتل عدد من المسافرين الشيعة من محافظة كربلاء في محافظة الانبار الشهر الماضي.وقال مسؤولون إن انتحارياً قاد سيارة تحمل متفجرات واندفع بها في مركز للشرطة بحي العلوية.

 

- سمع طوال الليل دوي إطلاق الرصاص بصورة متقطعة من أسلحة ذات أعيرة نارية مختلفة ومنها الثقيلة وذلك لليوم الثاني على التوالي في شوارع هايل و16 والدائري والعشرين وهي الشوارع المحيطة بحي جامعة صنعاء الذي يعاني من الاعتصامات الاحتجاجية والخيام المنصوبة منذ أكثر من 8 أشهر. وتسود تلك الشوارع حالة من الفزع بين سكانها وفي الليل تتحول الى مدينة اشباح باستثناء تواجد العناصر المسلحة الموالية للجانبين السلطة والمعارضة حيث يبدأ مع الليل سماع دوي الأعيرة النارية، وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين بالمسؤولية عن خرق وقف إطلاق النار والعمل على جر البلاد إلى الفوضى والعنف. في غضون ذلك، أكد رئيس الدائرة الإعلامية للمؤتمر الشعبي العام الحزب الحاكم باليمن طارق الشامي حرص المؤتمر على إنهاء الأزمة الحالية من جذورها وفق حلول لا تتنافى مع دستور الجمهورية اليمنية وبحيث تضمن عدم تفجر الأزمة من جديد مستقبلا.

 

 

13/10:

أفاد ناشطون سوريون أن 19 شخصا قتلوا في عمليات القمع المتواصلة لحركة الاحتجاج المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الاسد وفي محاولة لاظهار كون النظام لا تزال له اليد العليا في البلاد، رتبت السلطات جولة لصحافيين من مراسلي وسائل اعلام محلية وعالمية على مدينة الرستن في محافظة حمص التي كانت مسرحا لاشتباكات عنيفة بين الجيش وجنود منشقين عنه.ونظمت وزارة الاعلام السورية زياة لوفد اعلامي ضم 80 ممثلا ومراسلا لمختلف وسائل الاعلام المحلية والعربية والاجنبية المعتمدة في دمشق، لمدينة الرستن.وأكد محافظ حمص غسان عبد العال امام الوفد أن الوضع في مدينة الرستن آمن حاليا وبدأ يعود الى حاله الطبيعية".في لندن، قال وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ ان وزارة الخارجية استدعت السفير السوري لدى بريطانيا سامي خيامي للاحتجاج لديه على ما وصفته بالمضايقات المفترضة لناشطين سوريين.وهي المرة الثالثة يستدعى خيامي الى وزارة الخارجية البريطانية هذه السنة.وقال هيغ في بيان امام مجلس العموم ان الاتحاد الاوروبي سيفرض مزيداً من العقوبات على النظام السوري.

 

- بينما كان مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" يظنون أنهم استولوا على مدينة سرت كاملة وأنهوا القتال العنيف فيها، تجددت المواجهات أمس فقتل أحدهم وأصيب 20 آخرون.وشكل تراجع المقاتلين عن "حي الدولار" و"الحي رقم 2" بعد اعلان السيطرة عليهما، انتكاسة للثوار الذين كانوا أعلنوا توقيف المعتصم، نجل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، قبل ان يتبين عدم صحة ذلك.وافاد مصدر عسكري أن إمدادات عسكرية، بينها اسلحة ثقيلة، وصلت الى محيط مدينة بني وليد بعد تسجيل خسائر كبيرة في صفوف الثوار.

 

- انفجرت قنبلتان مما أدى الى مقتل 16 شخصا على الاقل في بغداد في أحدث هجوم كبير في العاصمة العراقية خلال أقل من اسبوع. وزرعت قنبلة على الطريق انفجرت قرب مقهى في حي مدينة الصدر الشيعي قبل ان تنفجر سيارة مفخخة بالقرب منها.

 

- أطلق حزب المؤتمر الحاكم بزعامة الرئيس علي عبدالله صالح جولة مشاورات داخلية سعياً إلى قرار ينهي أشهراً من التداعيات العاصفة نتيجة رفض الرئيس توقيع المبادرة الخليجية، بالتوازي مع اتصالات بدأتها صنعاء لمعاودة جهود الوساطة الخليجية بدعوة الأمين العام لمجلس لتعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني لزيارة اليمن تحسباً لقرار أممي يتوقع أن يصدره مجلس الأمن ويرغم علي صالح على التنحي والتوقيع. الى ذلك،احتشد عشرات الآلاف في مدن صنعاء وشبوة وسقطرى والحديدة اليمنية في مسيرات تطالب مجلس الأمن الدولي باتخاذ موقف قوي ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح، في حين يناقش مجلس الأمن مشروع قرار يحث صالح على التنحي.

 

 

14/10:

- في ما بدا انتكاسة جديدة لقوات "المجلس الوطني الانتقالي"، عاد العلم الأخضر ساعات إلى منطقة أبو سليم في طرابلس ونشب قتال مع موالين للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، الامر الذي أثار تساؤلات عن إعادة فتح جبهة العاصمة بعد شهرين من سقوطها، بينما لا تزال معركتا سرت وبني وليد مستمرتين. وفي حين حرصت مصادر "المجلس الوطني الانتقالي" على تقليل شأن مواجهات طرابلس، أفاد سكان أنها دارت بالأسلحة الثقيلة وسمع دوي انفجارات.وفي سرت منعت نيران القناصة الثوار من استعادة الحيين اللذين سيطروا عليهما وقتا قصيرا الخميس.

 

- اطلقت الشرطة التونسية الغاز المسيل للدموع على مئات الاشخاص الذين شكل السلفيون القسم الاكبر منهم وكانوا يتظاهرون في حي القصبة بتونس للاحتجاج على بث شبكة نسمة التلفزيونية الخاصة فيلما من انتاج فرنسي - ايراني، يتضمن مشهدا اعتبره السلفيون مسيئا للدين. وكانت التظاهرة بدأت سلمية لدى خروج المصلين من احد المساجد في وسط تونس بعد خطبة الجمعة. من ناحية اخرى اعلنت الجمعية البرلمانية في مجلس اوروبا امس ان عشرين من اعضائها يشكلون وفدا سيتوجه الى تونس من ٢٠ الى ٢٤ تشرين الاول للمساهمة في مراقبة انتخاب المجلس التأسيسي هناك.

 

- قتل ١٢شخصا قتلبينهم فتى وسيدة وجرح اخرون امس عندما اطلق رجال الامن النار لتفريق متظاهرين كانوا يشاركون في جمعة احرار الجيش في مدن سورية عدة، في حين ذكرت الامم المتحدة ان ثلاثة آلاف شخص قتلوا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف آذار الماضي.  وخرجت تظاهرات حاشدة في العديد من المدن السورية رغم الانتشار الامني الكثيف بحسب المرصد الذي اكد ان المدن التي لم تشهد تظاهرات كانت تشهد حملات اعتقالات امنية. وفي نيويورك، شهد مجلس الامن الدولي جدالا جديدا حول سوريا بعد الاعلان عن حصيلة جديدة من ٣٠٠٠ قتيل منذ ١٥ اذار. وصرح السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو في اجتماع مغلق تعليقا على ارتفاع حصيلة القتلى في سوريا الى ثلاثة الاف، ان مؤيدي صمت مجلس الامن الدولي عليهم استخلاص العبر من استمرار القمع، على ما نقل عنه دبلوماسيون.

 

-دعا حشد كبير من المتظاهرين في صنعاء الامم المتحدة الى التحرك لانهاء قمع تحركهم ومحاكمة الرئيس علي عبد الله صالح الذي يطالبون باستقالته منذ مطلع العام، في المقابل،وتجمع عشرات الالاف من انصار النظام في شارع السبعين بمحاذاة القصر الرئاسي جنوب العاصمة وهتفوا من جهتهم بشعارات تأييد لصالح. وقال المتظاهرون الموالون الشعب يريد علي عبد الله صالح، وبالروح بالدم نفديك يا علي، بعد اداء صلاة الجمعة بحسب الصور التي بثها التلفزيون الرسمي.

 

- قال الرئيس الفلسطيني عباس، إن إسرائيل مصممة على الاستيطان وكثفته خلال الأسبوعين الماضيين واليوم أقرت بناء حي استيطاني جديد في القدس المحتلة يشمل بناء 2610 وحدات، وهذا يدل على أنها لا تأخذ بعين الاعتبار الشرعية الدولية وتضرب بها عرض الحائط، وبالتالي لا تريد السلام. وأضاف الرئيس في حديث للصحافيين عقب اجتماعه مع الرئيس الفرنسي ساركوزي في قصر الاليزيه في العاصمة باريس: ولذلك نحن اتفقنا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بأن الإجراءات القانونية والرسمية تأخذ مداها ولا نقبل إجراءات سياسية. وبحث الرئيس مع ساركوزي خلال الاجتماع آخر التطورات في ضوء التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة. واعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اثر اللقاء ان فرنسا تامل في الافراج عن حموري الذي تنتهي فترة عقوبته في نهاية تشرين الثاني. وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو للصحافيين ان فرنسا طلبت من السلطات الاسرائيلية مرارا الافراج عن صلاح حموري ونحن نفعل وسنواصل توصيل هذه الرسالة حتى يتم الافراج عن صلاح حموري ايضا بمناسبة الافراج المرتقب عن الاسرى الفلسطينيين.

 

 

15/10:

- ألف الرئيس السوري بشار الاسد ، لجنة وطنية كلفها الإعداد لمشروع دستور جديد في غضون مدة لا تتجاوز أربعة أشهر. وتضم اللجنة التي يرئسها مظهر العنبري 29 عضوا بينهم معارضون مثل قدري جميل وعادل جاموس وفاروق الباشا، الى نقيب المحامين في سوريا أحمد عيدو.قال مصدر عسكري سوري ان “وحدات من الجيش السوري تواصل عملياتها النوعية في ريف إدلب في اطار ملاحقة عناصر المجموعات الإرهابية المسلحة التي نفذت مكمناً في منطقة بنش قبل يومين راح ضحيته 14 عنصراً من الجيش”. وسقط 6 قتلى على الأقل أمس في إطلاق الأمن السوري النار على احتجاجات ضد النظام.وكان اللافت دخول دمشق على خط المواجهة بين النظام والمحتجين حيث تظاهر امس اكثر من عشرة آلاف متظاهر في جنازة الطفل ابراهيم الشيبان الذي قتل في "جمعة أحرار الجيش" في حي الميدان في العاصمة السورية على يد قوات الأمن والشبيحة التي رمت المتظاهرين الذين كانوا يرددون ، "الشعب يريد إعدام الرئيس" موقعة ثلاثة قتلى.

 

- سادت أجواء حرب العاصمة اليمنية التي تحولت مسرحاً لحرب شوارع بين قوات الجيش الموالي للرئيس علي عبدالله صالح والمعسكر المناهض لنظامه من رجال القبائل والجيش المؤيد للثورة الشبابية، في أكثر تداعيات تلت هجوماً شنه جنود ومسلحون موالون للنظام على متظاهرين مناهضين له اخترقوا خلاله مناطق يتمركز فيها  الجيش الموالي للرئيس في شارع الزبيري، مما أدى إلى مقتل 12 متظاهراً على الأقل وجندي ومصور تلفزيوني وإصابة العشرات بجروح بعضهم في حال حرجة.

 

-  أطلقت أجهزة الحكم الجديد في ليبيا حملة واسعة لتطهير العاصمة طرابلس من المسلحين الموالين للعقيد معمر القذافي بعد معارك عنيفة بالرصاص أسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص، فضلاً عن الجرحى، في وقت يتعثر الثوار على أبواب سرت بعد شهر من الحصار. وتعهد رئيس المجلس العسكري في طرابلس عبد الحكيم بلحاج اتخاذ اجراءات صارمة ضد المقاتلين الموالين للقذافي، وما وصفها بأنها "خلايا نائمة" للنظام السابق قال إنها ستستهدف في عمليات تطهير العاصمة.وفي أول قتال في طرابلس منذ سيطرت قوات "المجلس الوطني الانتقالي" عليها في آب، اشتبك مسلحون موالون للقذافي الجمعة مع مقاتلين موالين لـ"المجلس الوطني الانتقالي" في حي بوسليم الذي يبعد عشرة كيلومترات جنوب وسط المدينة، والمعروف بانه يضم مؤيدين للزعيم الليبي الفار.

 

 

16/10:

- قرر مجلس جامعة الدول العربية في اجتماع طارىء عقده بناء على دعوة من مجلس التعاون الخليجي، تأليف لجنة وزارية عربية برئاسة قطر التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس، من اجل الإتصال بالقيادة السورية لوقف كل أعمال العنف والاقتتال وإجراء الإتصالات اللازمة مع الحكومة السورية وأطراف المعارضة لعقد مؤتمر لحوار وطني شامل في مقر الجامعة بالقاهرة وفي رعايتها خلال 15 يوماً  لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري والتغيير المنشودأما المندوب السوري لدى الجامعة السفير يوسف احمد الذي تولى رئاسة وفد بلاده  الى الاجتماع  فلمح إلى عدم رضاه ،وشدد على "إن سعي الدولة السورية الى تحقيق الأمن لايزال يصطدم بوجود جماعات إرهابية مسلحة لها أجندات خارجية".وفي أول تعليق من دمشق على دعوة الجامعة العربية، بت التلفزيون السوري الرسمي ان سوريا ليست متحمسة لاجراء حوار في القاهرة، مشيراً الى انه لا بد من اجرائه في سوريا.في غضون ذلك، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثمانية مدنيين قتلوا برصاص قوى الامن في مناطق ريف دمشق وحمص وادلب.

 

- استأنف الثوار الليبيون المعارك في مدينة بني وليد والتي كانت متوقفة منذ نحو اسبوع فيما واصلوا محاصرة اخر معاقل قوات القذافي في مدينة سرت. وقال قائد ميداني في بني وليد موسى يونس لوكالة فرانس برس استأنفنا المعارك وتقدمنا على الجبهتين الشمالية والجنوبية للمدينة. وتحاصر قوات المجلس الوطني الانتقالي منذ اكثر من شهر مدينة بني وليد التي يتمركز فيها نحو ١٥٠٠ عنصر من كتائب القذافي، بحسب تأكيدات القادة الميدانيين للمجلس الوطني.وعلى جبهة سرت تتواصل المعارك العنيفة حول حيي الدولار والرقم ٢ وكان الثوار وصلوا مساء الجمعة الى اطراف حيي الدولار والرقم ٢ الا ان الهجوم المضاد لكتائب القذافي اجبرهم على التراجع من هذا المحور.

 

-اطلق عسكريون ومسلحون من انصار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح النار على المتظاهرين مما ادى الى مقتل ستة اشخاص واصابة ٥٩ بجروح. وفي تعز قتلت المتظاهرة الشابة عزيزة عثمان غالب ٢١ عاما برصاص قناصة، لتصبح اول امرأة تقتل خلال التظاهر منذ بدء الحركة الاحتجاجية في اليمن مطلع السنة. في المقابل، اعتبر الرئيس اليمني ان ما يحصل هو انقلاب عسكري بالتعاون بين الاخوان المسلمين وتنظيم القاعدة، كما اعتبر ان التظاهرات ليست سلمية لانها تتم باحاطة ومرافقة من قوات الجيش المنشقة المسلحة.

 

- شهدت نتائج انتخابات مجلس الشورى العماني التي اعلنت رسمياً ، فوز امرأة واحدة فقط هي نعمة بنت جميل بن فرحان البوسعيدية من أصل 77 مرشحة لانتخابات المجلس المؤلف من 84 مقعداً. وفازت البوسعيدية التي تنتمي الى الاسرة الحاكمة في عمان بعد منافسة شديدة مع المرشحين الرجال في ولاية السيب التابعة لمحافظة العاصمة مسقط.

 

- استجوبت لجنة التحقيق المستقلة في أعمال العنف في البحرين، نحو ستة آلاف شخص في سياق اعدادها التقرير المرتقب نشره في نهاية تشرين الأول الجاري عن أحداث شباط وآذار الماضيين، اللذين شهدا احتجاجات قادتها المعارضة المطالبة باصلاحات سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى.

 

 

17/10:

- غداة دعوة الاجتماع الطارىء لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في القاهرة الحكومة السورية والمعارضة الى مؤتمر للحوار الوطني في مقر الجامعة بالعاصمة المصرية في غضون 15 يوماً، اعلنت الجامعة ان الامين العام نبيل العربي اتصل بوزير الخارجية السوري وليد المعلم وان الجامعة في انتظار رد دمشق على الدعوة. وفي غضون ذلك، شهد الوضع في سوريا تصعيداً واضحاً، إذ تحدث ناشطون عن مقتل 33 شخصاً في عمليات امنية وعسكرية في مناطق عدة وخصوصاً في مدينة حمص، الى 11 جندياً بينهم ضابط في هجمات شنها جنود منشقون عن الجيش.

 

- بعد أسابيع من الحصار، تمكنت قوات "المجلس الوطني الانتقالي" من السيطرة على مدينة بني وليد كاملة، بينما أُعلن فرار عائلات مسؤولين سابقين من نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي من سرت، بينهم والدة الناطق باسم النظام موسى ابرهيم وشقيقه. وفي طرابلس أعاد وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ فتح سفارة بلاده، مشدداً على مواصلة دعم السلطات الليبية الجديدة في كل المجالات.قال قائد لواء الزنتان سيف اللاسي إن "مدينة بني وليد تحررت بالكامل. الطريق صار مفتوحاً الآن شرقاً في اتجاه سرت، وجنوباً في اتجاه سبها، وغرباً في اتجاه طرابلس". وتحدث عن توقيف 20 مرتزق على الأقل.

 

- بجرة قلم استعاد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين زمام المبادرة ليؤكد انه اللاعب الاول في السياسة الاردنية، وليخفف احتقان الشارع الذي بلغ ذروته في الايام الاخيرة باستقدام شخصيتين لهما مكانة وقبول في مختلف اوساط الشارع.وبعدما وصلت الاحتجاجات الشعبية على الحكومة والاجهزة الامنية وتباطؤ الاصلاح والتلكؤ في مكافحة الفساد وضعف اداء البرلمان الى حدود غير مسبوقة، اذ وجه اللوم في بعض المناطق والمناسبات الى رأس النظام وحذر من مغبة عدم تسلم زمام المبادرة، عاد الملك ليؤكد قوة مؤسسة العرش وقدرتها على ضبط الامور واحداث التغيير المطلوب.فقد اقال الملك رئيس الحكومة معروف البخيت الذي صار امر اطاحته مطلبا نيابيا وشعبيا وحزبيا ونقابيا، ومدير المخابرات العامة الفريق محمد الرقاد الذي تزايدت الانتقادات لتدخل الجهاز الذي يرأسه.وهو استبدل البخيت بالقاضي الدولي الدكتور عون الخصاونة (61 سنة) رئيسا مكلفا للحكومة والرقاد باللواء المتقاعد فيصل الشوبكي للمخابرات. وامل الخصاونة بمشاركة الاخوان المسلمين في حكومته المقبلة، مؤكدا ان يده ممدودة لجميع الاطياف في الاردن. وقال نرحب بمشاركة الاخوان المسلمين وبكل الاطياف ونأمل ان يشاركوا في الحكومة عند تشكيلها. واضاف هم جزء مهم من المجتمع وتاريخيا كانوا حريصين على امن الوطن وسلامته. وفي اول رد فعل من جانب الاخوان، قال الشيخ حمزة منصور امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي نشكره على الترحيب بمشاركتنا في الحكومة لكن المشاركة تستند الى أسس ومطالب اصبحت معروفة وفي ضوء ما يعرض من برنامج عمل الحكومة والفريق الوزاري.

 

- ساد هدوء حذر ارجاء العاصمة اليمنية بعدما أوقفت مناورات سياسية لافرقاء الأزمة تفاعلات حرب شوارع شهدتها العاصمة في أعنف موجة قتال بين قوات الجيش الموالية للرئيس علي عبدالله صالح والمعسكر المناهض لنظامه من قوات الجيش المؤيدة للثورة ورجال القبائل سقط فيها 18 قتيلاً على الاقل وعشرات الجرحى.نظمت آلاف اليمنيات مسيرة حاشدة في العاصمة صنعاء ، توجهت إلى مقر وزارة الخارجية، للمطالبة بتدخل دولي لإنهاء الأزمة الراهنة في اليمن، بعد ساعات على إعلان سقوط "أول شهيدة" في "الثورة" ضد نظام الرئيس علي عبد الله صالح، والتي انطلقت قبل أكثر من ستة شهور.

 

 

18/10:

- اطلقت اسرائيل 477 اسيراً فلسطينياً في مقابل افراج حركة المقاومة الاسلامية "حماس" عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسرته الحركة وفصائل فلسطينية اخرى قبل خمس سنوات، وعاشت الاراضي الفلسطينية عرساً وطنياً احتفاء بهذا الحدث، بينما لقيت عملية التبادل ترحيباً عربياً وعالمياً. واستقبل الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة الاسرى المحررين باحتفالات حاشدة ملأت ساحتي المقاطعة في رام الله والكتيبة الخضراء في قطاع غزة، بعدما جابت مواكب الاسرى الشوارع المزدانة بالاعلام وسط ترحيب حار من الاف الفلسطينيين الذين احتشدوا على طول الطرقات التي سلكتها هذه المواكب لتحية الاسرى.

 

-قتل سبعة متظاهرين واصيب عشرات اخرون بجروح عندما فتح مسلحون عسكريون ومدنيون موالون للنظام النار على تظاهرة للمعارضة في صنعاء. واعترض المسلحون المدنيون وجنود القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح المتظاهرين بينما كانوا متوجهين الى حي القاع الذي يضم عدة مقار رسمية واطلقوا النار عليهم. 

 

-عقد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لقاء رسميا مع ممثلين لـ"المجلس الوطني السوري" الذي يضم جزءا كبيرا من المعارضة السورية.وندد داود اوغلو بعمليات الاغتيال الاخيرة التي استهدفت معارضين في سوريا.وقال عضو "المجلس الوطني السوري" الذي يعيش في تركيا خالد خوجة، ان مندوبي المجلس عقدوا اجتماعا الاثنين في اسطنبول لانشاء امانة عامة للمجلس.ميدانيا ، قتل ثلاثة مدنيين وجرح العشرات في ريف درعا برصاص قوى الامن التي كثفت حملات الدهم في اكثر من منطقة سورية بينها ريف حمص وريف دمشق. ومساء قال شاهد إن قوات سورية فتحت النار في وسط دمشق وقتلت بالرصاص اثنين من مشيعي جنازة صبي يبلغ من العمر عشر سنين قتل خلال احتجاج في اليوم السابق. وابلغ  "رويترز " عبر الهاتف من حي ميدان أن المشاعر كانت متأججة وكان الآلاف يرددون وراء الجثمان "الشعب يريد اعدام الرئيس" و"أحرار رغماً عنك بشار". وأضاف أن بعض المشيعين بدأوا يرشقون قوى الأمن بالحجار فردت باطلاق النار بالذخيرة الحية.

 

 

19/10:

-هدد "المجلس الوطني السوري" المعارض في طرابلس بطلب تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين من القمع "غير المسؤول" الذي يمارسه النظام السوري.  وصرح احد اعضاء المجلس  نجيب غضبان: "اذا ظل النظام غير مسؤول، وقد لاحظنا انه خلال الساعات الـ48 الاخيرة رد على المبادرة العربية بمزيد من المجازر مع سقوط 35 قتيلا في حمص، في هذه الحال فان هدفنا الاساسي سيكون الدعوة الى حماية المدنيين". واوضح ان هذه المساعدة الخارجية يمكن ان تتخذ شكل منطقة عازلة او منطقة حظر طيران على غرار تلك التي اعلنتها الامم المتحدة في ليبيا لحماية المدنيين من القمع الدامي الذي مارسه نظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي.وقال غضبان خلال زيارة لليبيا، البلد الوحيد الذي اعترف بـ"المجلس الوطني السوري" ممثلاً شرعياً وحيداً  للشعب السوري، ان "الامر لا يشبه الدعوة الى تدخل عسكري تقوم به قوات اجنبية". وفي سوريا، ذكر ناشطون ان ١٦ مدنيا قتلوا امس كما تواصلت الاشتباكات بين الجيش ومسلحين يعتقد انهم جنود منشقون عنه في ريف حمص، واسفرت عن مقتل ٧ جنود. في المقابل، رأى وزير الخارجية السوري وليد المعلم ان ما تتعرض له بلاده هو نتيجة مواقفها الداعمة للقضايا العربية. وقال لدى استقباله وفدا إعلاميا وأكاديميا هنديا: "سوريا تتطلع إلى أفضل العلاقات مع الدول العربية وان ما تتعرض له حالياً هو نتيجة مواقفها الداعمة للقضايا العربية وفي مقدمها القضية الفلسطينية".

 

-شن مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" هجوماً جديداً بصواريخ "غراد" وقذائف المدفعية والدبابات على مواقع كتائب النظام السابق في مدينة سرت، المعقل الأخير للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي دعا نجله سيف الإسلام إلى خطف شخصيات من المجلس.وعلق أحد أنصار المجلس على بطء التقدم للسيطرة على سرت بقوله: "نتحرك خطوة خطوة. لقد صبرنا 42 سنة".

 

-في موازاة ضغوط دولية عبر عنها مسؤولون في الأمم المتحدة أكدوا رفض المنظمة الدولية منح الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ضمانات تعفيه من الملاحقة القانونية بموجب المبادرة الخليجية، اتجهت قاطرة أزمة نقل السلطة في اليمن نحو مزيد من التعقيد، وخصوصا بعدما فوض حزب المؤتمر الحاكم الى الرئيس مباشرة حلول سياسية بديلة للخروج من أزمة نقل السلطة، في قرار أثار مخاوف خصوصا أنه وضع اليمن أمام سيناريوات مفتوحة على كل الاحتمالات.

 

-تظاهر اكثر من عشرة آلاف شخص بينهم نواب وناشطون أمس في الكويت مطالبين الامير باقالة رئيس الوزراء ابن اخيه الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح، المتهم بأنه المسؤول عن فساد عام في البلاد وتدهور الخدمات.وخلال هذه التظاهرة التي كانت الاضخم حتى الان ضد الحكومة، صفق المتظاهرون واشادوا بصوت واحد بالخطباء الذي انتفضوا الواحد تلو الاخر على سلوك رئيس الوزراء.

 

 

20/10:

-فرّ زين العابدين بن علي إلى جدة، ولجأ حسني مبارك إلى شرم الشيخ، أما معمر القذافي فانتهى قتيلاً في مسقطه سرت، بعدما تحولت الثورة الليبية حرباً دامية استدعت تدخل حلف شمال الأطلسي. وبمقتل الزعيم الليبي عن 69 سنة أمضى 42 منها حاكماً مطلقاً، تتخذ ثورات "الربيع العربي" منحى مختلفاً، وتطوى صفحة "مؤلمة"، كما قال الرئيس الأميركي باراك أوباما. ولكن تطرح تساؤلات جدية عن قدرة النظام الجديد على إقامة حكم ديموقراطي يحترم حقوق الإنسان، خصوصاً أن القذافي لم يحظ بمحاكمة وقتل بأيدي الذين اعتقلوه.
بعد تقارير إعلامية متضاربة، اعلن نائب رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" عبد الحفيظ غوقة "لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيان" بمقتل القذافي على "أيدي الثوار". وكما كان سقوط طرابلس مفاجئاً قبل شهرين، كذلك كان مقتل القذافي وسقوط سرت التي كان مقاتلو "المجلس الوطني الانتقالي" يواجهون صعوبات ميدانية فيها.قيل بداية إن القذافي اعتقل، وإنه مصاب، ثم أُعلنت وفاته. وبدا من شريط فيديو صور لحظاته الأخيرة أنه كان جريحاً لدى توقيفه، وأنه حاول مقاومة مقاتلي "الانتقالي"، قبل أن تنتشر صور جثته التي نقلت إلى مصراتة. وقتل كذلك نجله المعتصم، في حين أوقف سيف الإسلام في الزليتن شمال غرب سرت وكان مصاباً بطلق في رجله، وترددت أنباء عن مقتله هو أيضاً. ومساء قال مسؤول في "المجلس الوطني الانتقالي" إنه لا يعلم إن كان سيف الإسلام قتل أم اعتقل.
ويُعتقد أن القذافي كان متحصناً مع قلة من أنصاره المسلحين في أبنية متجاورة في سرت. وحين اشتد القتال، خرجوا في موكب من نحو 80 سيارة استهدفته طائرات فرنسية فأوقفت تقدمه. ثم وصل ثوار إلى المكان فطوقوا الموكب وتبادلوا النار مع مسلحين في سيارات عدة. ووجدوا القذافي في إحداها مصاباً بطلق ناري، فأخذوه إلى سيارة إسعاف. ويبدو أن الرغبة في علاجه لم تكن جدية. وفي رواية أخرى أنه خرج من حفرة مسلحاً بـ"كلاشنيكوف" ومسدس.

 

-أرجأت لجنة التحقيق المستقلة في الاحداث التي شهدتها البحرين تقريرها، الذي كان يفترض ان تقدمه في 30 تشرين الاول، الى 23 تشرين الثاني. وكانت اللجنة اعلنت قبل يومين اقفال مكتبها في المنامة بعدما هاجمه متظاهرون يحتجون على معلومات خاطئة عن توصلها الى خلاصة مفادها عدم حصول جرائم خلال قمع الاحتجاجات.

 

-قتل خمسة مدنيين سوريين برصاص قوات الأمن، وعدد من العسكريين في الاشتباكات التي اصبحت امرا واقعا بين الجيش وعناصر مسلحة يشتبه بانها من عناصر الجيش المنشقين، في وقت أعلنت الجامعة العربية عن موافقة دمشق على استقبال وفد وزاري من الجامعة بعد اسبوع في اطار مسعى عربي لوقف العنف. وفي وقت فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية على سوريا، حذر حاكم المصرف المركزي السوري اديب ميالة من ان المصارف السورية قد تستخدم الروبل الروسي في عملياتها الدولية اذا ما واصل الاتحاد الاوروبي عقوباته على دمشق. وقال: "اذا فرضوا علينا عقوبات جديدة، سنوقف تعاملاتنا" بالأورو.

 

-رفضت المعارضة اليمنية امس طلب الرئيس علي عبد الله صالح الحصول على ضمانات دولية مقابل تخليه عن السلطة، متهمة اياه بالسعي للبقاء في الحكم مهما كلف الامر ومطالبة الامم المتحدة بالتدخل. وقد تظاهر الالاف في صنعاء رفضا لاعطاء صالح اي ضمانات. وكان صالح ابدى استعداده لتوقيع المبادرة الخليجية شرط ان يحصل على ضمانات خليجية واميركية واوروبية تتصل بالجدول الزمني لتطبيقها. وقد رفضت الولايات المتحدة الشرط الذي وضعه صالح لتنحيه، معتبرة ان لا ضرورة لضمانات اضافية. وفي العاصمة اليمنية، تظاهر الالاف بالقرب من ساحة التغيير وحاولوا التوجه الى مقر الامن المركزي الذي يقوده عمار صالح، ابن اخ الرئيس اليمني، الا ان الجيش منعهم من الوصول فغيروا وجهتهم. وهتف المتظاهرون لا حصانة ولا ضمانة يا حاكم علي واعوانه.

 

 

21/10:

- مع بث شريط جديد صوّر بهاتف محمول يظهر تعرض القذافي لإهانات لفظية وضرب من الثوار وهو جريح، برزت انتقادات دولية لمقتله على أيدي من اعتقلوه، ففي حين طلبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان إجراء تحقيق في ملابسات موته، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انهاك اتفاق جنيف لمعاملة الأسرى، وطرح تساؤلات عن الدور الذي اضطلع به حلف شمال الأطلسي في العملية ومخالفته التفويض الدولي الممنوح له.أما الحلف الذي يتجه إلى إعلان انهاء مهمته، فأصدر بياناً طويلاً عن غارته على موكب القذافي، من غير أن يحدد جنسية الطائرات التي شاركت فيها، وسط معلومات جديدة عن دور أميركي في قصف الموكب لدى محاولته مغادرة سرت.أما نجل القذافي سيف الإسلام، فتضاربت الأنباء عنه، وما إذا كان مصاباً أو فر إلى النيجر التي تأكد وصول رئيس المخابرات السابق عبد الله السنوسي إليها. وأفاد طبيب عاين جثتي القذافي ونجله المعتصم أن الأخير قتل بعده.

 

-سجلت آلة قمع حركة الاحتجاج في سوريا مقتل 19 شخصاً على الاقل برصاص قوى الأمن في "جمعة المهلة العربية"، فيما رأت "لجان التنسيق المحلية" التي تحرك الشارع في المدن السورية ان انتصار الثوار الليبيين يرسل اشارة حاسمة الى "طغاة" المنطقة والى الشعوب المنتفضة، بأن الانظمة لا تدوم. وجاء في بيان لها ان انتصار الثورة الليبية هو "دليل آخر على فشل الخيارات الأمنية والعسكرية في ثني إرادة الشعوب عن الحرية والعدالة والمساواة". وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الغرب من تكرار السيناريو الليبي في سوريا. وقال ان المشروع الغربي في مجلس الامن ضد سوريا "محفوف بمخاطر تكرار سيناريو ليبيا على رغم محاولة مقترحة اقناعنا بخلاف ذلك". واضاف ان "المشكلة الرئيسية تكمن في إلقاء اللوم بأكمله على عاتق الرئيس الاسد  على رغم محاولة مقترحيه اقناعنا بخلاف ذلك".

 

-تبنى مجلس الأمن الدولي بالاجماع، قرارا طلب فيه من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح توقيع اتفاق يتخلى بموجبه عن السلطة وينهي عمليات قمع التظاهرات. وجاء في القرار ان البلدان الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الأمن تدين بشدة الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان من قبل السلطات اليمنية كالاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين المسالمين.وعبر المجلس في القرار الرقم 2014 الذي صوت عليه باجماع الدول الـ15 الأعضاء، عن "بالغ الأسف لسقوط مئات القتلى، ولا سيما في صفوف المدنيين، وبينهم نساء وأطفال".

 

-لاح شبح  الحرب في سماء اليمن مع احتدام المواجهات بين الجيش الموالي للرئيس علي عبد الله صالح ورجال القبائل من أنصار زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر في الأحياء الشمالية للعاصمة، وخصوصا بعد كشف الجيش المؤيد للثورة فحوى مكالمة هاتفية للرئيس علي صالح أمر فيها أقرباءه ببدء الحرب بالتوازي مع إعلان صنعاء ترحيبها بقرار مجلس الأمن الذي دعا الرئيس اليمني إلى التنحي وتوقيع المبادرة الخليجية من دون تأخير.وتضاربت مواقف المسؤولين اليمنيين حيال قرار مجلس الأمن، فوصف الناطق الرسمي للحكومة نائب وزير الإعلام عبده الجندي القرار الأممي بأنه متوازن وأكد استعداد صنعاء للتعامل بايجابية معه كونه يتماشى مع جهود الحكومة لإنهاء الأزمة على أساس المبادرة الخليجية، فيما اعتبر القيادي في حزب المؤتمر الحاكم وزير الشباب والرياضة عارف الزوكا استدعاء المعارضة للخارج للتدخل في الشأن اليمني "خيانة عظمى"، مشيراً الى ان القرار لأممي "خطوة لإضعاف السيادة الوطنية".

 

-أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما، في كلمة وجهها من البيت الابيض ، انه سيسحب كل القوات الاميركية من العراق في نهاية 2011، بعد تسع سنين تقريبا من الغزو الاميركي للعراق والذي ادى الى مقتل أكثر من 4400 جندي أميركي.وقال: "في وسعي ان اعلن اليوم، كما وعدت، بأن البقية من قواتنا في العراق ستعود الى الوطن في نهاية السنة. بعد نحو تسع سنين ستنتهي الحرب الاميركية في العراق".واضاف انه تحدث عبر دائرة تلفزيونية مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وانهما كانا متفقين على هذا القرار.ويضع اعلان اوباما حداً للجدل في شأن ما اذا كانت الولايات المتحدة ستحتفظ بقوات في العراق بعد 2011.

 

 

22/10:

- في موقف هو الأقوى له منذ بدء التظاهرات في سوريا للمطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الاسد، اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" الاميركية ان ايران "تدين سقوط القتلى والمجازر" في سوريا، حليفها الرئيسي في المنطقة، سواء كانوا من القوات الامنية او من صفوف المعارضة، فيما قتل ثمانية مدنيين أمس في اشتباكات بين الجيش السوري ومسلحين يعتقد انهم منشقون وفي عمليات امنية في سوريا وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال احمدي نجاد بحسب مقتطفات من هذه المقابلة التي اجريت باللغة الفارسية وبثها موقع التلفزيون الايراني على شبكة الانترنت، "ندين سقوط القتلى والمجازر في سوريا سواء انتمى الضحايا الى القوات الامنية او المعارضة او الشعب".

 

 

23/10:

-احتفل التونسيون بانتصار ثورتهم من خلال الاقبال بكثافة نادرة الى صناديق الاقتراع في انتخابات تاريخية، هي الأولى لاختيار أعضاء مجلس وطني تأسيسي يمهّد لقيام الجمهورية الثانية بعد سقوط الجمهورية الأولى قبل تسعة أشهر بخلع الرئيس زين العابدين بن علي. 
وقد وصلت نسبة المقترعين قبل ساعة من اقفال صناديق الاقتراع الى نحو ٨٠ بالمئة على ان تعلن نتائج الانتخابات غدا الثلاثاء، وهي ستحدد صورة الخريطة السياسية في البلاد في أول انتخابات حرّة ومتعددة وغير معروفة سلفاً منذ استقلال تونس.

 

-قتل رجل مسن واصيب ١٤ شخصا بين ثلاثة جنود في عمليات قنص واشتباكات شهدتها صنعاء ،وكانت تجددت الاشتباكات في حي صوفان وفي دوار الساعة جنوب شرق حي الحصبة الشمالي اضافة الى حي الحصبة نفسه في المنطقة الواقعة بين مبنى وزارة الداخلية ومنزل زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الاحمر. وسمع دوي انفجارات قذائف في وسط حي الحصبة الذي يشهد منذ اشهر معارك متقطعة بين القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح والمسلحين المعارضين التابعين للشيخ الاحمر. ودارت اشتباكات بالاسلحة الرشاشة والمتوسطة.

 

- طالب الزعماء الأوروبيون في بيان أصدروه من بروكسل حيث اجتمعوا ، الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي، محذرين من أن الاتحاد مستعد لاتخاذ عقوبات جديدة بحق دمشق اذا لم يكف النظام عن قمع التظاهرات.وفي ظل استمرار القمع الدامي للمتظاهرين المطالبين بإسقاط الرئيس السوري في عدد من المدن التي لا تزال تشهد تظاهرات منها درعا التي عمها الإضراب لليوم الرابع على التوالي، وحمص التي تصاعد من بعض أحيائها دخان كثيف إثر قصفها بمدفعية الدبابات، اعلنت جامعة الدول العربية أن اللجنة الوزارية العربية المكلفة حل الازمة السورية ستجتمع غداً في الدوحة قبل التوجه صباح بعد غد الأربعاء الى دمشق.

 


24/10:

-صعّدت الولايات المتحدة لهجتها ضد النظام السوري موقفاً وإجراءات، حيث حذرت الرئيس السوري بشار الأسد من أنه "سيدفع ثمن أفعاله التي ارتكبها ضد شعبه" حسب تصريح لمساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جيفري فيلتمان، وإجراء باستدعاء سفيرها في سوريا روبرت فورد الذي غادر دمشق عائداً إلى بلاده "للتشاور"، وطالبت النظام السوري بإنهاء "الدعاية الخبيثة المضللة" ضده. دمشق ردت باستدعاء سفيرها في واشنطن عماد مصطفى الذي سوف يعود الى دمشق كذلك "للتشاور مع القيادة السورية". من جهة اخرى، قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، ان فرنسا لا تنوي سحب دبلوماسييها من سوريا. على الصعيد الداخلي، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان ستة مدنيين قتلوا برصاص الأمن السوري، بينهم خمسة في عدة أحياء من مدينة حمص. ميدانياً، أسفر القمع عن 11 قتيلا 6 منهم بمدينة حمص وخمسة في محافظة إدلب، وسط حملة مداهمات واعتقالات بمدينة حرستا في ريف دمشق .

 

-قتل ستة يمنيين في مواجهات واطلاق نار في صنعاء وتعز وفي هجوم في عدن. فقد قتل اثنان من افراد قبيلة الشيخ صادق الاحمر المعارضة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح وجرح ١٤ اخرون في معارك مع القوات الموالية للنظام. 
وكانت المعارك في العاصمة بين انصار ومعارضي النظام ادت الى سقوط نحو ٢٠ قتيلا وعشرات الجرحى السبت الماضي. وفي تعز، قتل مقاتل قبلي في تبادل لاطلاق النار مع القوات الموالية ليل الاحد كما قتل طفل في السابعة من العمر برصاصة طائشة. وجاء تصاعد العنف في صنعاء عقب تبني قرار في مجلس الامن الدولي الجمعة يطالب الرئيس صالح بالتنحي عن الحكم ووقف قمع المحتجين.

 

-ذكرت الحكومة الاسرائيلية انها انجزت اتفاقاً للافراج عن 25 مصرياً معتقلين لديها مقابل الافراج عن الاميركي الاسرائيلي ايلان غرابيل الموقوف في القاهرة بتهمة التجسس.

 

25/10:

-في مكان "سري"، "غير بعيد" من مصراتة، ووري الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي ونجله المعتصم ووزير الدفاع في نظامه أبو بكر يونس، وذلك في الفصل الأخير من سقوطه المدوي من القمة إلى الحضيض، بعدما كان دفنه مادة للجدل، حتى أن المسؤول عن ملف النفط والمال في "المجلس الوطني الانتقالي" علي الترهوني قال إنه ووري "حسب الشريعة الاسلامية"، مع أنه "لم يكن يستحق ذلك".

 

-بعد ساعات هدوء عاشتها العاصمة اليمنية ، انهارت هدنة هشة توصلت اليها لجنة وساطة محلية لوقف القتال الدائر بين قوات الجيش الموالية للرئيس علي عبدالله صالح وانصار زعيم قبيلة حاشد الشيخ صادق الأحمر في الأحياء الشمالية للعاصمة، التي اهتزت ليلاً على دوي انفجارات هائلة وقصف مدفعي وصاروخي كثيف، وسط حرب شوارع في أكثر من مكان استخدم فيها الجانبان اسلحة متوسطة وثقيلة.واذ نفى قائد الجيش المنشق عن نظام الرئيس علي صالح اللواء علي محسن الأحمر توقيعه اتفاق هدنة مع قوات النظام"كون قوات الفرقة الأولى المدرعة لم تكن طرفاً في القتال المندلع في العاصمة"، اتهمته صنعاء بنشر اسلحة ثقيلة في شوارع العاصمة واحيائها، في ما اعتبرته مؤشراً لعزمه اشعال حرب. واتهمت المعارضة علي صالح باخلاء القصر الجمهوري ونقل الدبابات والمدرعات والعربات المصفحة الى معسكر الحرس الجمهوري في منطقة السواد جنوب العاصمة في اطار الاستعداد للحرب.

 

-اعلن مسؤول في المجلس الانتقالي الليبي سقوط اكثر من مئة قتيل في انفجار عرضي وقع في خزان للوقود في سرت شرق ليبيا.  وقال محمد ليث، وهو قائد كتيبة في قوات المجلس الانتقالي، ان انفجارا كبيرا وقع في خزانات الوقود في مدينة سرت اسفر عن سقوط اكثر من مئة قتيل و٤٠ جريحا، مشيرا الى ان الانفجار ناجم عن شرارة من مولد كهربائي وضع في جوار خزان للوقود. واوضح المسؤول العسكري ان عشرات المواطنين كانوا متجمعين حول خزانات الوقود لتعبئة سياراتهم وشاحناتهم بالوقود بعدما اكتشفوا ان كتائب العقيد معمر القذافي، الذي قتل الخميس في المدينة، خزنت فيها حوالى مليون ليتر من الوقود بينما كانت تمنع سكان المدينة من الحصول ولو على ليتر واحد ما جعل هذه السلعة شبه مفقودة ورفع اسعارها بشكل جنوني.

 

-واصل ثلاثة آلاف شرطي تظاهرهم لليوم الثاني على التوالي قرب وزارة الداخلية في القاهرة وكثفوا الاعتصامات أمام مراكز الشرطة في مختلف انحاء البلاد. ويقوم حالياً أكثر من ثلاثين ألف شرطي من اصحاب الرتب المتدنية أي حوالى عشر مجمل الشرطيين في البلاد، باضراب للمطالبة بزيادة في الرواتب وتحسين ظروف العمل وتنحية قياديين في الشرطة ووزارة الداخلية يمارسون مسؤوليات منذ عهد الرئيس حسني مبارك.

 

- نقلت صحيفة سورية امس عن حاكم مصرف سوريا المركزي اديب ميالة ان العملتين الروسية والصينية اضيفتا الى قائمة اسعار صرف العملات الصادرة عن المصرف تحسبا لاتخاذ الاتحاد الاوروبي عقوبات اشد على سوريا. من جهة اخرى، قال المرصد السوري لحقوق الانسان ان سبعة من عناصر أمنية بينهم ضابط قتلوا ظهر أمس في هجوم شنه مسلحون يعتقد انهم منشقون، على قافلة أمنية في غرب سوريا، فيما تصل اليوم الى دمشق اللجنة الوزارية العربية لاجراء محادثات مع القيادة السورية.

 

 

26/10:

-أبدى الوفد الوزاري العربي المكلف الوساطة بين القيادة السورية والمعارضة ارتياحه بعد لقائه الرئيس السوري بشار الاسد، في ظل دعوة الى عصيان مدني اطلقها ناشطون وواجهها موالون للرئيس السوري بتظاهرة حاشدة تأييدا له.
وأفاد رئيس الوفد، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني في تصريح له ان "اللقاء مع الرئيس السوري كان صريحا ووديا... لمسنا حرص الحكومة السورية على العمل مع اللجنة العربية للتوصل الى حل". واعلن ان اللجنة العربية والقيادة السورية ستواصلان "الاجتماع في الثلاثين من هذا الشهر في سوريا أو في قطر".وقال للصحافيين ان "المهم بالنسبة الينا الا يسقط ضحايا من اي جانب في سوريا... ان القتال يجب ان يتوقف وان الحوار يجب ان يبدأ بين الاخوة السوريين بحيث ان شاء الله يتفقون على نقاط تلبي مطالب الشعب السوري".واضاف انه "تم خلال اللقاء عرض المبادرة العربية حول الاوضاع في سوريا، ودار نقاش ودي وصريح حول ما يجري في البلاد، وهناك نقاط اتفق عليها واخرى تحتاج الى نقاش".وترافق وصول الوفد العربي مع تظاهرات جرت في ساحة الامويين في دمشق تأييداً للرئيس الاسد. وبث التلفزيون السوري الرسمي بشكل مباشر وقائع هذه التظاهرات حيث بدت الجموع وهي ترفع صورا للرئيس الاسد والاعلام السورية. كما ردد المشاركون هتافات مؤيدة للرئيس السوري، وكتب التلفزيون السوري على شريطه الاخباري مسيرة مليونية رفضا للتدخل الخارجي ودعما للاصلاح.

 

-أرجأ حلف شمال الأطلسي الإعلان الرسمي لإنهاء مهمته في ليبيا إلى اليوم التالي بعد طلب رئيس "المجلس الوطني الانتقالي" مصطفى عبدالجليل تمديد هذه المهمة "حتى نهاية السنة على الأقل"، بينما سلطت الاضواء على الدور الذي ستضطلع به قطر في المرحلة المقبلة.ففي مؤتمر "لجنة الأصدقاء لدعم ليبيا" في الدوحة، كشف رئيس الأركان القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية أن مئات من الجنود القطريين شاركوا في المعارك الى جانب الثوار، في اطار تحديد الأهداف وتنسيق الاتصالات مع الأطلسي. وأضاف أن "لجنة الأصدقاء" التي تضم 13 دولة على الأقل، قامت لأن "الحلف كان سينتهي دوره، وبما ان العمليات يمكن ان تستمر، وطرح ان تكون لقطر القيادة في هذا التحالف".

 

-أطلقت صنعاء جولة مشاورات مع سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن ودول الاتحاد الاوروبي سعياً الى الحصول على تأييد لخطة للحل السياسي تقضي بتوقيع نائب الرئيس اليمني الفريق عبد ربه منصور هادي المبادرة الخليجية بعد ادخال تعديل عليها يتيح تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة، مع بقاء الرئيس علي صالح في منصبه الى حين انتهاء ولايته في 2013. وتحدث الجيش المؤيد للثورة عن تنسيق عسكري بين نظام الرئيس علي عبدالله صالح والنظام السوري غداة مقتل ثمانية طيارين سوريين في تحطم طائرة نقل قرب قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج الجنوبية في عملية قال إنها فدائية.

 

- خفضت القوات الأمريكية قواعدها العسكرية الأمريكية المتبقية في العراق الى  15 قاعدة من أصل 505 قبيل الانسحاب المقرر نهاية العام الجاري. وأكد الجنرال روك دوناهيو قائد مديرية الهندسية للجيش الأميركي في العراق، ان "القوات الاميركية في العراق الان تتمركز في 15 قاعدة تسع منها امريكية، وست مشتركة مع القوات العراقية".

 

 

27/10:

-أعلن بيان في الرياض ، ان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عيّن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير نايف بن عبدالعزيز وليا للعهد. وقد تمت مبايعة ولي العهد الجديد.

 

-فاز حزب النهضة الاسلامي في انتخابات المجلس التأسيسي التاريخية التي جرت في تونس الاحد بحصوله على ٩٠ مقعدا ٤١،٤٧ بالمئة، بحسب النتائج النهائية الموقتة التي اعلنها مساء الخميس رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كمال الجندوبي. وحل حزب المؤتمر من اجل الجمهورية يسار قومي بزعامة المنصف المرزوقي ثانيا وحصل على ٣٠ مقعدا ١٣،٨٢ بالمئة ثم التكتل الديمقراطي من اجل العمل والحريات يسار بزعامة مصطفى بن جعفر ثالثا ب٢١ مقعدا ٩،٦٨ بالمئة. وحزب النهضة الذي كان ناشطوه قمعوا بشدة في عهد نظام بن علي والذي حصل على تأشيرة العمل القانوني بعد الثورة التي اطاحت به، يدشن بهذه النتائج دخوله من الباب الكبير للساحة السياسية التونسية وستكون له كلمته في كافة القرارات التي تخص مستقبل البلاد.

 

-جرت عملية تبادل بين مصر واسرائيل، حيث افرجت اسرائيل عن ٢٥ معتقلا مصرياً، ونقلتهم الى معبر طابا الحدودي، مقابل افراج السلطات المصرية عن الجاسوس الاسرائيلي - الاميركي ايلان غرابيل. وذكر التلفزيون المصري ان غرابيل غادر مطار القاهرة الى تل ابيب، كما بث مباشرة صور المصريين ال ٢٥ لدى وصولهم الى معبر طابا الحدودي حيث كان في استقبالهم محافظا شمال وجنوب سيناء. واقيم للمعتقلين المصريين وجميعهم من البدو، استقبال رسمي في فندق في طابا في سينا بحضور المسؤولين المحليين لمحافظتي شمال وجنوب سيناء فضلا عن ممثلين عن عشائر البدو في المنطقة. وكان بين المفرج عنهم ثلاثة من الاحداث، اثنان في ال١٥ وواحد في ال١٦، وكانوا في طليعة العائدين واستقبلوا بالزهور والاعلام المصرية.

 

-قرر مجلس الامن الدولي باجماع أعضائه على انهاء العمليات العسكرية التي يقودها الحلف الاطلسي في ليبيا مع نهاية شهر تشرين الاول الحالي.  وامر اعضاء المجلس ال١٥ بانهاء فرض حظر الطيران فوق ليبيا والاعمال الهادفة الى حماية المدنيين في هذا البلد ابتداء من منتصف ليل يوم ٣١ تشرين الاول ٢٠١١.

 

-اكدت موسكو وبيجينغ دعمهما الجهود الرامية الى ايجاد حل للأزمة السورية، بينما توقعت باريس تجدد المشاورات بين اعضاء مجلس الامن لاستصدار قرار جديد ضد سوريا، إثر فشل محاولة اولى لذلك مطلع تشرين الاول الجاري نتيجة "الفيتو" المزدوج الروسي والصيني.وفي دمشق، أوردت الوكالة العربية السورية للانباء "سانا" ان المبعوث الصيني الخاص للشرق الاوسط ووسيكه الذي يزور سوريا "اكد استمرار التعاون والتعاضد بين البلدين في المحافل الدولية والوقوف ضد محاولات التدخل الخاريجي في الشؤون السورية".وأفاد ناشطون ان أربعة اشخاص بينهم فتى يبلغ من العمر 15 سنة قتلوا برصاص رجال الامن، بينهم ثلاثة في محافظة حمص وفتى من مدينة تابعة لريف درعا.

 

-صوت مجلس محافظة صلاح الدين بالاغلبية على اعلان المحافظة اقليما مستقلا اداريا واقتصاديا احتجاجا على الاعتقالات والاقصاء ضد ابنائها. وقال نيازي اوغلو الامين العام لمجلس المحافظة في بيان نعلن ان مجلس المحافظة صوت بالاغلبية بالموافقة على اعلان صلاح الدين اقليما اداريا واقتصاديا. من جهته، قال المحافظ احمد عبد الله عضو القائمة العراقية، ان السبب الرئيسي وراء هذه الخطوة هو الاعتقالات التي تقوم بها حكومة المركز ضد ابناء المحافظة والتي كانت بدون تنسيق وبدون الرجوع الينا. وكانت السلطات العراقية اعتقلت مطلع الاسبوع الحالي، ٣٠ شخصا من قياديي حزب البعث المنحل وضباطا سابقين في تكريت في حملة شملت ٣٥٠ اخرين في ست محافظات عراقية، بتهمة العمل على الاطاحة بالعملية السياسية، بعد خروج القوات الاميركية.ومن جهة اخرى، اعلنت مصادر امنية وطبية عراقية مقتل شخصين وجرح ١٣ بينهم ضابط برتبة مقدم في وزارة الداخلية في هجمات متفرقة استهدف اغلبها قوات الامن العراقية في بغداد.

 

- قال مصدر في المجلس الوطني الانتقالي الليبي، إن سيف الإسلام الابن الهارب للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي يريد طائرة لنقله خارج الصحراء الليبية، حتى يتسنى له تسليم نفسه إلى محكمة جرائم الحرب في لاهاي.من جهتها قالت محكمة جرائم الحرب في لاهاي، إن لديها أنباء بأن مرتزقة يعرضون نقل سيف الاسلام القذافي الى دولة افريقية غير موقعة على معاهدة محكمة جنايات الحرب الدولية، مضيفة أن لديها اتصالات غير رسمية مع سيف الإسلام القذافي.

 

-تجددت الاشتباكات صباح امس في العاصمة اليمنية صنعاء بين القوات الموالية للرئيس صالح وأخرى موالية للثوار، الذين يتظاهرون منذ أشهر مطالبين بإسقاط النظام، وذلك بعد يومين من اشتباكات مماثلة أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

 

 

28/10:

-طالب محتجون سوريون مجددا بحماية دولية في تظاهرات امس اطلق عليها "جمعة حظر الطيران" وتصدت لها قوى الامن بالقوة وخصوصاً في حمص وحماه وحولهما حيث سقط نحو 35 قتيلاً واصيب اكثر من مئة، استناداً الى المرصد السوري لحقوق الانسان.وقالت السلطات ان "مجموعات ارهابية مسلحة" تعمل في حماه وتقتل عناصر الجيش والشرطة وترهب المواطنين الذين ينشدون السلام والامن.
 وفي دمشق اظهرت لقطات مصورة في موقع "يوتيوب" مشاركة مئات الاشخاص في احتجاج وهم يرقصون الدبكة وينشدون اقتباسا من أغنية قديمة. ورددوا هتافات مفادها ان الدموع تسيل من عيون الامهات على الشباب السوري.ورداً على عمليات القمع الدامي، قالت اللجنة الوزارية العربية التي كلفتها جامعة الدول العربية الاتصال بالحكومة السورية والمعارضة في بيان اصدرته في القاهرة، انها بعثت بـ"رسالة عاجلة" الى الرئيس السوري بشار الاسد أعربت فيها عن "امتعاضها لاستمرار عمليات القتل"، مطالبة اياه بأن يفعل "ما يلزم لحماية المدنيين".

 

-ساد التوتر في مدينة سيدي بوزيد التونسية، مترافقا مع فرض حظر التجول ليلا، اثر اعمال عنف اعقبت الاعلان عن النتائج النهائية الموقتة لانتخابات في تونس.وقالت وكالة فرانس برس ان التوتر شديد في وسط المدينة حيث هددت مجموعات من الشبان بتدمير ما تبقى بعد ساعات من اعلان حظر تجول ليلي مساء. وعلاوة على تخريب طال مقر حزب النهضة الفائز في انتخابات المجلس التاسيسي، في المدينة، فقد اقدم شبان ملثمون على حرق مقر محكمة ومقر البريد ومفوضية الامن كما خربوا مركزا للتدريب المهني. ووقعت اعمال العنف هذه بعد الغاء نتائج عدد من القوائم يتزعمها الهاشمي الحامدي رجل الاعمال التونسي الثري بينها فوزه بثلاثة مقاعد في سيدي بوزيد. وتردد ان بعضا من اقارب الحامدي وعناصر من اتباع حزب بن علي شوهدوا على راس التظاهرات.

 

-اعلن حلف شمال الاطلسي رسميا عن انتهاء مهمته التي دامت سبعة اشهر في ليبيا رغم دعوة الحكم الجديد في طرابلس لاستمرار الدوريات الجوية حتى نهاية العام. وقال الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن ان مجلس الحلف الاطلسي اكد القرار الذي اتخذ قبل اسبوع. العملية ستنتهي في ٣١ تشرين الاول. واضاف ان مهمتنا العسكرية انتهت، مؤكدا ان الحلف انجز التفويض التاريخي للامم المتحدة بحماية الشعب الليبي.

 

-طالب عشرات الاف اليمنيين الذين تظاهروا في صنعاء بمحاكمة الرئيس علي عبدالله صالح، فيما قتلت امراة في العاصمة وجرح خمسة اشخاص برصاص قوات الامن اليمنية في تعز. وقتلت امراة في صنعاء برصاص قناص فيما كانت تعبر مع زوجها شارع هائل في جنوب غرب ساحة التغيير، على خط التماس بين القوات الموالية لصالح والمعارضة له، وفق شهود. ونقلت جثة كفاية العمودي ٢٨ عاما الى المستشفى الميداني في ساحة التغيير التي تشكل معقل الحركة المعارضة لصالح وسط العاصمة اليمنية، وفق ما افاد مصدر طبي لوكالة فرانس برس. وهتف المتظاهرون الذين احتشدوا لاداء صلاة الجمعة في شارع الستين يا احرار العالم صالح لازم يتحاكم.

 

 

29/10:

-تصاعدت حدة المواجهات العسكرية بين قوات الامن السورية والجيش من جهة، ومنشقين عن الجيش من جهة اخرى، مما ادى الى مقتل ثلاثين عنصراً من قوات الامن ومنشق، بعدما سقط 17 من عناصر الامن والجيش ليل الجمعة في مواجهات مماثلة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.سياسيا، انتقد وزير الخارجية السوري وليد المعلم امس الرسالة التي وجهتها اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري الى الرئيس بشار الاسد مساء الجمعة واعربت فيها عن "امتعاضها لاستمرار عمليات القتل"، معتبرا انه كان حريا برئيس اللجنة وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الاتصال بوزير الخارجية السوري للاطلاع على الرواية الحكومية قبل الاعلان عن موقف للجنة "تروج له قنوات التحريض المغرضة".وندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي – مون بـ"قتل عشرات المدنيين" في محافظتي حمص وحماه السوريتين، فضلاً عن "الحصيلة المرعبة" لضحايا الإحتجاجات منذ أكثر من سبعة أشهر، مطالباً السلطات السورية بـ"وقف فوري" لعملياتها العسكرية. وتمسك ديبلوماسيون في المنظمة الدولية بـ"دقة المعلومات" عن التوغلات السورية في الأراضي اللبنانية، رداً على رسالة من دمشق تنفي فيها هذه التقارير.

 

-قتل خمسة من مقاتلي "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الاسلامي في فلسطين" بينهم قائد ميداني في غارة جوية اسرائيلية امس على رفح بجنوب قطاع غزة. وردت السرايا باطلاق خمسة صواريخ "غراد" على "مدن العدو اسدود وغان يفنه ولخيش"، مما دفع اسرائيل الى الرد بغارة جديدة على موقع في رفح ادت الى مقتل ناشطين آخرَين من "سرايا القدس".ونقلت جثامين القتلى الخمسة "ممزقة،  الى ثلاثة جرحى "في حال خطيرة" الى مستشفى "ابو يوسف النجار" في رفح.

 

-بدأ السعوديون بمبايعة ولي العهد الجديد الامير نايف بن عبد العزيز اثر تعيينه خلفا لشقيقه الراحل الامير سلطان، في حين ناشده ناشطون اطلاق "آلاف المعتقلين" لاسباب سياسية. وافادت وكالة الانباء السعودية "واس" ان مبايعة المواطنين لولي العهد بدأت بعد الظهر في قصر الحكم في الرياض. واضافت ان المبايعة في المحافظات ستكون امام امراء المناطق. وقد عين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز ليلا وزير الداخلية الامير نايف بن عبد العزيز ولي عهد جديداً في المملكة الغنية بالنفط.

 

30/10:

-وصل وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الى بغداد  أمس في زيارة رسمية لم يعلن عنها من قبل تستمر يومين.ويجري صالحي محادثات مع عدد من المسؤولين العراقيين الكبار بينهم نظيره هوشيار زيباري الذي كان في استقباله في المطار.وستتناول هذه المحادثات الملفات العالقة بين البلدين ومنها وجود عناصر حركة "بيجاك" الكردية الإيرانية المعارضة في المرتفعات الحدودية العراقية المحاذية للأراضي الإيرانية.

 

-حذر الرئيس السوري بشار الاسد من "زلزال" قد "يحرق المنطقة كلها" ويحولها "عشرات من أفغانستان" في حال حصول تدخل غربي في بلاده، في أقوى موقف له حتى الان من تدخل غربي في بلاده، فيما قدمت اللجنة الوزارية العربية حول الملف السوري في الدوحة ورقة لوقف العنف في سوريا،  داعية القيادة السورية الى خطوات ملموسة، لتجنب "عاصفة كبيرة" في المنطقة.وأبلغ رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الصحافيين في ختام اجتماع اللجنة الوزارية العربية حول الملف السوري والذي حضره وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن الاجتماع "كان جديا وصريحا ... وتوصلنا الى ورقة تتعامل مع كل القضايا، وطلب الوفد السوري ان يرد على هذه الورقة" اليوم الاثنين، قبل اعلان مضمونها. حض المبعوث الصيني الى الشرق الاوسط وو سيكه الحكومة السورية على التعجيل بالإصلاحات التي وعدت بها استجابة للمطالب الشعبية، وقال ان الوضع خطير، وأن اراقة الدماء لا يمكن أن تستمرفي غضون ذلك، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان ثلاثة قتلى سقطوا برصاص قوى الامن والجيش، فيما توفي آخرون متأثرين بجروح اصيبوا بها في الايام الأخيرة.

 

-جددت الفصائل الفلسطينية التزامها بالتهدئة مع اسرائيل التي شنت غارة على غزة أدت الى استشهاد مقاوم واصابة آخر، وجاءت التهدئة بعد يوم دام حصد ٩ شهداء من الجهاد الاسلامي. فقد اعلنت الفصائل الفلسطينية التزامها بتثبيت تهدئة ميدانية متبادلة مع اسرائيل بوساطة مصرية بعد يوم دام على الحدود بين غزة واسرائيل اثر استشهاد تسعة من نشطاء الجهاد الاسلامي في غارات جوية ورد الحركة بهجوم صاروخي. غير ان اسرائيل التي شكك رئيس حكومتها نتنياهو بجدوى التهدئة عمدت بعد ساعات قليلة من التوصل الى هذه التهدئة فشنت غارة جوية استهدفت مجموعة من كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين شرق رفح جنوب قطاع غزة، مما الى استشهاد مقاوم واصابة آخر.

 

 

31/10:

-الساعة 23:59 بتوقيت ليبيا (21:59 بتوقيت غرينيتش)، انتهت رسمياً عملية "الحامي الموحد" التي نفذها حلف شمال الأطلسي طوال سبعة أشهر، وقال عنها الأمين العام للحلف انديرس فوغ راسموسن إنها "من أنجح العمليات في تاريخ الحلف". وخاطب الليبيين في طرابلس قائلا: "تحركتم لتغيير تاريخكم ومصيركم، ونجحنا معاً"، وهذا "ساهم في تغيير المنطقة".في غضون ذلك، ومن أجل تسعة مرشحين قدم كل منهم برنامجه وأفكاره، احتكم "المجلس الوطني الانتقالي" إلى الاقتراع لاختيار رئيس للحكومة الانتقالية. وأُعلن مساء أن الفائز هو عبدالرحيم الكيب، مهندس الكتروني ورجل أعمال من طرابلس، وبذلك تبدأ أولى خطوات المرحلة الانتقالية التي تلي حكم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وقد حصل على 26 صوتاً من 51 مقترعاً هم أعضاء المجلس. وسيؤلف حكومته بعد أيام.

 

-غادر وزير الخارجية السوري وليد المعلم الدوحة أمس من غير ان تقدم دمشق ردا رسميا كانت وعدت بتقديمه اليوم على ورقة العمل العربية الرامية الى وقف العنف في سوريا ،  بينما دعي مجلس جامعة الدول العربية الى عقد اجتماع وزاري غدا الاربعاء في القاهرة لمتابعة الوضع في سوريا. ومع استبعاد حلف شمال الاطلسي أي تدخل عسكري في سوريا على غرار لييبا، ردت واشنطن على تهديد الرئيس السوري بشار الأسد بإحراق المنطقة في حال حصول تدخل عسكري غربي ضد بلاده، بتكرار المطالبة بتنحيه عن السلطة لبدء حوار يحدد مستقبل البلاد. أما الامين العام للأمم المتحدة بان كي – مون، فدعا ضمناً الى "استخلاص العبر" من النهاية التي وصل اليها العقيد معمر القذافي في ليبيا. ميدانياً، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان سبعة مدنيين وجنديا منشقا قتلوا أمس برصاص قوات الامن في سوريا التي يواجه نظامها حركة احتجاج غير مسبوقة منذ منتصف اذار الماضي.وقتل مدنيان احدهما شاب في التاسعة والعشرين من عمره برصاص قناصة في مدينة حمص (وسط)، احد معاقل الاحتجاج.

 

-حققت فلسطين انتصاراً ديبلوماسيا رمزياً أمس بحصولها على عضوية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "الاونيسكو"، في اختراق مثير للجدل يعزز مساعي الفلسطينيين للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة، الا انه قد يكبد المنظمة 20 في المئة من موازنتها، وقالت واشنطن وآخرون انه قد يلحق ضرراً بالجهود المبذولة لمعاودة مفاوضات السلام في الشرق الاوسط.وبعيد التصويت، اعلنت واشنطن وقف التمويل للمنظمة.

 

- اصدر القضاء التونسي مذكرة توقيف دولية بحق سهى عرفات ارملة الرئيس الفسلطيني الراحل ياسر عرفات بعد اتهامات بالضلوع في قضايا فساد، الامر الذي نفته سهى عرفات مؤكدة استعدادها لمواجهة القضاء لاثبات براءتها.

 

-مع انحسار مواجهات الشوارع المتجددة في العاصمة اليمنية بين الجيش الموالي للرئيس علي عبدالله صالح والمعسكر المناهض لنظامه من رجال القبائل والجيش المؤيد للثورة،  تصاعدت أصداء حرب استنزاف باردة بين الفريقين بشكل ملحوظ منذرة بتحولات خطيرة في مسار الأزمة اليمنية وتكللت أمس بالبيان الذي أصدره قائد الجيش المنشق عن نظام علي صالح اللواء علي محسن الأحمر، والذي اتهم الرئيس بالتحضير لحرب شاملة وتنفيذ سلسلة اغتيالات لمعارضيه السياسيين والعسكريين .ولم تمض ساعات على قصف قوات الجيش الموالية لعلي صالح منظومة الدفاع الجوي التابعة للفرقة الأولى المدرعة بقيادة اللواء علي محسن الأحمر وحصار عسكريين ورجال قبائل مؤيدين للثورة موقعا عسكريا استراتيجيا مواليا للرئيس في محافظة تعز،حتى اهتز موقع اللواء السادس دفاع جوي وقاعدة الديلمي المجاورين لمطار صنعاء ليل الأحد بستة انفجارات متتالية استهدفت مقاتلات حربية وطائرة نقل عسكرية يعتقد أنها كانت محملة أسلحة .

 

 

 

العالم

 

1/9:

- خلص تقرير أعدته الأمم المتحدة عن الهجوم الإسرائيلي على قافلة "أسطول الحرية" التركي في أيار من العام الماضي، الى أن الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزةقانوني ومناسب، غير أن الطريقة التي صعدت فيها قواتها الى القافلة البحرية كانتمفرطة في استخدام القوة وغير عقلانية. وأوضح التقرير أيضاً أنه حين صعدالكوماندوس الإسرائيلي الى سفينة "مافي مرمرة" واجه "مقاومة عنيفة ومنظمة من مجموعةمن الركاب"، وكان يتطلب من أفراد الكوماندوس استخدام القوة لحماية أنفسهم. بيد أنهوصف هذه القوة بأنها "مفرطة وغير عقلانية"، مضيفاً أن الخسائر في الأرواح غيرمقبولة وأن المعاملة التي اعتمدها الجيش الإسرائيلي لمعالجة الركاب شابتهاانتهاكات. ورأى أن "اسرائيل تواجه تهديداً حقيقياً لأمنها من جماعات مسلحة فيغزة"، وتالياً فإن "الحصار البحري فرض كاجراء أمني مشروع من أجل منع دخول الأسلحةالى غزة عبر البحر وتنفيذه مطابق لمتطلبات القانون الدولي".

 

2/9:

- هوى تقرير لجنة الامم المتحدة للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على "اسطول الحرية" الذي كان مبحراً الى قطاع غزة في 31 ايار من العام الماضي، بالعلاقات التركيةالاسرائيلية الى تدهور لم تشهده منذ انشاء اسرائيل عام 1948. وردّت انقرة على عدمتضمين التقرير طلباً لاسرائيل بتقديم اعتذار الى تركيا عن قتل تسعة ناشطين اتراككانوا على متن السفينة "مافي مرمرة" التي كانت تقود الاسطول، بطرد السفيرالاسرائيلي لديها غابي ليفي وبتعليق الاتفاقات العسكرية بين الجانبين، وتعهدت السعيالى محاكمة كل الاسرائيليين المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت خلال الهجوموقال وزير الخارجية التركي سيتم خفض العلاقات بين تركيا واسرائيل الى مستوى السكرتير الثاني. جميع الموظفين فوق مستوى السكرتير الثاني وخصوصا السفير سيعودون الى بلادهم..لكن اسرائيل ردت على الخطوات التركية بالاصرار على انها لن تعتذر عن الهجوم،وبتكرار كون جنودها دافعوا عن انفسهم، وان تكن ابدت مجدداً الاسف لسقوط ضحايا منالاتراك.تؤكد تركيا مجدداً أيضاً أن العلاقات بين تركيا واسرائيل لن تعود طبيعية ما لمتعتذر وما دامت ترفض دفع تعويضات عما فعلت". وأكدت أن الحصار الذي تفرضه اسرائيلعلى غزة غير قانوني.وتلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية التركي بحثاخلاله في العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها واستحقاق أيلول والعلاقات التركيةالاسرائيلية في ضوء خفض مستوى التمثيل الاسرائيلي.ورحبت حركة المقاومةالاسلامية "حماس" بالقرار التركي.

 

- كشفت  الوكالة الدولية للطاقة الذرية،في تقرير، إن الجمهورية الإسلامية بدأتتركيب أجهزة لتخصيب الاورانيوم إلى درجة أعلى في موقع حصين تحت الأرض قرب مدينة قم،كما بدأت تخصيب الاورانيوم في موقع آخر فيه منشأة أبحاث وتطوير لاستخدام طراز منأجهزة الطرد المركزي أكثر تطوراً من تلك التي كانت تستخدمها قبل سنوات. وأبدت "قلقاً متنامياً من احتمال وجود نشاطات نووية في ايران لم تعلن ماضياً او حاضراً،تضم منظمات عسكرية".

 

- أكد رئيس الوزراء الياباني الجديد يوشيهيكو نودا، ان اعادة اعمار المناطق المنكوبةبالزلزال والتسونامي اللذين ضربان البلاد، والتعافي من كارثة التسرب النوويسيتصدران اولويات حكومته التي ألفها وضمت 18 وزيرا بينهم وجوه جديدة نسبيا علىعالم السياسة في اليابان ولا سيما منها وزير المال جون ازومي ووزير الخارجيةكوتشيرو غيما.

 

 

3/9:

-  واصلت تركيا تصعيد نبرتها ضد اسرائيل غداة العقوبات التي اتخذتها بعد صدور تقرير الأمم المتحدة حول الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية الذي اعتبر حصار غزة قانونياً، فأعلنت انها تتحضر لتحدي الحصار الاسرائيلي على غزة امام محكمة العدل الدولية بموازاة تجديد اسرائيل عدم اعتذارها عن الهجوم واعتبارها طرد سفيرها من أنقرة متوقعاًوعبرت السلطة الفلسطينية عن قلقها من اعتبار التقرير الذي أعدته لجنه برئاسة رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر، حصار غزة "قانونياً"، "لأن ذلك يشجع إسرائيل على مواصلة الانتهاكات لحقوق شعبنا الفلسطيني خاصة في قطاع غزة" حسبما قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض. كل ذلك تقاطع مع قلق دولي ازاء ما وصلت اليه العلاقات بين تركيا واسرائيل عبر عنها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الذي دعا تركيا واسرائيل الى المصالحة باعتبار ان "كلتا الدولتين مهمة للغاية في المنطقة، وعلاقاتهما المحسنة والطبيعية مهمة جدا في معالجة كل المواقف في الشرق الاوسط بما في ذلك عملية السلام بالشرق الاوسط"، فيما دعا العديد من وزراء الخارجية الاوروبيين بينهم الفرنسي آلان جوبيه والالماني غيدو فسترفيلي، البلدين الى العودة الى الحوار بعد الازمة التي نشبت بينهما.

 

 

4/9:

- وقعت مواجهات السبت بين الشرطة البريطانية وأفراد مجموعة من اليمين المتطرف تجمعوا في لندن رغم قرار منع التظاهر الذي أصدرته السلطات بعد أعمال الشغب الدامية التي شهدتها البلاد في آب.   وأعلنت الشرطة اعتقال أكثر من 60 شخصاً بسبب المشادات والرشق بالاغراض في صفوف هذا الجمع الذي ضم نحو ألف ناشط في رابطة الدفاع البريطانية.      الى ذلك، وتجمع نحو 1500 شخص مناهضين للتظاهرة في موقع مجاور في حي وايتشابل فيما كان ثلاثة الاف من عناصر الشرطة يراقبون التظاهرتين في هذه المنطقة التي تضم العديد من الاقليات العرقية.

 

- أعلنت وكالة أنباء الطلبة الايرانية أن محطة بوشهروهي أول محطة نووية في إيران بدأت تزويد الشبكة الكهربائية في البلاد بالطاقة. وأوضحت الوكالة أنه تم توصيل محطة بوشهر بطاقة تبلغ نحو 60 ميغاوات.

 

 

5/9:

- وافقت محكمة باريس على محاكمة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك في قضية الوظائف الوهمية المفترضة في بلدية باريس، في غيابه، بسبب "مشاكل طبية"، كما وافقت على  أن يمثله وكلاؤه، بناء على طلبه، في محاكمة تستمر حتى 23 أيلول، وهي الأولى لرئيس دولة سابق في فرنسا منذ الحرب العالمية الثانية.ويلاحق شيراك الذي تولى الرئاسة بين 1995 و 2007  خصوصاً، بتهمة "اختلاس اموال عامة"، إذ كان عمدة لبلدية باريس، وهو يواجه في حال ادانته عقوبة بالسجن تصل الى عشر سنين.

 

- شهدت البورصات الاوروبية انهيارا كبيرا بعد ظهر امس مع تدهور اسهم البنوك متأثرة بازمة الديون في منطقة اليورو وخصوصا في اليونان وايطاليا ومخاطر الانكماش في الولايات المتحدة. فقد تراجع مؤشر فوتسي-١٠٠ الرئيسي في لندن اكثر من ٣% مقارنة بسعر اقفال الجمعة، في حين تراجعت كل من بورصات ميلانو وباريس وفرانكفورت اكثر من 5% . والبورصة الاميركية كانت مغلقة امس وهو يوم اجازة رسمي في الولايات المتحدة، الامر الذي زاد من اضطراب المتعاملين. وادت ارقام البطالة في الولايات المتحدة في نهاية الاسبوع الماضي الى تدهور الاسواق المالية. ولم ينجح الاقتصاد الاميركي في تسجيل اي فرصة عمل اضافية في آب للمرة الاولى منذ عشرة اشهر متتالية، بحسب ارقام نشرتها وزارة العمل في واشنطن الجمعة ودلت على ثبات معدل بطالة مرتفع جدا في الولايات المتحدة عند ٩،١%. وغذى ذلك تكهنات باحتمال حصول انكماش في اكبر اقتصاد عالمي.

 

-اعتقلت اجهزة الاستخبارات الباكستانية المسؤول الكبير في تنظيم "القاعدة" يونس الموريتاني بمساعدة اجهزة الاستخبارات الاميركية، الامر الذي يشكل صدمة جديدة للتنظيم المتشدد، ويبشر بتحسن في العلاقات بين اسلام اباد وواشنطن.وأصدر الجيش الباكستاني بياناً جاء فيه ان زعيم "القاعدة " أسامة بن لادن كلف يونس الموريتاني، وهو على الارجح اسم مستعار، "شخصيا" التخطيط لعمليات ارهابية ضد "اهداف اقتصادية مهمة" في الولايات المتحدة واوروبا واوستراليا.

 

6/9:

- في خطوة من شأنها أن تعمق الازمة بين تركيا واسرائيل، أعلن رئيس الوزراء التركي رجبطيب اردوغان "تعليقاً كاملاً" للعلاقات العسكرية والتجارية مع الدولة العبرية، بعدخفض مستوى العلاقات الديبلوماسية معها، وقال انه قد يزور غزة، وهدد بإرسال سفنحربية الى المياه التي تعمل فيها البحرية الاسرائيلية، الامر الذي يزيد أخطارمواجهة بحرية بين الحليفين السابقين اللذين بدأت العلاقات بينهما تتوتر منذ الهجومالاسرائيلي على قطاع غزة اواخر 2008 ومطلع 2009.

 

 - تدهورت الاسهم الاوروبية الى ادنى مستوى لها منذ سنتين ، وسجلت البورصات الاميركية خسائر كبيرة بفعل مخاوف من تدهور ازمة منطقة اليورو ومن حالات ركود محتملة في العالم. فقد هبطت الاسهم الاوروبية لادنى مستوى اغلاق في اكثر من عامين، وكانت البنوك بين الاسوأ اداء مع هبوط مؤشر ستوكس يوروب ٦٠٠ للبنوك ٢.١ في المئة ليسجل مستوى منخفضا جديدا في ٢٩ شهرا.

 

7/9:

- في حكم تاريخي قد يبطئ عملية اتخاذ القرارات في أزمة تتحرك بسرعة، أيدت المحكمة العليا في ألمانيا مشاركة برلين في الاجراءات الطارئة الرامية الى معالجة أزمة الديون التي تعصف بمنطقة الاورو، الا أنها قضت بأن يضطلع البرلمان بدور أكبر في التدقيق في أي خطط تتعلق بصرف أموال المكلفين

 

- أعلن في طهران ان مساعد قائد "حزب الحياة الحرة لكردستان" (بيجاك) ابرز قوى المعارضة المسلحة الكردية للنظام الايراني والذي يتخذ شمال العراق قاعدة له، قد قتل في الثالث من ايلول، بينما تفقد رئيس الاركان التركي الجنرال نجدت أوزيل وضباط كبار قواعد عسكرية في جنوب شرق تركيا وسط تزايد التكهنات عن استعداد لشن عملية برية في جبال قنديل بشمال العراق حيث يتمركز ايضا متمردو "حزب العمال الكردستاني".

 

 

8/9:

- أبلغ رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية أنه ليسعلى اتصال بالرئيس السوري بشار الاسد، ولا ينوي الاتصال به بعد الان، محذراً إياهمن أن "مَن يؤسس حكمه على الدم سيذهب بالدم". وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرهاللوكسمبورجي جان-كلود يونكر، طالب أردوغان باسترجاع طائرات من دون طيار من اسرائيلالتي اتهمها بالافتقار الى "مبادئ الاخلاق التجارية" في الاتفاقات الدفاعية، وذلكفي ذروة ازمة ديبلوماسية بين البلدين، بعد رفض اسرائيل الاعتذار عن الهجوم الداميعلى سفينة "مافي مرمرة" التركية في ايار 2010. والذي أسفر عن مقتل تسعة ناشطينأتراك.

 

- في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف على سلامة القطاع المصرفي في منطقة اليورو، قال رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه ان مؤسسته مستعدة لتزويد المصارف بالسيولة التي تحتاج اليها.
وفي الوقت الذي تسعى فيه اوروبا الى احتواء ازمة الدين الحكومي، تتمثل مخاوفها الاكبر في احتمال انهيار احد البنوك البارزة في القارة، الامر الذي من شأنه ان يولد حالة من الذعر في الاوساط المالية تحاكي تلك التي اثارها افلاس ليمان براذرز في ايلول عام ٢٠٠٨.
غير ان التساؤلات تتزايد بشأن قدرة البنوك الاوروبية على الخروج من الازمة، في الوقت الذي يواجه فيه بعضها صعوبات في الحصول على القروض المطلوبة لاجراء التعاملات اليومية.

 

 

9/9:

- اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة وشركاءها "وضعوا القاعدة على طريق الهزيمة، وان منفذي اعتداءات 11 ايلول قد اخفقوا في حفر هوة بين بلاده والعالموجدد اوباما في مقال في الذكرى العاشرة لاعتداءات 11 ايلول 2001 نشرته صحيفة لو فيغارو الفرنسية، التأكيد ان الولايات المتحدة ليست ولن تكون في حرب مع الاسلام. ورأى الرئيس الاميركي أن الشعوب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تؤكد ان الطريق الآمن نحو العدالة والكرامة هو القوة المعنوية لما هو غير عنفي وليس الارهاب والعنف الاعميينوشدد على ان المتطرفين العنيفين يجدون انفسهم منبوذين وان المستقبل هو للذين يريدون ان يبنوا وليس للذين يريدون ان يدمروا.واكد اوباما عزم الولايات المتحدة على الاضطلاع بدور القوة العظمى العالمية. وقال للبلدان والشعوب التي تبحث عن مستقبل آمن ومزدهر: "الولايات المتحدة هي شريكتكم".

 

- اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ان القوات البحرية التركية ستواكب من الان وصاعدا السفن التركية التي ستنقل مساعدات انسانية الى غزة وذلك بعد رفض اسرائيل الاعتذار عن الهجوم الدامي الذي شنته على سفينة تركية في ايار ٢٠١٠.  وفي مقابلة مع قناة الجزيرة، قال اردوغان ان السفن الحربية التركية ستكون مكلفة بالدرجة الاولى بحماية السفن التركية التي تحمل مساعدات انسانية الى قطاع غزة الذي يخضع لحصار اسرائيلي.

 

- قتل ١٣ شرطيا واصيب ثلاثون آخرون عندما حاولت قوة من الشرطة الافراج عن ثلاثة رهائن بينهم ايطالي، في منطقة شرق جبل مرة بولاية جنوب دارفور بالاقليم المضطرب جنوب السودان، على ما اعلن متحدث باسم الشرطة السودانية.

 

 

10/9:

- أعلن الرئيس الاميركي باراك أوباما أن الولايات المتحدة أصبحت أقوى بعد 10 سنوات من هجمات 11 ايلول 2001 وإن الاميركيين "سيمضون قدما" على الرغم التهديدات المستمرة التي تستهدف سلامتهم. ووسط مخاوف من اعتداءات جديدة تحيي الولايات المتحدة اليوم الاحد الذكرى العاشرة لاعتداءت 11 ايلول المأساة التي قضى فيها نحو ثلاثة آلاف شخص ذكراهم محفورة ابدا في اذهان الاميركيين. وفي مظهر نادر للوحدة يشارك اوباما وسلفه جورج بوش معاً في مراسم احياء الذكرى في الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي بنيويورك، بحضور اسر الضحايا، وسط إجراءات امنية مشددة اثر اعلان السلطات عن تهديد "محدد وجدي ولكن غير مؤكد" بحدوث اعتداء بالتزامن مع الذكرى العاشرة لهجمات نيويورك وواشنطن.

 

 

11/9:

- كشفت وسائل الاعلام الايرانية ان بنك صادرات، احد اكبر بنوك ايران، وسبع مؤسسات مالية اخرى خسرت نحو 2,6 ملياري دولار في احدى اكبر عمليات تزوير في تاريخ الجمهورية الاسلامية.وبحسب العناصر الاولى التي كشفتها وسائل الاعلام، فان عملية التزوير هذه نظمها في 2009 ايراني مجهول الهوية اطلقت عليها السلطات اسم "السيد اكس" ونجح في اختلاس نحو 28 الف مليار ريال (نحو 2,6 ملياري دولار) على مدى عامين، من النظام المصرفي الايراني بفضل كتب ائتمان مزورة يفترض انها صادرة عن بنك صادرات.

 

 

12/9:

- استمعت الشرطة الفرنسية ثلاث ساعات الى المدير العام السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس-كان في اتهامات بمحاولة اغتصاب الكاتبة والصحافية الفرنسية تريستان بانون عام 2003، في استجواب هو الفصل الاخير من سلسة المتاعب القضائية التي يواجهها، بما فيها تهمة بمحاولة اغتصاب وتهم أخرى أسقطت عنه في دعوى منفصلة اقامتها عليه عاملة فندق في نيويورك.

 

- بعد عقود من التأخير، بدأت محطة بوشهر للطاقة النووية التي بنتها روسيا في ايران العمل بنحو 40 في المئة من طاقتها، لتسجل بذلك خطوة رئيسية في مجال البرنامج النووي الايراني. وفيما كانت طهران تدشن المحطة في حضور روسي، كان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو يعلن من فيينا أن "الشفافية" التي أبدتها الجمهورية الاسلامية في نشاطها النووي لا تزال غير كافية وان ثمة قلقاً متزايداً من الجانب العسكري لهذه النشاطات.

 

- أفادت سلطة الامن النووي ومؤسسة كهرباء فرنسا "اي دي اف" ان انفجار فرن يستخدم لاعادة تدوير نفايات ذات اشعاعات ضعيفة في منشأة نووية تابعة لأحد فروع مؤسسة الكهرباء في جنوب فرنسا، أدى الى مقتل شخص وجرح اربعة، أحدهم في حال الخطر. وأضافتا ان الحادث لم يسبب أي تسرب نووي او كيميائي خارج المنشأة. واكدت وزارة الطاقة الفرنسية عدم وجود أي تسرب. وقالت سلطة الامن النووي التي قررت تفعيل مركز الطوارىء التابع لها عقب الحادث الذي حصل قبيل ظهر الاثنين: "وفقاً للمعلومات الاولية، إنه انفجار فرن يستخدم لتذويب النفايات المشعة المعدنية ذات النشاط الضعيف والضعيف جداً".وصرحت ناطقة باسم مؤسسة كهرباء فرنسا التي يتولى احد فروعها، "سوكودي"، استغلال المركز الواقع في ماركول: "انه حادث صناعي، ليس حادثا نوويا". واوضحت "ثمة نوعين من النفايات في هذا النوع من الافران: نفايات معدنية (صمامات، مضخات وادوات) ونفايات قابلة للاشتعال مثل قفازات او بزات عمل التقنيين".

 

- أعلنت الشرطة ان نحو 120 شخصاً قضوا احتراقاً في انفجار عارض في انبوب نفطي بحي اكواخ في نيروبي.وقال المسؤول البلدي فيليب كيسيا ان "حصيلة الجثث التي احصيت حتى الان تبلغ 120، ويتوقع ان تتفاقم مع احتساب الجثث التي جرفها مجرى مياه" قريب من مكان الحادث حيث قفز الكثير من المحترقين أملاً في  اطفاء النيران التي اشتعلت في شعورهم وثيابهم.وحصل الانفجار في منطقة لونغا لونغا الصناعية المحاطة باكواخ مكتظة بالسكان في سيناي، حيث المنازل صغيرة وسطوحها من القصدير.

 

 

13/9:

- شن انتحاريون من حركة "طالبان"، هجمات منسقة في وسط كابول استهدفت مقرقيادة "قوة المساعدة الامنية الدولية" في افغانستان (ايساف) التي يقودها حلف شمالالاطلسي، والسفارة الاميركية، مما اوقع سبعة قتلى و19 جريحاً في صفوف الشرطةوالمدنيين.

 

 

14/9:

-اكدت محكمة الاستئناف في باريس براءة رئيس الوزراء السابق دومينيك دوفيلبان من تهمة "التواطؤ في نشر افتراءات" في إطار قضية "كليرستريم" السياسية المالية المعقدة،  منقذة طموحاته للانتخابات الرئاسية المقررة السنة المقبلة، وإن يكن هذا الديبلوماسي المفوه يواجه بدءا من الاحد عاصفة سياسية اخرى تتعلق باحتمال حصوله على اموال خفية من رؤساء دول افارقة.وصرّح دوفيلبان بعد خروجه من قاعة المحكمة: "بعد ست سنوات من عناد لا سابق له... أريد أن أحيي استقلال قضائنا الذي تمكن من مقاومة الضغوط السياسية". وبعدما كان ينتظر هذا القرار قبل أن يؤكد نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في أيار 2012، أكد أنه "مصمم أكثر من ذي قبل على خدمة الفرنسيين"، مع العلم أن نسبة التاييد له في استطلاعات الرأي لا تتجاوز حالياً ما بين 2 و4 في المئة من نيات التصويت.

 

 

- أسفرت الاشتباكات التي استمرت 20 ساعة بين مقاتلين من "طالبان" والقوات الافغانية والدولية في كابول عن مقتل 27 شخصاً بينهم رجال شرطة ومدنيون ومتشددون.وأثارت هذه الاشتباكات وعنف الهجوم الذي اطلق خلاله مقاتلو "طالبان" صواريخ على مجمع السفارة الاميركية من مبنى قريب قيد الانشاء ربما خُبِّئت فيه الأسلحة، شكوكاً في قدرة الافغان على تأمين بلدهم وقت بدأت الولايات المتحدة والدول الاخرى المساهمة في "قوة المساعدة الامنية الدولية" التي يقودها حلف شمال الاطلسي "ايساف"، الانسحاب من هذا البلد. وتتولى القوات الافغانية الذاتية اسمياً الامن في كابول منذ عام 2008، بيد انها لا تزال تعتمد على القوات الاجنبية لحماية العاصمة. وشاركت القوات الاميركية "وايساف" في صد الهجوم الاخير.  وقد تصاعدت الهجمات الرئيسية في كابول المحمية جيداً. والهجوم الاخير هو الثالث يوقع قتلى منذ حزيران الماضي.وفيما تبنت "طالبان" الهجوم، رجحت شرطة كابول ان تكون جماعة حقاني التي تتخذ باكستان مقراً لها هي التي نفذته باسم "طالبان". كما ألقى السفير الاميركي لدى افغانستان ريان كروكر تبعته على جماعة حقاني، التي تشكل حالياً اكبر تهديد للاستقرار في أفغانستان، وتعمل من ملاذات آمنة في المنطقة القبلية على الحدود الافغانية – الباكستانية.

 

-فاز رجل الاعمال الجمهوري بوب تيرنر في انتخابات فرعية لمقعد في مجلس النواب الاميركي عن الدائرة التاسعة في نيويورك، الامر الذي يشكل انتصارا تاريخيا في هذا المعقل الديموقراطي ونكسة كبيرة للرئيس باراك أوباما المرشح لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية سنة 2012.واعتبر الجمهوريون هذه الانتخابات بمثابة استفتاء على اداء اوباما الذي تراجعت شعبيته الى حد كبير بسبب استياء الاميركيين من بطء الانتعاش الاقتصادي ونسبة البطالة التي تبلغ 9 في المئة.

 

- قتل 12 شخصاً في اشتباكات بين الجيش اليمني ومتشددين في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية والمنطقة المحيطة بها، بعد ايام من اعلان الحكومة انها "حررت" المدينة من المقاتلين الاسلاميين. وقال مسؤول في الجيش ان سبعة متشددين وجندياً قتلوا في احدى ضواحي مدينة زنجبار الساحلية التي استعادها الجيش الاسبوع الماضي من المقاتلين الاسلاميين الذين يشتبه في صلتهم بتنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب". وقتل اربعة متشددين آخرين في جزء آخر من زنجبار.

 

 

15/9:

- نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية المستقلة عن مسؤول روسي كبير، ان روسيا تبحث عن وسائل لتنفيذ عقد تسليم ايران صواريخ ارض - جو المتطورة من طراز "اس 300"، بعد تجميده في ايلول 2010 تطبيقا لعقوبات الامم المتحدة.وقال رئيس الجهاز الفيديرالي للتعاون العسكري – التقني  ميخائيل دميترييف، ان "روسيا تبحث عن وسائل لإيجاد حل لمصير هذا العقد بطريقة ايجابية".وقد اضطر الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الى منع تسليم ايران صواريخ "اس 300" في 22 ايلول 2010 تطبيقا لقرار اصدرته الامم المتحدة بفرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للخلاف. واتهم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد روسيا بـ "بيع" بلاده للولايات المتحدة بالغائها العقد، وبدأ الشهر الماضي اجراء ضد موسكو امام محكمة دولية.

 

-قتل 26 شخصا على الاقل واصيب 63 بجروح في شمال غرب باكستان عندما فجر انتحاري نفسه خلال جنازة زعيم قبلي.ونفذ الانتحاري الهجوم فيما كان المعزون يستعدون للصلاة في جنازة كانت تجري في منطقة مفتوحة قرب حقول ذرة في بلدة جندول باقليم دير السفلى على مسافة  100 كيلومتر من وادي سوات الذي كان يسيطر عليه مقاتلو "طالبان".

 

 

16/9:

- بدأت رئيسة الوزراء الدانماركية المقبلة هيله ثورنينغ – شميت  (44 سنة) التي فاز حزبها الديموقراطي الاجتماعي في الانتخابات النيابية التي أجريت الخميس، العمل على جمع ائتلاف حكومي "تكتل أحمر" يضم شيوعيين سابقين وليبراليين مؤيدين لاقتصاد السوق، وذلك لخلافة الحكومة التي كان يرأسها لارس لوكي راسموسن.وباتت ثورنينغ – شميت الامرأة الاولى تتولى رئاسة الوزراء في الدانمارك، بعدما حصل تحالفها على 92 مقعدا في مجلس النواب المؤلف من 179 مقعداً. وانهت هذه النتيجة عشر سنين من حكم يمين الوسط، وحدت من نفوذ حزب الشعب الدانماركي المناهض للهجرة والذي كان يستخدم حضوره في مجلس النواب للهجوم على طالبي اللجوء السياسي ولا سيما منهم المسلمين.

 

 

17/9:

- صرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان بلاده ليست في حاجة الى وساطةالولايات المتحدة لحل الأزمة المستمرة بينها وبين اسرائيل، في ما يتعلق بمهاجمةاسرائيل اسطولاً كان متجهاً الى غزة عام 2010. وقال في مؤتمر صحافي نقلتلفزيونياً من محافظة كونيا في وسط البلاد، رداً على سؤال عن امكان مساعدة الولاياتالمتحدة في تسوية الخلافات بين البلدين: "لسنا في حاجة الى وساطة .. بأي شكل منالاشكال". واضاف: "الموقف لا يحتاج الى وساطة. المطالب التركية واضحة" لتحسينالعلاقات بين انقرة وحليفتها السابقة.

 

 

18/9:

- تجمع متظاهرون بالقرب من شارع وول ستريت في نيويورك بنية احتلال الشارع الذي يرمز الى النشاط المالي العالمي احتجاجا على الجشع والفساد والاقتطاعات في الميزانيات الاجتماعية الاميركية. وقرر المتظاهرون في البدء الاعتصام في الشارع الذي يضم بورصة نيويورك طالما ان غضبهم على النظام المالي الذي قالوا انه يشجع الاغنياء والاقوياء، لم يلق اذانا صاغية. ولكن الشرطة اقفلت جميع الطرق والمنافذ المؤدية الى وول ستريت والشوارع المتفرعة منه التي توجد فيها كبرى المصارف الاميركية وقبل وصول الشبان الذين قرروا التظاهر والاعتصام.

 

- اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان بلاده ستبدأ قريبا جدا عمليات تنقيب عن الغاز قرب سواحل قبرص، وذلك ردا على عمليات تنقيب بدأتها الجمهورية القبرصية. وصرح اردوغان للصحافيين سنباشر قريبا جدا، ربما هذا الاسبوع، بهذه الاعمال في منطقتنا الاقتصادية الحصرية. واعرب عن الاسف لان قبرص بدأت عمليات التنقيب في البحر في مناطق تدور بشأنها خلافات على رغم معارضة بلاده، وشدد على ان هذه المناطق ستكون تحت رقابة دائمة لسلاحي الطيران والبحرية التركيين. وبدأت شركة نوبل اينرجي الاميركية اعمال التنقيب عن الغاز قبالة السواحل الجنوبية لجزيرة قبرص، كما اعلن امس مدير خدمات الطاقة في قبرص سولون كاسينيس لوكالة الانباء القبرصية. واوضح ان اعمال التنقيب بدات مساء الاحد وتجري في منصة افروديت في المنطقة الاقتصادية القبرصية الحصرية.

 

 

20/9:

-قضى الرئيس الافغاني سابقاً برهان الدين رباني الذي يقود جهود السلام في افغانستان، مع أربعة من حراسه، عندما فجر انتحاري من حركة "طالبان" عبوة ناسفة كان يخبئها في عمامته، في ضربة قوية للجهود الرامية الى احلال السلام والمصالحة مع الميليشيا المتمردة، بعد عقد من الحرب التي يستعد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة الى الخروج منها. واضطر التفجير الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى اختصار زيارته  للولايات المتحدة، الا انه التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما في نيويورك بعد ساعات من اغتيال رباني.

 

- بثت شبكة "سي ان ان تورك" في موقعها الالكتروني ان متمردين أكرادا هاجموا كلية للشرطة في جنوب شرق تركيا ، مما أدى الى مقتل أربعة أشخاص كانوا في سيارة في منطقة الحادث.وقالت إن أحد متمردي "حزب العمال الكردستاني" قتل في اشتباك تلا الهجوم الذي حصل قرب الكلية في اقليم سيرت. وأصيب شخصان في الهجوم. واضافت ان المتمردين شنوا هجومهم مستخدمين القاذفات الصاروخية وقتل الاشخاص الاربعة – ومنهم سيدتان – اثر سقوط صاروخ على سيارة كانوا فيها في طريقهم الى حفلة زواج.

 

21/9:

- أفرجت طهران ، أخيراً، عن الأميركيين اللذين اعتقلتهما قبل سنتين واتهمتهما بالتجسس، مسدلة الستار على جدل مع واشنطن تابعه ذوو المعتقلين بتفاؤل حيناً وبخيبة أحياناً.  واختارت السلطات الايرانية حلاً يشبه بفتحها سجن ايفين في مقابل فدية قيمتها 500 الف دولار لكل منهما، بينما كان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد يستعد لحضور دورة الجمعية العمومية في نيويورك.على صعيد آخر، أبدى أحمدي نجاد  استعداد بلاده لاجراء حوار مع أميركا ضمن شروط عادلة.وسئل في مقابلة مع شبكة "اي بي سي" الاميركية للتلفزيون عن التغييرات  في المنطقة، فأجاب أن الحرية والعدالة وحق الاختيار حقوق مشروعة لجميع شعوب العالم. وعن الأوضاع في سوريا، أكد ان "نظرة ايران الى الشعوب واحدة والعدالة وحق الاختيار يتعلق بالجميع وعلى الحكومات وبالتعاون مع شعوبها ان تبدأ اصلاحات حقيقية ولكن يجب ألا يسمحوا للآخرين بالتدخل في شؤونهم.

 

 

22/9:

- وسط احتجاجات متفرقة ومقاطعة بعض النواب، بدأ البابا بينيديكتوس الـ 16 زيارة الدولة الاولى له لالمانيا، مسقطه، محاولاً وقف المد من الكاثوليك الذين يتركون الكنيسة ، مع اقراره بالضرر الذي ألحقته فضيحة التعديات الجنسية على الاولاد والتي تورط فيها كهنة.وخاطب النواب الالمان من مبنى "الرايشستاغ" التاريخي، محذراً السياسيين من التضحية بالاخلاق من أجل السلطة، ومستعيداً التجاوزات النازية كدرس للتاريخ.والتقى أيضاً في مقر البرلمان زعماء يهوداً في لقاء رفض ديتر غرومان، وهو كبير زعماء الطائفة في المانيا، وصفه بأنه تاريخي، وإن يكن رأى أنه دليل على مدى تغير المانيا.ودعا البابا الى علاقات اوثق بين الكاثوليك واليهود، لافتاً الى ان "الثقة قد تنامت بين الشعب اليهودي والكنيسة الكاثوليكية". غير انه اضاف: "في الوقت عينه، من الواضح بالنسبة الينا جميعاً انه لا يزال ينبغي ان تتنامى علاقة المحبة القائمة على التفاهم المشترك بين اسرا ئيل والكنيسة، بحيث يحترم كل جانب كيان الجانب الآخر، فتؤسس تلك العلاقة في صميم اعلان ايماننا".

 

 

23/9:

- في اليوم الثاني من زيارته الماراتونية لمسقطه المانيا، دعا البابا بينيديكتوسالـ16 الى حوار عميق بين المسيحية والاسلام، وقام بزيارة تاريخية لإرفورت، أرضمارتن لوثر، في خطوة رمزية قوية حيال البروتستانت.وقال الحبر الاعظم لدىاستقباله في برلين ممثلين للهيئات المسلمة في المانيا: "أعتقد أن تعاوناً خصباً بينالمسيحيين والمسلمين أمر ممكن...بصفة كوننا رجال دين، نستطيع انطلاقاً من قناعات كلطرف اعطاء شهادة مهمة في عدد كبير من القطاعات الاساسية للحياة الاجتماعية".ولفتالى ان المجتمعات تحتاج الى الاتفاق على مبادئ أساسية، قائلاً إن "إطار المرجعيةالمشترك هذا يوضحه الدستور الذي يعد محتواه القانوني ملزما لكل مواطن سواء أكانيؤمن بعقيدة المجتمع أم لا". وأضاف: "أننا واعون لضرورة التقدم في الحوار وفيالاحترام المتبادل".  

 

 

24/9:

 -أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين رغبته في الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في آذار 2012، عارضاً رئاسة الوزراء على الرئيس الحالي دميتري ميدفيديف الذي أكد دعمه لبوتين وموافقته على ترؤس قائمة حزب روسيا الموحدة (الحاكم) في الانتخابات التشريعية المقررة في 4 كانون الاول المقبل، مبدياً استعداده للعمل بـ"نشاط" في الحكومة. من جهته، اوضح بوتين ان ترشيحه للرئاسة في 2012 "شرف كبير" له قبل ان يعرض على سيد الكرملين الحالي ان يتولى رئاسة الوزراء. وقال: "انني على ثقة بأن (حزب) روسيا الموحدة سيفوز (في الانتخابات) وعلى اساس هذا الدعم الشعبي سيتمكن دميتري اناتوليفيتش من تشكيل فريق جديد، شاب، فعال وديناميكي، وقيادة حكومة روسيا".

 

 

25/9:

- أفادت الشرطة الاندونيسية أن انتحارياً هاجم كنيسة بروتستانتية في مدينة سولو بجزيرة جاوة الوسطى الاندونيسية، فقتل نفسه وجرح 17 آخرين، في اعتداء وصفه وزير الشؤون السياسية والامن جوكو يويانوتو بأنه "ارهابي"، بعد اشهر من تصاعد العنف ضد الاقليات الدينية.

 

-حقق اليسار الفرنسي الاحد انتصارا تاريخيا بفوزه للمرة الاولى منذ اكثر من خمسين عاما بالغالبية المطلقة في مجلس الشيوخ، ما يعزز اماله في الفوز على الرئيس نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية عام 2012. وقال جان بيار بيل رئيس كتلة الاشتراكيين في مجلس الشيوخ بتاثر واضح "لاول مرة يشهد مجلس الشيوخ تناوبا" مؤكدا ان "مسيرة التغيير بدأت".

 

 

26/9:

- تلقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اتصالا من نظيره اليوناني جورج باباندريو تطرقا فيه الى النزاع على الغاز بين قبرص وتركيا، وذلك بعد اعلان أنقرة أمس بدء التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط رداً على شروع قبرص في اعمال التنقيب.وفيما رأى اردوغان أن "الخطوات الاحادية التي اتخذتها (قبرص) قد تضر بالمفاوضات" بين  الجانبين اليوناني والتركي  لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 1974، دعا باباندريو "الى الهدوء وضبط النفس"، مؤكداً انه "يحق لقبرص ان تقرر ما تريد ان تفعله".

 

 

27/9:

- قررت اسرائيل بناء 1100 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية، الامر الذي اعتبرته واشنطن "مخيبا للآمال". وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند: "اننا نشعر بخيبة أمل شديدة" لهذا القرار الذي "يتعارض مع جهودنا لمعاودة المفاوضات المباشرة بين الجانبين".

 

- قتل 16 مدنياً، بينهم 11 ولداً، في انفجار باص كان ينقلهم لدى مروره على لغم، وهم كانوا آتين من حفل زواج. ونسبت السلطات الهجوم إلى حركة "طالبان" التي أكدت في بيان استرعى الانتباه أنها المسؤولة عن شبكة زعيم الحرب جلال الدين حقاني وليس باكستان كما تقول الولايات المتحدة.

 

 

28/9:

- بينما أفاد تقرير للأمم المتحدة أن اعمال العنف في أفغانستان ارتفعت بنسبة كبيرة هذه السنة عنها في الفترة المقابلة من العام الماضي، قتل ثمانية رجال شرطة في هجوم قرب لشكركاه عاصمة ولاية هلمند.وجاء في التقرير الفصلي الأمانة العامة للأمم المتحدة الى مجلس الأمن أن ما معدله 2108 حوادث عنف سجلت شهرياً في الأشهر الثمانية الأولى من 2011، "أي بارتفاع 39 في المئة" من الفترة عينها من 2010.

28/9:أفادت السلطات الفرنسية ان ستة اشخاص على الاقل قضوا في حريق شب في بناية يقيم فيها مهاجرون تونسيون وليبيون في بانتان القريبة من الضاحية الشمالية الشرقية الشعبية لباريس.وقد احترق اربعة اشخاص وتوفي اثنان اختناقا في هذه البناية التي يقطنها مهاجرون تونسيون وليبيون، وكان يفترض ان تهدم، كما اوضحت مديرية دائرة سان دوني التي قدرت عدد الذين يقيمون فيها بنحو 30 شخصا.وقال وزير الداخلية كلود غيان: "يبدو في الواقع ان شمعة غير منطفئة تماماً قد تسببت بهذه المأساة".

 

 

29/9:

- أنعشت المانيا أمس الآمال في امكان تجاوز العملة الاوروبية الموحدة الاورو أزمة الدين المتفاقمة في دولها، بتصويت نواب أكبر اقتصاد في أوروبا بغالبية كبيرة على توسيع حجم وصلاحيات الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي. وعزز التصويت موقف ائتلاف يمين الوسط برئاسة المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل والذي واجه صعوبات في حشد تأييد بعض اعضائه المتمردين، كما من شأنه أن يقوي قدرة الأخيرة على التفاوض على اجراءات جديدة للأزمة الاوروبية.

 

- نقلت وكالة فارس للانباء عن مسؤول عسكري ايراني قوله ان القوات الايرانية قتلت ١٨٠ متمردا من حزب الحياة الحرة في كردستان بيجاك، خلال عمليات شنتها هذا الصيف على الحدود الايرانية - العراقية. ونقلت الوكالة عن نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري الايراني العميد عبد الله عراقي قوله ان عددا من المقاتلين الايرانيين استشهدوا خلال العمليات للسيطرة على المنطقة.

 

 

30/9:

- بمقتل رجل الدين المتشدد أنور العولقي، طوت واشنطن  صفحة رجل كانت تعتبره من الاكثر تهديداً لأمنها القومي بعد تصفيتها زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن، فيما اعتبرت دوائر سياسية يمنية مقتله انجازاً كبيراً لنظام الرئيس علي عبد الله صالح الباحث عن تأييد دولي في مواجهة الاحتجاجات الشعبية المناهضة لنظامه المستمر منذ 33 سنة .ومع قول الرئيس الاميركي باراك اوباما ان هذه العملية تشكل "ضربة اساسية للقاعدة" ، سارع البيت الابيض الى التأكيد أن مقتل العولقي لا يغير موقف واشنطن شروع الرئيس علي صالح في نقل السلطة.

 

 

1/10:

- خطفت فرنسية قبالة سواحل جزيرة لامو السياحية في شرق كينيا، وهي الاجنبية الثانية تتعرض للخطف في اقل من شهر في تلك المنطقة القريبة من الحدود الصومالية.وصرح وزير السياحة الكيني نجيب بلال بأن خاطفين صوماليين تعتقد السلطات أنهم من "حركة الشباب" الاسلامية المتشددة، ورهينتهم الفرنسية المسنة هربوا إلى الصومال بعد معركة مسلحة مع قوى الأمن الكينية أسفرت عن اصابة عدد من الخاطفين.

 

- انتخب جان -بيار بل رئيساً لمجلس الشيوخ الفرنسي ليصير الاشتراكي الاول يتسلم هذا المنصب، بعد أسبوع على الانتخابات التي أعطت اليسار غالبية داخل مجلس الشيوخ.وبات السناتور بل (59 سنة) غير المعروف كثيرا على الساحة السياسية الفرنسية والمتحدر من مدينة لارييج في جنوب غرب فرنسا، الرجل الثاني في الدولة الفرنسية بعد رئيس الجمهورية.

 

- أبلغ الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أنصاره انه واثق من شفائه من السرطان وانه سيعاد انتخابه السنة المقبلة ويستمر في الرئاسة حتى 2030 مع استمرار فوزه في الانتخابات.

 

 

2/10:

- تواصلت الإحتجاجات في المنطقة المالية لضاحية مانهاتن في نيويورك، غداة اعتقال زهاء 700 شخص من حركة "احتلال وول ستريت" بعد -مواجهة متوترة مع الشرطة خلال مسيرة لهم على جسر بروكلين.ويعتصم أفراد من الحركة الناشئة، التي ترفع الصوت على  جشع الشركات المالية ومظالم أخرى تتعلق بالسياسات الحكومية وعدم المساواة، منذ أسبوعين في مخيم نصبوه بحديقة زوكوتي الخاصة المحاذية لشارع وول ستريت. ويخرج المعتصمون في تظاهرات بين الحين والآخر في الشوارع المحاذية. وتنوي الحركة جمع 20 ألف شخص في وول ستريت والاعتصام هناك أشهراً عدة من أجل "الدفاع عن حقوق 99 في المئة من سكان الولايات المتحدة ضد واحد في المئة من طبقة الأغنياء".

 

- أظهر استطلاع للرأي ان ثلثي الناخبين الفرنسيين يعتقدون ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيخسر الانتخابات المقررة السنة المقبلة اذا خاضها.

 

 

3/10:

- واجه وزراء المال لدول منطقة الأورو في اجتماعهم في اللوكسمبور مزيداً من الضغوط لايجاد سبل جديدة لتخفيف أزمة الدين اليونانية،  مع اقرار أثينا بأن العجز في موازنتها سيكون أكبر مما وعدت به للحصول على مساعدات مالية كبيرة.
وأثار اعتراف اليونان تساؤلات عما اذا كانت أثينا ستحصل على الدفعة التالية من قرض الانقاذ المالي التي تحتاج اليها لدفع المستحقات اليومية. فاذا لم تحصل على ثمانية مليارات أورو بحلول منتصف تشرين الاول،  يمكن أن تعلن افلاسها وتعجز عن دفع الرواتب وبدلات التقاعد. ومع أن الوزراء قالوا إنهم لن يتخذوا قراراً في شأن الدفعة التالية في اجتماع اللوكسمبور،  لا شك في أن هذه المسألة تقدمت جدول أعمالهم.

 

- قال وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان اسرائيل تزداد عزلة في الشرق الاوسط بسبب الربيع العربي وان قوتها العسكرية لا يمكن ان تعوض ضعف موقفها الدبلوماسي. وصرح بانيتا لصحافيين يرافقونه على متن طائرة عسكرية تقله في جولة يقوم بها في الشرق الاوسط، انه من الضروري لاسرائيل ان تحسن علاقاتها مع مصر ودول اخرى في المنطقة كانت تعتبر شريكة مهمة في السابق. واضاف ان ليس لديه شكوك بشان احتفاظ اسرائيل بتفوقها العسكري في المنطقة... لكن السؤال الذي يجب علينا طرحه هو ما اذا كان الاحتفاظ بالتفوق العسكري كافيا ان كنتم تعزلون انفسكم على الصعيد الدبلوماسي.

 

- خلص تحقيق في انفجار شحنة من الذخيرة في قبرص، اسفر عن مقتل ١٣ شخصا وتعطيل قسم كبير من محطة الكهرباء الرئيسية في الجزيرة، الى ان رئيس الجمهورية ديميتريس خريستوفياس مسؤول عن الكارثة. وسلم رئيس لجنة التحقيق نتائجه - وهي غير ملزمة قانونا - الى الرئيس والمدعي العام. وقال مع الاسف استنادا للحقائق بحسب الشهادات التي تلقيناها، لا خيار امامي سوى ان اخلص الى ان رئيس الجمهورية يتحمل مسؤوليات مؤسسية وشخصية خطيرة فيما يتعلق بالامر... ان النتيجة التي خلصت اليها هي ان المسؤولية الرئيسية عن الكارثة تقع على عاتق الرئيس.

 

4/10:

-"لحظة تاريخية" في اسرائيل، حيث خرج أكثر من 400 الف اسرائيلي للتظاهر في جميع انحاء الدولة العبرية في احتجاجات لا سابق لها، وذلك احتجاجا على ارتفاع غلاء المعيشة بعدما دعا المنظمون الى "مسيرة مليونية" لاحياء تحركهم، مما يعطي دفعا جديدا للحركة التي بدأت قبل ستة اسابيع من اجل المطالبة باصلاحات اقتصادية. واكد المتظاهرون التصميم على مواصلة المعركة من اجل مجتمع افضل واكثر عدالة. وكانت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وعدت بالتجاوب مع مطالب المتظاهرين حيث أنشأت لجنة يرأسها اقتصادي يحظى باحترام كبير لدراسة مطالب المحتجين. غير ان المحتجين يقولون ان حكومة نتانياهو تعمل على التباطؤ وكسب الوقت ولا تأخذ المطالب الشعبية على محمل الجد.

 

- قتل ٧٠ شخصا واصيب ١٥٠ بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة امام مبنى حكومي في مقديشو، في اعنف الهجمات التي تنفذها حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة في الصومال. واعلنت الحركة مسؤوليتها عن الهجوم.


- ادى تأجيل الاوروبيين مرة جديدة لاصدار قرار بشأن انقاذ اليونان، الى تراجع الاسواق ولا سيما انهيار اسهم مصرف دكسيا الفرنسي البلجيكي الذي قد يصبح اول ضحية معلنة لازمة الديون في اوروبا. ويوشك مصرف ديكسيا على الغرق بعد ثلاثة اعوام على تجنبه الافلاس بفضل مساعدة السلطات العامة وهو يبدو اليوم متجها نحو التفكيك. وخسرت اسهم البنك حوالى ربع قيمتها صباحا في بورصة باريس.  لكن جميع البورصات الاوروبية شهدت تراجعا كبيرا، كما حصل منذ يومين في وول ستريت والبورصات الاسيوية. 

 

- اعلن رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان، ان اسرائيل تشكّل تهديدا للمنطقة لانها تملك القنبلة الذرية. وقال أردوغان الذي يقوم بزيارة رسمية الى جنوب أفريقيا ان تركيا ستفرض عقوبات على سوريا... واستنادا الى وسائل الاعلام التركية فان هذه العقوبات ستعلن الأحد المقبل خلال زيارة يقوم بها أردوغان الى مخيمات اللاجئين السوريين في الاسكندرونة جنوب تركيا. 
وذكر أردوغان سألت الكثير من المسؤولين الاسرائيليين عن عدد الاسرائيليين الذين قتلوا بصواريخ أطلقت من غزة ومن فلسطين... ولم أتمكن أبداً من الحصول على اجابة. لكن عشرات الآلاف من الفلسطينيين قتلوا بالقنابل التي تنهمر عليهم كالسيل من اسرائيل. وتابع ان اسرائيل تمارس ارهاب الدولة في الشرق الأوسط وخصوصا في الأراضي الفلسطينية.

 

 

5/10:

- وقت يظلل اليونان المثقلة بديون كبيرة شبح الافلاس، وفيما تستقطب هذه الدولة الاوروبية الصغيرة اهتمام العالم، أضرب أمس موظفوها الحكوميون وعادوا بالآلاف الى شوارع أثينا وتسالونيكي احتجاجا على اجراءات التقشف التي تصفها الحكومة بأنها ضرورية  للخروج من الازمة، فيما رأى صندوق النقد الدولي وجوب مراجعة الخطة الثانية لانقاذ اليونان التي أقرها الاتحاد الاوروبي في تموز للتركيز على النمو.

 

 

6/10:

- دفعت الاحتجاجات الشعبية التي تنتشر في الولايات المتحدة تحت عنوان "احتلال وول ستريت" الرئيس الاميركي باراك أوباما الى التعامل مع هذه الحال، قائلا ان المتظاهرين "يعبرون عن الاحباط الواسع من طريقة عمل نظامنا المالي".وكان أوباما يتحدث في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض اذ دافع أيضاً عن النظام المالي الأميركي الذي يتعرض لانتقادات المحتجين، وخصوصاً الحي المالي في وول ستريت ودوره في انتشار العوز الاقتصادي.

 

 

7/10:

- اثار الرّئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي غضب أنقرة، بدعوته إيّاها إلى الاعتراف بأنّ المجازر التي تعرَّض لها الأرمن خلال مطلع القرن الماضي، كانت عمليّة إبادة، وبتأكيده أنّ لتُركيا دورا كبيرا في المنطقة، لكن لا مكان لها في الاتّحاد الأوروبي، ذلك في تصريحات له من ييريفان، التي زارها أمس في إطار جولة له في القوقاز، بدأت في أرمينيا، وتشمل أذربيجان وجورجيا. ورد وزير الخارجيّة التركيّة أحمد داود أوغلو، على الرئيس الفرنسي، وربط كلام ساركوزي عن المجازر الأرمنيّة بالطّموحات الانتخابيّة، واصفا تصريحاته بـ"الانتهازيّة السياسيّة"، قائلا: "على الذين يُطالبون أنقرة بالتّصالح مع ماضيها، النّظر أوّلا في المرآة".

 

 

8/10:

- اعلنت جورجيا ان المفاوضات التي تجرى بوساطة سويسرا لاقناع تبيليسي بسحب اعتراضها على انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية باءت بالفشل اذ تصطدم هذه المحادثات بمشكلة منطقتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين والمدعومتين من موسكو.وقال نائب وزير الخارجية الجورجي سيرغي كابانادزه هاتفيا اثر جولة مفاوضات مع السويسريين ان "المفاوضات فشلت. لم نتوصل الى اتفاق". واضاف: "اذا لم تغير روسيا موقفها فلا ارى سببا لعقد جولة مفاوضات جديدة".وروسيا هي آخر قوة اقتصادية عظمى لا تنتمي الى منظمة التجارة العالمية.

 

- اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما لرئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي عن "اطمئنانه الشديد للتقدم" الحاصل في تونس، وذلك خلال لقاء بين الرجلين في المكتب البيضاوي في البيت الابيض.من جانبه، ابدى قائد السبسي وهو اول زعيم عربي من فترة ما بعد "الربيع العربي" يتم استقباله في البيت الابيض "تقدير وامتنان" التونسيين لاوباما على "دعمه الذي لم يتوان عن تقديمه".

 

- عشية لقائه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين، استقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وبحثا في أزمة الديون في منطقة الأورو.ولم يصدر الاليزيه بياناً عن الاجتماع الذي دام ساعة، وامتنعت لاغارد عن التصريح قبل الاجتماع وبعده، علماً أن ساركوزي يسعى إلى التوصل مع ميركل إلى خطة لإعادة رسملة المصارف المنكشفة خصوصاً على الديون السيادية المهددة. وهو أعلن في وقت سابق أنه سيبحث في ألمانيا في تعجيل تطبيق خطة إنقاذ منطقة الأورو.

 

- أمر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بأن يحصل بحلول نهار غد على التقرير الأولي للجنة تحقيق شكلتها وزارة الدفاع في شأن فضيحة مزعومة تتعلق بوزير الدفاع ليام فوكس الذي بدأ مساء أول من أمس زيارة لليبيا. وتتعلق الفضيحة بمزاعم عن استخدام آدم ويريتي، إشبين فوكس وصديقه الحميم، علاقته بوزير الدفاع لتقديم نفسه على أنه «مستشار» الوزير على رغم أنه لا يلعب أي دور رسمي في الحكومة البريطانية.وأمر فوكس نفسه يوم الجمعة بفتح تحقيق في ما إذا كانت علاقته بويريتي تخرق قواعد العمل الوزاري.

 

9/10:

- وعدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بتقديم اقتراحات سريعة لمعالجة ازمة الديون في منطقة اليورو، ولكن من دون ان يخوضا في تفاصيل هذا الامر. وتحدث ساركوزي في مؤتمر صحافي مشترك في برلين عن حلول دائمة وشاملة وسريعة قبل نهاية الشهر الجاري، بحيث تصل اوروبا الى قمة مجموعة العشرين موحدة وقد عالجت مشاكلها. وتتراس فرنسا خلال هذا العام مجموعة العشرين التي تضم الدول الصناعية وابرز الدول الناشئة. وتعقد المجموعة قمة في مدينة كان الفرنسية في الثالث والرابع من تشرين الثاني.

 

-عبّرت زعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي عن دعمها لحركة "احتلوا وول ستريت" التي يبدو انها لا تزال تتمتع بزخم واضح بعد مرور ثلاثة اسابيع على بدء الاحتجاجات المناهضة للنظام المالي الاميركي.وفي المقابل، اتهم رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ المتظاهرين بإلحاق الضرر بالاقتصاد والقضاء على وظائف في المدينة التي تعتبر المركز المالي للبلاد.وفي الاسبوع الثالث لحركة "احتلوا وول ستريت" في متنزه زوكوتي بمانهاتن، يعمل متطوعون على تأمين الغذاء والامن والسلامة الصحية والاسعافات الاولية وامور اخرى يحتاج اليها المشاركون للاستمرار في تحركهم.

 

 

 

10/10:

- اضطرت بلجيكا الى التدخل مجدداً في مجموعة "دكسيا" المتعسرة وأرغمت هذه المرة على شراء فرعها الوطني بأربعة مليارات أورو، وتوفير عشرات مليارات الاورو في ضمانات جديدة، في إطار خطة انقاذ أوسع للمصرف الذي بات الضحية الاولى لازمة الديون الاوروبية.  وتزامن ذلك مع دخول الاسرة الحاكمة في قطر سوق اللوكسمبور، مع اعلان شرائها فرع "دكسيا" و"بنك كي بي ال" الخاص، في عملية تستجيب لرغبة الدوقية الكبرى في ان تصير مركزا ماليا اسلامياً في اوروبا.

 

- شملت الدفعة الجديدة من عقوبات الاتحاد الاوروبي على ايران  لخرقها حقوق الانسان ثلاثة وزراء ايرانيين هم وزراء الاستخبارات والعدل والثقافة،  الى 26 شخصا آخرين. هذه العقوبات تتضمن تجميد ارصدة ومنعا من السفر داخل دول الاتحاد الاوروبي.

 

- حقق حزب البرنامج المدني برئاسة رئيس الوزراء دونالد توسك فوزا كبيرا على المعارضة المحافظة في الانتخابات البرلمانية في بولونيا. وأظهرت النتائج الجزئية استنادا الى فرز نحو 15 في المئة من مراكز الاقتراع ان حزب توسك نال 37,21 في المئة من الاصوات.

 

 

11/10:

- أصدر القضاء الأوكراني حكما على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة استغلال السلطة، وقد وصفت الحكم بأنه تصفية حسابات سياسية من مثل الرئيس فيكتور يانوكوفيش وأعلنت نيّتها الطعن بالحكم. وأعلن القاضي ان المحكمة قررت ادانة يوليا تيموشنكو والحكم عليها بالسجن سبع سنوات، وذلك استجابة لطلب النيابة العامة وأرفق هذه العقوبة بحظرها من ممارسة أي مهام رسمية على مدى ثلاث سنوات. كما حكمت المحكمة على تيموشنكو بدفع حوالى ٢٠٠ مليون دولار الى الشركة الهيدركربورات العامة نفتوغاز كتعويضات عن الخسائر التي تسببت بها بتوقيع عقود مع روسيا عندما كانت تتولى رئاسة الحكومة.

 

- تعبيراً عن رفضهم خطة التقشف التي أعلنتها الحكومة منتصف آب، خرج آلاف من الفرنسيين في نحو 200 تظاهرة في المدن الكبرى، استجابة لدعوة خمسة اتحادات نقابية الى الاضراب الذي لا تلتزمه مع ذلك إلاّ قطاعات محدودة، فيما لم تسجل سوى اضطرابات محدودة في وسائل النقل.

 

- فيما تواجه اليونان موجة جديدة من الاحتجاجات على اجراءات التقشف، وافقت الترويكا التي تمثل الجهات الدائنة لها على صرف دفعة جديدة حيوية جداً من المساعدات لتجنيب البلد الافلاس تبلغ قيمتها ثمانية مليارات أورو " مطلع تشرين الثاني" على رغم التأخير الحاصل في خفض العجز وعمليات التخصيص.وفي بيان أصدره ، اعلن الوفد الثلاثي (المفوضية الاوروبية والمصرف المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) انه "توصل الى اتفاق مع السلطات على السياسة المالية والاقتصادية المطلوبة لبدء تطبيق البرنامج الاقتصادي".

 

 

13/10:

-طالب الرئيس الاميركي اوباما بمساءلة المسؤولين الايرانيين على اعلى المستويات بسبب المخطط المفترض لاغتيال السفير السعودي في واشنطن. وقال اوباما نعتقد انه حتى لو لم تتوفر معرفة عن العملية عند اعلى المستويات بالمخطط، فيجب ان تكون هناك مساءلة لاي شخص في الحكومة الايرانية يقوم بمثل هذا العمل. وقال من المهم ان تقدم ايران اجابة للمجتمع الدولي: لماذا يقوم اي شخص في حكومتها بمثل هذه الاعمال؟. وفي طهران، دعت ايران السعودية الى عدم الوقوع في الفخ، وقالت ان هذه القضية لا تخدم سوى مصالح الولايات المتحدة واسرائيل والفرقة بين طهران وجيرانها العرب. وتوجه علي اهاني نائب وزير الخارجية الايراني الى اوروبا واميركا بالقول ان هذا السيناريو المثير للشفقة والتآمري بدا اخراجه سيئا الى درجة انه حتى وسائل الاعلام والدوائر السياسية الاميركية وحلفاؤها تنظر اليه بعين الشك.

 

- قتل ثمانية اشخاص على الاقل وأصيب آخر بجروح بالغة ، في اطلاق نار في صالون حلاقة بمركز تجاري جنوب لوس انجلس في ولاية كاليفورنيا. وأعلنت الشرطة لاحقاً اعتقال مطلق النار المفترض.

 

- قتل ٣ اشخاص واصيب ١٧ اخرون في انفجار قوي وقع داخل مطعم بأحد المباني بوسط العاصمة البرازيلية ريو دي جانيرو، لم تحدد اسبابه بعد، لكن معلومات اشارت الى انه ناجم عن تسرب غاز.

 

- طلبت منظمة العفو الدولية من السلطات الكندية اعتقال ومحاكمة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش خلال زيارته الى كندا المقررة في ٢٠ تشرين الاول، حيث قالت انه سمح باستخدام التعذيب اثناء توجيهه الحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضد الارهاب. 
ومن المنتظر ان يزور بوش كندا لحضور قمة اقتصادية في مقاطعة كولومبيا البريطانية غرب البلاد. وجاء هذا الطلب في مذكرة من الف صفحة سلمتها المنظمة للسلطات الكندية في ٢١ ايلول، حيث قالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقرا لها ان بوش يتحمل مسؤولية قانونية عن سلسلة من انتهاكات حقوق الانسان.

 

 

14/10:

- أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن واشنطن أجرت اتصالاً مباشراً مع طهران في شأن مزاعم عن ضلوع ايران في مؤامرة مزعومة لاغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة.ورفضت طهران الاتهامات الاميركية نفياً قاطعاً، ونددت بمحاولة لتقسيم الدول المسلمة، وحماية اسرائيل وزيادة الضغط على الجمهورية الاسلامية الخاضعة اصلا لسلسلة عقوبات دولية قاسية بسبب برنامجها النووي.

 

 

15/10:

- متأثرين بحركة "احتلوا وول ستريت" في نيويورك،  أطلق متظاهرون في أنحاء العالم صرخة غضب احتجاجاً على الاضرار التي يلحقها مصرفيون وسياسيون باقتصادات بلدانهم، غير عابئين بمعاناة الملايين بسبب الجشع.وإذ يمضي شهر على اعتصامات وتظاهرات جماعة "احتلوا وول ستريت" في الحي المالي الشهير ومحيطه في ضاحية مانهاتن، يتضح يوماً بعد يوم أن أفرادها ليسوا فقط مجرد "هبيين" تروقهم ليل نهار الإقامة في ساحة زوكوتي تحت عدسات السياح والفضوليين وعابري السبيل، وليسوا عبثيين وفوضويين ولا يعرفون ماذا يريدون، وليسوا فقط سوى شباب يساريين لا هم لديهم إلا الإحتجاج على "جشع الشركات" المالية في النظام الرأسمالي المتوحش.

 

 

16/10:

-حسم الاشتراكي الفرنسي فرانسوا هولاند زعامة اليسار ليصبح المرشح للانتخابات الرئاسية العام المقبل في مواجهة الرئيس فرانسوا ساركوزي. وقد فاز هولاند في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية على منافسته مارتين اوبري التي سارعت الى تهنئته ودعت الى تأييده قائلة علينا الالتفاف حول مرشحنا. وكان معسكر هولاند أعلن فوزه بحصوله على ٥٦،٥ من الاصوات مقابل ٤٣.٥ لصالح اوبري. يذكر ان هولاند تصدر الجولة التمهيدية الاولى وحصل على ٣٩ بالمئة مقابل ٣٠ بالمئة الى اوبري التي حلّت خلفه. وكان الاشتراكيون الفرنسيون افتتحوا طريقة غير معهودة لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية المقررة الربيع المقبل تتمثل في انتخابات تمهيدية على الطريقة الاميركية مفتوحة امام جميع الناخبين الذين يشاطرونهم قيم اليسار.

 

- هدد مرشد الثورة الإيرانية اية الله علي خامنئي بإلغاء الانتخاب المباشر لرئيس البلاد، ما اعتبره مراقبون تحذيراً للرئيس محمود أحمدي نجاد ومن يخلفه بعدم تجاوز الصلاحيات المحدودة للمنصب التنفيذي. ورأى مزاعم الولايات المتحدة الأخيرة حول اغتيال السفير السعودي بأنها محاولة للتغطية على حركة وول ستريت.

 

18/10:

-حيت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في طرابلس "انتصار" ليبيا، مع أن المعركة الميدانية لم تحسم بعد،  إذ تراجعت قوات "المجلس الوطني الانتقالي" مرة اخرى في سرت، ولم ينته النظام السابق فعلاً  ببقاء الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي طليقاً.وفي تحول عن الموقف الداعي إلى توقيفه لمحاكمته، قالت كلينتون أمام مجموعة من الطلاب: "نأمل في اعتقاله أو قتله قريباً كي لا تخافوه أكثر".وهي حملت وعداً بمساعدات أميركية جديدة بـ11 مليون دولار، ليرتفع مجموع ما قدمته واشنطن منذ شباط إلى 135 مليون دولار.

 

- خمسة من أفراد الشرطة وثلاثة من المدنيين قتلوا في انفجار في منطقة جورويماك بإقليم بيتليس في جنوب شرق البلاد الذي تسكنه غالبية كردية.ورجح مسؤولون محليون أن يكون الانفجار نجم عن لغم أرضي انفجر لدى مرور مركبة للشرطة.وازدادت هجمات "حزب العمال الكردستاني" التي تستهدف قوى الأمن في الأشهر الأخيرة، فيما شنت القوات التركية هجمات على مواقع عدة للحزب، الى غارات جوية على مواقعه في شمال العراق.

 

- اعلنت وزارة المال البريطانية تجميد اموال خمسة ايرانيين تشتبه الولايات المتحدة بتورطهم في المؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن والتي كشفت السلطات الاميركية النقاب عنها الاسبوع الماضي.  واوضحت الوزارة ان القرار اتخذ بموجب قانون مكافحة الارهاب المعمول به في المملكة المتحدة والذي يجيز تجميد اصول المشتبه بتورطهم بانشطة ارهابية.  وكانت الولايات المتحدة جمدت الاسبوع الماضي اموال هؤلاء الايرانيين الخمسة ومن بينهم اثنان اتهمهما القضاء الاميركي بالضلوع في هذه المؤامرة. والمتهمان هما منصور عرببسيار الاميركي-الايراني الذي اعتقل في نيويورك اواخر ايلول، وغلام شكوري المنتمي الى فيلق القدس، وحدة النخبة في قوات الحرس الثوري الايراني، وهو لا يزال متواريا ويعتقد انه موجود في ايران.  اما الثلاثة الباقون فهم قاسم سليماني وحامد عبد الله وعبد الرضا شهالي، وهم يشغلون، بحسب الولايات المتحدة، مناصب حساسة في فيلق القدس. 

 

 

19/10:

- شنت القوات التركية هجمات برية وجوية على المتمردين الأكراد في شمال العراق، وتوعدت "بانتقام شديد"، بعد مقتل 24 من جنودها وجرح 18 آخرين، في هجوم هو أحد الاكثر دموية يستهدف الجيش التركي منذ بدأ "حزب العمال الكردستاني" كفاحه المسلح عام 1984 مطالبا باستقلال جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية. ويمكن الهجوم والرد التركي عليه أن يزيدا الاضطراب في المنطقة، مع اقتراب موعد اتمام انسحاب القوات الأميركية من العراق في نهاية السنة، ووسط تفاقم العنف في سوريا، الى تصاعد التوتر بين تركيا وإيران نتيجة قرار أنقرة استضافة رادار مضاد للصواريخ لحلف شمال الأطلسي.وألغى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان زيارة لقازاقستان وعقد مؤتمراً صحافياً تحدث فيه الى الامة، معلناً اطلاق "مطاردة ساخنة" للمتمردين الاكراد، في تعبير يستخدم لوصف الهجمات عبر الحدود في شمال العراق. واتهم "حزب العمال الكردستاني" بأنه صار "أداة في ايدي قوى خارجية لضرب الامن والاستقرار في تركيا والنمو المتصاعد للبلاد .كذلك، ألغى وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو زيارة مقررة لصربيا.وانتقل رئيس اركان الجيش الجنرال نجدت اوزيل وغيره من القادة العسكريين الى المنطقة الحدودية، ومثله فعل وزيرا الداخلية والدفاع للاشراف على العملية ضد المتمردين.وندد كل من واشنطن وحلف شمال الاطلسي بالهجمات على الجيش التركي، وأعلنوا تأييدهم العملية العسكرية ضد المتمردين الاكراد، وهي الاوسع منذ ثلاث سنوات.

 

-اندلعت اعمال عنف على هامش تظاهرات حاشدة ضد اجراءات التقشف في اليونان، وذلك قبل اربعة ايام من قمة اوروبية قد تقرر زيادة الدعم المالي في مواجهة تدهور ازمة الديون في منطقة اليورو. 
وتشاور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لنحو ساعتين في فرانكفورت في اجتماع عمل سبق القمة الاوروبية التي تعقد الاحد.  ولم ترشح معلومات عن مضمون المحادثات. وكانت الرئاسة الفرنسية اعلنت انه لن يصدر بيان اثر الاجتماع.

 

19/10:

-بدأت فرنسا انسحابها من افغانستان بخروج 200 جندي من الفرقة الاجنبية من اصل نحو أربعة آلاف في اطار جدول زمني اعلنه الرئيس نيكولا ساركوزي في تموز ينص على انسحاب الف جندي حتى نهاية 2012، وانسحاب كامل بحلول 2014.ويلي انسحاب الجنود بدء انسحاب القوات الاميركية التي تتولى قيادة القوة الدولية المنتشرة في البلاد منذ أواخر 2001، والتي لم تتمكن في غضون عشر سنين من بسط الأمن ومن منع عودة حركة "طالبان" التي تسلل عناصرها الى اكثر من نصف الاراضي الافغانية.

 

-صرح الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو بان المواطنة الفرنسية المسنة التي خطفت من كينيا مطلع هذا الشهر توفيت، موضحا ان الاتصالات مع من نعمل معهم على الافراج عن ماري ديديو اخطرتنا بموتها".وكانت ديديو (66 سنة) مصابة بالسرطان وتحتاج الى علاج يومي وخطفت فجر الاول من تشرين الاول من منزل خاص بجزيرة ماندا على الساحل الشمالي لكينيا.

 

 

20/10:

-دفعت أنقرة بمئات من أفراد قواتها الخاصة تدعمهم طائرات هليكوبتر هجومية، لتعقب المتمردين الاكراد في الاراضي التركية المتاخمة للحدود العراقية وفي شمال العراق، في أوسع عملية تشنها على "حزب العمال الكردستاني" منذ ثلاث سنوات، وذلك رداً على مقتل 24 من جنودها وجرح 18 آخرين في هجمات الاربعاء.وأثارت الهجمات الكردية مشاعر من الحزن والغضب في تركيا، وخرجت تظاهرات عفوية للتنديد بها، وعلق الكثير من المواطنين العلم التركي على شرفاتهم او منازلهم حدادا.وفي مدينة فان بجنوب شرق تركيا، أقيمت مراسم عسكرية لتكريم الجنود الذين سقطوا في الهجمات.ووضع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان شارات تحمل صورة جندي على سترتيهما لدى حضورهما جنازة جندي أعيد جثمانه إلى أنقرة.

 

-أعلنت منظمة "ايتا" الانفصالية في اقليم الباسك الاسباني في بيان أوردته صحيفة "غارا" الباسكية في موقعها الالكتروني "الوقف النهائي لعملها المسلح" بعد نزاع عمره اكثر من 40 سنة طالبت فيه باستقلال الاقليم.  وصدر هذا الإعلان بعدما تزايدت الضغوط السياسية على المنظمة مع اقتراب موعد الانتخابات في اسبانيا في 20 تشرين الثاني والتي تعتبر المعارضة اليمينية الاوفر حظاً في الفوز فيها.

 

 

21/10:

-بينما تمضي أنقرة في واحدة من أكبر عملياتها البرية ضد متمردي "حزب العمال الكردستاني" في جنوب شرق تركيا وشمال العراق، رداً على مقتل 24 جندياً وجرح 18 آخرين الثلثاء في هجمات ليلية، كما تسعى الى حشد دعم الدول المجاورة في مكافحة هذه الحركة الانفصالية، زار العاصمة التركية وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي الذي دعا تركيا الى تعزيز التعاون ضد المتمردين وقت تكافح بلاده حزب "الحياة الحرة" (بيجاك)، ابرز احزاب التمرد الكردي المسلح، على اراضيها وفي شمال العراق ايضاً، والذي تعتبره فرعاً لـ"حزب العمال الكردستاني".وشكك وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بعد لقائه نظيره الايراني في الاتهامات الاميركية لايرانيين بتدبير مؤامرة لاغتيال السفير السعودي في واشنطن، قائلاً: "لا نصدق أن تشارك ايران في عمل كهذا، لكن اميركا تقول ان لديها أدلة... على الحكومات أن تكون شفافة في مثل هذه المسائل، وعلى اولئك الذين يطلقون المزاعم أن يكونوا واضحين ، وعلى إيران أن ترد على ذلك".

 

-تعمل الدول الاوروبية على صوغ خطة جديدة لمساعدة اليونان مع بذل الجهات الدائنة الخاصة جهودا متنامية لتفادي افلاس هذا البلد، فيما قدرت حاجات اعادة رسملة المصارف بأكثر من 100 مليار أورو لمساعدتها على امتصاص الصدمة.
واستمرت المفاوضات الماراتونية الكثيفة التي بدأت قبل يومين لانقاذ منطقة الأورو، الى الاجتماعات المتلاحقة لوزراء مال الدول السبع والعشرين في الاتحاد الاوروبي ومنطقة الاورو، عمل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في المساء على تجاوز خلافاتهما في بروكسيل خلال قمة مصغرة مع ابرز المسؤولين الاوروبيين.وتحدثت  ميركل وساركوزي عن احراز "تقدم" في المشاورات. وابدت ميركل تفاؤلها بفرص التوصل الى اتفاق شامل و"طموح".

 

-رشح الحزب الاشتراكي الفرنسي في باريس فرنسوا هولاند رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية في فرنسا سنة 2012، في اجتماع عام للحزب شارك فيه اربعة آلاف ناشط ومؤيد بعد ستة ايام من فوزه في الانتخابات التمهيدية للحزب.

 

 في اليوم الثالث للهجوم الذي تقوم به أنقرة ضد عناصر حزب العمال الكردستالني في شمال العراق، أعلن الحزب الكردي - التركي مقتل احد قيادييه وتسعة آخرين بينهم اثنان من القادة العسكريين في غارة جوية تركية على شمال العراق، موضحاً ان الهجوم الذي اودى بحياة 24 جندياً تركياً الثلاثاء الماضي جاء رداً على هذه الغارة.وأفادت وكالة أنباء "دوغان" التركية امس أن 32 من أعضاء الحزب قتلوا في قرية قازان في منطقة شوكوركا في هكاري في هجوم القوات التركية.

 

 

23/10:

-بدأ القادة الاوروبيون احدى القمم الاكثر صعوبة في تاريخهم في مسعى لانقاذ اليورو من ازمة الديون ويعتزمون في هذه المناسبة مطالبة سيلفيو برلوسكوني بضمانات لخفض العجز في ايطاليا. 
وتواجه اوروبا على الصعيد الاقتصادي تحديات خطيرة جدا كما اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي لدى افتتاح الاجتماع. واعتبر ان القرارات التي ستتخذها اوروبا لمواجهة هذه التحديات ربما ستكون اهم قرارات تتخذها على الاطلاق في مواجهة ازمة مالية. ويتوقع ان يكون الاجتماع محتدما في الوقت الذي يبدو فيه القادة الاوروبيون وخصوصا الثنائي الفرنسي الالماني اكثر انقساما من اي وقت مضى بشأن سبل مواجهة ازمة الديون.

 


24/10:

-فازت الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية بولاية جديدة مدتها اربع سنوات واعلنت ان نتائج الاقتراع مؤثرة معربة عن امتنانها للناخبين. وقالت الرئيسة الارجنتينية ان هذه الارقام مؤثرة واعرب عن امتناني لكم. واضافت لو تحدثت عن هذه الارقام قبل سنتين لنعتنا بالجنون. وحيت كيرشنر نائب الرئيسة المنتخب وزير الاقتصاد امادو بودو الذي كان يقف الى جانبها. وكان وزير الداخلية الارجنتيني فلورنسيو راندازو اعلن اعادة انتخاب كريستينا كيرشنر لولاية رئاسية ثانية من اربع سنوات بعد فوزها من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية.

 

 

26/10:

-وافق قادة الاتحاد الاوروبي خلال قمتهم في بروكسل على خطة لإعادة رسملة المصارف لتمكينها من مواجهة ازمة الديون، فيما حذرت المستشارة الالمانية ميركل من انه لا يزال هناك الكثير من المشاكل الواجب تسويتها. وقال رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك الذي تتراس بلاده الاتحاد الاوروبي خلال مؤتمر صحافي اتفقنا على اعادة رسملة المصارف التي من المفترض ان تكون احد اهدافنا. وينص الاتفاق على ان تبلغ الاصول الخاصة للبنوك الرأسمال والارباح الاحتياطية ٩% وهو هدف من المتوقع بلوغه في ٣٠ حزيران ٢٠١٢ بحسب البيان. وللتوصل الى هذا الهدف على البنوك اللجوء في الدرجة الاولى الى مصادر تمويل خاصة بما يشمل عمليات اعادة هيكلة وتحويل الديون الى رأسمال. ويضيف النص انه بانتظار تحقيق الهدف ٩%، يجب وضع بعض القيود على توزيع الحصص ودفع الارباح.

 

 

27/10:

- اعتبرت اليونان ان الاتفاق الذي توصل اليه قادة الاتحاد الاوروبي بشأن تسوية ديونها، فرصة عظيمة لبدء صفحة جديدة، على الرغم من ان حجم هذا الدين سيبقى بعد تخفيضه بموجب الخطة ضعف المستوى الذي توصي به معاهدة ماستريشت.وبعد ساعات من اتفاق قادة منطقة اليورو على خفض ديون اليونان بأكثر من ٣٥٠ مليار يورو ٤٨٧ مليار دولار اي بنحو الثلث، قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في اجتماع مع الرئيس كارلوس بابولياس، هذه فرصة عظيمة لبدء صفحة جديدة. 
ورغم تحذير المنتقدين للاتفاق بانه سيتطلب مزيدا من التضحيات واشرافا اكبر من الاتحاد، قال باباندريو هذا قرار تاريخي بالنسبة للاتحاد الاوروبي .. ونامل في ان يكون كافيا لتهدئة الاسواق ووقف الهجمات والمضاربات على اليورو.
وعقب الاتفاق سجلت بورصة اثينا ارتفاعا بنسبة ٥% تقريبا قبل الاغلاق، فيما سجلت الاسواق العالمية ارتفاعا كذلك على اثر الاتفاق. وسيتم خفض الدين اليوناني بمقدار ١٠٠ مليار دولار بموجب الاتفاق بين منطقة اليورو وقطاع البنوك الخاصة الدائنة التي قبلت بخسارة ٥٠% على موجوداتها من سندات الحكومة اليونانية. وسيخفض هذا الاتفاق معدل ديون اليونان من ١٦٠% من اجمالي الناتج المحلي الى ١٢٠% بحلول عام ٢٠٢٠، وهي النسبة التي لا تزال تتجاوز المعدل الذي حدده الاتحاد الاوروبي، الا انه يمكن التعامل معها اذا تم دفع الاقتصاد الى النمو مجددا. رحبت واشنطن وطوكيو وبيجينغ وموسكو، وإن بتفاوت، بالاتفاق الذي اجترحه زعماء الدول الاعضاء في منطقة الاورو للخروج من أزمة الديون التي تهدد دولهم، والقاضي بتحميل المصارف جزءا أكبر من ديون اليونان وزيادة حجم الصندوق الاوروبي للاستقرار المالي. كذلك استجابت اسواق المال للاتفاق.

 

-وجه البابا بنديكتوس السادس عشر وزعماء مسلمون وبوذيون وممثلو الأديان في العالم نداء مشتركا من أجل السلام، واستنكروا استخدام الأديان ذريعة للحروب والإرهاب. واجتمع 300 شخص من أتباع العديد من الديانات في بلدة أسيزي الجبلية في الذكرى الخامسة والعشرين لإقامة البابا يوحنا بولس الثاني صلاة من أجل السلام عام 1986. وبالرغم من أن الاجتماع الحالي افتقد حضور بعض الشخصيات المميزة التي حضرت الاجتماع السابق كالدالاي لاما والأم تيريزا إلا أنه اتسم بملامح جديدة منها مشاركة ملحدين فيه وكذلك رهبان بوذيين من الصين. وضم زعماء دينيون صوتهم الى صوت البابا بنديكتوس السادس عشر في شجب العنف الذي يرتكب باسم الدين، وذلك مع تنامي التطرف الديني عبر العالم.

 

 

28/10:

- في خطوة تاريخية، وافقت الدول الـ16 الأعضاء في رابطة الكومنولث على تغيير القواعد الموروثة للعرش البريطاني، بما في ذلك التخلي عن أسبقية الذكور، وكذلك السماح للمتزوج بكاثوليكية بتولي المُلك.
وهذا الاتفاق الذي أيدته الدول الـ16 خلال القمة التي رأستها ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية امس في بيرث بشمال غرب أستراليا، يشكل "لحظة تاريخية" للنظام الملكي، كما رأى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون. ذلك أن هذه التغييرات تنهي قواعد "لم يعد لها أي معنى". وقال: "سنضع حداً لأسبقية الذكر" في اعتلاء العرش بحيث تكون الأسبقية للبكر أياً يكن جنسه. وبذلك سيتمكن المولود الأول لنجل ولي العهد الأمير تشارلز، الأمير وليم وزوجته كيت من وراثة العرش أياً يكن جنسه. ولا يشمل التغيير الأميرين تشارلز ووليم، فكلاهما هو الولد الأول لوالديه.
ويذكر أن اعتلاء اليزابيث الثانية العرش في حزيران 1953 تم فقط لأنه لم يكن لها شقيق.
وأضاف كاميرون: "قررنا التخلي عن القاعدة التي تمنع المتزوج أو المتزوجة من كاثوليكية/كاثوليكي من اعتلاء العرش"، وهذا قانون يعود الى عام 1701. ولكن سيكون على من يعتلي العرش ان يكون هو نفسه بروتستانتياً لأنه يُعتبر رئيساً للكنيسة الانغليكانية. واعتبر أنه "أمر جائر" ألا يتمكن الملك او الملكة او ولي العهد "من الزواج من كاثوليكي أو كاثوليكية لأن في إمكانه او في إمكانها أصلاً الزواج من ديانة اخرى". 
وستشكل مجموعة دولية للإشراف على هذه الاصلاحات لتدخل حيز التنفيذ في وقت متزامن في الدول الـ16.

 


29/10:

- فجرت امرأة قرب مبنى تابع لـ"حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، في بلدة بينغول (شرق البلاد) ما اسفر عن مقتل شخصين إضافة إلى الانتحارية، وإصابة 20 آخرين. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن حاكم إقليم بينغول مصطفى حكان غوفينسير قوله ان انتحارية فجرت نفسها وسط مدينة بنغول عاصمة الإقليم ذي الغالبية الكردية بشرق تركيا، ما أدى إلى مقتلها بالإضافة الى شخصين آخرين بينهما امرأة وإصابة 20 شخصاً بجروح.كذلك، نقلت وكالة "فرانس برس" عن غوفينسير إن الهجوم، الاول من نوعه خلال عام، وقع قرب المقر الاقليمي لـ"حزب العدالة والتنمية"، في وقت تتأهب المناطق الشرقية في تركيا لانهاء عمليات الانقاذ من جراء الزلزال المدمر، وبعد يومين من نهاية حملة عسكرية ضد مقاتلين "حزب العمال الكردستاني.

 

- تمكنت حركة "طالبان" من أستهداف 16 جندياً أطلسياً بينهم 13 أميركياً فإردتهم، وذلك عندما فجر انتحاري سيارة مفخخة استهدفت قافلة لحلف الأطلسي في العاصمة الأفغانية كابول ، فيما قتل ثلاثة جنود عندما فتح رجل يرتدي زي الجيش الأفغاني النار عليهم في جنوب البلاد.فقد قتل 17 شخصاً في انفجار ضخم أمس بينهم 13 من الجنود الأميركيين ضمن قوات حلف شمال الأطلسي حينما استهدفت سيارة مفخخة قافلة تابعة للقوات الأجنبية في كابول.

 

 

30/10:

- تستعد البرلمان الايراني لاستدعاء الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لاستجوابه بشأن فضيحة اقتصادية وبشأن سياساته، ما يشير الى استمرار التوتر بسبب الصراع السياسي بين الاجنحة المحافظة المتنافسة.وبذلك، سيكون احمدي نجاد اول رئيس إيراني يستجوبه البرلمان، ما يشكل ضربة قوية لموقفه في الصراع بين الرئيس والبرلمان ورجال الدين في إيران.ووقع ما لا يقل عن 73 نائبا على عريضة لاستجواب أحمدي نجاد، اي اقل بقليل من ربع عدد اعضاء البرلمان الـ290 المطلوبة من قبل الدستور لاستدعاء الرئيس.وفي وقت سابق، هدد البرلمان الإيراني بالبدء في عزل وزيرين في حكومة أحمدي نجاد في موجة جديدة من الضغوط الممارسة ضده من قبل أعضاء البرلمان. ووقع مزيد من أعضاء البرلمان الذين أبدوا عدم رضاهم عن معالجة الحكومة لملف احتيال تعرض له أحد المصارف بلغت قيمته 2,6 ملياري دولار، على عرائض تطالب بالبدء في إجراءات عزل وزير الاقتصاد شمس الدين حسيني ووزير الطاقة ماجد نمجو، وهي الأكبر في تاريخ إيران.

 

-قتل ١٧ شخصا في انفجار ضخم بينهم ١٠ من الجنود الاميركيين ضمن قوة حلف شمال الاطلسي حين استهدفت سيارة مفخخة قافلة تابعة للقوات الاجنبية في كابول. واعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان مدنيين بريطانيين بين ضحايا الاعتداء.  وهذا الاعتداء هو الاكثر دموية ضد قوات التحالف منذ مقتل ٣٠ عسكريا اميركيا بينهم ٢٥ عنصرا من القوات الخاصة في حادث اسقاط مروحيتهم منتصف آب في ولاية ورداك جنوب كابول. وهذا الاعتداء الجديد في كابول التي تخضع لاجراءات امنية مشددة وحيث ضاعفتطالبان عملياتها، يشكل ضربة للحكومة الافغانية وحلفائها في الحلف الاطلسي قبل ثلاث سنوات من انسحاب كل القوات القتالية في التحالف. 

 

 

 

 

متفرقات

 

1/9:

- غيّب الموت المؤرخ  والباحث كمال الصليبي عن عمر اثنين وثمانين عاما (مواليد بيروت 1929)، واحداً من كبار الدارسين في مجال التاريخ والمجددين في الحياة الفكرية اللبنانية والعربية. ويعتبر كتابه "تاريخ لبنان الحديث" افضل ما انجز في هذا النوع التاريخي و"الكتاب النموذج"، الذي يدرس في الجامعات والمعاهد كمرجع تاريخي واكاديمي غاية في التحقق والاهمية.

 

 

4/9:

- ضرب زلزال بقوة 7 درجات الاحد ساحل جزيرة فانواتو في جنوب المحيط الهادىء، وفق ما أعلن المركز الاميركي للجيوفيزياء من دون توجيه انذار بوقوع تسونامي ووقع الزلزال على عمق 132 كلم ، وتم تحديد مركزه على بعد 350 كلم جنوب شرق العاصمة بورت فيلا.

 

- قتل 20 شخصا وفقد اكثر من 50 على بحسب ما اوردت اعصار ضرب غرب اليابان. وتسبب الاعصار بارتفاع منسوب الانهر التي فاضت وجرفت في طريقها منشآت فيما اطاحت انهيارات ارضية بمنازل عدة. وكان الاعصار تالاس وصل الى الساحل الياباني، واعتبر احد اخطر الاعاصير التي تتعرض لها البلاد في السنوات الاخيرة اذ بلغت سرعة رياحه 108 كيلومترات في الساعة عاصفا بجزيرة شيكوكو فضلا عن جزيرة هونشو الرئيسية بالبلاد.

 

- جرح  11 شخصاً  بينهم ثلاثة اصاباتهم بالغة في انفجار احد اطارات طائرة ايرباصتابعة لشركة طيران ماهان الخاصة أثناء هبوطها في مطار مشهد شمال شرقيالبلاد ونقلت الوكالة عن مسؤول في الشركة قوله أن الحادث وقع ليلاً  اثرانفجار أحد الاطارات الامامية للطائرة التي كانت تنقل 230 راكباً.  

 

 

7/9:

- أسفر تحطم طائرة مدنية من طراز "ياكوفليف 42" كانت تنقل فريق روسي للهوكي من ياروسلافل قرب مطار تلك المدينة، على 300 كيلومتر شمال شرق موسكو، عن مقتل 44 شخصا.

 

 

13/9:

 غمرت السعادة ملكة جمال انغولا ليلى لوبيس (25 سنة) وهي تحتضن وصيفتها ملكة جمالاوكرانيا اوليسيا ستيفانكو لحظة اعلان انتخابها ملكة لجمال الكون لسنة 2011، وتحسست التاج الذي وضعته ملكة جمال الكون 2010 على رأسها بعناية المكسيكية شيمينا نافاريتي، في انتخابات ملكة جمال الكون التي أجريت ليل الاثنين بتوقيت البرازيل فيمدينة سان باولو.وتفوقت لوبيس على ملكات جمال اوكرانيا والبرازيل والفيليبينوالصين في التصفية النهائية التي ضمت خمس مرشحات لتصير "اجمل امرأة في الكون"،متغلبة كذلك على اكثر من 90 مرشحة اخرى.


15/9:

- اعلن الجيش الانغولي ان عدد قتلى الطائرة التابعة للقوات الجوية التي تحطمت في مدينة هوامبو بلغ ١٧ قتيلا.  وكانت الطائرة وهي من طراز امبراير-١٢٠ البرازيلية الصنع تقل ٢٣ شخصا عندما تحطمت وهي تحمل وفدين عسكريين وستة مدنيين، بحسب الصحيفة. وقتل في الحادث الجنرال بيرناردو ليتاو والجنرال فراسيسكو ديوغو والجنرال الياس مالونغو برافو دا كوستا بيدرو اضافة الى البريغادير جنرال ديموستينيس كاتاتا. ونجا قائد الطائرة وطاقمها الذين كانوا في مقدمة الطائرة من الحادث، بحسب الصحيفة، بينما قتل معظم الركاب. وفتحت القوات الجوية تحقيقا في سبب الحادث فيما قال مسؤولون من الطيران للصحيفة ان اسباباً فنية قد تكون تسببت في حريق ادى الى تحطم الطائرة. وتحطمت الطائرة في حي كاشينغو في هوامبو، وذكر شاهد عيان انه شاهد الطائرة تحلق على ارتفاع منخفض وقد اشتعلت فيها النيران قبل ان تسقط.

 

- توفي خالد عبد الناصر نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في احد مستشفيات القاهرة عن 62 سنة، كما افادت اسرته.وكان خالد عبد الناصر، النجل الاكبر لجمال عبد الناصر، نقل قبل اكثر من اسبوعين الى غرفة العناية المركزة بعد تدهور مطرد لصحته اثر إجراء جراحة له في الكبد في لندن في حزيران الماضي. ولم يكن لخالد عبد الناصر، وهو استاذ في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، اي نشاط سياسي خلال السنوات الاخيرة.

 

 

16/9:

- قتل أكثر من ثلاثة أشخاص وجرح نحو ستين آخرين، في تحطم طائرة مقاتلة قديمة من الحرب العالمية الثانية من طراز  P-51 Mustang قرب مدرج المتفرجين في خلال عرض جوي ضمن سباق رينو الجوي بولاية نيفادا. وعلى الفور، هرعت سيارات الاسعاف الى المكان وعملت على نقل الجرحى الى المستشفيات، فيما فتح تحقيق بالحادث الذي يرجح أن يكون ناتجاً عن عطل تقني في الطائرة.

 

 

20/9:

- ارتفعت حصيلة الزلزال الذي ضرب منطقة الحدود الهندية-النيبالية، وبلغت قوته 6،9 درجات على مقياس ريختر، الى 98 قتيلا، كما اعلن مسؤولون، وحذروا من انه يرجح العثور على جثث جديدة في الايام المقبلة.

 

 

24/9:

- بعد أيام من التأويلات والتكهنات، أعلنت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، سقوط القمر الاصطناعي المخصص لدراسة الطبقة الجوية العليا "يو آي أر أس"، من دون ان تحدد مكان تناثر قطعه الـ 26.ورجحت الوكالة ان يكون القمر "قد دخل الغلاف الجوي بين الساعة 23:23 ليل الجمعة والأولى وتسع دقائق فجراً" بتوقيت العاصمة واشنطن (03:23 و05:09 فجراً بتوقيت غرينيتش). وفي غياب تحديد لمكان سقوطه، أشارت الوكالة الى ان "مركز عمليات الفضاء المشتركة في قاعدة فاندينبرغ الجوية في كاليفورنيا، رصد دخول القمر الغلاف الجوي فوق المحيط الأطلسي"، مؤكدة ان "احتمال سقوط الحطام على اليابسة ضئيل جداً. واذا ما حدث ذلك، فمن المرجح ان يُعثر على بعض القطع في كندا".

 

- اجرت الهند على طول ساحلها اختبارا على صاروخ متوسط المدى ينقل راسا نوويا في اطار تطوير قوة الردع لديها، كما افاد مصدر رسمي.واوضح مدير حقل التجارب اس. بي. داش ان صاروخ "شوريا" ارض-ارض من صنع هندي، اطلق من ولاية اوريسا (شرق) في اطار اختبار اجراه الجيش الهندي.

 


25/9:

- في اليوم الرابع الأخير من زيارته الرسمية لالمانيا، رأس البابا بينيديكتوس الـ16 (84 سنة) قداساً حضره نحو 100 ألف شخص في فريبورغ، معقل الكاثوليكية في ألمانيا، مختتماً زيارة وصفها منتقدوها داخل الكنيسة وخارجها بأنها مخيبة للآمال.  وقال ان الكنيسة في ألمانيا "ستخرج منتصرة من التحديات التي تواجهها، سواء في الحاضر او المستقبل، وستكون خميرة للمجتمع اذا عمل الكهنة والمكرسون من الرجال والنساء والمؤمنون عموماً في وحدة". وفي عبارات موجهة على ما يبدو الى مجموعات كاثوليكية ألمانية تطالب بصخب بالتغيير مثل مجموعة "نحن الكنيسة" و"الكنيسة من أسفل"، قال: "ستستمر الكنيسة في المانيا تبارك العالم الكاثوليكي بأسره، ان بقيت متحدة مع خلفاء القديس بطرس والرسل". الى ذلك، أكد  عقيدة الكنيسة حيال قضايا مختلفة، مثل استخدام الوسائل غير الطبيعية لمنع الحمل والاجهاض وما يسمى القتل الرحيم والزواج، محذراً ممن وصفهم بالمسيحيين الفاترين الذين يضرون بالكنيسة.

 

27/9:

- ذكرت وكالة الانباء المغربية ان سبعة اشخاص بينهم شرطيان قتلوا في اعمال عنف وقعت بعد مباراة لكرة القدم في مدينة الداخلة في الصحراء الغربية. وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل شخصين.وبعد المباراة اندلعت اعمال عنف بين مشجعي الفريقين ما اسفر عن وقوع سبعة قتلى بينهم عنصران في قوى الامن وعشرين جريحا. وذكرت وكالة الانباء نقلا عن ولاية وادي الذهب ان سبعة اشخاص من بينهم عنصران من افراد القوات العمومية، توفوا عقب الاحداث التي شهدتها مدينة الداخلة بعد انتهاء مباراة في كرة القدم جمعت بين مولودية الداخلة وشباب المحمدية.

 

 

3/10:

- فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للطب 2011 مكافأة على اعمالهم في مجال نظام المناعة التي فتحت افاقا جديدة لمعالجة السرطان وامراض اخرى. واللافت انه بعد ساعات قليلة على اعلان لجنة نوبل اسماء الفائزين، وهم الاميركي بروس بويتلر والفرنسي المولود في اللوكسمبور جول هوفمان والكندي رالف شتاينمان، اكدت المسؤولة في معهد كارولينسكا الاسوجي الذي يمنح الجائزة آنّا دومانسكي البيان الصادر عن جامعة روكفلر وفيه ان "الكندي شتاينمان توفي في 30 ايلول اي الجمعة الماضي علما انه كان مصابا بسرطان البنكرياس منذ اربع سنوات"، مع الاشارة الى ان الجائزة لا تمنح لمتوف.

 

 

4/10:

- منحت جائزة نوبل للفيزياء للعام ٢٠١١ الى ثلاثة علماء فيزياء فلكية احدثوا تحولا في علم الكون مع اكتشافهم التوسع المتسارع للكون وهي نتيجة مذهلة توصلوا اليها عبر مراقبتهم لانفجار نجمات بعيدة جدا معروفة باسم سوبرنوفا. والفائزون الثلاثة الذي نشروا اعمالهم التي احدثت ثورة العام ١٩٩٨، في دراستين منفصلتين هم الاميركيان سول بيرلموتر وآدام ريس والاميركي-الاسترالي بريان شميت. ودرس الباحثون الثلاثة نوعا معينا من السوبرنوفا معروفة باسم ١ايه الناجمة عن انفحار بقايا نجوم كثيفة جدا. وتصدر السوبرنوفا ضوءا خاصا بها معروفا جدا لدى علماء الفلك يمكن ان يوازي ضوء مجرة كاملة وهي تشكل تاليا مرجعا لقياس المسافات في الكون. وذهل العلماء الثلاثة عدنما رصدوا في الفضاء العام ١٩٩٨ اكثر من خمسين سبرنوفا ١ايه كان الضوء الصادر عنها اضعف مما ينبغي. وتوصل هؤلاء الى الاستنتاج الذي دعم بعمليات مراقبة وابحاث اخرى لاحقة، بان توسع الكون يتسارع منذ الانفجار الكبير بيغ بانغ قبل حوالى ١٤ مليار سنة.

 

6/10:

- توفي ستيف جونز، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "آبل" التي ساهم في تأسيسها، عن 56 عاماً، بعد معاناة من مرض سرطان البنكرياس، وتأتي وفاته بعد قليل من  كشف عملاق التقنية الأمريكي عن  أحدث منتجاته، "آي فون 4S".وأعلنت "أبل" وفاة جوبز في بيان ، جاء فيه: "الإبداع والشغف والطاقة التي تمتع بها جوبز كانت مصدرا لاختراعات لا تعد ولا تحصى، أثرت وحسنت حياتنا.."ويوصف جوبز بأنه أحد أعظم الرؤساء التنفيذيين في جيله بالولايات المتحدة، وبأنه "ليوناردو دا فينشي العصر، كما امتدحه الكاتب الصحفي بنيويورك تايمز، جو نوكيرا، في وقت سابق بأنه: "واحد من أعظم المبتكرين في تاريخ الرأسمالية الحديث."وصارع جوبز لسنوات مرض السرطان قبيل تنحيه، في آب الماضي، كرئيس تنفيذي لآبل لعدم "قدرته الوفاء بالتزاماته والتوقعات."وقاد جوبز الشركة، التي كانت في طريقها للانهيار في وقت ما، ليجعلها واحدة من أكثر الشركات ربحاً وتفوقاً في العالم.يذكر أن جوبز ساهم في تطوير أجهزة الكمبيوتر "ماك" وأجهزة "آي بود" و"آي باد"، ولولا هذه الأجهزة لما كانت شقت طريقها لتصبح قوة فعالة في رسم ملامح التقنية الحديثة.

 

 

7/10:

- ثلاث نساء، اليمنية توكل كرمان والليبيريتين ايلين جونسون – سيرليف وليما غيوبي، لحظة اعلان تقاسمهن جائزة نوبل للسلام. قال رئيس لجنة الجائزة ثوربيورن ياغلاند أمام مدير معهد نوبل غير لوندستاد ان "الربيع العربي لا يمكن ان يكون ناجحاً اذا لم يُدخل النساء".

 

 

10/10:

- فاز الاميركيان توماس جاي سرجنت وكريستوفر آي سيمز بجائزة "نوبل" للاقتصاد على "ابحاثهما العلمية عن السبب والأثر في الاقتصاد الكلي". واعلنت الأكاديمية الملكية الاسوجية للعلوم امس، فوز الاميركيين بالجائزة التي تحمل إسم "جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية تكريماً لذكرى ألفرد نوبل 2011" منحت على نحو مشترك لسرجنت وسيمز على "أبحاثهما العملية عن السبب والأثر في الاقتصاد الكلّي".

 

 

12/10:

-قرر المالك الروسي لصحيفة فرانس سوار الباريسية، توقيف النسخة الورقية من الصحيفة عن الصدور، والاكتفاء بموقعها على الانترنت. وكان الملياردير الروسي بوغاشيف قد اشترى الصحيفة عام ٢٠٠٩ وسلمها الى ابنه الشاب الكسندر. وقد فشلت محاولات الابن في زيادة توزيع فرانس سوار الذي بلغ ٥٩ الف نسخة. وكانت هذه الصحيفة في ايام عزها في خمسينات القرن الماضي تبيع حوالى ١.٥ مليون نسخة يوميا.

 

 

16/10:

- توفي الفنان القدير عمر الحريري عن عمر يناهز 85 عامًا داخل مستشفى الجلاء العسكري، حيث كان يعالج خلال الأيام الأخيرة من حياته من آلام المفاصل، التي كان يعانيها، وظهر بوضوح أثرها عليه في آخر ظهور له خلال تكريمه عند عرض مسرحية "حديقة الأذكياء".

21/10: توفي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الامير سلطان بن عبد العزيز، فجرا، في احد مستشفيات نيويورك حيث كان يخضع للعلاج منذ فترة. واعلن الديوان الملكي في بيان "ببالغ الاسى والحزن ينعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اخيه ولي عهده الامين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير سلطان بن عبد العزيز".

 

 

22/10:

- اعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان رحيل رئيسها السابق القاضي انطونيو كاسيزي بسلام ليل الجمعة السبت في منزله في فلورنسا اثر صراع طويل مع مرض السرطان.وقال الرئيس الحالي للمحكمة القاضي سير دايفيد باراغوانث: "ان القاضي كاسيزي كان من الأشخاص الذين شرفنا العمل معهم. ساهم في تطوير القانون الجنائي الدولي العصري ولمع في هذا المجال، وامتدت عائلته إلى جميع أنحاء العالم حيث خيّم الظلم. ساهم نشاطه ورؤيته وفكره وشجاعته في تغيير مواقف ومؤسسات وحياة الكثير من الأشخاص"، فيما أكد نائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي انه "برحيل القاضي كاسيزي، فقدت العدالة الدولية والناشطون في مجال حقوق الإنسان أحد أبرز روّادهم". واستقال القاضي كاسيزي من منصبه في 9 تشرين الأول الجاري لأسباب صحية بعد ان تولى رئاسة المحكمة لأكثر من سنتين (آذار 2009 تشرين الأول 2011)، وكان يشغل منصب قاض في غرفة الاستئناف عندما توفي.

 

23/10:

-ضرب زلزال بلغت قوته ٧،٣ درجات على مقياس ريختر، محافظة فان في شرق تركيا القريبة من الحدود الايرانية وأدى الى وقوع أضرارا كبيرة. وفيما، أعلن مدير مرصد قنديلي لرصد الزلازل في اسطنبول ان الزلزال القوي قد يكون أدى الى سقوط ٥٠٠ الى ألف قتيل. توقع أحد معاهد رصد الزلازل ان يكون أكثر من ألف شخص قد دفنوا تحت الأنقاض من عشرات الأبنية التي تهدمت.

- اكد فريق مانشستر سيتي انه سيكون المنافس الاقوى للفوز بالدوري الانكليزي لكرة القدم بعد ان الحق بفريق مانشستر يونايتد حامل اللقب اقسى هزيمة له في الدوري، وذلك بالفوز عليه وعلى ارضه ٦-١. 
ونجح الفريق الازرق في التأكيد بأن الدعم المتواصل للشيخ منصور بن زايد بدأ يعطي ثماره ولن يذهب سدى، وبأن حلم الفوز باللقب للمرة الاولى منذ ١٩٦٨ قد يتحول الى حقيقة هذا الموسم. وسجل اهداف مانشستر سيتي بالوتيللي ٢٢ و٦٠ واغويرو ٦٩ ودزيكو ٧٠ و٩١ وسيلفا ٩٠.

 

25/10:

-تقدم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشيعي ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في الرياض ،وكان من أبرز المشاركين في التشييع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي.وظهر الملك واضعاً كمامة وهو جالس على كرسي ومن حوله كبار العائلة المالكة وعدد كبير من الأمراء شاركوا في الصلاة في مسجد الامام تركي بن عبدالله.وتقبل الملك التعازي بعد انتهاء الصلاة، فيما حمل أمراء، في مقدمهم أمير منطقة الرياض الأمير سلمان، الجثمان الى مقبرة العود التاريخية.وكان جثمان الامير سلطان وصل من الولايات المتحدة الى القاعدة العسكرية في الرياض وكان العاهل السعودي في استقباله. وهذه المرة الأولى يرحل ولي للعهد قبل الملك منذ تأسيس المملكة عام 1932.

 

 

27/10:

-اعلن البرلمان الاوروبي منح جائزة ساخاروف لحرية الفكر الى خمسة من ناشطي الربيع العربي، على ما افاد مصدر برلماني. والفائزون بالجائزة المرموقة هم التونسي محمد البوعزيزي الذي اطلق بانتحاره شرارة الثورة في تونس، والناشطة المصرية اسماء محفوظ والناشط الليبي المعارض احمد الزبير احمد السنوسي والمحامية السورية رزان زيتونة ورسام الكاريكاتور السوري علي فرزات، بحسب المصدر. ومحمد البوعزيزي الذي احرق نفسه في ١٧ كانون الاول ٢٠١٠ في سيدي بوزيد توفي بعد اسبوعين على ذلك، وقد شكل عمله نقطة انطلاق لتحرك شعبي عم البلاد وادى الى سقوط نظام بن علي. واسماء محفوظ هي من مؤسسي حركة شباب ٦ ابريل التي اطلقت الدعوة الى التجمع في ساحة التحرير في القاهرة في بداية تحركات شعبية اطاحت بالرئيس حسني مبارك.

 

 

31/10:

-شارك العالم كله في بلوغ البشرية رقم 7 مليارات نسمة، اذ اختارت القارات والدول، وحتى المناطق والمدن، مواليد لحظة وضعهم مع بدء النهار ، لتجعلهم رموزا للمليار السابع. وأعلن صندوق الامم المتحدة للسكان ان المولودة التي رفعت عدد سكان العالم الى سبعة مليارات يمنية وولدت في مستشفى بصنعاء، فيما اختارت آسيا مولدة فيليبينية وجعلتها رمزاً.

 

 

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

 zoughaib

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها