إطبع هذا المقال

جنبلاط استقبل وفد القوات: الثلاثاء سنعلن موقفنا النهائي وسنحضر جلسة الانتخاب. بعد زيارة الجميل:14 آذار ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشح واحد

2014-04-21

جنبلاط استقبل وفد القوات: الثلاثاء سنعلن موقفنا النهائي وسنحضر جلسة الانتخاب 

 ستريدا جعجع: هناك تجاوب من  جبهة النضال الوطني بالرغم ان لها توجهها ولنا توجهنا

 بعد زيارة سلام: نتائج جولتنا كانت إيجابية الجميل وعدنا خيرا وجنبلاط لديه مرشح

 بعد زيارة الجميل:14 آذار ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشح واحد

فتفت بعد لقاء "القوات" في منزل السنيورة: نأيد ترشيح جعجع وبرنامجه


 - استقبل رئيس "جبهة النضال الوطني" وليد جنبلاط، عصر اليوم في دارته في كليمنصو، وفدا من قيادة "الجماعة الإسلامية" ضم رئيس المكتب السياسي عزام الأيوبي والنائب عماد الحوت وعضوي المكتب السياسي علي أبو ياسين وعمر سراج، في حضور النائب علاء الدين ترو وأمين السر العام في "الحزب التقدمي الإشتراكي" ظافر ناصر.

"القوات"

وكان جنبلاط قد استقبل ظهر اليوم، وفدا من كتلة "القوات اللبنانية" برئاسة النائبة ستريدا جعجع ومشاركة النائبين إيلي كيروز وجوزف معلوف والوزير السابق أنطوان كرم وإدي أبي اللمع، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وظافر ناصر، ومفوض الاعلام في "التقدمي" رامي الريس.

وسلم الوفد جنبلاط البرنامج الرئاسي لرئيس حزب "القوات" سمير جعجع، وحصل تشاور في مجريات الجلسة النيابية المرتقبة الأربعاء.

وبعد اللقاء قالت جعجع: "اتفقنا أن نحضر جميعا يوم جلسة 23 نيسان لنمارس دورنا الدستوري، ودائما هناك تجاوب من كتلة جبهة النضال الوطني".

أما جنبلاط، فقال: "قدم لنا الوفد البرنامج الانتخابي للدكتور سمير جعجع الذي سوف ندرسه، والثلاثاء سنعلن موقفنا النهائي في ما يخص الترشيحات الرئاسية، ونأمل إنعقاد الجلسة بنصاب كامل ولتأخذ الديموقراطية مجراها".

وردا على سؤال، أكد جنبلاط انه سيحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الأربعاء.

"التيار الوطني"

ومساء استقبل جنبلاط وفدا من "التيار الوطني الحر" ضم وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل، والتربية والتعليم إلياس بو صعب، والنائب ناجي غاريوس، في حضور وزير الصحة وائل أبو فاعور، النائب علاء الدين ترو، وظافر ناصر ورامي الريس.


وتناول المجتمعون الملف الرئاسي، وتداولوا في شأن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المحددة يوم الأربعاء المقبل. 

 ستريدا جعجع بعد زيارة سلام: نتائج جولتنا كانت إيجابية الجميل وعدنا خيرا وجنبلاط لديه مرشح

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، عصر اليوم في دارته في المصيطبة، وفدا من كتلة "القوات اللبنانية" برئاسة النائبة ستريدا جعجع ومشاركة النائبين إيلي كيروز وجوزف معلوف والوزير السابق أنطوان كرم وإدي أبي اللمع.

وسلم الوفد سلام البرنامج الرئاسي لرئيس حزب "القوات" سمير جعجع، وحصل تشاور في مجريات الجلسة النيابية المرتقبة الأربعاء المقبل.

وبعد اللقاء قالت جعجع: "سلمنا الرئيس سلام نسخة عن البرنامج الرئاسي للدكتور جعجع، واتفقنا على أن يتواجد كل النواب في جلسة الإنتخاب يوم الأربعاء المقبل ليمارسوا دورهم وواجبهم الدستوري ليصوتوا لرئيس جديد للجمهورية".

وعن أجواء الجولة التي قام بها الوفد على القيادات السياسية وما إذا كان هناك توافق فعلي لوجود مرشح واحد ل"فريق 14آذار"، قالت جعجع "سيكون هناك مرشح واحد لفريق 14آذار، ونتائج جولتنا كانت إيجابية، فالرئيس أمين الجميل وعدنا خيرا، أما بالنسبة للنائب وليد جنبلاط فلديه مرشحه الذي سيعلن عنه غدا ولكنه يحث نواب كتلته على التواجد في جلسة بعد غد لإنتخاب رئيس جديد، كما ان اللقاء مع الرئيس ميقاتي كان جيدا".

وعن الموقف مما يتردد عن عدم إنعقاد جلسة الأربعاء المقبل، قالت جعجج: "هذا موقف ضعيف ومن يجرب عرقلة جلسة الأربعاء يكون موقفه غير حكيم في هذا الظرف الإستثنائي الذي نعيشه". 

 بعد زيارة الجميل:14 آذار ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشح واحد

 

زار وفد من حزب "القوات اللبنانية" ضم النواب: ستريدا جعجع، إيلي كيروز، وجوزيف المعلوف، الوزير السابق طوني كرم والقيادي إدي إبي اللمع رئيس حزب الكتائب أمين الجميل في البيت المركزي في الصيفي، حيث سلمه البرنامج الرئاسي لرئيس الحزب سمير جعجع بعنوان "الجمهورية القوية".

واشارت النائبة جعجع في تصريح لها اثر انتهاء اللقاء، الى ان "الجو كان ايجابيا وقد ابلغنا الرئيس الجميل أن المكتب السياسي لحزب الكتائب سيجتمع بعد ظهر اليوم الاثنين لأخذ الموقف المناسب".

اضافت: "الاستحقاق الرئاسي مهم جدا ويجب على النواب حضور جلسة الاربعاء وممارسة دورهم الدستوري".

وردا على سؤال، اكدت جعجع ان "قوى 14 آذار ستذهب إلى جلسة الأربعاء بمرشح واحد، ومن لا يشارك في الجلسة يسعى إلى التعطيل، ولا حكمة إلا بالمشاركة في جلسة الانتخاب".

كما زار وفد قواتي ضم النائب انطوان زهرا ومستشار رئيس الحزب العميد وهبي قاطيشا رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب دوري شمعون في مقر الحزب في السوديكو، وسلمه برنامج جعجع الرئاسي. 

فتفت بعد لقاء "القوات" في منزل السنيورة: نأيد ترشيح جعجع وبرنامجه

عدوان: موقف تيار المستقبل هو خطوة كبيرة بالمسار الذي نسير به


وكان إستقبل رئيس "كتلة المستقبل" النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، في منزله عصر اليوم، وفدا من حزب "القوات اللبنانية" ضم النواب: جورج عدوان، انطوان زهرا، وانطوان ابو خاطر، والعميد وهبي قاطيشا، في حضور النواب: سمير الجسر، احمد فتفت، جمال الجراج، عاطف مجدلاني، باسم الشاب، وأمين وهبي.

وبحث المجتمعون على مدى ساعة ونصف الساعة، في موضوع الاستحقاق الرئاسي، وسلم الوفد الرئيس السنيورة نسخة عن البرنامج الرئاسي للمرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية الدكتور سمير جعجع.

فتفت

وقال فتفت اثر الاجتماع: "استقبلنا اليوم، وفد القوات اللبنانية، وبعد الاطلاع على البرنامج الرئاسي للدكتور سمير جعجع، فاننا نرى ان هذا البرنامج يلبي الكثير من تطلعات اللبنانيين، وتوقهم الى تعزيز الاستقلال والسيادة والنظام الديمقراطي، واسترجاع دور الدولة وهيبتها وسلطتها على ارضها. كما ان هذا البرنامج يصب في دعم وحدة قوى انتفاضة الاستقلال، اي قوى 14 آذار، التي كانت وستبقى واحدة موحدة في مواجهة التحديات التي يتعرض لها لبنان حاضرا ومستقبلا. ولهذه الاسباب فاننا قد ابدينا دعمنا وتأييدنا لهذا الترشيح".

وأجاب ردا على سؤال: "نحن نتحدث عن الترشيح، وهناك عملية جدية، لا دورة اولى، أو دورة ثانية، هناك ترشيح للدكتور جعجع، وكتلة تيار المستقبل دعمت الترشيح، واعتقد ان كل قوى 14 آذار، تدعم ترشيح جعجع، واعتقد أنها ستتبنى هذا الترشيح قبل الأربعاء صباحا"، لافتا إلى أن "هناك تواصلا دائما مع كل اطراف 14 آذار، بمن فيهم حزب الكتائب، وهذا التواصل لم ينقطع".

عدوان

بدوره، قال عدوان: "اللقاءات مع تيار المستقبل، والبحث بطريقة خوض معركة انتخابات رئاسة الجمهورية كانت دائما مستمرة، وتدخل في كل التفاصيل، ودائما نتابع المسار سويا، سواء على مستوى تيار المستقبل، ام على مستوى 14 آذار. واليوم نكرس اكثر فأكثر التعاون بين كل قوى 14 آذار على رؤية وبرنامج وطريقة عمل تتعلق بارساء مبادئ الديمقراطية العلنية".

أضاف "في السابق، وفي مراحل عدة، كان يترشح في الكواليس اشخاص، قوتهم اننا لا نعرف ما هو موقفهم، وانهم بلغوا كل فريق من الافرقاء بموقف يتناقض او يختلف مع الفريق الآخر، وقد تكون قوتهم بضعفهم او في ضبابيتهم. ونحن ولأول مرة امام الملأ نقول للبنانيين ان هذا هو برنامج 14 آذار، ورؤيتها واضحة، وهذا تصورنا لبناء الدولة، وهكذا سنتصرف امام كل هذه مشكلة من مشاكلنا".

ورأى "أن التحدي الاكبر امام الأفرقاء الاخرين، ليس الخروج بأسماء، لان الاهم تقديم رؤيتهم الفعلية التي تختلف عن 14 آذار، لبناء الدولة، وهكذا يكون كل النواب على المحك، لكي يقرروا بخيارهم اي دولة يريدونها للمستقبل".

وقال: "هذه النقطة الاولى برأيي، انجزت لغاية اليوم، لانه بعد اليوم، عندما يترشح اي شخص، سيكون سؤالنا الاول له، ما هي رؤيته وبرنامجه؟ وكيف سيحل القضايا التي يعاني منها اللبنانيون؟ وكيف سيحل اللاستقرار الذي يدفع ثمنه اللبنانيون يوميا؟".

وأكد أنه "قبل جلسة الاربعاء، وخلال 24 الساعة المقبلة سيكون موقف واحد. وكما كان هناك موقف واضح وصريح لتيار المستقبل، سيكون هناك موقف واضح وصريح لكل قوى 14 آذار، وسيعلن، وسنذهب الى جلسة الاربعاء لننتخب. نحن وتيار المستقبل، وكل قوى 14 آذار ملتزمون بحضور الجلسة، وبالتصويت وبتأمين النصاب، واي محاولة لكي تختصر هذه الجلسة بمداولات جانبية، او بعدم الدخول الى القاعة، وعدم التصويت سنواجهها، ونقول لهم سلفا، قوى 14 آذار، ومعهم النائب وليد جنبلاط الذي اعلن اليوم عن الحضور والانتخاب والمعركة الديمقراطية، سيخوضون هذه المحاولة معا، وهذا موقفنا اليوم".

وأشار إلى أن "14 آذار مجتمعة، والتزام الرئيس نبيه بري بحضور الجلسة، والالتزام الذي قام به اليوم جنبلاط كاف لتأمين النصاب".

وقال: "نحن نتحدث عن جلسة انتخاب، وعندما نتحدث عن هذا يعني ان من يلتزم عليه اكمال التزامه، وهذا يعني التزاما بالحضور، وكل التفكير والتصور، يعني اننا ندخل في مناورات. الاتفاق الذي حصل في بكركي وموقف البطريرك الراعي ومواقف كل الكتل وموقف 14 آذار ان نذهب الى الاستحقاق بموقف واضح، فلننتخب، ولتكن المعركة معركة انتخاب، وليست معركة نصاب او تعطيل".

وردا على سؤال عن موقف 14 آذار الموحد، والمرشحين الآخرين في 14 آذار، أجاب: "موقف تيار المستقبل هو خطوة كبيرة بالمسار الذي نسير به، والخطوة الثانية ستحصل في الـ24 ساعة القادمة، سيكون هناك خطوة على مستوى 14 آذار، وعندما اقول كلنا معا، اعني ايضا حزب الكتائب، فالكتائب حزب اساسي وفاعل ضمن 14 آذار، ومن الطبيعي ان يكون حزب الكتائب ضمن وحدة 14 آذار. الاتصالات مستمرة والحديث مستمر، وسيكون هناك موقف موحد لـ14 آذار قبل جلسة الاربعاء". 

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها