إطبع هذا المقال

هيئة التنسيق دعت للمشاركة في يوم غضب سلمي الاربعاء المقبل في رياض الصلح

2014-05-08

 

دعت للمشاركة في يوم غضب سلمي الاربعاء المقبل في رياض الصلح

هيئة التنسيق وصفت تقرير لجنة "السلسلة" بـ"مسخ" يضرب الحقوق

توصية بعدم تنظيم الامتحانات بحال الاستمرار بعدم الالتزام بالاتفاقات

اعلنت هيئة التنسيق النقابية، في مؤتمر صحافي عقدته في وزارة التربية، عن تحركاتها التصعيدية، وصولا الى اقرار سلسلة الرتب والرواتب. وطالبت رئيس مجلس النواب نبيه بري بإعادة النظر بتقرير اللجنة النيابية "المسخ"، "الذي يضرب حقوق الموظفين ويقضي على مؤسسات الدولة".


وطالبت هيئة التنسيق رئيس المجلس النيابي نبيه بري بإعادة النظر بالقرار الذي صدر عن اللجنة النيابية بشأن سلسلة الرتب والرواتب ، معتبرين أنه يضرب حقوق الموظفين ويقضي على مؤسسات الدولة. وأشارت الهيئة، الى أنها اصدرت توصية بعدم تنظيم الامتحانات الرسمية بحال الاستمرار بعدم الالتزام بالاتفاقات أو تمرير مشروع اللجنة الفرعية كما هو، داعية الى المشاركة في يوم غضب سلمي الاربعاء المقبل في الساعة 11 صباحا ينطلق من أمام جمعية المصارف وصولا الى المجلس النيابي في رياض الصلح.

وتوجهت الهيئة إلى عضو كتلة "المستقبل" النائب غازي يوسف بالقول: "لن يكون بمقدورك وبمقدور من يدعمك ويدفعك بأن تفشل تحركنا"، مشددة على أن الهيئة أكبر من أي محاولة لافشالها.

 

أوصت هيئة التنسيق النقابية في مؤتمر صحافي عقدته في مبنى وزارة التربية، ب"عدم اجراء الامتحانات الرسمية من الفها الى يائها في حال استمرار التشاطر في عدم الالتزام بالاتفاقات المعقودة معنا من قبل المسؤولين الرسميين، او عمدوا الى تمرير المشروع المسخ الذي حولته اللجنة النيابية الفرعية الاخيرة الى المجلس النيابي"، داعية الى "يوم غضب سلمي وحضاري يوم الاربعاء المقبل في 14 الحالي موعد انعقاد الجلسة النيابية العامة، والتظاهر الساعة الحادية عشرة من امام جمعية المصارف في وسط بيروت الى امام المجلس النيابي".

 

حضر المؤتمر رئيس رابطة التعليم الثانوي الرسمي حنا الغريب، نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، رئيس رابطة موظفي الادارة العامة الدكتور محمود حيدر ورؤساء الروابط.

 

بداية النشيد الوطني انشادا من قبل المعتصمين، ثم وجه رئيس رابطة التعليم الاساسي الرسمي محمود ايوب تحية الى "المعلمين والموظفين والاداريين الذين لبوا توصية الاضراب بدءا من اليوم الخميس والذي سيستمر الى الاربعاء المقبل 14 ايار". كما وجه تحية الى "الشعب اللبناني الذي يواكب تحرك هيئة التنسيق ويدعمه"، داعيا "المجلس النيابي وعلى راسه الرئيس نبيه بري الى اعادة النظر بالقرار المسخ الذي صدر عن اللجنة النيابية والذي يضرب كل الحقوق ويقضي على مؤسسات الدولة من اساسها مؤكدا ان بناء الدولة يتطلب مدرسة رسمية وموظفا نظيفا وعسكريا يحمي الوطن وليس مصارف تسرق اموال الناس".

 

البيان

ثم تلا مسؤول الدراسات في رابطة التعليم الاساسي عدنان برجي بيان الهيئة، وجاء فيه:

 

"ثلاث سنوات وصوتنا يدوي مذكرات توضيح واضرابا واعتصاما وتظاهرا، في عز الصيف وتحت المطر، مطالبين بحقوق لنا في ذمة الدولة اللبنانية تراكمت على مدار ثمانية عشر عاما، حتى اصبحت 130% من قيمة رواتبنا المجمدة منذ ثمانية عشر عاما".

 

لقد شهد العالم بحقنا واقرت حكوماتنا والنواب بهذا الحق، لكن المولود المشوه الذي انتجته حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، تحول معاقا على ايدي اللجان النيابية المشتركة، ليصبح مسخا على ايدي اللجنة النيابية الفرعية الاخيرة. نقول مشروعا مسخا لانهم على سبيل المثال لا الحصر اعطوا المعلمين والاساتذة 10 % اضافة لغلاء المعيشة، وبالمقابل لم يكتفوا بنهب فلس الارملة بل ذهب بهم الجشع الى حدود حرمان الابن المعاق، من معاش والده المتقاعد، اذا انجب هذا المعاق ولدا سليما وبلغ الثامنة عشرة من عمره.

 

ان هذا يقدم للعالم فكرة عما يدور في خلد بعض نوابنا من ابناء الطبقة التي تسلطت على مال الوطن فقبضت حتى الان مايزيد على 76000 الف مليار ليرة فوائد دينها العام الذي يزداد قصدا لا قهرا ليبلغ 65 مليار دولار، فيما قيمة رواتبنا تدنت من 55% في السبعينيات زمن وجود الطبقة الوسطى، الى اقل من 23 % من الموازنة المغيبة قصدا منذ عشر سنوات.

 

اكثر ما يؤلمنا ان يمضوا سنين وشهورا في البحث عن ايرادات يزعمون انها لرواتبنا متناسين انه ورغم السرقات الموصوفة في المرفأ والمطار والهدر المعلن في المشاريع الحكومية والفساد المستشري في قطاعات محمية، فإن واردات الخزينة تزيد على حاجة لبنان رواتبا واستثمارا لولا 6500 مليار ليرة تضاف سنويا الى محفظة المصارف اللبنانية تحت مسمى فوائد دين عام، و3000 مليار ليرة تذهب الى جيوب ابطال الفساد والهدر تحت مسمى دعم الكهرباء، والدليل انهم صرفوا على هذا القطاع اكثر من 20 مليار دولار ولا يوجد في بيوت اللبنانيين كهرباء.

 

لن نرهقكم بالارقام فقد حفظها لكثرة تردادها جميع اللبنانيين، حتى ان احد المواطنين المتألمين قال من على شاشة التلفزيون علنا: تلاحقوننا من اجل زراعة ممنوعة لجأنا اليها بعدما جاع اطفالنا فيما انتم تعطون نساء المسؤولين 1000 مليار ليرة سنويا تحت مسمى جمعيات لا تبغي الربح.

 

اننا نقول: كفى تدجيلا فقد طفح الكيل، فنحن اردنا فقط زيادة في رواتبنا تعوض ما خسرناه جراء التضخم على مدار 18 عاما والبالغ حتى اليوم اكثر من 130%، كي نحفظ كرامة الاستاذ والمعلم والموظف ورجل الامن والمتعاقد والمتقاعد والمياوم والاجير، وكي نضع مدخلا للاصلاح الاداري والتربوي الذي ننشده ولدينا الدراسات اللازمة حياله فيما لو اردوا الاصلاح فعلا لاستارا لضرب آخر ماتبقى من مفهوم المؤسسات في البلد واجبار المواطنين على العمل بالسخرة.

 

لقد اردنا حفظ مؤسسات الدولة اذ بدونها يتفكك المجتمع وتنهار الدولة، فكان ردهم في مشروعهم المسخ انهم تطاولوا على كراماتنا واستهزؤا بصرخاتنا الحضارية قبل ان يمضي اسبوع واحد على تظاهرة ال50 الف معلم واستاذ وموظف ومتعاقد ومتقاعد ومياوم واجير في شوارع بيروت التي كانت يوما ام الشرائع واصبحت اليوم بفضلهم مرتع الذئاب. انهم بكل اسف يستعجلون سقوط الهيكل على الجميع.

 

يا من يدق الفقر المدقع ابوابكم من اقصى قرى عكار المنسية، والبقاع المهمل، والجبل المحروم من الانماء، والجنوب المعاني احتلالا وتدميرا ثم تجاهلا، الى شوارع بيروت المهجرة الى ابعد من ضواحيها البعيدة، اليكم جميعا نقول: لن يكون في هيئة التنسيق النقابية من يساوم على حقوقكم، او يتعب من النضال حفاظا على كرامته وكراماتكم. وكي لا يكون تعميم الفقر مدخلا الى هز الاستقرار الامني في لبنان، فقد اعلنا مرغمين الاضراب الشامل في القطاع العام من ثانويات ومدارس ومعاهد تعليم مهني وتقني وادارات ومؤسسات عامة وبلديات، من صباح هذا اليوم 8 ايار 2014 الى مساء 14 ايار 2014، كما اتخذنا توصية مؤلمة لم نكن نريدها على الاطلاق، توصية بعدم اجراء الامتحانات الرسمية من الفها الى يائها في حال استمرار تشاطرهم في عدم الالتزام بالاتفاقات المعقودة معنا من قبل المسؤولين الرسميين، او عمدوا الى تمرير المشروع المسخ الذي حولته اللجنة النيابية الفرعية الاخيرة الى المجلس النيابي.

 

وعلى الرغم من رفضنا الكامل لهذا المشروع المسخ فقد اوردنا التعديلات المطلوبة على المشروع كبادرة حسن نية منا في المذكرة التي سوف نرفعها الى دولة الرئيس نبيه بري والتي سوف نعلنها لاحقا، وفيها نتمسك بحقنا بزيادة 121% على سلاسل رواتبنا المقرة في القانونين 661/1996 و717 /1997.

 

ولاننا اساتذة في الديموقراطية ومعلمون لها وعاملون في الوظيفة العامة من اجل تحقيقها، فاننا ندعوكم، وكما لبيتم النداء في الاسبوع الماضي، الى يوم غضب سلمي وحضاري يوم الاربعاء المقبل 14 ايار الحالي موعد انعقاد الجلسة النيابية العامة، للتظاهر الساعة الحادية عشرة من امام جمعية المصارف في وسط بيروت الى امام المجلس النيابي، يسبق ذلك اعتصامات في الوزارات والسراي الحكومية في المحافظات يومي الاثنين والثلاثاء 12 و13 ايار الجاري. كما ندعوكم الى تسليم المذكرة الى النواب كل في منطقته وبوفود موسعة من هيئة التنسيق النقابية في هذه المناطق خلال الايام الثلاثة القادمة: الجمعة والسبت والاحد في 9 و10 و11 ايار".

 

ايها المعلمون، ايها الاساتذة، ايها الموظفون، ايها المتعاقدون، ايها المتقاعدون، ايها لاجراء والمياومون: ان يومكم المعهود هو يوم 14 ايار، فكونوا الزلزال الذي يهز اركانهم وكونوا مرة اخرى العنوان الناصع للوحدة الوطنية الشعبية اللبنانية ردا على من يدعون الاختلاف فيقسمون البلد وعلى من يدعون الاتفاق فيقتسمون الجبنة. ان موعدنا الصبح، ان الصبح لقريب".

 

 

عكار

بناء على قرار هيئة التنسيق النقابية بالاضراب الشامل في كافة المحافظات حتى تحقيق المطالب واقرار السلسلة، اقفلت كافة المدارس والثانويات والمعاهد والهيئات الرسمية في منطقة عكار، اما المؤسسات والادارات الرسمية فجميعها فتحت ابوابها ولكن العمل فيها شبة متوقف .

 

بعلبك

التزم موظفو القطاع العام والادارات الرسمية وكذلك المدارس الرسمية والخاصة والمهنية بدعوة هيئة التنسيق النقابية الى الاضراب، احتجاجا على عدم اقرار سلسلة الرتب والرواتب. وتوقف العمل في كافة الادارات والمؤسسات الرسمية في سراي بعلبك التي امتنعت عن استقبال معاملات المواطنين .

 

عاليه

نفذ الاساتذة في التعليم الرسمي وفي كافة المراحل التعليمية الاضراب العام في جميع مدارس قضاء عاليه والمتن الاعلى وذلك تنفيذا لقرار هيئة التنسيق النقابية بالاضراب واقفلت المدارس وكذلك توقف العمل في جميع الادارات الرسمية الموجودة في قضاء عاليه والمتن الاعلى في سراي عاليه والبلديات واتحاد البلديات والهاتف . وقد حضر جميع الموظفين الى مكاتبهم ولكن دون القيام باي عمل اداري او استلام اي معاملة للمواطنين، وكذلك امتنع موظفو مراكز البريد والهاتف عن اجراء اي معاملة ادارية والمتواجدة في عاليه والمتن الاعلى وذلك حتى يوم الاربعاء المقبل.

 

اقليم الخروب

اقفلت المدارس الرسمية والثانويات في منطقة اقليم الخروب ابوابها امام الطلاب الذين لزموا منازلهم تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية للاضراب، في حين توجه الاساتذة الى مدارسهم دون اعطاء الدروس . كما لبت بعض المؤسسات العامة الدعوة فتجاوبت مع الاضراب واقفلت ابوابها، في حين ان المدارس الخاصة لم تتجاوب واليوم هو يوم تدريس عادي بالنسبة اليها.

 

النبطية

اضراب شل المدارس الرسمية في مدينة النبطية ومنطقتها.  وشمل الاضراب الادارات العامة للدولة حيث توقف العمل في سراي النبطية الحكومي وفي معظم البلديات، كما التزمت الجامعة اللبنانية والثانويات الرسمية والمهنيات بالدعوة للاضراب.

 

طرابلس

الدوائر والمؤسسات العامة والمدارس والمهنيات الرسمية اقفلت وتجمع موظفو مالية طرابلس امام مركز المالية مطالبين بانصافهم واقرار السلسلة .

 

الضنية

المدارس الرسمية ودار المعلمين في الضنية التزمتا بالإضراب العام الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية، إحتجاجا على الصيغة الجديدة التي أقرتها اللجنة النيابية والوزارية المشتركة لسلسلة الرتب والرواتب، كما شاركت في الإضراب بعض المؤسسات والإدارات الرسمية التي كان تجاوبها مع الإضراب العام متفاوتا.

 

جبيل

الثانويات والمدارس الرسمية التزمت الاضراب الشامل، تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية، في حين توجه المعلمون الى مدارسهم وتوقفوا عن اعطاء الدروس، وقد شمل الاضراب ايضا دائرة المالية في سرايا جبيل الحكومي .

 

زغرتا

المدارس والثانويات الرسمية لبت دعوة هيئة التنسيق النقابية للاضراب المفتوح انطلاقا من اليوم، فاقفلت ابوابها وحضر الاساتذة الذين امتنعوا عن اعطاء الدروس، في حين بدت الحركة في المؤسسات والادارات الرسمية مشلولة وشبة متوقفة.

 

الكورة

التزمت المدارس والثانويات المهنيات الرسمية في قضاء الكورة بالاضراب العام الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، ولم تستجب الادارات والمؤسسات العامةالى الاضراب باستثناء محتسبية الكورة التي توقف موظفوها عن العمل منذ يوم امس.

 

الهرمل

الاضراب العام شل سائر الدوائر الرسمية والمؤسسات العامة في الهرمل والبقاع الشمالي، تلبية دعوة هيئة التنسيق النقابية. كما تعطلت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة ومعاهد التعليم المهني.

زحلة

المدارس والثانويات الرسمية لبت دعوة هيئة التنسيق النقابية للاضراب المفتوح انطلاقا من اليوم ونسبة الإضراب سجلت فيها مئة في المئة، فيما بلغت نسبة الامتثال للاضراب في المدارس الخاصة في زحلة والقضاء 50 في المئة، اما موظفو الإدارات الرسمية في محافظة البقاع وسائر الوزارات في زحلة، فقد حضروا الى مكاتبهم ولكنهم امتنعوا عن العمل وبدت الحركة فيها مشلولة وشبة متوقفة.

 

اضراب للمساعدين القضائيين في النبطية احتجاجا على الغاء حقوقهم في السلسلة

من جهة اخرى، نفذ المساعدون القضائيون في قصر العدل في النبطية اضرابا واعتصاما احتجاجا على الغاء جميع الحقوق المكتسبة لهم في المشروع المقترح لسلسلة الرتب والرواتب.

والقى رئيس القلم حسن ايوب كلمة قال فيها :"ان اضرابنا الاحتجاجي هو على صيغة السلسلة المقترحة التي تحرم المساعدين القضائيين من الحقوق المكتسبة بما فيها صندوق المساعدين القضائيين".

واعلنت اسرة المحامين في قصر عدل النبطية تضامنها مع المساعدين القضائيين في اضرابهم واحتجاجهم.

 

موظفو قصر عدل بعبدا

أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة، في بيان، ان موظفي قصر العدل في بعبدا نفذوا اضرابا عن العمل اليوم، التزاما بدعوة الرابطة وهيئة التنسيق النقابية.

-------=====-------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها