إطبع هذا المقال

نهاد المشنوق:لن نغلق الحدود بوجه النازحين بل سنضع معايير لدخولهم

2014-05-17

نهاد المشنوق:لن نغلق الحدود بوجه النازحين بل سنضع معايير لدخولهم 
 


أوضح وزير الداخلية نهاد المشنوق أن "الإجراءات التي تنوي الحكومة إتخاذها في ما خص النازحين السوريين تتعلق بالحد من النزوح السوري إلى لبنان لأنه تحول إلى نزوح إقتصادي بسبب فرص العمل ومساعدات الأمم المتحدة وخاصة النازحين القادمين من الأماكن الآمنة"، مشددا على "أننا لن نغلق الحدود بل سنضع معايير لدخول النازحين إلى لبنان، حيث سيتم إدخال من نرى ضرورة لإقامته في لبنان"، لافتا إلى أن "هناك حتى الآن في لبنان مليون و49 ألف نازح سوري مسجل لدى الأمم المتحدة وهذا حمل كبير لا يستطيع لبنان أن يتحمله".
وفي حديث تلفزيوني، وفي ملف الإنتخابات الرئاسية، أكد المشنوق أنه "لم تتظهر حتى الآن معالم الرئيس التوافقي"، مشددا على أنه "لا بد أن نعترف أن الرئاسة في لبنان قرار إقليمي أيضا وهناك كثير من الإضطرابات والمشاكل في العلاقات العربية الإيرانية التي لم تتوصل حتى الآن إلى تفاهم بالحد الأدنى لإنتخاب رئيس خاصة أن هناك فريق رئيسي هو حزب الله يلتزم بالقرار الإيراني الذي يقول أنه لم يحن الوقت حتى الآن لتحقيق إستقرار سياسي كامل وشامل"، مضيفا: "أعتقد أننا دخلنا في مرحلة فراغ وهناك إحتمال ضئيل جدا لا يتجاوز 5 بالمئة للتمديد"، موضحا أن "الفراغ سيكون سياسيا وليس أمنيا لأن التفاهم السياسي داخل الحكومة هو الضمانة لإستمرار الوضع الأمني على تماسكه".
وفي الملف الأمني، أكد المشنوق أن "هناك ضبط جدي للوضع الأمني في لبنان لعدة أسباب، الأول حد أدنى من التفاهم السياسي، والثاني الشراكة بين الجيش وقوى الأمن الداخلي"، مؤكدا أنه "خلال أسابيع قليلة ستستكمل الخطة الأمنية في بيروت في المناطق التي يحتمل أن تحدث فيها إضطرابات".
وأكد أن "هناك قرار إقليمي ودولي كبير يقول بإنقاذ لبنان من الحريق الذي يجري في سوريا وهذا القرار أنتج تشكيل الحكومة الحالية التي فيها كل القوى السياسية والقرار نفسه هو الذي دعم وأسس لنجاح الخطة الأمنية"، مشددا على أن "الوضع الأمني ممسوك وليس هناك خوف من أي جريمة منظمة أو أي حدث أمني كبير".
وفي سياق آخر، أكد المشنوق أن "هناك الكثير من المؤشرات التي تؤكد أن قرار الحظر الخليجي سيرفع عن مجيء الرعايا العرب إلى لبنان وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي"، مضيفا: "منذ يومين زارني السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري وأبلغني أنه ليس هناك من حظر على السعوديين ودعاهم إلى العودة لزيارة لبنان ولكن هذا الأمر يحتاج إلى وقت قليل وإلى إعلان مشترك".
وأكد في سياق آخر أن "الاسبوع المقبل سيكون هناك قافلة مساعدات أخرى للطفيل".

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها