إطبع هذا المقال

نظريان: لبنان على الخارطة البترولية في المنطقة وسيلعب دورا رائدا

2014-05-27

نظريان: لبنان على الخارطة البترولية في المنطقة وسيلعب دورا رائدا
السعي المستمر للاستفادة من الخبرات الدولية التي يوفرها الجيولوجيون

أشار وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان، خلال رعايته مؤتمر "LIPE & AAPG" الذي عقد بالتعاون مع "الجمعية الإميركية لجيولوجي البترول" حول "الأبحاث الجيولوجية والجيوفيزيائية للمنطقة العربية الشمالية"، في فندق "الحبتور هيلتون"، الى ان "السنوات الماضية شهدت اهتماما كبيرا بمنطقتنا التي يتبين لنا يوما بعد يوم، أنها تحتوي موارد هايدروكاربونية واعدة، لا سيما بعد الاكتشافات الغازية التي سجلت في الحوض المشرقي".
وقال: "هنا نعيد التأكيد على أن لبنان سيلعب دورا رائدا في المنطقة، من خلال تحوله إلى بلد منتج للنفط والغاز، بعد أن أثبتت المسوحات الزلزالية الثنائية والثلاثية الأبعاد ونتائج تحليلها، أن لبنان أصبح على الخارطة البترولية في المنطقة".
أضاف: "لقد ترجمنا هذه النتائج إلى عمل دؤوب انطلق في نهاية العام 2012، حين أطلق مجلس الوزراء دورة التراخيص الأولى في المياه البحرية، كما أننا أجرينا دورة للتأهيل المسبق للشركات، التي تأهل بنتيجتها 46 شركة من كبار الشركات النفطية في شتى أنحاء العالم ومن مختلف الجنسيات".
وتابع: "لذا لا بد من التأكيد على أهمية دور الجيولوجيين العاملين في الصناعة البترولية، ومدى أهمية عملهم بالنسبة إلى هذه الصناعة، وهذا ما اختبرناه فعلا في لبنان من خلال دراسة الخارطة الجيولوجية للبلاد، ونتائج تحليل المسوحات الزلزالية التي غطت 70% من المياه البحرية اللبنانية في ما يتعلق بالمسوحات الزلزالية الثلاثية الأبعاد".
وكان الوزير نظريان رحب بفعاليات المؤتمر اليوم، حيث أكد "السعي المستمر إلى الاستفادة من الخبرات الدولية التي يوفرها الجيولوجيون العاملون في الصناعة البترولية، آملين أن تتزامن فعاليات مؤتمركم في العام المقبل مع نجاح دورة التراخيص الاولى في لبنان".
وتمنى "للمنظمين والمشاركين مؤتمرا ناجحا نتطلع من خلاله إلى تبادل الخبرات الدولية على صعيد العلوم الجيولوجية وغيرها من الخبرات التي ستعود بالفائدة حتما على الأنشطة البترولية المنوي القيام بها في لبنان".
وكان قدم المؤتمر الدكتور فادي نادر من المعهد الفرنسي للطاقة "IFP"، ثم تحدث رئيس الجمعية الأميركية للجيولوجيين روبرت كوسينكسي معلنا عن برنامج المؤتمر "الذي يتضمن الكثير من المحاضرات والطلاب المتخصصين في هذا المجال".
وكانت كلمة لمدير هيئة البترول في وزارة الطاقة القبرصة الدكتور ستيليوس نيكولايدس الذي عرض نبذة عن تطورات الحفر والإستكشاف في مياه قبرص وإستعداد بلاده للتعاون مع هيئة إدارة قطاع البترول.
وعرض رئيس هيئة إدارة قطاع البترول الدكتور ناصر حطيط تطورات قطاع النفط في لبنان.
وتحدث رئيس وحدة التخطيط الإستراتيجي وليد نصر عن المراحل التي أنجزت في الملف النفطي والتحديات المستقبلية والطلب المحلي المحتمل على الغاز لتزويد معامل إنتاج الطاقة، ثم قام رئيس وحدة الجيولوجيا والجيوفيزيا المهندس وسام شباط بعرض الدراسات الجيوفيزيائية والمشاريع المستقبلية بغية تخفيف مخاطر الإستكشاف وجذب أكبر الشركات المستثمرة.
ثم دار نقاش وحوار وإفتتح المعرض الذي ضم كبريات الشركات العالمية في قطاع النفط والغاز، وتستمر فعاليات المؤتمر حتى نهاية الخميس في 29 الجاري ويختتم المؤتمر بجولة ميدانية في المناطق الشمالية من لبنان يوم الجمعة 30 الجاري.

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها