إطبع هذا المقال

للمرة السادسة المشهد يتكرر في ساحـة النجمة لا نصاب ولا إنتخاب للرئيس

2014-06-09

للمــــــرة السادسة المشهـــــــد يتكــــــرر فـــــي ساحـة النجمة

لا نصـــــاب ولا إنتخـــــاب للرئيس وسيـــــل مـــــن المواقــــف

الأنظار متجهة الى جلسة الغد وسلسلة مشاورات في مكتب بري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

       9/6/2014 – (أ.ي) – المشهد نفسه تكرّر اليوم في ساحة النجمة للمرة السادسة على التوالي: لا نصاب ولا إنتخاب للرئيس.

       فقد حضر نواب قوى 14 آذار الى جانب نواب "اللقاء الديموقراطي" وعدد من نواب كتلة "التنمية والتحرير"، في ما غاب كلياً نواب "حزب الله" وتكتل "التغيير والإصلاح"، وقد بلغ عدد النواب الحاضرين 64 ما حال دون اكتمال النصاب القانوني فتأجلت الجلسة الى موعد سابع حدّده رئيس المجلس نبيه بري في 18 حزيران.

       وقد كانت الأنظار اليوم متجهة الى مصير الجلسة التشريعية غداً المخصصة لدرس وإقرار سلسلة الرتب والرواتب في ظل إشكالية مدى جواز التشريع في غياب رئيس الجمهورية.

سلسلة لقاءات في مكتب بري

       وقد شهد مكتب رئيس المجلس النيابي نبيه بري لقاءات مكثفة ومشاورات واتصالات تمحورت حول الجلسة التشريعية المنتظرة غداً وكان لقاءه الأول مع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب حيث انضم الى اللقاء وزير المالية علي حسن خليل وقد لمس بو صعب من الرئيس بري حرصه على إقرار سلسلة الرتب والرواتب بموازاة حرصه على مصلحة الطلاب.

       ثم التقى الرئيس بري بعد ذلك الوزير وائل أبو فاعور بحضور حسن خليل.

       ثم التقى بعد ذلك الرئيس فؤاد السنيورة والنائب جورج عدوان الذي كشف عن موقف موحّد لمكونات 14 آذار مساء اليوم بشأن حضور الجلسة التشريعية لإقرار سلسلة الرتب والرواتب لافتاً الى أن هناك استثناءات لفريق 14 آذار هما لوضع قانون انتخابات نيابية جديد وإقرار السلسلة.

       والتقى الرئيس بري ظهراً رئيس الحكومة تمام سلام ثم توسّع اللقاء ليشمل الرئيس السنيورة والرئيس نجيب ميقاتي ورئيسة لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي بهية الحريري بحضور الوزير حسن خليل واستمر اللقاء حتى الثانية.

       وقال حسن خليل رداً على سؤال: أنا أعطي أرقاماً مسؤولة، ومعني بالتوضيح للرأي العام واقع المالية في البلد، ومعنيّ بالوقت نفسه ان أدافع من موقعي السياسي وعن حقوق الموظفين والمعلمين المعنيين بسلسلة الرتب والرواتب.

       وأضاف: تصوري واضح للتوازن المالي بين المسألتين بين النفقات والواردات، وهذا الكلام سمعه بالتفصيل الرئيس فؤاد السنيورة.

       وختم: هناك شيء تقرّره بوضوح الهيئة العامة لمجلس النواب.

ارجاء الجلسة

أرجأ رئيس المجلس النيابي نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى ظهر الاربعاء 18 حزيران بسبب عدم اكتمال النصاب في جلسة اليوم واقتصار الحضور على 64 نائبا . وصدر عن رئاسة مجلس النواب بيان تلاه رئيس مصلحة الاعلام محمد بلوط عن ارجاء الجلسة الى 18 الحالي، جاء فيه:بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني ارجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري جلسة انتحاب رئيس الجمهورية والتي كانت مقررة ظهر اليوم الى ظهر الاربعاء 18 الحالي.

اشارة الى ان عدد النواب الذين وصلوا الى المجلس كان 64 نائبا، علما ان نصاب جلسة الانتخاب يتطلب 86 نائبا.

كيروز: ويعود المجلس الى دوره التشريعي عندما تعود الأمور الى نصابها

بفعل انتهاء الظرف الإستثنائي المتمثل بضرورة إنتخاب الرئيس قبل أي امر

عون مرشح غير مرشح وغير معلن ويستمر مرشحا لا يسمى ولا يسمونه

وفي المواقف، قال عضو كتلة القوات اللبنانية النائب ايلي كيروز، في تصريح في المجلس النيابي، تعقيبا على عدم اكتمال النصاب في الجلسة السادسة لانتخاب رئيس للجمهورية:

في المسألة الدستورية، مع انتهاء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية والأيام العشرة الأخيرة منها، لم يعد من المفيد تطبيق المادة 73 من الدستور.

لقد نصت المادة 74 على اجتماع المجلس النيابي فورا وبحكم القانون في حال خلو سدة الرئاسة بسبب الوفاة أو الإستقالة أو "سبب آخر". إن عبارة "سبب آخر" تشمل كل حالات خلو سدة الرئاسة، وتشمل بطبيعة الأمر حالة انتهاء ولاية رئيس الجمهورية من دون أن يكون قد تم انتخاب خلف له. ويؤكد العلامة إدمون رباط بأن العبارة المذكورة تشمل كافة الحالات غير حالتي الوفاة والإستقالة. وبخلاف المادة 73 فإن المادة 74 من الدستور لم تشر الى صلاحية رئيس المجلس النيابي في دعوة المجلس لانتخاب الرئيس الجديد، بل نصت مرتين على اجتماع المجلس فورا وبحكم القانون من أجل انتخاب الرئيس.

إن انتهاء المهلة الدستورية التي نصت عليها المادة 73 من الدستور من دون انتخاب رئيس للجمهورية يحتم على المجلس النيابي التفرغ كليا لمهمة انتخاب الرئيس. من هنا أكد الفقه الدستوري في فرنسا على تحول المجلس النيابي الى هيئة انتخابية مكلفة بانتخاب الرئيس الجديد وتعليق دور المجلس كهيئة اشتراعية، فارضا عليه في هذا الظرف بالذات وجوب العمل حصرا دون مهلة sans délai أو أي مناقشة أخرى على انتخاب رئيس للدولة بحسب المادتين 49 و 75 من الدستور. إن تعليق الدور التشريعي للمجلس النيابي في حالة الخلو ووجوب انتخاب رئيس جديد دون فرض مهلة عليه يعنيان أن اعتبار المجلس هيئة انتخابية يعلو على أي اعتبار آخر بصورة استثنائية ولحين ملء الفراغ بانتخاب رئيس للجمهورية. ويعود المجلس الى ممارسة دوره التشريعي عندما تعود الأمور الى نصابها بفعل انتهاء الظرف الإستثنائي المتمثل بضرورة هذا الإنتخاب قبل أي اعتبار آخر.

وفي النهاية فإن المشترع أحاط عملية انتخاب رئيس الجمهورية بسلسلة من التدابير الواقية تهدف الى ضمان انتخاب الرئيس وتفادي الوقوع في الفراغ في سدة الرئاسة. فوضع مهلة دستورية ونص على دورات اقتراع وسمح بانعقاد المجلس حكما وفورا وبحكم القانون وسمح بانعقاد المجلس من دون دعوة رئيسه وسمح بانعقاد المجلس النيابي خارج الدورات العادية والإستثنائية وحول المجلس النيابي الى هيئة انتخابية يتابع دورات الإقتراع حتى انتخاب الرئيس، فهل يجوز بعد كل ذلك، وبعد أن أصبح الفراغ في سدة الرئاسة أمرا واقعيا، التذرع بوجوب احترام الشروط العامة، وهل يجوز أن نجعل من النصاب في الدورة الثانية نصاب تعطيل لنية المشترع ولكل الإجراءات الدستورية وللاستحقاق وللجمهورية مع ما ينتج عن ذلك من أزمات ميثاقية ودستورية وسياسية؟.

لذلك، فإني أدعو رئيس مجلس النواب مرة جديدة، وبعد انقضاء المهلة الدستورية، ومع تعاظم الأخطار على الجمهورية، وعلى الحياة الوطنية المشتركة، بسبب تعطيل عملية الإنتخاب، الى عدم إجهاض كل الإجراءات الدستورية الضامنة لانتخاب الرئيس بسبب الموقف من النصاب في الدورة الثانية، شرط عدم النزول تحت النصاب القانوني العادي المنصوص عليه في المادة 34 من الدستور والمادة 55 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

في المسألة السياسية – الإنتخابية

يستمر فريق 8 آذار في تعطيل جلسات انتخاب رئيس الجمهورية خلافا للدستور ولرأي بكركي معرضا الجمهورية للخراب والميثاق الوطني للخطر ومتسببا "بالخلو" في سدة الرئاسة. ويستمر النائب العماد ميشال عون مرشحا غير مرشح ومرشحا غير معلن كما يستمر المرشح الذي لا يسمى ولا يسمونه.

لقد بدأ العماد عون السباق الرئاسي باعتماد مقولة الرئيس القوي وبانتقاد مقولة الرئيس التوافقي وكل ما يعادلها. لقد انتهى العماد عون، وللمفارقة، الى القول إنه مرشح توافقي غير تصادمي وغير استفزازي، ينتظر إشارة من الرئيس سعد الحريري.

والسؤال: هل يعتبر العماد عون المعروف بخياراته الكبرى وأسلوبه ولغته ومفرداته مرشحا توافقيا بحسب التقاليد السياسية اللبنانية؟

إن خير من يرد على العماد عون في هذا المجال هو العماد عون نفسه. وسأكتفي اليوم باستعادة مواقف العماد عون من شخصيتين لبنانيتين تمثلان طائفتين أساسيتين، بالإضافة الى البعد اللبناني: النائب وليد جنبلاط والرئيس سعد الحريري.

فلقد هاجم العماد عون النائب وليد جنبلاط متجاوزا حدود اللياقة والإحترام في السياسة اللبنانية، ووصفه بأنه "رئيس جمعية الإنعزاليين في لبنان" في 20 كانون الثاني 2013، كما هاجمه في 2 نيسان 2013 وقال "لا أعرف إذا كان يتعاطى مادة معينة قبل أن يتكلم".

أما بالنسبة الى الرئيس سعد الحريري، فلقد وصل الأمر مع العماد عون، في 5 شباط 2011 الى حد القول إن الرئيس سعد الحريري هو أحد أركان مجموعة شهود الزور، وبالتالي القضية أصبحت خطرة جدا حيث إن ولي الدم هو أحد شهود الزور ويجب استجوابه واستجواب كافة شهود الزور. كما أن العماد عون لم يوفر الرئيس رفيق الحريري والحريرية السياسية وتيار المستقبل والسنة في لبنان.

ولعل أفضل شهادة بتوافقية العماد عون هي التي صدرت عن نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد الذي توجه الى العماد عون "بفخامة الجنرال عون".

وفي أي حال ليت العماد عون يعتمد على ما يقوله له حلفاؤه ولا سيما نصائح الرئيس بري بعدم انتظار التأييد من الرئيس سعد الحريري والاقتناع بالبحث عن خيار آخر. وهل يمكن بعد اعتبارالعماد عون مرشحا توافقيا غير تصادمي وغير استفزازي؟

هاشم: لبنان لا يتحمل رئيس تحدي

كلام كيروز استعى ردا من عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم الذي اكد انه "لا يمكن الوصول الى انتخاب رئيس من دون توافق". وقال: في جلسة انتخاب الرئيس اليوم اذا حصل شيء ايجابي حول التفاهم ووجدت القناعة حول التوافق على انتخاب رئيس، ولفت الى ان هذا البلد هو بلد الازمات والتسويات وعندما يحصل التوافق نقول اننا فعلاً وصلنا الى انتخاب رئيس. وشدد على ان لبنان لا يتحمل رئيس تحدي او مرشح تحدي من اي فريق كان. 

زهرا: هل يدرك المعطلون بماذا يتسببون والى اين نحن ذاهبون؟

وأكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب انطون زهرا أن رئيس حزب "القوات" سمير جعجع لن يسحب ترشيحه، معتبرا أنه لا يحق لأحد ان يغيب عن جلسات مجلس النواب بعد الفراغ.

وسأل: هل يدرك المعطلون بماذا يتسببون والى اين نحن ذاهبون؟.

رحال: تعطيل انتخاب الرئيس خيانة للوطن

بدوره، تمنى عضو "كتلة المستقبل" النائب رياض رحال على الزملاء النواب "احترام الدستور". وقال: ومن يريد التوافق مسبقا على إسم الرئيس فهذا يعني تعييناً وليس انتخاباً

أضاف: النائب حين يعمل ضد الدستور فهذا خيانة عظمى للوطن، مؤكدا أن تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية خيانة للوطن، لذا ندعو النواب للحضور الى المجلس وعدم الخروج منه من دون انتخاب رئيس جمهورية.

قباني: عندما يؤدي الغياب الى مشكلة وطنية دستورية فيصبح غير جائز

عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد قباني رأى أنه يبدو أن لا نصاب، وعلينا الانتظار لنرى الاقتراحات ومبادرة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

وأوضح إذا أخذنا النص الحرفي للقوانين فإن الغياب عن الجلسات حق ولكن عندما يؤدي هذا الغياب الى مشكلة وطنية دستورية فيصبح غير جائز أخلاقيا وسياسيا ولا يعود الامر متعلقا بالنصوص.

وقال: نحن ننتظر توقف عملية الاختباء وراء نصوص وغيرها، وأن يحضر الجميع الى مجلس النواب ويحصل حوار وليس بالضرورة أن يحصل تفاهم وليجري الانتخاب ومن يأخذ أصوات أكثر سنهنئه جميعا.

أضاف: نحن نقول إن من واجبنا كلبنانيين أن ننتخب بغض النظر عن التدخل الخارجي. ومن حسن الحظ لا يبدو هذه المرة أن هناك تدخلا خارجيا واضحا وحاسما لذا فلنتصرف كلبنانيين مسؤولين لمرة واحدة بعد الـ1970. بالتالي لا يجوز أن ننتظر قرارا من الخارج من أي مكان.

حوري: التعقيدات التي نشهدها في الداخل تجعلنا نشعر بالاسف والانزعاج

بدوره، قال عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري: ننتخب اليوم رئيسا للجمهورية، ونقر غدا سلسلة الرتب والرواتب، وتجري الامتحانات الرسمية يوم الخميس المقبل بشكل طبيعي، هذه هي الصيغة المثالية لكن للأسف لن ننتخب رئيسا للجمهورية اليوم وهناك نقاش بانتظار الغد في موضوع السلسلة. وبمعنى آخر التعقيدات التي نشهدها في الداخل تجعلنا نشعر بالاسف والانزعاج، نرى دول تحتفل بانتخابات لرؤساء جمهورية فيها ودساتير تحترم اما نحن فعلى هذه الحال.

وأكد انه لا يجوز ان يستمر الوضع هكذا وان يسمر الشغور في موقع الرئاسة بغض النظر عن التفاصيل، لافتا الى ان واجبنا يختم علينا الحضور والمشاركة في الانتخاب وفق القواعد الديموقراطية.

أضاف: بالنسبة لجلسة الغد، فإن الامور قيد النقاش لأننا نأمل بالوصول الى صيغة تحدث توازن بين الواردات والمدفوعات المتوقعة لنأتي غدا ونقر هذه السلسلة بشكل معقول وايجابي يحدث استقرار ولا يحدث سلبيات.

ورأى أن الفريق الآخر هو من يسأل عن الانتخابات الرئاسية، لأنه من يتغيب، وعلينا ان نأخذ بعين الاعتبار ان هناك كتل من الفريق الآخر تحضر.

مجدلاني: المفروض أن تقوم "8 آذار" بمبادرة إيجابية

وقال عضو كتلة "المستقبل" النائب عاطف مجدلاني نحن نقوم بواجبنا الدستوري ونأتي الى مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية، ويُفترض أن يقوم الآخرون بالمثل لنتنافس ديموقراطياً، ومن يكسب نبارك له ونتمنى له التوفيق.

واشار الى انه من المفروض أن تقوم "8 آذار" بمبادرة إيجابية. واضاف:بالأمس سمعنا امين عام "حزب الله" حسن نصرالله يطلب منا الحضور الى المجلس النيابي، وأتينا، ولكن أتمنى أن يكون نوابه موجودين معنا لننتخب رئيسا.
كرم: جعجع أعلن من الأساس انه لن يعرقل

من جهته، أكد عضو كتلة "القوات اللبنانية" النائب فادي كرم أن جعجع سيقدم اليوم مبادرة وطنية وشروطها وجود رئيس قوي يقود المسار الوطني بطريقة سليمة. وقال:جعجع أعلن من الأساس انه لن يعرقل.

واضاف: لن يتم انتخاب رئيس اليوم والتعقيدات تشعرنا بالأسف ولا يجوز ان يبقى الشغور في رئاسة الجمهورية، وذكر ان جعجع قال منذ ترشحه انه مستعد للتنازل من اجل مرشح آخر يحمل ثوابت 14 آذار. وتابع: مبادرة جعجع لا شخصانية فيها بل طرح وطني وشروطها وجود رئيس قوي يقود المسار الوطني ببرنامج واضح وطريقة سليمة، آملا ان تلاقي هذه المبادرة قبولا لدى الجميع.

أبو فاعور: غياب النقاش السياسي الفعلي حول الرئاسة مستمر

وزير الصحة وائل أبو فاعور أكد أننا سنبقى متمسكين بمرشحنا (هنري حلو) حتى النهاية وهو مرشح وفاقي مستمرون به، وقال: إذا كان حجمنا ضئيل لهذا الحد اذا لماذا يسألون عنا فلينتخبوا غيرنا.

أضاف: ليس هناك اي جديد وغياب النقاش السياسي الفعلي حول رئاسة الجمهورية مستمر، نأمل ان تكسر مبادرة جعجع اليوم الجمود ونأمل منها وغيرها من المبادرات ان تفتح باب صفحة الوفاق السياسي في رئاسة الجمهورية و الا سنبقى ندور في نفس الدائرة المفرغة.

وأوضح أنه بصرف النظر عن موقفنا من السلسلة التي لا نريدها ان تكون قفزة في المجهول الاقتصادي والمالي لن نقاطع لا جلسات مجلس الوزراء ولا جلسات مجلس النواب.

يوسف: أننا نذهب إلى التشريع في حال الاستثناء

الى ذلك، ذكّر عضو "كتلة المستقبل" النائب غازي يوسف أننا ككتلة المستقبل قلنا منذ البداية أننا نذهب إلى التشريع في حال الاستثناء وفي حالات الضرورة القصوى التي تهدد السلم الأهلي

وقال: اليوم الوضع دقيق، هناك اضرابات ومستقبل الطلاب معرّض لخطر عدم إجراء امتحانات رسمية، لذلك نحن نعتبر أن التشريع في السلسلة أمر ضروري، ولكن الضرورة أيضاً تقتضي بأن نلتزم ببعض المعايير، المعيار الاساسي أن لا نشرّع أي سلسلة تتخطى إمكانيات الإيرادات المتاحة، لذلك إذا شاركنا – ونحن لم نأخذ بعد قرارا بالنزول الى الجلسة - يجب أن تكون هذه النقطة واضحة عند الجميع، عند الرئيس نبيه بري وعند كل الكتل التي ستشارك غدا بمناقشة السلسلة.

أضاف: نحن مع مناقشة السلسلة بطريقة علمية مهنية تقنية، ولكن ضمن الإمكانات الموجودة، أما اذا تخطّت هذه الإمكانيات، سيكون لنا موقفا سلبيا من السلسلة لأننا لا نريد تعريض الاقتصاد اللبناني للخطر، لاسيما بعد أن صدرت الموازنة وأدركنا قيمة العجز المتوخى للسنة القادمة والتي تؤدي الى الخراب الاقتصادي لهذا البلد.

يوسف أسف لأن وزير المالية علي حسن خليل لم يرد أن يجلس مع الكتل النيابية لكي يوضح لنا الإمكانيات المتاحة، الأرقام الموجودة اليوم تدل على أنه لدينا ألف و330 مليار إيرادات، المطلوبات بالحد الأدنى هي الف و820 وما فوق، وما نسمعه عن الست درجات استثنائية للمعلّمين وبعض التحسينات على سلسلة العسكريين توصلنا الى نحو 2200 مليار. هناك فجوة مخيفة وخطيرة جدا على الاقتصاد، ونحن غير مستعدون لإقفال هذه الفجوة بإحداث دين جديد على الخزينة اللبنانية، وعلى حياة 4 مليون لبناني.

وشدد على أننا لسنا ضد حقوق الناس، الحقوق يمكن أن تصل الى 1330 مليار، اذا وصلت الحقوق الى 2000 مليار، وهناك ايرادات ويتحمل مسؤوليتها وزير المالية، فنحن معها.

حبيش: الشعب وكّلنا أن ننتخب لا ان نعطل

عضو "كتلة المستقبل" النائب هادي حبيش دعا النواب الى أن يقتنعوا بأن مقاطعة جلسات مجلس النواب ليس عملا ديمقراطيا، فالديمقراطية تقضي بانتخاب من نشاء.

ولفت الى أن الشعب اللبناني وكّلنا أن ننتخب من نريد باسمه، لكنه لم يوكّلنا أبدا بتعطيل المؤسسات. ومن الواضح أن الوضع مستمر كما هو عليه، وللاسف لم تعد انتخابات رئاسية بل أصبح المطلوب الاتفاق على رئيس قبل أن نأتي الى المجلس النيابي، بالتالي لم تعد انتخابات.

حرب: بعض القوى السياسية تحاول فرض مرشح

أوضح وزير الاتصالات بطرس حرب أن بعض القوى السياسية تحاول فرض مرشح لرئاسة الجمهورية كرئيس جمهورية، وأعتقد أن الفدية التي سندفعها لتحرير الرهينة هي أن نحضر رئيس جمهورية وفقاً للإملاءات التي تُملى علينا، وهذا الامر نرفضه.

وقال:لا يجوز بأي صورة من الصور أن ننقلب على الدستور، وأن نأخذ لبنان ومؤسساته ومصلحة اللبنانيين رهينة لنؤمّن مصلحة لشخص او لفئة سياسية معينة. هذا البلد فيه أحكام دستورية وهناك قانون يرعى كيفية حصول الانتخابات، والانتخابات والمجلس النيابي هما ما نحتكم اليهما، بالتالي أي لجوء الى اي موقع آخر أو الى تعطيل المجلس النيابي هو ضرب للنظام الديموقراطي في لبنان، وهذا ما لا يمكن أن نقبله.

فتفت: للاسف لا تصور مشترك ندخل به الى الجلسة

من ناحيته، أكد عضو "كتلة المستقبل" النائب أحمد فتفت أن أي جلسة تشريعية يوافق عليها حلفائنا المسيحيين ويحضرونها سنحضرها، وقلنا من البداية أن هناك موقفا مشتركا من قوى 14 آذار عن تشريع الضرورة، والسلسة هي من الضرورات.

وقال: للاسف لا تصور مشترك ندخل به الى الجلسة والا لكانت الامور أوضح. حتى الآن وزير المال يعد انه سيتحدث بالجلسة بينما يفترض أن يحصل تداول مسبقا بالافكار المطروحة وحتى الآن وزير المال يصر على طرح أموره في الجلسة فقط

أضاف: بالنسبة لنا الاهم هو اعطاء الناس حقوقها وانقاذ الاقتصاد بالوقت عينه نحن نرى كيف نتدحرج للخلف اقتصاديا، المسؤولية الاولى والاخيرة بإقرار السلسلة وتأمين مداخيلها عند وزير المال تحديدا بعد أن بلغنا بمشروع الموازنة 2014 عجز هائل بحدود 35% بالتالي على وزارة المال أن تكون واضحة وتضع الارقام بتصرف المجلس، مشيرا الى أنه قد يكون هناك اقرار للسلسلة غدا وهي ستقر عندما يتأمن التوازن الاقتصادي والمالي

أما عن جلسة اليوم، فقال: لا اعتبر أن موقف النائب وليد جنبلاط (أمس) تصعيدي بل طبيعيا

وبشأن ما أشيع عن رفض الرئيس سعد الحريري لقاء جنبلاط، شكك فتفت بهذا الامر قائلا: لا معلومات لدي ولكن ليس من طبيعة الرئيس الحريري أن يرفض لقاء أي مسؤول لبناني بهذا الظرف

الى ذلك، رأى فتفت أنه علينا أن نرى لماذا وصلنا لهذه المرحلة، فالجلسة لا تأخذ حيذا لأن الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اتخذ قرارا سياسي فحواه إما أن ننتخب مرشحه أي العماد ميشال عون، إما سيعطل الانتخابات وللأسف هناك اطرافا كثيرة في 8 آذار تسير خلف نصر الله وهذا ما يعطل المجلس.

وتابع: ما يعرقل هو غياب النواب عن تأمين النصاب بالجلسة. اذا كان جعجع لن يحصل على 65 نائبا فلن ينجح، اذا لماذا يخافونه ولماذا عرقلة العملية الديمقراطية. هناك اهانة للبنان والديمقراطية وللشعب اللبناني من قبل كل من يغيب عن انتخابات الرئاسة.

من جهة أخرى، أوضح فتفت أن التواصل بين تيار المستقبل وتكتل التغيير والاصلاح مستمر وانتج عددا من الامور على صعيد المجلس النيابي والحكومة. اما بالنسبة لانتخاب عون نحن لا نضع فيتو على اي مرشح ولكن لا يمكن لأحد أن يجري توافق مع المستقبل وحده، فالتوافق يحصل مع قوى 14 آذار

وختم: اذا كان عون يعتبر نفسه مرشحا توافقيا فيجب أن يُقبل به كذلك من قبل كل قوى 14 آذار وبالدرجة الاولى حلفائنا المسيحيين، مشددا على أن لبنان بحاجة لرئيس جمهورية بأسرع وقت. ولا أفهم كيف يُعرّض طموح البعض البلد لمخاطر.

سامي الجميل: لن نشارك في جلسة الغد

النائب سامي الجميّل أكّد من مجلس النواب، أن حزب الكتائب لن يشارك في جلسة الثلاثاء المخصصة لمناقشة واقرار سلسلة الرتب والرواتب لأنها غير دستورية.

السنيـــورة: لضرورة ان تكـــــون أرقام السلسلــــــة معقولــــة

الهمّ الأكبر الذي يجب ان يكون لدى الجميع هو إنتخاب الرئيس

       وشدّد الرئيس فؤاد السنيورة على أن المشكلة في كيفية الحفاظ على لقمة عيش اللبنانيين، لافتاً الى ان الأعباء التي سوف تترتّب على الاقتصاد جراء إقرار السلسلة وبالتالي ستكون مهددة للإستقرار المالي والنقدي. ورأى السنيورة ان الحل هو من جهة بأن تكون أرقام السلسلة معقولة يستطيع ان يتحمّلها الاقتصاد ومن جهة ثانية ألا تؤدي مصادر الواردات الى مزيد من الإنكماش الاقتصادي.

       أضاف: تقسيط السلسلة بقدر ما يبدو انه حلاً بقدر ما يؤدي الى ضغوط آنية ومستقلية، فأخطر شيء ان الأعباء التي سوف تترتب على الاقتصاد لا يمكن له ان يحملها وستكون مهددة له.

       وسئل السنيورة: هل لديكم مشكلة بحضور الجلسة التشريعية غداً وهل انتم مع من يعتبر الجلسة غير شرعية وغير دستورية؟ وما هو البعد التشريعي برأيكم؟ أجاب السنيورة: البُعد التشريعي هو موضوع آخر ونحن نقول ان من حق البرلمان ان يشرّع في ظل الشغور هو موجود ودستوري ولكن ونظراً للظروف التي نمر بها وكي لا يعتبر أحداً ان الأمور كلها تسير بشكل طبيعي وكأن شيئاً لم يكن، وكأن غياب رئيس الجمهورية عن سدّة الرئاسة، أمر عادي جداً، نقول لا، الأمر ليس عادياً وأمراً جللاً كبيراً ولذلك يجب ان نتصرف جميعاً على ان الهمّ الأكبر الذي يجب ان يكون لدينا جميعاً هو انتخاب رئيس جمهورية لكن وهذا لا يعني ايقاف عمل بقية المؤسسات لا مجلس النواب ولا مجلس الوزراء ولكن في مثل هذا الوضع علينا التصرّف بتبصّر وحكمة في هذا الشأن.

------=====------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها