إطبع هذا المقال

الرئيس الجميل: الانتخابات الرئاسية ليست عند الموارنة وحدهم بل في ملعب كل اللبنانيين

2014-06-14

الرئيس الجميل: الانتخابات الرئاسية ليست عند الموارنة وحدهم بل في ملعب كل اللبنانيين

شدد رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” الرئيس أمين الجميل لـ”المستقبل” على أنّ “كرة الانتخابات الرئاسية ليست عند الموارنة وحدهم بل هي في ملعب كل اللبنانيين”، وسأل في معرض تعليقه على ما طُرح من مصالحة مارونية يسعى البطريرك لعقدها بين رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ميشال عون ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع: “شخصياً لا أرى على ماذا يمكن أن يتفقا، لكن إذا حصل هذا الاتفاق هل تُحل مشكلة الرئاسة؟”. مضيفاً: “لا أوافق على أنّ اتفاق المسيحيين يحل المشكلة لأنّ هناك أبعاداً سياسية لملف الاستحقاق الرئاسي والمسألة ليست طائفية بحت”.
وإذ أكد أنه ليس مطّلعاً “على مضمون المبادرة”، قال الجميل: “زرت بكركي منذ بضعة أيام ولم يفاتحني البطريرك بهذا الموضوع”، كاشفاً في الوقت عينه أنه بحث مع الراعي في “عدة اقتراحات” فضّل الجميل عدم إثارتها إعلامياً “لئلا يتم استهدافها من قبل المتضررين”. وأردف: “لا يكفي أن يتفق الموارنة لحل مشكلة الرئاسة، فلو حصل تفاهم بين هذا الزعيم وذاك هل يوافق الحزب التقدمي الاشتراكي والمستقلون أو الأطراف الأخرى؟”، مجدداً التشديد على كون “المسؤولية ليست حصرية ببكركي وبالقيادات المارونية إنما هي مسؤولية وطنية يتحملها كل اللبنانيين”.
وختم الجميل حديثه بالقول: “ما أستطيع أن أؤكده هو أنني شخصياً وحزب “الكتائب”، كما كل المسيحيين واللبنانيين، همُّنا انتخاب رئيس للجمهورية ولن يغمض لنا جفن حتى تحقيق هذا الهدف لأنّ البلد يدفع الثمن ولأنّ الشغور في موقع الرئاسة الأولى انعكس على عمل مجلسي النواب والوزراء”، رافضاً في هذا المجال إعتماد تفسير “مطاط” للدستور ولا سيما أنّ “المشترع أكد وجوب أن ينكب المجلس النيابي حصراً على انتخاب رئيس للجمهورية عند انتهاء أي عهد رئاسي، بحيث يصبح المجلس هيئة ناخبة فقط حتى انتخاب الرئيس الجديد”.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها