إطبع هذا المقال

الأحد أول أيام رمضان في لبنان ودول عربية

2014-06-28

الأحد أول أيام رمضان في لبنان ودول عربية

 

أعلنت دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية أن الأحد أول أيام شهر رمضان المبارك وأن غداً السبت متمم لشهر شعبان. كما أعلنت ذلك كل من المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والكويت وقطر والأردن.

وأكد مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في بيان انه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك هذه الليلة، وعليه فإنّ غداً السبت 28 حزيران 2014 هو اليوم المكمِّل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم الأحد 29 حزيران هو أول أيام شهر رمضان المبارك 1435ﻫ.

وإذ هنأ المسلمين بهذا الشهر الكريم، سأل "الله سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبر وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وإلى العمل بطاعة الله تعالى وطاعة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم في القول والعمل والسر والعلن، وأن يعيد الله أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعا بالأمن والأمان والطمأنينة والسلام، وقد استجمعت الأمة العربية والاسلامية كل أسباب النهضة وحققت ما تصبو اليه من وحدة الصف والكلمة، والارتقاء إلى المستوى الذي أراده الله تعالى لهذه الأمة بقوله تبارك وتعالى: (كنتم خير أمة أخرجت للناس) وقوله تعالى: وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس وكل عام وأنتم بخير".

السعودية
وأعلنت المملكة العربية السعودية أن يوم السبت هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان، وأن يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأوضح بيان المحكمة العليا في السعودية أنه "نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، ولقوله صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة)، فإن يوم غد السبت هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، ويوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر يونيو عام 2014 هو أول أيام شهر رمضان المبارك".

فضل الله
وكان المكتب الشرعي للمرجع الشيعي الراحل العلامة السيد محمد حسين فضل الله أكد قبل أيام ان السبت هو اول ايام شهر رمضان وفق الحسابات العلمية الفلكية.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها