إطبع هذا المقال

حبيش: لبنان يحتاج الى ظهور الاعتدال الذي يمثله الحريري

2014-08-09

حبيش: لبنان يحتاج الى ظهور الاعتدال الذي يمثله الحريري
ليس هناك بيئة حاضنة لداعش في لبنان في الشارع السني تحديدا
البلد لن يستقيم الا بالعودة الى ثوابت "14 اذار" اي الى الدولة

اكد عضو كتلة "المستقبل" النائب هادي حبيش ان لبنان يحتاج الى ظهور الاعتدال السني الذي يمثله رئيس "تيار المستقبل" الرئيس سعد الحريري.
وقال في حديث الى اذاعة "لبنان الحر: "إن مجيء الرئيس الحريري، بما يمثل، ينعكس ايجابا على كل الوطن، فالعودة اشاعت ارتياحاً نفسياً خصوصاً في هذه المرحلة التي نمر بها. ولبنان يحتاج الى ظهور الاعتدال السني الذي يمثله رئيس "تيار المستقبل" الرئيس الحريري، فعودته جاءت في التوقيت المناسب لتقول مجددا هذا هو الشارع السني الحقيقي في لبنان وجاءت لتؤكد من خلال الهبة التي يحملها أن المملكة العربية السعودية تدعم الاعتدال السني وتدعو لمحاربة التطرف الذي ظهر اخيرا في عرسال".
اضاف: "لا تسوية باعادة الحريري الى لبنان ولم يعط ضمانات على امنه الشخصي وهو قرر تجاوز هذا الموضوع مع اتخاذ الاجراءات الامنية المشددة والحامي هو الله، لكنني لا اعتقد ان قصة التهديدات انتهت بل هي في ذروتها".
الى ذلك، اشار حبيش الى "اننا كـ"تيار مستقبل" منذ ان دخلنا الى الحكومة لم نغير موقفنا من "حزب الله" وما قاله الرئيس الحريري امس هو في النهج عينه وبالتالي لم افاجأ بكلمته وموقف كل قوى "14 اذار" السياسي هو عينه في هذا الموضوع".
وعن التباين في كتلة "المستقبل" بشأن الجيش، قال حبيش: "النواب الثلاثة الذين تكلموا عن الجيش لديهم خلافات شخصية مع بعض الضباط او مع القيادة ولكن ذلك لا يجب ان ينعكس على العلاقة مع الجيش ويجب تجاوز هذا الموضوع الخلافي في المواضيع الكبيرة فالهجوم على المؤسسة العسكرية ممنوع. يجب تضافر الجهود للوقوف الى جانب الجيش من خلال الدعم الحسي والوحدة الداخلية الكاملة واستكمال وحدته من خلال فتح باب التطوع".
وشدد على ان "هذا البلد لن يستقيم الا بالعودة الى ثوابت "14 اذار" اي الى الدولة بغض النظر عن التفاصيل وعما يحكى عن اخطاء لهذه القوى ومن غير الممكن بناء دولة في ظل تواجد سلاح خارج اطارها".
وعن وجود "داعشيين" في جرود عكار، قال: "ليس هناك بيئة حاضنة لداعش في لبنان في الشارع السني وبشكل خاص المناطق العكارية التي تدعم الجيش بقوة".
وفي ما يتعلق بتوسيع القرار 1701، قال حبيش: "لن تتمكن الحكومة اللبنانية من ان تتخذ القرارا بتوسيعه فقد تطير الحكومة قبل الوصول اليه لان "حزب الله" من المستحيل ان يتوقف عن الدخول والخروج الى سوريا".
وختم حبيش بالقول: "النظام السوري ورطنا في الحرب السورية والحلول يجب ان تكون اولا بسحب "حزب الله" من سوريا واعادته الى لبنان، والطلب من الجيش اللبناني ضبط الحدود بشكل كامل لمنع الارهابيين او المسلحين من الدخول الى لبنان و ايجاد حل جذري للنازحين السوريين كما علينا ان نجرب ان ننأى بأنفسنا عن الاحداث التي تحصل في المنطقة".

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها