إطبع هذا المقال

أوغلو جال على المسؤولين واصفا بيروت البيت الثاني للاتراك

2012-01-14

 

أوغلو جال على المسؤولين واصفا بيروت البيت الثاني للاتراك

وشــــدّد علـــــى موقـــف تركيـــا الثابـــــت إزاء لبنــــــان

وهــو رفـض انعكاسات سلبية من خلال ما تشهده المنطقة

أول ربيع عربي تحقق في لبنان الذي يتمتع بتراث وثقافة

سليمان لفت الى أهمية التحول من العنف الى الديموقراطية

 

(أ.ي) – شدّد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو على موقف بلاده الثابت إزاء لبنان وهو رفض اي انعكاسات او ارتدادات سلبية على مساحته من خلال ما تشهده منطقة الشرق الأوسط من اضطرابات وأزمات.

موقف أوغلو جاءت خلال جولته على الرؤساء ميشال سليمان نبيه بري ونجيب ميقاتي على هامش  مشاركته في المؤتمر عن الربيع العربي الذي دعت اليه الإسكوا غداً في بيروت.

 

 

في بعبدا

       واستهل اوغلو زيارته الى لبنان من القصر الجمهوري في بعبدا حيث أطلع سليمان على هدف زيارته، وكانت مناسبة لوضعه في أجواء ما تقوم به تركيا على الصعيد الإقليمي.

واذ اشار الوزير اوغلو الى العلاقات التي تربط بين لبنان وتركيا ووصفها بالممتازة،  شدد على الموقف التركي الثابت بازاء لبنان وهو رفض اي انعكاسات او ارتدادات سلبية على مساحته من خلال ما تشهده منطقة الشرق الاوسط من اضطرابات وازمات.

من جهته، امل سليمان في تشجيع  الجامعة العربية لاستعادة دورها بشكل اساسي في القضية الفلسطينية وفي المساعدة لحل الازمات التي تعصف ببعض دول المنطقة، لافتا الى اهمية التحول بعيدا من العنف الى الديموقراطية التي تحافظ على الحريات والتعدد والتنوع وتحقق تداول السلطة وتسهل تاليا تعاطي الدول في ما بينها عبر المؤسسات والشعوب، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل من اجل اتباع الاصول الديموقراطية عبر انسحابها من الاراضي التي لا تزال تحتلها في لبنان وسوريا ومن خلال وقف الاستيطان وتهويد القدس واعادة الحقوق الى اصحابها.

       ورحب رئيس الجمهورية بالوزير اوغلو شاكرا لتركيا مشاركتها الفاعلة في قوات الطوارىء الدولية في الجنوب، متمنيا استمرار هذا الدور، وحضه على تعاون اكبر مع الجامعة العربية في الجهود التي تقوم بها لوقف الازمات والاضطرابات في بعض دول المنطقة وان تتضافر الجهود من اجل احتواء هذه الازمات وابقاء المنطقة في دائرة التعبير السلمي والديموقراطي عن المطالب الاصلاحية.

 

 

في عين التينة

واستقبل رئيس مجلس النواب  نبيه بري الوزير اوغلو وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة في المنطقة، وغادر اوغلو دون الادلاء باي تصريح.

علمت محطة "nbn" أن الخلوة بين بري وأوغلو في عين التينة "تخللها عرض تفصيلي لما يجري في المنطقة وقد أصرّ بري على ضرورة السير بدعم المبادرة العربية والحل العربي في سوريا"، مكرراً قوله بأن:" ما يحصل في سوريا يختلف عن ما حصل في أي دولة عربية أخرى".

 

 

السراي الكبير

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير خارجية تركيا داوود أوغلو، بعد ظهر اليوم في السرايا، وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في المنطقة. شارك في اللقاء سفير تركيا لدى لبنان إينان اوزيلديز والوفد المرافق لأوغلو.
في خلال اللقاء، وجه أوغلو دعوة رسمية من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى الرئيس ميقاتي لزيارة تركيا.
بعد الزيارة، أدلى أوغلو بالتصريح الآتي: "إنه لمن دواعي سروري ان أكون مجددا في بيروت، وهي بمثابة البيت الثاني للأتراك، وخصوصا بالنسبة الي. جئت الى هنا للمشاركة في مؤتمر تعقده منظمة الأسكوا غدا عن التحول الى الديموقراطية، وفي خلال هذا الوقت، كان لي الشرف ان التقي المسؤولين اللبنانيين هذا الصباح، حيث التقيت رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ثم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولي الشرف الآن ان التقي رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي. كل هذه اللقاءات سارت في شكل جيد على ان التقي غدا الزعماء الروحيين والسياسيين في لبنان الذين هم اصدقاء مقربون ونظراء مقربون منذ ثماني او تسع سنوات" .
أضاف: "كان اللقاء مناسبة لمناقشة المسائل الثنائية والاقليمية، وكانت لقاءات ممتازة مع الرؤساء الثلاثة اليوم، ومنهم الرئيس ميقاتي حيث كانت لنا رؤية مشتركة في المسائل الثنائية وفي التجارة بين البلدين التي تنمو في شكل سريع، وتصاعدت بنسبة 15 في المئة العام الفائت وتجاوزت مليار ومئة مليون دولار. أستطيع التأكيد ان علاقاتنا التجارية الى مزيد من التقدم في المستقبل، كما كانت لنا رؤية مشتركة عن الأوضاع الاقليمية والتحولات في المنطقة والربيع العربي الذي يواجه فرصا، واستطيع القول ان أول ربيع عربي من اجل الديموقراطية تحقق في لبنان الذي يتمتع بتراث وثقافة، والذي شهد انتخابات حرة وعادلة وتفاهمات سياسية وثقافية ومبادلات سياسية ومصالحات وطنية" .
أضاف: "اما بالنسبة الى تركيا، فان الاستقرار في لبنان ضروري لأنه يشكل الدعم للاستقرار الدائم في منطقتنا، ونأمل في ان تأخذ الدول الاخرى عبرة من لبنان من خلال انتخاباته العادلة والحرة وسياسته المتعددة الأوجه، حيث يتنافس جميع الفرقاء السياسيين وهذا تقليد مهم. إذن كانت لنا رؤية مشتركة في كل هذه المسائل مع رئيس الجمهورية ورئيس المجلس النيابي والآن مع رئيس مجلس الوزراء. وسألتقي زعماء أخرين بعد ظهر اليوم وغداً ومجدداً سيكون لي الشرف والسعادة بأن أكون في لبنان لمدة يومين " .
ولدى مغادرته أجاب أوغلو ردا على سؤال انه سيلتقي وفدا من "حزب الله" .

 

 

 

بكركي

استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، بعد ظهر اليوم، وزير خارجية تركيا احمد داوود اوغلو والسفير التركي في لبنان اينان اوزيلديز والوفد المرافق، في حضور المطران كميل زيدان وراعي أبرشية قبرص المارونية المطران يوسف سويف، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتطورات محليا واقليميا.
وقدم البطريرك لاوغلو ميدالية البطريركية المارونية.
بعد اللقاء الذي استمر قرابة الساعة والاربعين دقيقة، قال أوغلو ردا على سؤال: "لقد كان لقاء ناجحا مع غبطة البطريرك، ووجهت اليه دعوة لزيارة تركيا، وتحدثنا عن كيفية حفاظ الطوائف على تقاليدها في المنطقة لا سيما في لبنان. وشكرت غبطته على استقباله الممتاز لنا ونأمل ان نستضيفه في تركيا".
وعما اذا تناول البحث الاوضاع في سوريا قال اوغلو: "تحدثنا اكثر عن الامور والمسائل الدينية والتسامح الديني والحوار لا سيما في هذه الظروف الحرجة ونقطة التحول التاريخية التي تشهدها المنطقة، وشددنا على أهمية احترام كل الديانات والطوائف، ولبنان هو المثال الجيد للتعايش والسلام بين الطوائف" .

 

 

لقاء مع رعد

التقى وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو، في مقر إقامته في فندق فينيسيا، رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" محمد رعد.  وشدد  رعد على ضرورة ان يكون التغيير في المنطقة نابعاً من إرادة الشعوب وليس مفتعلا ومحركا من الخارج، وألا يسمح  للتدخلات الخارجية ان تملي شعاراتها وتحركاتها ومنهجيتها لفرض إصلاحات تستجيب لمصالح الآخرين من دون ان تحقق ما يرجوه الناس. وقال  : كان هناك عرض شامل ومفصل، وكان هناك تباين في تشخيص الوضع ولاسيما لجهة ما يجري حولنا في لبنان . واشار رعد إلى وجود حرص على ان تكون هناك لقاءات مشتركة اخرى في ما بعد، وان يكون  التغيير ذاتيا، وان يتوقف العنف الداعم للمسلحين والممول لهم، وان تجري الإصلاحات  بوتيرة منهجية.

 

 

 

الوصول

وكان  اوغلو وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة خاصة يرافقه وفد تركي. واستقبله على المطار السفير التركي في لبنان اينان اوزيلديز وامين سر لجنة الاسكوا الباقر آدم والانسة رنا الخوري عن مديرية المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين.

 

 

تحصين الوضع

من جهة اخرى، أوردت محطة "mtv" معلومات ذكرت أنّها "رشحت" من جولة أوغلو و"تدعو إلى المسؤولين وصيةً صارمة تدعو اللبنانيين إلى تحصين الوضعِ الداخلي وعدمِ استحضارِ الشياطينِ الإقليمية إلى لبنان لأن عاصفةً جارفة تتجمّعُ في الأفقِ الشرق أوسطي"، لافتة إلى أنّه "للمفارقة فإن دولةً صغيرة مثلَ لبنان قادرةٌ على تجنبِ ويلاتها إن أبعدت نفسَها عن ممر الفِيَلة".

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها