إطبع هذا المقال

ترأس اجتماعا موسعا في مكتبه لمتابعة موضوع الفيضانات الأخيرة ... زعيتر: خلل في 4 مواقع لا صلاحية ومسؤولية للوزارة عنها

2014-10-24

ترأس اجتماعا موسعا في مكتبه لمتابعة موضوع الفيضانات الأخيرة
زعيتر: خلل في 4 مواقع اساسية لا صلاحية ومسؤولية للوزارة عنها
لضرورة أن تتخذ الاجهزة المختصة في الادارة كل الاجراءات
والتدابير الاحترازية المطلوبة لمواجهة اي طارىء متوقع حدوثه

ترأس وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم، اجتماعا موسعا في مكتبه لمتابعة موضوع الفيضانات الأخيرة على الاوتوستراد الساحلي بيروت - جبيل ومتفرعاته. وأشار زعيتر الى وجود "خلل في اربعة مواقع اساسية لا صلاحية ومسؤولية لوزارة الاشغال عنها، هي منطقة جسر غزير بسبب قيام احدى ورش البناء الخاصة باعمال حفريات ووضعها خلافا للاصول والشروط المطلوبة، مما ادى مع غزارة الامطار الى سحب هذه الحفريات على طول الطريق وصولا الى منطفة جسر غزير، مما أدى الى حصول فيضان، اثر ذلك تحركت فرق وزارة الاشغال العامة والنقل بأعمال تعزيل طارئة لرفع تلك الحفريات التي اقفلت الطريق، عندها قامت الاجهزة الامنية باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة مع تلك الورشة المخالفة للاصول".
وأضاف: "الفيضان الثاني حصل في منطقة انطلياس، وهو ناتج ايضا من ورشة أشغال تقوم بها وزارة الطاقة والمياه لمد قساطل للمياه على طريق بكفيا- انطلياس، حيث وضعت الحفريات على جانب الطريق وعند هطول الامطار الغزيرة، وتم سحبها الى الاوتوستراد وتسببت بإقفال الطريق.
والفيضان الثالث حصل على طريق ABC ضبيه بسبب قيام المؤسسة المذكورة بتحويل مجرى تصريف الامطار الخاصة بمواقفها الى الاوتوستراد مباشرة، وليس عبر الاقنية المخصصة لهذه الغاية، عندها وجهنا كتابا للجهة المختصة لطلب اتخاذ التدابير المناسبة ومعالجة الموضوع فورا، في ما خص موضوع الـ ABC وغزير.
والفيضان الرابع الذي حصل في منطقة نهر الموت يعود الى مجرى مياه الامطار الجارية من عين سعاده- الفنار- رومية وغيرها، ومن المفترض ان يصب هذا المجرى في نهر الموت الذي تحول منه جزء اساسي الى منطقة صناعية، ما ادى الى فيضان كميات المياه الى منطقة نهر الموت".
وأكد زعيتر انه "رغم كل المشاكل التي حصلت نتيجة الفيضانات والتي لا دخل لوزارة الاشغال بها بتاتا، تدخلت فرق الوزارة وعملت بأقصى الجهود والامكانات على فتح الطرق ورفع الاضرار تسهيلا لأمور المواطنين. وبناء على ذلك، أعطيت التوجيهات اللازمة للعمل في هذه النقاط الصعبة والاساسية على الطرق الرئيسية"، مشيرا الى وجود "مخالفات غير مقبولة أدت الى سد بعض المجاري التي يجب أن تتسرب منها مياه الامطار، سواء الاعمال أو أبنية خاصة".
وشدد على "ضرورة أن تتخذ الاجهزة المختصة في الادارة كل الاجراءات والتدابير الاحترازية المطلوبة لمواجهة اي طارىء متوقع حدوثه".
-------=====-------

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها