إطبع هذا المقال

حمادة: ما بعد التمديد ليس كما قبله

2014-11-06

حمادة: ما بعد التمديد ليس كما قبله
ان لم ننتخب رئيسا لا يمكننا تنفيذ اي قانون
يجب اجراء ورشة لانتخاب رئيس توافقي

اوضح النائب مروان حمادة ان أحداً لم يكن مع التمديد لمجلس النواب لكن الأحداث فرضت نفسها، مشيرا الى ان "المشاركين في التمديد لم يكن لديهم مشكلة في حصول الانتخابات النيابية خصوصاً في ظل القانون الحالي".
حمادة وفي حديث الى اذاعة "صوت لبنان" (93.3) قال: "انا اتفهم غضب وثورة العدد القليل من الشباب الذي يرى في كل أداء الطبقة السياسية الحالية أداء سيئاً، ولكن اظن ان هناك مبالغة في القول إن النواب سيرشقون في كل منطقة بالبيض، هذا اغفال كامل لما مثله الاجماع الكبير في المجلس النيابي، هؤلاء لا يستطيعون فعلا أن يتجاهلوا أن الكتل التي شاركت في التمديد تمثل على صعيد القاعدة الشعبية أكثر بكثير من كل ما يحكى اليوم عن غضب شامل".
اضاف ردا على سؤال: "طرأت الكثير من الامور في الايام الماضية، ومشهد الامس نقطة في ذلك، هنالك اولا طرابلس واداء الجيش الذي وقف وادى واجبه ودفع ثمن هذا الواجب، والدم تضحية، ثانيا موقف الرئيس سعد الحريري الجريء جدا والذي غطى الجيش وربما عبّر عن الاعتدال اكثر من بيئته نفسها، وثالثا كلام السيد حسن نصر الله الذي، ومهما كان خلافنا معه، يمثل فتحة في هذا الجدار واعتماده النائب ميشال عون مرشحا اعطاه دعما من جهة، ومن جهة ثانية اسقطه من لائحة التوافقيين الممكنين كرئيس للجمهورية، رابعا التوقيع على الاتفاقية الفرنسية السعودية اذ انها المرة الاولى التي يتلقى فيها الجيش اللبناني مثل هذا الدعم الضخم كعتاد، وبحثنا بالامس في المجلس في القوانين المالية قبل ذلك بما يجب علينا ان نوفره للجيش لكي يستطيع ان يضم الى صفوفه الاف من الشعب اللبناني".
ولاحظ ان "ما بعد التمديد ليس كما قبله، بحثنا بالامس مع الرئيسين (مجلس الوزراء تمام) سلام و(مجلس النواب نبيه) بري في ضرورة ان يكون بعد التمديد ورشة كبيرة في المواضيع الحساسة وفي التواصل مع الناس وتواصل في السلطتين التنفيذية والتشريعية، ولكن ينقصنا في كل ذلك رئيسا للجمهورية لتكرّ السبحة نحو انتخابات نيابية وحكومة وانفراج اقتصادي".
وختم حمادة بالقول: "من المهم وجود قانون انتخاب لكن ان لم ننتخب رئيسا لا يمكننا تنفيذ اي قانون، لان مجرد وجود انتخابات مع عدم وجود رئيسا للجمهورية يشلّ المجلس ولا يمكن تشكيل حكومة ولا يمكن لاحد اجراء استشارات لتشكيل حكومة. يجب اجراء ورشة لانتخاب رئيس توافقي".
-------=====-------

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها