إطبع هذا المقال

النقيب جريج: همنا ليس ملء الكرسي بل انتظام الجمهورية

2014-11-22

مسيرة لهيئات المجتمع المدني نحو القصر الجمهوري

النقيب جريج: همنا ليس ملء الكرسي بل انتظام الجمهورية 


نظمت جمعية "فرح العطاء" والمدارس الخاصة والرسمية في لبنان مسيرة لهيئات المجتمع المدني انطلقت نحو القصر الجمهوري تحت عنوان "لغيتو الاحتفال، بس نحنا الاستقلال".

ولم تمنع غزارة الامطار المشاركين من التجمع، وسط اجراءات أمنية مشددة للجيش الذي اقفل كل المداخل المؤدية الى القصر الجمهوري بعد تفتيش كامل للموجودين.

وأحضرت الباصات المدرسية التلامذة حاملين الأعلام اللبنانية من المناطق كافة، وبثت سيارات مجهزة بمكبرات صوت أناشيد وطنية.

والقى نقيب المحامين جورج جريج كلمة في اختتام المسيرة قال فيها: "يا اهل المجتمع المدني، يا أمل لبنان ومستقبل طلابنا الاعزاء، يا كشاف لبنان وحماته، الزميلات والزملاء باللباس الواقي ضد اظلم، ضد القهر، ضد الاستبداد، ضد السلب والمصادرة، ويا سامعي الصوت أينما كنتم، تذكروا ان اليوم يوم الاستقلال، تذكروا هذا المقام، هذا الموقع الشاغر منذ سبعة أشهر، تذكروا ان همنا ليس ملء الكرسي الفارغ فحسب، بل انتظام الجمهورية بالديمقراطية، باكتمال مؤسساتها وتوازن سلطاتها لاكتمال سلطانها".

أضاف: "نحن فئة متكاملة، متجانسة، تنطق للبنان، تلتزم بالكيان، وتناضل للانسان، ومن هذا المنطلق، لا يحق لنا مجتمعين، ولا للمحامين متحدين، ان نمارس الهرولة الى الوراء وقت الواجب يدعو الى الامام. لا يحق لنا ان نلوذ بالصمت، كما لا يحق لنا ان نعتمد الثرثرة الغوغائية، بل ان نقول كلمتنا بصوت عال: من حقنا ان تكون لنا جمهورية محترمة، من حقنا ان تقوم دولة قادرة، من حقنا ان ينهض رئيس للبلاد. اننا من هذا الموقع، نحترم ونقدر كل اللياقات والادبيات، ومنها إلغاء الاحتفالات بذكرى الاستقلال، واختصار التمثيل في وضع الاكاليل على أضرحة رجالات الاستقلال بممثل واحد عن الجمهورية اللبنانية بدلا من ثلاثة، احتراما لغياب رئيس البلاد. لكن اللياقات لا تملأ فراغا، ولا تطفئ ظمأ، ولا تروي جفافا، نريد أفعالا، نريد تمرسا بالمسؤولية الوطنية، نريد رئيسا لهذا القصر، ولن نسمح كحراك مدني ان ينبت العشب على مداخل بعبدا، لن نسمح ان تعشعش الغربان في اجنحة هذه الدار، لن نسمح ان يصبح القصر أطلالا، لن نسمح ان يمسي الاستقلال مجرد ذكرى في البال، ومجرد مفهوم في الذاكرة ومجرد كلمات داسها الزمن وفعل فعله في أحرفها، وغلفها العفن وغطاها الغبار السميك. لن نسمح ان يرسي الفراغ نظامه على كل الجمهورية".

وتابع: "ان نقابة المحامين، الى جانب كل هذه الجماعات الحية، ترفض رفضا قاطعا هذه الحالات المرضية بل التمارضية في الدستور، ترفض ان يقف لبنان في الصف بانتظار دوره على أجندة الدول، او ان يرحل الى غرفة الانتظار او ان يتسكع على عتبة الباب العالي، بانتظار كلمة السر، لبنان هو الباب العالي، رئاسة الجمهورية حيث نحن هي الباب العالي. والشريعة الاولى الآن انتخاب رئيس للجمهورية، فهذا المنصب له من الرمزية ما يجعله خارج السلطات كي لا أقول فوق السلطات، وما يحصل حاليا لا يشبه لبنان، ولا يشبه ديمقراطية لبنان، ما يحصل هو القضاء بالتقسيط على موجودات الدولة، وهذا لن يكون، ما يحصل هو نوع من إهدار دم الجمهورية، وهذا لن يكون، رئاسة الجمهورية ليست محل ربط نزاع، ولا صندوق بريد لإيداع الرسائل من سلطة الى سلطة، او من زعيم الى زعيم، او من دولة الى دولة، او من محور الى محور. هذا المنصب لكل لبنان، لكل اللبنانيين، فلا يجوز تعريضه للبهدلة والإهانة، وأكبر إهانة هي ان تنقضي المهل دون انتخاب رئيس للجمهورية. الشغور بعد مضي سبعة اشهر تحول الى فراغ، والقضية ما عاد فيها ترف، صرنا على تماس مباشر مع المخاطر الكيانية الوجودية، والآتي أعظم كما حذرنا، لبنان يكون او لا يكون، الدولة تبقى او تزول، الرئاسة رقم زائد يمكن الإستغناء عنه أم رقم صعب غير قابل للتأجيل او التجيير او الحذف".

وأردف: "لم أعد أفهم ماذا ننتظر، هل ننتظر وصاية جديدة، احتلالا جديدا، وضع يد جديدا، وساطة جديدة، طائفا جديدة، دوحة جديدة. أقول كلمتي ولن أمشي مهما سكبت السماء من خيراتها، نحن لا نخاف العاصفة ولا يبللنا المطر، لبنان الغريق، غريق بالتمديد، غريق بالفراغ، غريق بالامن الغذائي، غريق بميشا اليونانية وفيضانات الجمهورية، لبنان الغريق ما همه من البلل".

وختم جريج: "قادرون على مخاطبتكم في كل الظروف، فاسمعوا يا كرام: هناك دين واقع على طابق كل نائب، وهو من نوع الدين الممتاز، فسددوا هذا الدين ولبننوا انتخاب رئاسة الجمهورية، ونفذوا أوامر الدستور. كان الله بعون لبنان، لكن لن نتركه يترنح، لن ندعه ينهار، لن نسمح بان يسقط. هذا عهد نقابة المحامين وعهد كل الحراك المدني في يوم استقلال لبنان".

المشاركون

إشارة الى أن المشاركين في مسيرة الاستقلال، هم: نقابتا المحامين في بيروت والشمال، نقابة المعلمين، نقابة الصحافة، موسيقى الجيش اللبناني، جمعية المقاصد، جمعية المبرات، مؤسسات الامام موسى الصدر، مدرسة راهبات القلبين الاقدسين- عين سعادة، مدرسة راهبات القلبين الاقدسين- الحدث، المدرسة الانطونية- بعبدا، المدرسة الانجيلية- الرابية، مدرسة راهبات البزنسون- ووادي ابو جميل، مدرسة راهبات المحبة- كليمنصو، ثانوية البرج الدولية، مدرسة العرفان- البساتين، ثانوية العرفان- السمقانية، المدرسة الانجيلية، ثانوية السيدة للراهبات الانطونيات- الحازمية، جمعية شباب وشابات عبيه، جمعية صوت المرأة- عين الرمانة، جمعية الكشاف العربي في لبنان- مفوضية بيروت، جمعية العزم والسعادة، جمعية نساء رائدات، بيت الآداب والعلوم- طرابلس، جمعية كشافة الغد في لبنان، جمعية معا نبني، جمعية الكشاف المسلم في لبنان، جمعية الكشاف الاتحادي اللبناني، المعهد العربي، الحركة البيئية اللبنانية، وحدتنا خلاصنا، معا نعيد البناء، جمعية شباب البلد- برلمان الشباب، لجنة حقوق المرأة اللبنانية، جمعية العطاء- زحلة، المنتدى الثقافي في صور، جمعية بلدتي، جمعية التنمية للانسان والبيئة- صيدا، مدرسة الجاهلية الرسمية، جمعية فرح العطاء. 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها