إطبع هذا المقال

ميقاتي أكد ان الكثير من مؤسسات الدولة يجب ان تعود اليها الحياة

2012-01-21

 

اتصـــل بالحريري مطمئناً الـــى صحّته بعـــد العمليـة الجراحية الطارئة فــي باريس

وتحـــدّث فــــي حفـــل استـــلام الميـــدل ايسـت ايربــــاص 320 الرقـــــم 5000

ميقاتــي أكـــد ان الكثيـــر مـــن مؤسسات الدولــة يجــب ان تعـــود اليهـــا الحيـــاة

مـــن خـــلال خطــوات اصلاحيـة تبـــدأ مــــن رأس الهرم فيهـــا حتــــى القاعــــدة

طيران الشرق الأوسط أظهرت شجاعة في الحفاظ على عملها في مواجهة التحديات

صحنــاوي: وضعنـا مخططاً لتحسين جــودة التخابر يقضـــي بشراء 1200 هوائي

الكلام عــن أن الوزارة منعــت شركتي الخلوي فتح خطوط على الحدود غير صحيح

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(أ.ي) - أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن الكثير من مؤسسات الدولة الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتربوية يجب أن تعود اليها الحياة من خلال خطوات اصلاحية تبدأ من رأس الهرم فيها حتى القاعدة.

وشدد على  أنه إذا كانت هذه الخطوة قد تأخرت نتيجة التجاذبات السياسية، فان الامل يبقى قويا بأن يعي اصحاب الشأن مسؤولياتهم ويزيلون عصيّهم من عجلات الادارات كي تنطلق من جديد في تلبية طموح اللبنانيين التواقين الى ادارة عصرية ومتطورة تكون في خدمتهم وليس العكس.

وكان رئيس مجلس الوزراء تحدث مساء  أمس في خلال رعايته حفل عشاء أقامته "شركة طيران الشرق الأوسط" في فندق فينيسيا  لمناسبة  إنضمام الطائرة الخامسة عشرة من طراز "اير باص 320 الرقم 5000،الى إسطول الشركة.

وألقى الرئيس ميقاتي كلمة قال فيها: تغمرني سعادة كبيرة، إذ  نلتقي اليوم لنشهد ايضا فصلا آخرا من فصول نجاح لبنان في تجاوز الصعوبات والتطلع بأمل الى المستقبل الواعد . نعم أيها الاعزاء، مسيرة الميدل إيست، منذ تأسيسها في 31 ايار 1945 على يد المغفور له الرئيس صائب سلام وحتى اليوم، تشبه مسيرة لبنان: من كبوة الى نهوض، من خسارة الى ربح، من حصار الى إنتشار، من أحزان الى أفراح .

فتحية الى من جسّد هذه الارادة، الى حاكم مصرف لبنان الصديق رياض سلامة، الذي حقق في طيران الشرق الاوسط تجربة رائدة اظهرت كيف يمكن للدولة أن تصحح أوضاع المؤسسات الوطنية فتجعلها نموذجا يحتذى للشركات الناجحة والقادرة، معتمدة معايير تتجاوز من خلالها مرحلة الاكتفاء الذاتي، الى تحقيق الارباح على رغم الازمات الامنية والاقتصادية والمالية التي مر بها.

وتحية ايضا الى رئيس مجلس ادارة الميدل إيست الصديق محمد الحوت الذي كان أمينا على الثقة التي وضعتها فيه الدولة اللبنانية، فاستلهم، مع معاونيه في مجلس الادارة، مواقف أسلافه الكبار في المحافظة على إرث طيران الشرق الاوسط، ولاسيما منهم المرحوم نجيب علم الدين ومن تلاه من رؤساء مجالس الادارة الذين نحيي أرواح من غادرنا منهم، ونتمنى العمر الطويل لمن لا يزال بيننا يتابع تطور الشركة الوطنية والانجازات التي تحققت منذ العام 1998.

أضاف: إن هذا الحضور المميز لطيران الشرق الاوسط بين شركات الطيران الكبرى ترجم ايضا من خلال اتفاقات تعاون وسّعت مساحة حضور الميدل ايست في العالم، ما حتّم زيادة اسطولها الجوي من خلال امتلاك طائرات "ايرباص" إنضمت تباعا الى عائلة الميدل ايست ليصبح عددها خمس عشرة طائرة يزين أجنحتها شعار الارزة بحلة جديدة تعكس الوان العلم اللبناني . ولا بد لي هنا من التنويه بالتعاون القائم بين طيران الشرق الاوسط وشركة "إيرباص" الممثلة بيننا اليوم برئيسها التنفيذي السيد توماس اندرز الذي أحييه وأحمّله، الى جميع المسؤولين في الشركة، الشكر والامتنان والحرص على إستمرار هذا التعاون وفق افضل الشروط التي تحفظ مصلحة الشركتين والتي تعكس صورة زاهية عن العلاقات اللبنانية – الاوروبية  المتجذرة عبر التاريخ.

وقال: إن ما حققته شركة طيران الشرق الاوسط والشركات الشقيقة التي أنشئت في خلال السنوات الفائتة من تقدم ونجاح، هو حصيلة جهود بذلها العاملون فيها على مختلف مواقعهم ، فلهم ايضا تحية تقدير وامتنان، وعهد من الدولة بأن ترعى حقوقهم وتقدم كل الدعم كي يواصل طيران الشرق الاوسط تقدمه. فالنجاح مسؤولية والحفاظ عليه واجب، والتجربة الانقاذية التي شهدتها الشركة جديرة بأن تعمم على الكثير من مؤسسات الدولة الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتربوية التي يجب ان تعود اليها الحياة من خلال خطوات اصلاحية تبدأ من رأس الهرم فيها حتى القاعدة. وعليه فان العبرة في نجاح طيران الشرق الآوسط يتلخص بكلمتين قرار سليم وإدارة فاعلة.

واذا كانت هذه الخطوة قد تأخرت نتيجة التجاذبات السياسية، فان الامل يبقى قويا بأن يعي اصحاب الشأن مسؤولياتهم ويزيلون عصيّهم من عجلات الادارات كي تنطلق من جديد في تلبية طموح اللبنانيين التواقين الى ادارة عصرية ومتطورة تكون في خدمتهم وليس العكس.

نشاط السرايا

الى ذلك قلّد رئيس مجلس الوزراء، باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان،الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص" توماس اندرز  وسام الأرز الوطني من رتبة كومندور، في إحتفال اقيم ظهر اليوم في السرايا حضره وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي، وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس، سفيرة الاتحاد الأوروبي إنجيلينا إيخهورست، سفير فرنسا دوني بييتون، سفيرة المانيا بريجيتا إيبرل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، عقيلة رئيس مجلس الوزراء السيدة مي، رئيس مجلس ادارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت وأعضاء مجلس الادارة.

وقال الرئيس ميقاتي في المناسبة إن شركة "طيران الشرق الأوسط" أظهرت  شجاعة كبيرة في الحفاظ على عملها في مواجهة التحديات،والمناسبة التي نحتفل بها اليوم تشكل بالفعل فصلاً آخر من نجاح لبنان في تخطي الصعوبات والتطلع نحو غد واعد.

لقد كان"طيران الشرق الأوسط" أول شركة طيران في المنطقة تمتلك طائرة ايرباص 320 منذ العام 2003،وقد  اسهمت شركة إيرباص في تحقيق الكفاءة التشغيلية لشركة "طيران الشرق الأوسط"مما أسهم بشكل كبير في نجاحها. من المهم تسليط الضوء على الشراكة المميزة بين "شركة طيران الشرق الأوسط" وشركة "إيرباص" الاوروبية ممثلة اليوم برئيسها التنفيذي  توم اندرز،وننتهز هذه الفرصة لمنح السيد اندرز، باسم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان،  وسام الارز الوطني من رتبة كومندور،تقديراً لجهوده في ضمان التعاون لما فيه مصلحة الطرفين.

ورد السيد أندرز بكلمة شكر فيها رئيس مجلس الوزراء على تقليده الوسام باسم الرئيس ميشال سليمان . وأكد إستمراية التعاون والشراكة بين شركة إيرباص وطيران الشرق الأوسط.

وقال: إن هذا الوسام من رتبة كومندور يحفزني على المزيد من بذل الجهود كرئيس تنفيذي لشركة إيرباص.  

وزير الخارجية

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور الذي أشار الى أن البحث تناول التحضيرات  للتشكيلات الديبلوماسية التي باتت في مراحلها النهائية.

وزير الاتصالات

وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الاتصالات نقولا صحناوي الذي سئل بعد اللقاء: ما صحة ما  اورده  بعض وسائل الاعلام عن قيام الوزارة  بمنع شركتي الهاتف  الخلوي من فتح خطوطها على الحدود اللبنانية- السورية؟أجاب:هذا الكلام غير صحيح وهو محاولة متكررة لجر قطاع الاتصالات الحيوي الخدماتي الى  السجال والصراع السياسي عبر وسائل الاعلام. يوم أمس وبعد قراءتنا لما ورد في بعض المواقع الالكترونية حول هذا الموضوع اتصلنا بداية بالشركتين للتحقق من الأمر، ثم اتصلنا بكل القرى التي قيل إنه تم قطع الاتصالات عنها، لمعرفة إذا كانت هناك من مشكلة في الاتصالات او الارسال على الاراضي اللبنانية ،وتأكدنا أن كل شيء طبيعي كما كان سابقا، ولا يوجد اي اجراء خاص في هذه  المناطق.

سئل:ما هي الاجراءات التي ستتخذ لتحسين ارسال شبكات الاتصال الخلوي داخل الاراضي اللبنانية؟اجاب:نحن وضعنا مخططا لتحسين جودة التخابر كنا قد اعلنا عنه في الخامس عشر من الشهر الفائت ويقضي  بشراء 1200 هوائي، كذلك 20 هوائيا نقالا، كما سنقوم بشراء120 محولا  الكترونيا للترددات الهاتفية(بيكوسيل)، ونحن حالياً نتفاوض مع الشركتين المشغلتين  لتجديد العقود او عدم تجديدها. المفاوضات مستمرة لمعرفة الشروط في حال تم  تجديد العقود،ومن الشروط الاساسية التي سنفرضها هي خدمة "الناشونال رومينغ " التي تسمح لمستخدمي الشركتين في المناطق، بالانتقال من إرسال شركة الى اخرى، في حال عدم توافر الارسال الاساسي للمشترك في شركته.

سئل: لقد إستخدمت تعبير "في حال جددت العقود"،ما هو الحل إذا لم تجدد العقود؟أجاب: العقود مع شركتي الهاتف الخلوي تنتهي في الحادي والثلاثين من هذا الشهر، وينص القانون على أنه، في حال عدم تجديد العقود، او عدم توقيع عقد جديد معالشركات ذاتها او مع  شركات اخرى، تعود إدارة القطاع الى الدولة اللبنانية، اي الى  وزارة الاتصالات ،وانا كوزير للاتصالات علي ان اتوجه الى مجلس الوزراء باقتراح مقنع، علما اننا دخلنا في مفاوضات مع الشركتين المشغلتين لتحسين الشروط بطريقة جذرية ،وهذا  الامر لم ننته منه بعد، ولكن نأمل الانتهاء من ذلك  في  خلال عدة ايام. الخطوة التالية ستكون  التوجه الى مجلس الوزراء لطرح الخيارات، وهي إما تجديد العقود مع الشركتين المشغلتين حاليا في ظل شروط أفضل بكثير ،أو إستعادة الدولة للقطاع وادارته من قبل الوزارة،وهناك خيار اخر وهو اجراء مناقصة  لادارة القطاع، لكن هذا  الخيار يلزمه تجديد مرحلي، لأن المناقصة الدولية  يتطلب اجراؤها ما بين ثلاثة الى ستة أشهر . 

سئل:في حال لم يتم تجديد العقد ، هل جهاز الدولة اللبنانية مؤهل لإدارة الشبكة؟أجاب:نعم هو مؤهل،فالشركات بحد ذاتها مؤهلة ونحن علينا فقط اختيار إصحاب الكفاءة لإدارتها.

سئل:هناك شكوى من نقص في الخطوط الهاتفية الثابتة،هل من خطة لزيادة عدد علب الهواتف في المناطق كافة؟أجاب: مجلس الوزراء كان أقر سلفة 71 مليار ليرة لإجراء مناقصة لتلزيم تركيب ما يقارب سبعة آلاف خط  ضمن أربعة آلاف علبة هاتف في الشبكة الثابتة،الا ان المشكلة الحاصلة ان الفرق التقنية يلزمها حوالى سنتين للتلزيم والتنفيذ،  ونحن سنعطي تعليماتنا لإيجاد حلول سريعة وإختصار الفترة الى سنة واحدة،لأنه من غير الطبيعي إنتظار مدة سنتين للحصول على خط هاتفي في الشبكة الثابتة.

المطران مطر

وإستقبل رئيس مجلس الوزراء راعي ابرشية بيروت للموارنة المطران بولس مطر يرافقه رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الذي قال: الزيارة هي لدعوة دولة الرئيس للمشاركة في القداس الالهي الذي سيقام في التاسع من شباط المقبل لمناسبة عيد القديس مارون، والذي سيقام هذه السنة في كاتدرائية مار جرجس المارونيةفي وسط بيروت، ويرأسه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي لمصادفة زيارته الرعوية لابرشية بيروت المارونية.

 

-----=====-----

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها