إطبع هذا المقال

بو صعب : وضعنا في لبنان مختلف عن باقي الدول العربية

2015-01-17

بو صعب : وضعنا في لبنان مختلف عن باقي الدول العربية
الحكومة ليست مسؤولة عن كلام اي فريق سياسي
حوار القوات – التيار اسهل من حوار حزب الله – المستقبل

24 وزيرا يحلون مكان رئيس للجمهورية في توقيع مراسيم

أكد وزير التربية الياس بو صعب، حول تصريحات الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله بحق البحرين ان “الحكومة ليست مسؤولة عن كلام اي فريق سياسي فوضعنا في لبنان مختلف عن باقي الدول العربية اذ ان هناك حرية للكلام مشيرا الى ان كلام نصرالله يمثل وجهة نظر شريحة واسعة من اللبنانيين والذي يمثلهم وليس كلاما باسم الحكومة”.
واضاف في حديث لـ”لبنان الحر”: “الحكومة تقع بين مشكلين المحافظة على التضامن داخل البلد والمحافظة على العلاقات مع الدول العربية وهي علاقة حيوية وعلى الحكومة التوفيق بين هذين الامرين”.
وعما يعيب عمل الحكومة اليوم قال بو صعب: “ما يحصل ان هناك 24 وزيرا يحلون مكان رئيس للجمهورية في توقيع مراسيم ما يصعب الامور اكثر من قبل ولكن في المقابل الامور المعقدة التي لم يكن لها حلول في الماضي استطعنا ان نجد لها حلولا في هذه الظروف كملف الجامعة اللبنانية وملف النفايات الصلبة مشددا على ان هذه الحكومة انجزت اكثر من حكومة اللون الواحد مضيفا الا احد يستطيع الغاء احد وان كل شيء يحقق بالتوافق السياسي”.

وعن ملف العسكريين اكد ان “الحكومة اخذت قرارا ليس فقط في اعطاء الضوء الاخضر للجيش لا بل طلبنا منه ان يفعل المستحيل وبكل الوسائل المتاحة لتحريرهم ولكن ما حصل انه اصبح هناك خلية ازمة واتفقنا على ان اي قرار تتخذه  يجب ان يطلع عليه مجلس الوزراء لافتا الى انه حتى الساعة لم يطلع مجلس الوزراء على اي معلومة الا تلك التي نسمعها في الاعلام”.

وحول الحوارات بين الافرقاء اللبنانيين قال: “الاسهل هو حوار “القوات” والتيار “الوطني الحر” لان ليس هناك خلاف تاريخي باستثناء المشاكل بسبب الاحداث في لبنان فيما الخلاف السني الشيعي مختلف وليس مرتبطا فقط بلبنان متمنيا ان يصلا الى نتيجة فقيادات “حزب الله” و”المستقبل” حريصون على لبنان وراى ان الحوار المسيحي المسيحي مسؤولية كبيرة صحيح اننا تاخرنا ولكن الحوار ضروري لوجودنا وبقائنا لاننا اذا اختلفنا غبنا عن القرار او غيبنا فلفترة طويلة كنا كمسيحيين مغيبون فقبل عودة العماد عون والرئيس الجميل من المنفى وخروج الدكتور جعجع من السجن لم يكن  هناك تمثيل حقيقي للمسيحيين باستثناء النائب سليمان فرنجية وقال في اجتماع مع الد جعجع وقبل دخولي في السياسة قلت له اذا اتفقت مع الجنرال يختلف وضعنا ونصبح اقوى كمسيحيين وحينها كانت “القوات اللبنانية” مشاركة في الحكومة و”التيار” خارج الحكومة وكان رده ان هذا الكلام يستحق ان يؤخذ في عين الاعتبار”.

اضاف بو صعب: “قد نختلف مع جعجع في السياسة  لكنه شخص منطقي وواقعي وعون منفتح على  الجميع ومحب للحوار ومنفتح على جميع الافرقاء”.

وعن موضوع السلسلة أشار الى أن “السياسيون لم تكن تهمهم قضية سلسلة الرتب والرواتب فما كان امامي الا تفادي الوقوع في المحظور وعدم اخذ الطلاب رهينة فبعض الفرقاء السياسيين كانو مقتنعين باقرار السلسلة ولكن الخلاف كان حول اي سلسلة سنقر وبالتالي ارتاى الجميع بوجوب تاجيل البت بالموضوع فمنذ بداية ال 2015 وانا احاول اقامة لقاء مشترك بين الهيئات الاقتصادية والتنسيق والسياسي المعني لكي تبصر السلسلة النور”.

وراى ان النهج التربوي يتاثر كثيرا بالنزوح السوري وعدد السوريين من هم في عمر الدخول الى المدرسة يفوق عدد اللبنانيين.
-------=====-------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها