إطبع هذا المقال

مصادر وزارية : 700 مليون دولار حصة لبنان من مؤتمر الكويت

2015-04-04

مصادر وزارية : 700 مليون دولار حصة لبنان من مؤتمر الكويت

أفادت صحيفة "النهار" ان "ما تقرر في مؤتمر المانحين في الكويت من مساعدات للبنان تتعلق بملف اللاجئين السوريين سيبدأ وضعه موضع التنفيذ بعد عطلة الفصح عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين".

ورجحت مصادر وزارية معنية لـ"النهار" أن "تكون حصة لبنان مما تقرر في المؤتمر والبالغة ثلاثة مليارات و800 مليون دولار في حدود 700 مليون دولار في أحسن الاحوال. وشرحت "مسار الموضوع، فقالت إن لبنان ذهب الى الكويت مطالباً بملياريّن و200 مليون دولار لإنفاقها على سنتين، فيما طالب الامين العام للامم المتحدة بان كي ـ مون بثمانية مليارات دولار للوضع القائم. لكن المؤتمر قرر مبلغ ثلاثة مليارات و800 مليون دولار لكي تنفق على اللاجئين داخل سوريا وفي الدول المجاورة لسوريا التي تستضيف لاجئين وهي لبنان والاردن والعراق وتركيا، على أن تكون للبنان الحصة الكبرى نظراً الى ضعف إمكاناته واستضافته العدد الاكبر من اللاجئين".

وختمت: "اذا تحددت حصة لبنان، فإنها ستنفق في اتجاهين: تنفيذ مشاريع عينية قدم من أجلها لبنان 70 مشروعا الى مفوضية اللاجئين على أن يخصص لها 37 في المئة مما سيتقرر للبنان. أما الاتجاه الثاني لإنفاق الحصة فسيكون على اللاجئين وعلى اللبنانيين الذين تأثروا سلباً من هذا اللجوء والذين يشكلون البيئة المضيفة". ولفتت الى ان "عدداً من الدول المانحة أصرّ على المشاركة في الاشراف على إنفاق الهبات". وأوضحت ان "لبنان، أيا يكن المبلغ الذي سيتلقاه، لن يشكّل سوى ربع ما يحتاج اليه".

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها