إطبع هذا المقال

دو فريج: لا يمكن ان نترك مصيرنا بيد حزب يعمل لاغراض غير لبنانية

2015-05-07

دو فريج: لسنا بصدد طرح معركة القلمون حكوميًا

لا اتفاق مع عون على تعيين روكز قائدا للجيش

موقفنا من ضم السلسلة للموازنة دستوري

لن نترك مصيرنا بيد حزب يعمل لاغراض غير لبنانية

 

رأى وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج ان "معركة القلمون هي من اخطر المعارك التي من الممكن ان تخاض في الحرب السورية، وهي صعبة جدا وستأخذ وقتا".

 وقال، في حديث لـ"صوت لبنان (100.5)": "اذا سقط القلمون بيد احد الفريقين فهناك خطر على دمشق، واذا حصل ذلك سيأتي اللاجئون الى البقاع"، مشددا على انه "لا يمكن ان نترك مصيرنا بيد حزب يعمل لاغراض غير لبنانية ويدخلنا في المتاهات".

 وقال "اننا لا نستطيع كمجلس وزراء ان ناخذ بارقام تقريبية وغير رسمية، كما لا نستطيع الا نقر الموازنة، خصوصا بعد الكلام الخطير والصحيح الذي قاله وزير المالية علي حسن خليل"

في حديث لـ"النشرة"، نبّه دو فريج الى أن مشاركة "حزب الله" بمعركة القلمون ستعرّض لبنان وكلّ اللبنانيين لعمليات ثأر ولعودة مسلسل الاغتيالات والسيارات المفخخة، متسائلاً "لماذا نقحم أنفسنا بمعركة ليست معركتنا ونعرّض قرى البقاع واهالي المنطقة محدودي الدخل لمعارك ومخاطر هم بغنى عنها؟"

وشدّد دو فريج، على أنّ "التحجج بالدفاع عن لبنان ليس بمكانه، باعتبار أن الجيش اللبناني والذي يتسلح لهذه المهمة بالذات هو المولج حماية اللبنانيين والأراضي اللبنانية ومنع تمدد أي جماعات الينا ولا شك اننا سنكون كلنا معه في هذه المعركة"، وسأل: "ألا يكفي لبنان أنّه دفع طوال السنوات الماضية فاتورة حرب الآخرين على أرضه فيما كانت باقي الدول تستفيد على كل الأصعدة مما يتعرض له؟ ولماذا لا نعتمد المثل القائل أن مصائب قوم عند قوم فوائد فنرضخ الى أن الأمور أكبر منا حاليا وننصرف لدعم اقتصادنا ومحاولة جذب المستثمرين الينا ونثبت لهم أننا الاكثر استقرارا في المنطقة ما سيؤدي تلقائيا لخلق آلاف فرص العمل للبنانيين؟"

 ونفى دو فريج أن يكون تيار "المستقبل" بصدد طرح موضوع مشاركة "حزب الله" بالحرب بالقلمون على طاولة مجلس الوزراء، لافتا الى أن "رئيس الحكومة تمام سلام حريص كما كل الفرقاء على المحافظة على الحكومة باعتبارها المؤسسة الشرعية والدستورية الأخيرة الباقية في البلد وبالتالي لا ينبغي العمل على تفجيرها بملفات نعلم مسبقا أن طرحها على طاولة مجلس الوزراء لن يجدي نفعا أو يأتي بالحل المرجو".

وأضاف: "الأزمة اقليمية دولية كبيرة، ونحن نعرف كحكومة ما هي قدرتنا وفعاليتنا وبالتالي لا معنى لاقحام أنفسنا بملفات تنعكس سلبا على البلد، من هنا ارتأينا الحفاظ على الحكومة لتسيير أعمال اللبنانيين الذين ملّوا الحروب والمعارك التي تؤثر على حياتهم اليومية ووضعهم الاقتصادي".

 ونفى دو فريج أن يكون تيار "المستقبل" توصل مع رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون الى اتمام تسوية بملف التعيينات ورئاسة الجمهورية تقضي بتعيين العميد شامل روكز قائدا للجيش مقابل تراجع عون عن ترشيحه. وقال: "لا اتفاق من هذا النوع ونحن نراقب عن كثب ما يُحكى عن امكانية اعتكاف أعضاء في الحكومة أو تقديم استقالتهم".

وذكّر دو فريج بأنّه وفي حال لم يحظ أحد الأسماء بثلثي أصوات مجلس الوزراء فلا امكانية لتعيين قائد جديد للجيش، وقال: "نحن لسنا بصدد المخاطرة بهذا المركز وبالمؤسسة ككل في ظل الظروف الأمنية الصعبة التي تمر بها المنطقة وحساسية الوضع على حدودنا، ما سيلزمنا عندها بالتمديد لقائد الجيش الحالي".

 وتطرق دو فريج لموضوع الموازنة، لافتا الى أن "الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء شهدت الكثير من النقاشات وقد تم التوافق في النهاية على اقرار مبدأ ادخال سلسلة الرتب والرواتب لكنف الموازنة، كما كنّا نطالب"، مشددا على أن موقف تيار "المستقبل" من هذا الملف موقف دستوري باعتبار أن القانون يلزمنا أن ندخل ارقام السلسلة الى الموازنة باعتبارها جزء من النفقات، وهو ما ينص عليه قانون المحاسبة العامة في المادتين 3 و 5. وقال: "الحكومة السابقة التي كنا نعارضها أقرت السلسلة بمبلغ 1750 مليار وأحالته الى مجلس النواب، ما يعني أننا ملزمون باعتماد هذا الرقم في الحكومة على أن يقرر مجلس النواب وبعد احالة الموازنة اليه اذا كان يريد أن يبقي السلسلة جزءا منها أو يصوت عليها بقانون على حدة".

ورجّح دو فريج أن لا يشكل هذا البند موضوعا خلافيا في الجلسات المقبلة لمناقشة الموازنة على أن يُستكمل البحث في باقي بنود الموازنة بمرونة.

 

------=====------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها