إطبع هذا المقال

موجة حر تضرب لبنان من 17 الى 20 ايار

2015-05-15

موجة حر تضرب لبنان من 17 الى 20 ايار

ارشادات وقائية للمزارعين وتنيه من الحرائق

أعلنت مصلحة الابحاث الزراعية في بيان "أن درجة الحرارة ستتجاوز في الايام التالية: 17، 18، 19 و 20 أيار 30 درجة ساحلا وقد تصل الى 34 بقاعا، لذلك وجهت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية سلسلة ارشادات للوقاية من موجة الحر الى كل من المزارعين:حيث دعتهم الى إكثار عدد وكميات الري صباحا ومساء، عدم الري ظهرا وعدم رش الأدوية الزراعية ظهرا إنما رشها صباحا أو مساء، والى ري كروم العنب إذا أمكن، وزيادة ري الخضراوات والبيوت البلاستيكية. كما طالبت مربي الدواجن تهوئة المزارع، زيادة مياه الشرب للدواجن، زيادة البيوت البلاستيكية.ودعت المواطنين الى الانتباه من أشعة الشمس خصوصا خلال فترة الظهر، ارتداء القبعات، ارتداء النظارات الشمسية، استعمال مرهم الوقاية من الشمس، الإكثار من شرب المياه، التواجد في أماكن مبردة، عدم السباحة ظهرا.

ولفتت المواطنين والمعنيين الى الانتباه بالتعاطي مع الطبيعة، الانتباه من حدوث حرائق، إبلاغ عن أي حريق، التحضر لإطفاء أي حريق.كما دعت السائقين الى لانتباه الى حرارة مياه التبريد في السيارة، عدم استعمال المكابح بكثرة، الاحتفاظ بمياه الشرب خلال التنقل في السيارة وتجديدها يوميا.

وطالبت المواطنين "الانتباه الى فساد المواد الغذائية والأطعمة في ظل حرارة مرتفعة في السيارات وفي المنازل".

حال الطقس
وقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس غدا صافيا الى قليل الغيوم مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

- الحالة العامة طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام القادمة.

- الطقس المتوقع غدا صاف الى قليل الغيوم مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، أما يوم الأحد فيكون مشمسا إلى قليل الغيوم مع ارتفاع اضافي في درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة.

- درجات الحرارة على الساحل من 19 الى 26 درجة، فوق الجبال من 12 الى 21 درجة، الأرز من 5 الى 16 درجة، في الداخل من 11 الى 25 درجة.

- الرياح السطحية جنوبية غربية نهارا، تتحول الى شمالية غربية نهارا، سرعتها بين 10 و30 كلم/س.

- الإنقشاع متوسط.

- الرطوبة النسبية على الساحل بين 45 و80 %.

- حال البحر متوسط ارتفاع الموج حرارة سطح الماء 20 درجة.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها