إطبع هذا المقال

فتفت من معراب: من أساس تعاطينا في السياسة هو الحوار الدائم

2015-08-13

فتفت من معراب: من أساس تعاطينا في السياسة هو الحوار الدائم
رسالة من حزب الله أن لا بحث في الرئاسة قبل حوار إيراني – سعودي
أصبح المستقبل وسلام “داعشيين” فمع من يتحاور عون؟ أمع الدواعش؟


استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت الذي خرج ليؤكد أنه بحث وجعجع “في الملفات المعيشية الضاغطة على المواطن اللبناني، لاسيما ملفي النفايات وأزمة الكهرباء اللذين يحتاجان الى معالجة سريعة ولكننا للأسف نعيش التعطيل على المستويات كلها، واليوم شهدنا عجز مجلس الوزراء في اتخاذ أي قرار نتيجة موقف سياسي بتعطيل كل شيء”، مشدداً على أنه “يجب ألا ننسى الملف الأساسي وهو السلاح غير الشرعي ووجود دويلة مسيطرة على الدولة اللبنانية وتفرض عليها شروطها وتزجّ لبنان بملفات مثل الحرب السورية التي لا دخل له بها لا من قريب ولا من بعيد وتُكلفه كثيراً على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

ولفت فتفت الى أن “وجهات النظر متقاربة بيننا و”الحكيم”، وقد تكون وجهة نظر واحدة فيها روحية 14 آذار ومتوافقة مع ما سمعناه، من غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي خلال جولته على البقاع الغربي، عن أهمية انتخاب رئيس للجمهورية الذي هو المدخل الوحيد للحلول كلها، بحيث يتحمّل مسؤولية تعطيل هذا الاستحقاق من يغيب عن الجلسات ومن يفرض على الآخرين هذا الغياب”…

وعمّا قاله النائب ميشال عون لجهة أنه سيلجأ الى التصعيد ولكنه يبقى من دعاة الحوار، ذكّر فتفت أنه “يوجد مجلس وزراء ومجلس نواب ونحن من أساس تعاطينا في السياسة هو الحوار الدائم وتحديداً مع شريحة مهمة من شرائح الوطن، ولكن الشعارات التي رفعها بالأمس العماد عون لم تكن شعارات حوارية، فإن أصبح تيار المستقبل والرئيس تمام سلام “داعشيين”، فمع من يتحاور الجنرال عون؟ أمع الدواعش؟ هذا الكلام لم يعد مهماً الرد عليه بل على العكس يدنا ممدودة للقوى السياسية كلها، ونحن نحاور اليوم حزب الله الذي يوجد معه خلاف استراتيجي أكبر، كما أننا نحاور الأطراف السياسية كلها تحت مظلة الدولة اللبنانية ومصالحها، وأذكّر أن لدينا برنامجاً سياسياً هو برنامج قوى 14 آذار ونحن ملتزمون به، وحين يشعر الجنرال عون أن الأولوية هي فعلاً للبنان أولاً وليس لشيء آخر فبالتأكيد ليس لدينا أي مشكلة معه”.

وعن انعكاس زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على الملف الرئاسي، أجاب فتفت:” سمعنا كلاماً جميلاً في هذا السياق من الضيف الايراني، الذي لا أعرف مدى تمثيله لكل السياسة الإيرانية إذ ان هناك أطرافاً في إيران لا تعترف بدوره، ولكن في موضوع الرئاسة تلقينا خلال الحوار رسالة واضحة من حزب الله أنه لا بحث لا في الرئاسة ولا في أي موضوع آخر قبل أن يكون هناك التقاء أو حوار ايراني – سعودي، وهذا أمر مؤسف جداً باعتبار أن هذه الملفات هي لبنانية داخلية بحت وليست ملفات إقليمية، ولكن يبدو أن الطرف الآخر مُصرٌّ أن يكون هذا الملف إقليمياً، ولم نلمس حتى الآن أي شيء نتيجة هذه الزيارة، فقد دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة لانتخاب رئيس جمهورية في الثاني من أيلول المقبل، ففي حال حضر نواب حزب الله والتيار الوطني الحر تكون الرسالة الإيرانية إيجابية وإذا لم يحضروا يتبيّن أن الرسالة سلبية”.

جمعيات مكافحة المخدرات
في إطار الحملة التي يقوم بها حزب “القوات اللبنانية” لمكافحة المخدرات في لبنان، استقبل  جعجع وفداً من ممثلي جمعيات مكافحة المخدرات في لبنان ضمّ: الأب مجدي علاوي عن جمعية سعادة السماء، الأب هادي العيا وهالة ناصيف عن جمعية AJEM، الأب مروان غانم عن جمعية “علية ابن الانسان”، ايلي لحود عن جمعية JCD، سامي كيروز عن جمعية Chance، ألفريد نعمه عن جمعية SID، ساندي متيرك عن جمعية “سكون”، ميشلين ابو شروش وحسان فقيه عن جمعية Menahra، راشيل عضيمي عن جمعية SIDC، د. رافي كايبكيان عن جمعية Cénacle de la lumière ومروان خوري عن جمعية أم النور، في حضور أمين عام الحزب د. فادي سعد، الأمين المساعد لشؤون المصالح في القوات اللبنانية د. غسان يارد، رئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في الحزب المحامية مايا زغريني ورئيس مصلحة الطلاب في القوات جاد دميان.

وكانت مداخلة لرئيس حزب “القوات” وضع خلالها الجمعيات في إطار الحملة التي ينظمها الحزب لمحاربة آفة المخدرات والدوافع والأهداف من إطلاق هذه الحملة من أجل خلق حاجز نفسي لتوعية الشباب على مخاطر الإدمان.

كما جرى حوارٌ مع ممثلي الجمعيات عُرضَت خلاله المشاكل والحلول التي صدرت عن مؤتمر “لأنو حياتك أبدى” الذي عُقد في معراب. وتم الاستماع الى مداخلات الجمعيات ومحاولة تشكيل لجان مشتركة من أجل وضع آلية عمل مشتركة.

وشدد الحاضرون على أهمية مشاركة الجمعيات في الماراتون الذي يُنظمه جهاز تفعيل دور المرأة في حزب القوات اللبنانية في ٢٠ أيلول المقبل.


جمعية المعلوماتية المهنية
الى ذلك، التقى جعجع وفداً من جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان برئاسة كميل مكرزل، في حضور الأمين المساعد لشؤون المصالح في القوات اللبنانية د. غسان يارد، وخبير الاقتصاد والتكنولوجيا ورئيس “Cedars Institute” للشؤون الاقتصادية والاجتماعية غسان حاصباني.

وقد تداول المجتمعون بنتائج مؤتمر الحكومة الإلكترونية الذي عُقد في معراب بحيث شارك الوفد بأفكاره ووضع إمكاناته في تصرُّف إنجاح مشروع الحكومة الإلكترونية. واتفق الحاضرون على متابعة التوصيات التي صدرت عن المؤتمر كما تم اقتراح أفكار جديدة لإضافتها الى برنامج العمل.
-----=======-----

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها