إطبع هذا المقال

مجلس الوزراء كلف ميقاتي اعداد مشروع قانون حول قطع الحساب

2012-03-09

 

الجلســـة المقبــــل صبــــاح الاربعـــاء فـي القصـــــر الجمهــــــوري

مجلس الوزراء كلف ميقاتي اعداد مشروع قانون حول قطع الحساب

وارسالــــه الى لجنـــة المـــــال والموازنـــــة ليخضـــــع للتدقيــــــــق

عقــــد اتفـــــاق بالتراضـــــي مع " برايــس ووترز هـــاوس كوبـرز"

للاستعانة في انجاز حساب المهمـــة من العــــام 1993 حتى 2010

سليمـان مجلس الدفــــاع بحث في امــــور القادميـــــن مـن سوريـــــا

وشـــدد علـى منـــع تهريــــب الســــلاح أو انطلاق عمليــــات امنيــة

______________

       (أ.ي.)- قرر مجلس تكليف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اعداد مشروع قانون حول قطع الحساب من العام 2006 حتى 2010 وارساله الى لجنة المال والموازنة لكي يخضع للتدقيق من قبل ديوان المحاسبة على أن يعد ميقاتي نص المشروع.

       وأوضح رئيس الجمهورية ميشال سليمان خلال الجلسة أن المجلس الاعلى للدفاع بحث خلال الجلسة التي عقدها الخميس أمور القادمين من سوريا، حيث شدد على منع تهريب السلاح ومنع قيام تجمعات مدنية وعسكرية في لبنان ومنع انطلاق اي عمليات امنية أو عسكرية من والى لبنان، وضرورة احالة المسلحين الى القضاء المختص وفق القوانين النافذة.

       وعقد مجلس الوزراء جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا لدرس المشروع المقدم من الوزير محمد الصفدي حول الانفاق المالي اضافة الى بنود جدول الاعمال.

وبعد الجلسة، تلا وزير الاعلام وليد الداعوق البيان الاتي:

بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي  انعقد مجلس الوزراء برئاسة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان صباح اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا بحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم الوزراء وائل ابو فاعور وسليم كرم واحمد كرامي وعدنان منصور.

       افتتح فخامة الرئيس الجلسة قائلا ان الجلسة هذه ستبحث بوجه التخصيص مشروع قانون يتعلق بالنفقات العامة عن الاعوام 2006 الى 2010 ضمنا فضلا عن مشروع اعطاء سلفة خزينة بقيمة 8900 مليار ليرة لبنانية من اجل تغطية نفقات الادارات العامة عن العام 2012 كما ورد في جدول الاعمال.

       اوضح فخامة الرئيس، في مستهل الجلسة، ان المجلس الاعلى للدفاع انعقد برئاسته بالامس وبحث امور القادمين من سوريا واتخذ قرارات بهذا الشأن، ورغم ان قرارات المجلس هي سرية، غير ان المجلس شدد على منع تهريب السلاح ومنع قيام تجمعات امنية وعسكرية في لبنان ومنع انطلاق اية عملية امنية اوعسكرية من والى لبنان وضرورة احالة المسلحين الى القضاء المختص وفق القوانين النافذة والتشدد في التنسيق بين كافة الاجهزة الامنية ووضع اسس التعاون في ما بينها والتشاور وتبادل المعلومات وتنسيقها وعقد الاجتماعات اسبوعيا برعاية قائد الجيش.

       ومن ثم، اشار فخامة الرئيس الى ان المجلس الاعلى للدفاع  استمع من القادة الامنيين للتدابير المتخذة على الحدود  مؤكدا ان القوى العسكرية حاصلة على التغطية السياسية اللازمة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم واحد الصادر بعد اتفاق الطائف ولا حاجة لتكرار هذا الامر مجددا، وابدى فخامة الرئيس ارتياح المجلس الاعلى للدفاع للاوضاع في البلاد وعدم الحاجة الى تضخيم الامور واخافة المواطنين مثنيا على عمل القوى الامنية ودورها في حفظ الامن في البلاد وجهودها للمحافظة على الاستقرار.

       ومن ثم استنكر مجلس الوزراء لتعرض احدى العاملات من الجنسية الاثيوبية للعنف في الشارع العام وامام العموم وطلب اجراء التحقيق بذلك واحالة الفاعلين الى القضاء المختص لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

       وقد تقرر بعد الاستماع الى الاقتراحات المختلفة الواردة من بعض الوزراء، على ان يعد دولة رئيس مجلس الوزراء صيغة للحل للحسابات عن سنة 2006 لغاية 2010 وعرضها على مجلس الوزراء.

ومن ابرز المقررات  المتخذة:

-الموافقة على عقد اتفاق بالتراضي مع شركة برايس ووترز هاوس كوبرز للاستعانة في اعمال التدقيق وانجاز حساب المهمة وقطع حساب الموازنة العامة من العام 1993 لغاية العام 2010.

-الموافقة على عرض وزارة الطاقة والمياه الاستراتيجية الوطنية لقطاع المياه.

-الموافقة على استضافة بيروت للمؤتمر الثاني لمسؤولي التعليم الهندسي في الوطن العربي.

وقد دعا دولة رئيس مجلس الوزراء، المجلس للانعقاد الساعة العاشرة من صباح يوم الاربعاء الواقع في 14 آذار في القصر الجمهوري في بعبدا.

حوار

       ثم دار حوار بين وزير الاعلام والصحافيين.

       سئل: هل سيتم في الجلسة المقبلة عرض الصياغة الجديدة التي سيعدها رئيس الحكومة؟اجاب: بالتأكيد.

سئل: هل الصيغة الجديدة تقوم على قطع حسابات السنوات 200 لغاية 2010؟اجاب: نعم.

سئل: هل هي صيغة الوزير  الصفدي ام صيغة اخرى معدلة؟اجاب: انها صيغة معدلة تتضمن عبارات دقيقة وتقنية بحيث ستعود الى الخبراء لصياغة صحيحة للمشروع.

سئل: هل وافق وزراء التيار الوطني الحر على هذا الطرح؟اجاب: كان هناك اجماع داخل مجلس الوزراء على هذا الموضوع.

لقاء سليمان - ميقاتي

        وكان سبق انعقاد جلسة مجلس الوزراء لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي تناول آخر التطورات على الساحة المحلية.

مواقف قبيل الجلسة

       وقبيل بدء جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا اليوم، أوضح وزير الزراعة حسين الحاج حسن أنه جرى نقاش حول مشروع قانون تسوية الإنفاق الحكومي  خلال لقاءات واتصالات أمس، وأضاف: اليوم تظهر النتيجة خلال المناقشة في جلسة الحكومة.

       بدوره، قال وزير المال محمد الصفدي: إنّ كل فريق (المعارضة والأكثرية) طرح مشروع قانون (بشأن الإنفاق الحكومي)، لكن المشروع الذي طرحته وتم وضعه على جدول الأعمال هو الذي سيناقش" اليوم.

       وزير الصحة العامة علي حسن خليل، اعتبر أن هناك نقاشاً سيجري لمشروع الوزير الصفدي، وأبدى اعتقاده أن "تعديلات" سيتم إدخالها عليه.

       من جهته، أشار وزير الطاقة والمياه جبران باسيل الى أن ما لم تنجزه الحكومات السابقة لجهة قطع الحساب ستحاول الحكومة إنجازه.

       ولفت وزير الدولة مروان خير الدين إلى أن هناك طرحاً آخر مغايراً (لمشروع الصفدي) يقوم على تشريع الإنفاق وإحالته الى ديوان المحاسبة، ولن يمر مشروع الوزير الصفدي بلا تعديلات ولا براءة ذمة.

       إلى ذلك تحدث وزير العدل شكيب قرطباوي عن تعيين رئيس مجلس قضاء أعلى، مشددا على أن آلية التعيينات لا تشمل أن يتم رفع ثلاثة أسماء لرئاسة مجلس القضاء الأعلى إنما إسم واحد.

---------=====-------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها