إطبع هذا المقال

ميقاتي بحث مع سفير الأردن العلاقات ورعى احتفالاً في يوم المختار

2012-03-20

 

استقبـــل مديـــر الشـــؤون السياسيـــة فـــي الخارجيــــة السويديـــة
ميقاتي بحث مع سفير الأردن العلاقات ورعى احتفالاً في يوم المختار:
أي عمــل يجـب أن يهـــدف فـــي النتيجة الـــى خدمة لبنان وإنسانـــه
بعيداً مـن المصالح الشخصية والاعتبارات الضّيقة والحسابات المحلية
 
(أ.ي) - إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي في السرايا المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية السويدية بيرون ليرفال .
سفير الأردن
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير الاردن لدى لبنان زياد المجالي في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامه في لبنان. وكان اللقاء مناسبة للبحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها.
نقابات المهن الحرة
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من نقابات المهن الحرة ضم: رئيس اتحاد نقابات المهن الحرة نقيب صيادلة لبنان الدكتور زياد نصور، نقيب اطباء بيروت الدكتور شرف ابو شرف، نقيب اطباء طرابلس الدكتور فواز البابا، نقيب اطباء الأسنان في بيروت الدكتور غسان يارد، نقيبة اطباء الاسنان في طرابلس الدكتورة رحيلة دويهي،  نقيب المهندسين في بيروت  ايلي بصيبص، نقيب المهندسين في الشمال  بشير ذوق ونائب نقيب المحررين سعيد ناصر الدين.
بعد اللقاء تحدث نصور فقال: تشرفنا اليوم بلقاء دولة الرئيس حيث وضعناه في أجواء ما نعانيه من مشاكل لها حلول في لبنان، ولا يمكن ان تنتظر حل قضية الشرق الأوسط ، قدمنا الى دولته مذكرة بأبرز مطالبنا متمنين عليه دعمه المطلق لها من اجل تحقيق العدالة ورفع الظلم عن المهن الحرة، وهي تتلخص بالآتي:- ضرورة وضع حد لإعطاء رخص جديدة للجامعات في لبنان، حيث ان الخريجين هم باعداد كبيرة تفوق حاجة البلد وبدأت تشكل خطراً داهماً داخل المجتمع.
- إعطاء حق تحديد عدد الخريجين للنقابات حيث ان الأخيرة تدرك الحاجة الفعلية الضرورية للبلد .
- ضرورة وقف التعدي على صناديق التقاعد(صيدلة- طب اسنان- مهندسين..) من قبل وزارة المال من خلال اصرارها على فرض الضريبة على القيمة المضافة  عليها.
- ضرورة إنشاء هيئة مستقلة في لبنان أسوة بالبلدان العربية والغربية لحماية للمواطن في دوائه وغذائه.
- ضرورة إنشاء مختبر مركزي في لبنان لمراقبة نوعية الأدوية المستوردة والمصنعة .
- إعطاء موظفي القطاع العام من مهندسين واطباء وصيادلة واطباء اسنان التعويضات الخاصة بهم من خلال تطبيق المادة 22 من المرسوم الاشتراعي112 /59 .
- إعادة مهنة الطب البيطري الى وزارة الصحة وبالتالي إخضاع الأدوية البيطرية الى القوانين المرعية الاجراء( قانون مزاولة مهنة الصيدلة) .
- وضع حد لظاهرة طب الأعشاب والدعاية غير المشروعة لها في وسائل الاعلام وخصوصاً المرئية منها، لا سيما بعد صدور القانون في مجلس النواب العام الفائت.
- ضرورة حماية ذاكرة الوطن من خلال الحفاظ على أرشيف تلفزيون لبنان المبعثر في مبنى شبه مهدم .
وختم قائلاً: سنلتقي دولة الرئيس مجدداً بعد شهر من الآن بهدف متابعة هذه الامور .
اللجنة الأسقفية للعائلة
واستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من اللجنة الأسقفية للعائلة التابعة لمجلس البطاركةوالأساقفة الكاثوليك ضم النائب البطريركي العام على منطقة جونية ورئيس اللجنة المطران انطوان نبيل العنداري، المنسق الرسمي بين لبنان والفاتيكان للعائلة رئيس اللجنة القانونية الأرشمندريت شربل الحكيم والأمينة العامة ريتا عزو.
ووجه المطران عنداري دعوة رسمية للرئيس ميقاتي وعقيلته، بإسم البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، لحضور احتفال لمناسبة اليوم الوطني للعائلة في 13 آيار المقبل  والذي سيقام في بطريركية الروم الكاثوليك في حضور بطاركة الشرق ووفود رسمية وشعبية وديبلوماسية. كما أطلع الوفد الرئيس ميقاتي على التحضيرات التي تجري لمناسبة لقاء العائلات العالمي في حضور قداسة البابا بنديكتس السادس عشر في ميلانو ووفود رسمية حكومية من دول العالم كافة.
بدوره أطلع المنسق الرسمي الأرشمندريت شربل الحكيم الرئيس ميقاتي على الأعمال التي تتحضر لهذا الحدث العالمي وعلى الوفد الرسمي الذي سيمثل لبنان، كما طلبت الأمينة العامة ريتا عزو من الرئيس ميقاتي ان يتم إعلان عيد العائلة الذي أطلقته الأمم المتحدة عيداً رسمياً وطنياً للبنان كله. وفي الختام أشاد الوفد بحكمة الرئيس ميقاتي وأدائه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، وتمنى ان يتوحد السياسيون من اجل لبنان لما فيه مصلحة كل لبناني والوطن كله.
يوم المختار الوطني
من جهة ثانية رعى الرئيس ميقاتي إحتفالا في السرايا لمناسبة يوم المختار الوطني، في حضور وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، محافظ الشمال وبيروت ناصيف قالوش، محافظ النبطية محمود المولى، محافظ صيدا بالوكالة نقولا بو ضاهر، مدير عام المجالس البلدية والقروية خليل الحجل، وقائمقامو الأقضية وحشد من روابط مخاتير لبنان والهيئات الإدارية التابعة لها.
كلمة الرئيس ميقاتي
ثم القى الرئيس ميقاتي الكلمة الآتية : أردنا هذا اللقاء مناسبة لنؤكد لكم من خلالها تقديرنا لعملكم وإخلاصكم ، أنتم الذين تقسمون قبيل تسلم مهامكم على القيام بالمهمة الموكلة اليكم  بكل تجرّد وأمانة واخلاص.  إنكم ، من خلال هذا القسم ، تؤكدون حقيقتين راسختين: الحقيقة الاولى، أن أي عمل، من أي جهة أتى، وفي أي ظرف كان، يجب أن يهدف في النتيجة الى خدمة لبنان وانسانه بكل تجرد ، بعيدا عن المصالح الشخصية والاعتبارات الضيقة، والحسابات المحلية.اما الحقيقة الثانية فهي  أن بلدا مزدهرا ووعدا، لا يمكن أن يكون نتاج عمل فرد، في أي موقع كان، بل يكون في تضافر الجهود والتعاون بين من يؤمن فعلا بهذا البلد، ويطمح الى تطويره وتجديده وانمائه.
وقال: لقد تم إنتخابكم  لتمثيل مدينة أو بلدة أو حي، ولتكونوا  على تماس مباشر مع ناخبيكم، فتسعون الى خدمتهم، وتلبية حاجاتهم، وعرض أوضاعهم بأمانة وتجرد ومسؤولية. إلا أن من حقكم، في المقابل أن تشعروا بالاستقرار وراحة البال لتنصرفوا الى تعزيز دوركم وتفعيله مما يعود بالفائدة على المواطن. ومن هذا المنطلق ستكون المطالب التي رفعتموها لتعزيز وضع المختار، واعطائه حقوقه، محور رعاية ومتابعة من الحكومة ، عبر معالي وزير الداخلية والبلديات ، الذي نشكره على الجهد الذي يبذله في وزارته، وعلى متابعته كل المطالب المتعلقة بكم تحديدا.وباذن الله فإننا سندفع قدما لاطلاق عمل"المؤسسة العامة للصندوق التعاوني لمختاري لبنان"، بدءاً باقرار سلفة الخزينة المقترحة من وزارة المالية للصندوق في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، ودعم مكننة أعمال المخاتير واخضاعهم لدورات المعلوماتية، إضافة الى إستصدار النصوص القانونية اللازمة لإبقاء المختار مضموناً بعد انتهاء ولايته،  وتعديل قانون المختارين وتحديثه.
وفي ختام الحفل، تسلم الرئيس ميقاتي دروعاً تذكارية من المختار بشارة غلام بإسم رابطة مخاتير لبنان، المختار ربيع مراد بإسم رابطة
.مخاتير طرابلس والمختار جوزف أبي فاضل بإسم رابطة مخاتير البترون.
 

رو

استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان فرانسوا رو عصر اليوم في السرايا.


فاضل
واستقبل الرئيس ميقاتي النائب روبير فاضل مع وفد من مجلس إنماء طرابلس، وقال فاضل بعد اللقاء: "قمنا اليوم بزيارة لفخامة رئيس الجمهورية وكذلك لرئيس الحكومة لوضعهما في اجواء مشروعين حيويين في طرابلس هدفهما تأمين فرص عمل وحل كل مشكلات هذه المدينة، بما فيها البطالة والتسرب المدرسي وعدم الاستقرار، وهما من تنفيذ القطاع الخاص، وهو بعيد كل البعد عن السياسة، ويشكل ترجمة عملية للخطة الانمائية التي وضعها نواب طرابلس الثمانية والتي كانت محل إجماع.اليوم سررنا بأن رئيسي الجمهورية والحكومة أبديا كل استعداد لدعم هذين المشروعين، وسنتابع جولتنا على الوزراء المعنيين ومنهم وزيرا المالية والأشغال، على ان نعقد بعد ذلك مؤتمرا صحافيا للاعلان عن هذين المشروعين".

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها