إطبع هذا المقال

ميقاتـــي استقبل سفراء الإتحاد الأوروبي وبعثــة لبنان فــي نيويورك

2012-03-26

 

وعــد بإدراج تعديل التعرفات الإستشفائية علـى جدول أعمال الوزراء
ميقاتـــي استقبل سفراء الإتحاد الأوروبي وبعثــة لبنان فــي نيويورك
بلامبلــي: أعضاء مجلس الأمـن عبّروا عن اهتمامهم بالوضع اللبناني
أبي رميــا: الجوّ دائماً مكهرب والتشنّجات ليست حكــراً علــى فريــق
أيمن نور: البطريرك الماروني لا يمكن ان يقبل خلافاً مع شيخ الأزهر
هـارون أكـد ان المستشفيات مستمرة في الإضراب طيلة هذا الأسبوع
 
(أ.ي) - إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان السيد ديريك بلامبلي قبل ظهر اليوم في السرايا.
وقال بلامبلي بعد اللقاء: عقدت اجتماعاً مفيداً مع دولة رئيس مجلس الوزراء، اطلعته في خلاله على زيارتي الأخيرة الى نيويورك الاسبوع  الفائت، حيث تحدثت مع اعضاء مجلس الأمن عن الوضع في لبنان، لا سيما التطورات المتصلة بتنفيذ القرار 1701، وقد عبّر هؤلاء الأعضاء عن إهتمامهم بالوضع اللبناني وبالتقدم الحاصل في تنفيذ هذا القرار، كما عبروا عن إهتمام مماثل في ما خص استمرار الهدوء السائد حالياً على الخط الأزرق وفي جنوب لبنان. كذلك تحدثنا عن تأثير الأزمة في سوريا على لبنان، حيث سمعت منهم  تقديرهم للدور الذي يقوم به لبنان في إستضافة الكثير من النازحين السوريين، بالإضافة الى الدور الذي يلعبه رئيس الوزراء والهيئة العليا للإغاثة في هذا الصدد، وكذلك الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية في حماية لبنان من الآثار السلبية لهذه الأزمة.
أخيراً تحدثنا عن الزيارة الأخيرة التي قامت بها لجنة من الامم المتحدة في نيويورك من اجل الانتخابات النيابية المقبلة، إذ ان وفداً من الخبراء حضر الى هنا الاسبوع الماضي لكي يستطلع الإمكانات اللازمة لتقديم المساعدة للبنان في موضوع التحضيرات الأولية لهذه الانتخابات.
سفيرة الاتحاد الأوروبي
واستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة الإتحاد الأوروبي انجلينا ايخهورست.
بعثة لبنان في نيويورك
وإستقبل الرئيس ميقاتي أعضاء البعثة اللبنانية في نيويورك السادة:علي قرانوح، أسامة خشاب، مجدي رمضان، توفيق جابر وابراهيم عساف، وذلك لشكر الرئيس ميقاتي على تقديره واهتمامه بعمل البعثة.
الوزير أبو فاعور
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور وعرض معه شؤون وزارته.
النائب أبي رميا
كما استقبل الرئيس ميقاتي النائب سيمون أبي رميا الذي قال بعد اللقاء: منعاً لأي التباس فأن الموعد مع دولة الرئيس اليوم كان محدداً منذ اسبوع، وبالتالي لا علاقة له بالمستجدات او التطورات السياسية التي تشهدها حالياً الساحة الوزارية. اللقاء مع دولة الرئيس تناول موضوعين بصفتي نائباً عن بلاد جبيل ورئيساً للجنة الشباب والرياضة النيابية.
بالنسبة الى الموضوع الأول، نحن نعمل حالياً على التحضير لندوة انمائية عن قضاء جبيل في الخامس من شهر نيسان المقبل في مجلس النواب اللبناني بالتعاون مع زملائي النواب في قضاء جبيل وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي،  في حضور ممثلين عن كل الوزارات في لبنان بهدف وضع خارطة طريق لإنماء قضاء جبيل.  بإعتراف السلطة التنفيذية والمسؤولين في لبنان، فأن قضاء جبيل هو من أكثر الأقضية حرماناً، مثله مثل عكار والمنية والضنية. شهدنا مؤخراً في مجلس النواب إعطاء مال عن حق في خلال 3او 4 دقائق لقضاء عكار من اجل الاوتوستراد العربي، وبالتالي اعتقد ان جبيل لها الحق ايضا في الانماء المتوازن، وبدأنا بعمل دؤوب ودائم من اجل وقف الحرمان عن قضاء جبيل، وبعد هذه الندوة سنعمل على تحديد الارقام والمشاريع المطلوبة لهذا القضاء، وإنطلاقاً من ذلك ستبدأ بحملة، واللقاء الأول اليوم يعد صرخة معاناة بإسم كل الرأي العام والمواطنين في بلاد جبيل.
أضاف: أما الموضوع الثاني الذي بحثته مع دولة الرئيس فيتعلق بوثيقة السياسة الشبابية بإعتبار ان كل التنظيمات والتيارات والأحزاب في لبنان شاركت منذ العام 2000 في ندوات ومؤتمرات ومنتديات، وقد توصلت الى وثيقة لا بد من اقرارها من قبل مجلس الوزراء تتضمن محاكاة هموم الشباب اللبناني بما في ذلك مسكن وعمل وطبابة وسياحة وترفيه والى ما هناك، وبالتالي وعدني دولة الرئيس بإدراج هذه الوثيقة في جدول اعمال مجلس الوزراء بعد اسبوع لنتمكن في مجلس نواب من القيام من التشريعات اللازمة لمواكبة الشباب في همومهم في لبنان. وتطرقنا في خلال اللقاء الى الوضع السياسي العام سواء على صعيد لبنان او على صعيد المنطقة .
سئل: هل ان الجو ما يزال مكهرباً ؟أجاب: الجو في لبنان مكهرب دائم لسوء الحظ ،والتشنجات ليست حكراً على فريق واحد إنما هي على مساحة الوطن لسوء الحظ، لكنني مؤمن، انه في نهاية الامر، عندما نعود الى العقلانية والامور الاساسية فان كل الملفات ستجد لها الحلول. دولة الرئيس أجرى بالأمس مداخلة اعلامية من خلال احدى شاشات التلفزة كانت تطمئن الى عدم وجود نيات مسبقة او سلبية، وبإسم التيار الوطني الحر وتكتل التغيير والاصلاح استطيع ان اقول اننا قبلنا ان نضع على اكتافنا معاناة متراكمة للشعب اللبناين واعني بذلك وزارة الطاقة، الكل كان يتهرب من هذه الوزارة لإعتبارها محرقة الوزارات والأشخاص ، وبالتالي "شمرنا عن زنودنا" وأخذنا على عاتقنا هذه الملفات الحياتية، ونحن مستعدون للوصل بالامور الى خواتيمها، ولكننا نحتاج الى مواكبة من جميع الافرقاء في لبنان من اجل القيام بهذا الانجاز في أيصال الكهرباء وهذا الامر لا يعد انجازاً بل نعتبره بمثابة حق في حصول كل مواطن على الكهرباء 24ساعة. في إمكاننا الاختلاف على الوسيلاة والتقنيات ولكن الهدف يجب ان يبقى هو نفسه.
الجمعية اللبنانية للإتصالات
والتقى وفداً من جمعية الإتصالات اللبنانية ضم جمعية المعلوماتية المهنية وجمعية المصارف ووفدا من غرفة تجارة بيروت، وجرى البحث في تحسين قطاع الاتصالات في لبنان تسهيلاً لإيصالها للمواطن اللبناني بافضل الشروط وبأقل كلفة.
رئيس "حزب غد الثورة المصرية"
وإستقبل الرئيس ميقاتي رئيس "حزب غد الثورة المصرية" الدكتور أيمن نور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت اليوم بلقاء دولة الرئيس، وكان من المهم ان نشرح بعض التطورات في الموقف السياسي في مصر بشأن الانتخابات الرئاسية  المقبلة، وموقفنا من الترشح فيها، كذلك شرحنا اللحظات الصعبة التي تمر بها مصر وما يمكن ان يتم في إطار التعاون المشترك بين مصر ولبنان، ودولة الرئيس لديه تفاصيل كاملة حول الأوضاع في مصر وتربطه علاقات شخصية ومباشرة مع معظم الأطراف، كما بحثنا في بعض الأمور الخاصة ومنها العمالة المصرية في لبنان، ودولة الرئيس دائماً يتدخل لرعاية الجالية المصرية.
أضاف: كما بحثنا في الأزمة بين غبطة البطريرك الماروني وفضيلة شيخ الأزهر، وعرضنا ان يكون لنا دور في إزالة هذا الإلتباس،لأنه دقيق، ونحن نحرص على علاقات جيدة على المستوى السياسي وايضاً على المستوى الروحي والديني واستمعنا الى وجهة نظر دولته وهي بسيطة جداً لكنها مفيدة جداً وسنسعى اليها.
أضاف: أظن اننا سنبدأ اتصالات من جانبنا، وكنت قد نقلت قبل اسبوعين رسالة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني الى شيخ الأزهر تتعلق بعقد جولة اخرى من الحوار المسيحي- الاسلامي على ان تكون في القاهرة التي تحتاج لهذه الروحية في هذا الوقت. لذلك وفي إطار توضيح وجهات النظر سننقل رسائل، فأنا أعتقد ان الشخص العظيم الذي كنت التقيته، وأقصد البطريرك الماروني وكل ما يملكه من حنكة سياسية، لا يمكن ان يقبل هذا الخلاف مع فضيلة شيخ الأزهر الذي هو من أكثر الاشخاص إنفتاحاً كما انه ليبرالي الهوى على رغم أزهريته، وأنا كليبرالي مصري انتمي الى هذه المدرسة وهي الازهر الشريف الذي خرج أهم الرموز في الحرب الليبرالية، ولا بد ان يكون لي دور في تقريب وجهات النظر وإزالة هذا الإلتباس وربما يكون ايضاً للكنيسة المارونية دورها ايضاً في مصر لتوضيح الصورة وإزالة اي شوائب عالقة في الأجواء الروحية والتي نحرص عليها كل الحرص.
حملة الأزرق الكبير
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفداً من "جمعية حملة الازرق الكبير" برئاسة السيدة عفت ادريس التي قالت بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس اليوم، واطلعناه على نشاطات الجمعية وتمنينا عليه المشاركة في الحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني في العشرين من آيار المقبل، على ان لا تقتصر على منطقة معينة، وهناك احتمال لقيامها هذه السنة في طرابلس. وقد رحب دولته بها اينما تمت، وأبدى دعمه للجهود التي نبذلها بالتعاون مع الجهات المختصة.
نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة
كذلك استقبل الرئيس ميقاتي وفداً من نقابة اصحاب المستشفيات الخاصة برئاسة سليمان هارون، الذي إكتفىبالقول: إستوضح الرئيس ميقاتي من الوفد المطالب التي تحدثنا عنها، وكنا قد رفعنا كتاباً الى رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الصحة والضمان الاجتماعي يتضمن دراسة مقترحة لتعديل التعرفات الإستشفائية. ووعد دولة الرئيس بإدراج هذا الموضوع على جدول أعمال مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن.
وأكد هارون  ردا على سؤال ان المستشفيات مستمرة في إضرابها طيلة هذا الاسبوع.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها