Alfa Telecom (Lebanon)
NOTRE DAME UNIVERSITY
SGBL
إطبع هذا المقال

ميقاتي إستغرب ما قاله نجاد من ان لا حضارة باستثناء الحضارة الايرانية

2012-04-14

ميقاتي استقبل السفير الايراني وأمين العام "الأعلى اللبناني- السوري"
وإستغرب ما قاله نجاد من ان لا حضارة باستثناء الحضارة الايرانية
لأن الحضارة العربية نشرت ثقافتها في كل دول العالم منذ وقت طويل
ابادي: للمرة الأولى منذ إنتصار الثورة سنقوم بعقد اللجنة العليا  الأولى
خوري: أمور تتعلق بضبط الحدود وبضرورة تسريع وتيرة التنسيق

 

إستقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي سفير إيران لدى لبنان غضنفر ركن أبادي قبل ظهر اليوم في السرايا وبحث معه في العلاقات الثنائية بين  البلدين ، لا سيما إنعقاد اللجنة الاقتصادية اللبنانية – الايرانية المشتركة نهاية الشهر الحالي في بيروت بالتزامن مع زيارة يقوم بها النائب الأول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد رضا رحيمي لعقد الاجتماع الأول للجنة العاليا اللبنانية – الايرانية .  
وفي خلال  اللقاء اثار  الرئيس ميقاتي مع السفير الايراني موضوع زيارة الرئيس الايراني أحمدي نجاد الى جزيرة أبو موسى المتنازع عليها ، فاعتبر الرئيس ميقاتي " ان المواقف التي اطلقها  الرئيس الايراني في خلال الزيارة تمثل تأجيجا للصراع الدائر في المنطقة ، في وقت نحتاج فيه الى حسن دراية لتعزيز الهدوء والاستقرار الذي ينعكس إيجابا على كل دول المنطقة ويساهم في زيادة نموها وتطورها".وإستغرب الرئيس ميقاتي" ما قاله  الرئيس الايراني من  إنه لم تكن هناك اي ثقافة وحضارة باستثناء الحضارة الايرانية ، لأن الحضارة العربية نشرت ثقافتها في كل دول العالم منذ وقت طويل ".
تصريح السفير
بعد الزيارة أدلى السفير أبادي بالتصريح الآتي :قمنا اليوم بزيارة دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي، وتحدثنا عن العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين وركزنا على موضوع اللجنة الإقتصادية المشتركة بين البلدين حيث تم الإتفاق على إنعقاد هذه اللجنة على الشكل الآتي: سيصل وفد  من الخبراء والمدراء  من الجمهورية الإسلامية الإيرانية  الى بيروت في الثلاثين من الشهر الجاري لإنعقاد لجنة المتابعة ، وفي الأول من  أيار المقبل سيصل وزير الطرق وإنشاء المدن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية كرئيس للجانب الإيراني في  اللجنة  الإقتصادية المشتركة  بين البلدين الى لبنان،  وسيبدأ عقد اللجنة الإقتصادية  السابقة  المشتركة بين البلدين، ومن ثم وللمرة الأولى منذ إنتصار الثورة الإسلامية  الإيرانية، سنقوم بعقد اللجنة العليا  الأولى.
اضاف: كما  سيصل  الى لبنان في الثاني من أيار المقبل النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور رحيمي  للمشاركة في إنعقاد هذه اللجنة العليا التي كان الإقتراح بتشكيلها من الجانب اللبناني،  عندما قام الرئيس سعد الحريري بزيارة الجمهورية الإيرانية قبل عام ونصف العام، وقد وافقت إيران على هذا الإقتراح،   وعلى هذا الأساس نحن سنعقد  الاجتماع الأول لهذه اللجنة العليا في لبنان.

وزير الاعلام
وإستقبل الرئيس ميقاتي وزير الاعلام وليد الداعوق وبحث معه شؤون وزارته .

 

 

نصري خوري
وإستقبل رئيس مجلس الوزراء الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني- السوري نصري خوري الذي قال: تشرفت بمقابلة دولة الرئيس ميقاتي وطرحنا العديد من النقاط المتعلقة بالعلاقات السورية- اللبنانية خاصة في ما يختص بضبط الحدود بين البلدين نتيجة للأحداث الحاصلة حاليا. كما أطلعت دولة الرئيس على ملخص التحقيقات التي أجراها الجانب السوري بشأن الحادثة التي تعرض لها فريق محطة تلفزيون الجديد في خلال هذا الأسبوع على الحدود اللبنانية-  السورية. أكد دولة الرئيس ضرورة متابعة التحقيقات والتنسيق بين الحانبين وإجراء تقاطع للمعلومات بهدف الوصول الى إستجلاء كافة جوانب الحادثة ومعرفة حقيقة ما حصل، لأن هنالك مصلحة لبنانية- سورية  مشتركة بمعرفة هذه التفاصيل وكشف الأمور والملابسات بكل جوانبها، لأن الخسارة هي  خسارة لبنانية سورية مشتركة،  وبالتالي أعتقد بأن المعطيات التي  وضعتها بتصرف فخامة رئيس الجمهورية منذ يومين ، وبتصرف رئيس مجلس الوزراء اليوم، يفترض أن تحال الى الجهات المختصة بالتحقيق في الجانب اللبناني ليصار الى إجراء تقاطع في المعلومات وتوضيح بعض النقاط التي يفترض أن تتوضح أو أن يدقق بها. كما نقلت تمني الجانب السوري بأن يقوم الجانب اللبناني بتزويده بأي معطيات جديدة يظهرها التحقيق ومن شأنها أن تساعد الجانب السوري على  التعمق أكثر في التحقيق.
اضاف : هناك أمور أخرى تتعلق بضبط الحدود وبضرورة تسريع وتيرة التنسيق القائمة بين الجهات المعنية بضبط الحدود بين الجانبين،  وكان هنالك توافق على كل النقاط التي طرحناها والتي من شأنها  تعزيز عوامل الثقة بين لبنان وسوريا وبالتالي الروابط الأخوية بين البلدين .
برقية
ووجه الرئيس ميقاتي برقية الى رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية عبد العزيز بو تفليقة  معزيا بالرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة ،جاء فيها : بفقدانه تخسر أمتنا العربية واحدا من رجالاتها الذين ساهموا في صنع تاريخها الحديث. لقد كان الراحل جزءا من تاريخ الجزائر المعاصر وركنا من أركان إستقلالها وحريتها ونهضتها ، وإني إذ أتقدم منكم ومن عائلة الراحل الكبير ومن الشعب الجزائري باصدق مشاعر العزاء والمواساة بهذا المصاب الجلل ، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته ورضوانه ، ويدخله فسيح جناته ، ويلهمكم جميل الصبر والسلوان ، ويجنبكم كل مكروه.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها