إطبع هذا المقال

المنخفض الجوي قطع معظم الطرق الجبلية بالثلوج وينحسر اليوم

2017-01-28

المنخفض الجوي قطع معظم الطرق الجبلية بالثلوج وينحسر اليوم

 

ينحسر المنخفض الجوي الذي سيطر على لبنان في اليومين الفائتين، مخلفاً وراءه ثلوجاً على المرتفعات ورياحاً شديدة البرودة، بالاضافة الى درجات حرارة منخفضة.

وفي هذا الاطار، قطعت طرق اقليم التفاح لا سيما جباع عين بسوار بالثلوج، وتحركت بعيد الثامنة جرافات الدفاع المدني لفتحها، كما ان طرق مليخ، اللويزة، عرمتى، الريحان، جبل الريحان وسجد مقطوعة بالثلوج ايضاً.
وجميع الطرق المؤدية الى شبعا وكفرشوبا مقطوعة.
وبلغت سماكة الثلوج التي تساقطت فجر اليوم الى 2م في المرتفعات الغربية لجبل الشيخ، و 50 سم في شبعا، و22 سم في كفرشوبا، و55سم في جنعم.
وباتت الطرق التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة.
وغطت الثلوج مواقع للقوة الهندية العاملة ضمن اليونيفيل في مرتفعات شبعا وكفرشوبا، وعزلت مواقع الجيش الإسرائيلي في الطرف الشمالي والشرقي لمزارع شبعا، خاصة مواقع المرصد، الفوار، نشبة المقبلة ومراح الملول.
وبدأت جرافات وزارة الأشغال عملية ازالة الثلوج في شبعا، تمهيدا لاعادة فتح الطرق. وتواجه الجرافات صعوبة بسبب استمرار تساقط الثلوج

وتساقطت الثلوج صباح اليوم على بعض بلدات منطقة مرجعيون التي ترتفع نحو 700 متر مثل جديدة مرجعيون، والطرق سالكة في المنطقة، في حين تتأهب البلديات في حال اشتداد العاصفة.

كما بدأت جرافات الدفاع المدني، منذ الصباح، بفتح الطرق الرئيسية في جزين.
وتم فتح طريق صيدا جزين وصولا الى كفرحونة وطريق البقاع الغربي وجبل الريحان.
وباشرت جرافات الدفاع المدني بالتعاون مع البلديات فتح الطرق المؤدية الى القرى في منطقة جزين.

وغطت الثلوج في قرى البقاع الشمالي جميع قرى وبلدات المنطقة، وتراوحت سماكتها بين القرى بحسب ارتفاعها عن سطح البحر خمس سنتمرات وعشرين سنتمتراً.
وفي عرسال، لامست النصف متر واقفلت جميع المدارس الرسمية والخاصة، كما اقفلت الطرقات الداخلية اضافة الى الطريق الدولية. وتعمل البلديات بالمعدات المتاحة على فتح الطرق بغياب كامل لوزارة الأشغال.

وغطى الثلج طرق بعلبك بسماكة تزيد عن عشرة سنتيمترات، فيما تسبب تدني درجات الحرارة إلى ست درجات تحت الصفر بعد منتصف الليل نتيجة انقشاع الغيوم، إلى تشكل طبقات من الجليد.
وبادرت منذ الصباح الباكر جرافات البلدية بفتح الطرق، وتولى العمال رش الملح لإذابة الجليد، وتوزعت الشرطة البلدية على شوارع المدينة وساحاتها، لمساعدة سائقي السيارات عند انزلاقها.
فيما بدأ العمل اعتبارا من التاسعة صباحا بإزالة الثلوج والجليد عن الأرصفة.
ومن جهة أخرى، التزمت كافة فروع الجامعات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة بقرار وزير التربية اقفال أبوابها.

 



==========

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها