إطبع هذا المقال

المنخفض الجوي قطع معظم الطرق الجبلية بالثلوج وينحسر اليوم

2017-01-28

المنخفض الجوي قطع معظم الطرق الجبلية بالثلوج وينحسر اليوم

 

ينحسر المنخفض الجوي الذي سيطر على لبنان في اليومين الفائتين، مخلفاً وراءه ثلوجاً على المرتفعات ورياحاً شديدة البرودة، بالاضافة الى درجات حرارة منخفضة.

وفي هذا الاطار، قطعت طرق اقليم التفاح لا سيما جباع عين بسوار بالثلوج، وتحركت بعيد الثامنة جرافات الدفاع المدني لفتحها، كما ان طرق مليخ، اللويزة، عرمتى، الريحان، جبل الريحان وسجد مقطوعة بالثلوج ايضاً.
وجميع الطرقات المؤدية الى شبعا وكفرشوبا مقطوعة، وما زال الطقس عاصفا

وبلغت سماكة الثلوج التي تساقطت فجر اليوم الى 2م في المرتفعات الغربية لجبل الشيخ، و 50 سم في شبعا، و22 سم في كفرشوبا، و55سم في جنعم.
وباتت الطرقات التي تربط حاصبيا بشبعا وكفرشوبا وعين عطا وشويا مقطوعة.
وغطت الثلوج مواقع للقوة الهندية العاملة ضمن اليونيفيل في مرتفعات شبعا وكفرشوبا وعزلت مواقع الجيش الإسرائيلي في الطرف الشمالي والشرقي لمزارع شبعا، بخاصة مواقع المرصد، الفوار، نشبة المقبلة ومراح الملول.
وبدات جرافات وزارة الأشغال بعملية ازالة الثلوج في شبعا، تمهيدا لاعادة فتح الطرقات وتواجه الجرافات صعوبة بسبب استمرار تساقط الثلوج.
وأدى تراكم الثلوج في منطقة حاصبيا الى محاصرة بعض المواطنين على الطرقات، وساعدت عناصر الصليب الاحمر - فرع حاصبيا المواطنين المحاصرين

 

وتساقطت الثلوج صباح اليوم على بعض بلدات منطقة مرجعيون التي ترتفع نحو 700 متر مثل جديدة مرجعيون، والطرق سالكة في المنطقة، في حين تتأهب البلديات في حال اشتداد العاصفة.

كما بدأت جرافات الدفاع المدني، منذ الصباح، بفتح الطرق الرئيسية في جزين.
 

وتسيطر رياح شديدة البرودة على منطقتي النبطية واقليم التفاح بعد ليلة من العواصف الهوجاء التي تسببت باقتلاع اشجار في كفرجوز وتطاير البرادي في البيوت واللوحات الاعلانية على الطرقات وتساقط الثلوج في منطقة اقليم التفاح، ما ادى الى قطع الطرقات لا سيما طريق جباع - عين بوسوار - جرجوع، طرقات اللويزة - عرمتى - مليخ وسجد والرياح وجبل الريحان، وكان المواطنون استعدوا للعاصفة الثلجية وتزودوا بالمؤن والحطب والمازوت، فيما تعطلت الدراسة بقرار من وزير التربية في المدارس الرسمية والخاصة بسبب العاصفة.
واعتبارا من الثامنة من صباح اليوم، باشرت جرافات الدفاع المدني التابعة لمركز النبطية بفتح الطرقات في اقليم التفاح لا سيما طريق جباع - عين ابو سوار - جرجوع امام السيارات حيث باتت كافة طرق الاقليم مفتوحة، ولامس الضباب الكثيف المرتفعات في المنطقة مع تدن في درجات الحرارة والبرودة الشديدة، كما تعمل جرافات الدفاع المدني على فتح طريق اللويزة - مليخ - سجد الريحان بمساعدة الاهالي واصبحت ايضا مفتوحة هي الاخرى امام السيارات، وتكونت طبقة من الجليد على طريق كفرتبنيت - الخردلي ما دفع القوى الامنية للطلب من السائقين القيادة بحذر تحسبا للانزلاقات.
وادت الامطار المتساقطة الى ارتفاع منسوب المياه عند نهر الزهراني في منطقة حبوش وعند نهر الليطاني في منطقة الخردلي وعند جسر 6 شباط بين الزرارية وطيرفلسيه

 

وغطت الثلوج منطقة اقليم الخروب، لا سيما البلدات التي ترتفع عن سطح البحر اكثر من 60 مترا، بدءا من بلدات شحيم وصعودا نحو داريا، عانوت، حصروت، الزعرورية، المطلة وبسابا، حيث غطى الثوب الأبيض تلك البلدات، وتسببت الثلوج بقطع الطرقات بين البلدات المذكورة، وعملت جرافات البلدات والشبان والدفاع المدني في المنطقة على فتح الطرقات منذ الصباح.

واقفلت المدارس الرسمية والخاصة في المنطقة، والمؤسسات والمحال نتيجة تراكم الثلوج وموجة البرد والصقيع

وتم فتح طريق صيدا جزين وصولا الى كفرحونة وطريق البقاع الغربي وجبل الريحان.
وباشرت جرافات الدفاع المدني بالتعاون مع البلديات فتح الطرق المؤدية الى القرى في منطقة جزين.

 

واستفاقت قرى وبلدات قضاءي راشيا والبقاع الغربي على سجادة بيضاء بعد ليلة عاصفة شهدت رياحا عاتية وتساقطا كثيفا للثلوج التي بلغت سماكتها قرابة ال 30 سم في البلدات التي يزيد ارتفاعها عن 1200م، لا سيما في عين عطا، دير العشاير، عيكا، كفرقوق، نيطا، حلوى، بكا وعين عرب والسلطان يعقوب وميذون وعين التينة
ومنذ الصباح الباكر، تعمل الجرافات المتعاقدة مع وزارتي الاشغال وفوج الدفاع المدني التابع للوزير عبد الرحيم مراد واتحادات البلدات السهل، البحيرة، جبل الشيخ وقلعة الاستقلال على فك عزلة القرى وفتح الطرقات. كما سجلت استنفارا لوحدات الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي للتدخل في الحالات الطارئة حيث تم إنقاذ عدد من العائلات المحاصرة في سياراتها في عدد من قرى راشيا والبقاع الغربي وسجلت صعوبات في العمل جراء تشكل طبقة سميكة من الجليد شلت الحركة ولازم معها المواطنون منازلهم في ظل توقف عمل المؤسسات العامة والخاصة والمدارس والمصارف
ولم تسجل أي أحداث في غضون الساعات الأخيرة، في حين استبشر المزارعون كما الاهالي خيرا بهذا الكم من المتساقطات والثلوج التي من شأنها تغذية خزانات المياه الجوفية بعد سني الشحائح التي شهدها لبنان اخيرا. كما سيسهم ذوبان الثلوج في ارتفاع منسوب بحيرة القرعون الى الذروة حسب مصادر في الليطاني، لأن تغذية نهر الليطاني بالمسيلات وذوبان الثلوج سيكون له أثر إيجابي في هذا الشأن

وأدت الأمطار الغزيرة التي تساقطت في منطقة صور الى ارتفاع منسوب مجرى نهر الليطاني في منطقة القاسمية بعد موسم جفاف أدى نشاف المجرى كليا قبل بدء فصل الشتاء.
كما أدت العاصفة الى توقف حركة الملاحة في مرفأ صور بسبب ارتفاع الأمواج وتعذر الصيادين من مزاولة عملهم وعدم الإبحار. وانقطع التيار الكهربائي عن معظم قرى وبلدات القضاء بسبب شدة الرياح التي ترافقت مع أمطار غزيرة وحبات البرد.
ولم يسلم القطاع الزراعي الذي يشهد أدنى أسعار له من العاصفة، حيث تضررت بساتين الحمضيات والموز

ولم تضرب العاصفة مدينة بنت جبيل وقرى القضاء بقوة حيث ما زالت الثلوج خفيفة وجميع الطرقات مفتوحة حتى مارون الراس أعلى نقطة في القضاء، وسرعة الرياح شبه عادية، ولم يبلغ عن خسائر تذكر حتى تاريخ هذا التقرير حسب مصادر قوى الامن الداخلي
وأقفلت المدارس أبوابها رغم ان جميع الطرقات مفتوحة

 

وغطت الثلوج في قرى البقاع الشمالي جميع قرى وبلدات المنطقة، وتراوحت سماكتها بين القرى بحسب ارتفاعها عن سطح البحر خمس سنتمرات وعشرين سنتمتراً.
وفي عرسال، لامست النصف متر واقفلت جميع المدارس الرسمية والخاصة، كما اقفلت الطرقات الداخلية اضافة الى الطريق الدولية. وتعمل البلديات بالمعدات المتاحة على فتح الطرق بغياب كامل لوزارة الأشغال.

 

وغطى الثلج طرقات بعلبك بسماكة تزيد عن عشرة سنتيمترات، فيما تسبب تدني درجات الحرارة إلى ست درجات تحت الصفر بعد منتصف الليل نتيجة انقشاع الغيوم، إلى تشكل طبقات من الجليد.
وبادرت منذ الصباح الباكر جرافات البلدية بفتح الطرقات، وتولى العمال رش الملح لإذابة الجليد، وتوزعت الشرطة البلدية على شوارع المدينة وساحاتها، لمساعدة سائقي السيارات عند انزلاقها.
وبدأ العمل اعتبارا من التاسعة صباحا بإزالة الثلوج والجليد عن الأرصفة.

من جهة ثانية، التزمت كافة فروع الجامعات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة بقرار وزير التربية باقفال أبوابها.
وأدت العاصفة الى عزل أكثر القرى الجبلية في منطقة الهرمل، وما زالت مقطوعة حتى الساعة.
كما أدت الى قطع جميع الطرق المؤدية الى محافظة الشمال (الهرمل - القبيات - الهرمل - سير الضنية) وجميع الطرق الفرعية الاخرى، حيث بلغ ارتفاع الثلوج في بعض المناطق أكثر من مترين

 

وتعمل جرافات وزارة الاشغال على فتح الطرقات في محافظة بعلبك - الهرمل، ومنها طريق افقا، طريق دار الواسعة اليمونة، طريق النبي سباط معربون حيث تم انقاذ امرأة كبيرة بالسن بحالة مرضية حرجة، طريق الخريبة، طريق بعلبك الدولي وجوارها، طريق دير الاحمر - عيناتا، وجميع الاعمال تتابع مباشرة من قبل المديرية الاقليمية للوزارة في البقاع.
وكان الثلج غطى طرقات بعلبك بسماكة تزيد عن عشرة سنتيمترات، فيما تسبب تدني درجات الحرارة إلى ست درجات تحت الصفر بعد منتصف الليل نتيجة انقشاع الغيوم، إلى تشكل طبقات من الجليد.

وبادرت منذ الصباح الباكر جرافات البلدية بفتح الطرقات، وتولى العمال رش الملح لإذابة الجليد، وتوزعت الشرطة البلدية على شوارع المدينة وساحاتها، لمساعدة سائقي السيارات عند انزلاقها.
وبدأ العمل اعتبارا من التاسعة صباحا بإزالة الثلوج والجليد عن الأرصفة.
من جهة ثانية، التزمت كافة فروع الجامعات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة بقرار وزير التربية باقفال أبوابها.
وتفقد رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس الشوارع والطرقات داخل المدينة والتي عمل عمال البلدية على رش الملح عليها، كما قامت الجرافات التابعة لها بفتح الطرقات بعدما غطتها الثلوج التي ما استمر تساقطها بدءا من يوم امس حتى اليوم .
وأدى انخفاض درجات الحرارة والرياح القوية الى تشكل طبقات من الجليد بخاصة في القرى الجبلية، كاليمونة، مزارع بيت مشيك، عيناتا، حام، معربون، الخريبة، كما تجمدت المياه وانقطعت عن بعض المنازل .
وانعزل البقاع عن بيروت بسبب إقفال طريق ضهر البيدر وتشكل طبقات الجليد .
وحذرت مصلحة الارصاد الجوية من مخاطر الانزلاق أثناء القيادة، بعد تصنيف العاصفة "بيرلا" بالقطبية

 

واكتست قمم وبلدات السلسلتين الشرقية والغربية بالثلوج، فيما لم تتعد الثلوج بضعة السنتيمترات في سهل البقاع، التي ما لبثت ان بدأت بالذوبان مع سطوع أشعة الشمس.
واشتدت العاصفة ليلا، وقطعت طريقي ترشيش - زحلة وضهر البيدر، والتي ما زالت مقطوعة حتى الساعة بفعل سماكة الثلوج وتكون طبقات الجليد، وكانت عناصر الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي قد عملوا جاهدين منذ بدء العاصفة على مساعدة المواطنين العالقين على طريق ضهر البيدر، لحين إعلان إغلاقها كليا بعد التأكد من خلوها من السيارات.
وكانت العاصفة الثلجية احتجزت عشرات المواطنين على طريق ترشيش - زحلة في محلة تمثال الجندي، حيث أرخت Perla بثقلها وتسببت باحتجاز 26 سيارة و5 فانات لنقل البضائع و 3 آليات من نوع بيك أب. فعملت عناصر الدفاع المدني وحتى ساعات متأخرة من الليل وبالتعاون مع مراكز متعددة وسط ظروف مناخية قاهرة على انقاذ المواطنين المحتجزين داخل السيارات والفانات والآليات. وتمكنت العناصر في المحصلة من سحب 25 سيارة و 3 فانات واثنين من البيك اب وتأمينهم الى مكان آمن حيث تمكنوا من متابعة سيرهم بأمان
وتراوحت سماكة الثلوج ما بين الثلاثين سنتيمترا والمترين من الارتفاع في بعض الأماكن، بالاضافة الى انعدام الرؤية، حالت دون تمكن العناصر من سحب سيارة وفانين وبيك اب فتم نقل ركابهم بواسطة آليات الدفاع المدني الى مدينة زحلة
أما المواطنون المحتجزون كانوا بحال صحية جيدة، وتم انقاذهم بالرغم من بلوغ درجات الحرارة مستويات متدنية جدا.

وكانت الجرافات التابعة لوزارة الاشغال، وتلك التابعة لبلدية زحلة عملتا على فتح الطرقات في أحياء وشوارع زحلة وتلك المؤدية الى المستشفيات ودور العبادة، وذلك بإشراف محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان.
أما الطرقات العامة المؤدية الى البلدات في سهل البقاع فبقيت مفتوحة وسالكة امام جميع السيارات.

وفي بعلبك، أدت العاصفة الى إقفال الطرقات المؤدية الى تلال عمشكي وحي العسيرة ومرتفعات راس العين، واقتصرت الحركة على السيارات الرباعية الدفع او المجهزة بسلاسل معدنية، فيما تسببت العاصفة باقتلاع شجرة حور معمرة بالقرب من محلة الخوام, واخرى على طريق تعنايل المصنع.
وكانت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة توقعت استمرار تأثير المنخفض الجوي "كيم" إنما بصقيع أكثر وثلوج أقل، مما يؤدي الى برد قارس بفعل الرياح الشمالية، حيث من المتوقع ان تصل درجات الحرارة ليلا في البقاع الى 9 تحت الصفر، كذلك لفتت المصلحة الى أضرار طالت بعض المنشآت الزراعية من جراء الرياح القوية
أما صباح اليوم وبعد انحسار العاصفة، عملت عناصر من الدفاع المدني على إنقاذ مواطنين إحتجزتهم الثلوج داخل سياراتهم على طريق عام بواريج ضهر البيدر - المريجات، وسحبوا السيارات العالقة وسط الطريق.
كذلك أعادت عناصر الدفاع المدني فتح طريق كسارة قرب دار السعادة في زحلة التي غمرتها الثلوج والتي شهدت تكونا لطبقات من الجليد، ما أدى إلى إعاقة السير أمام المارة

ونقلت العناصر مواطنا تعرض لاصابة جراء انزلاقه على الجليد في كسارة الى مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي ليعالج من إصابته.
كذلك، انقذت عناصر الدفاع المدني عائلة من داخل سيارة رباعية الدفع إثر انزلاقها على جسر النملية - ضهر البيدر بسبب تكون طبقات من الجليد. كما تمكنت العناصر من سحب السيارة العالقة وسط الطريق

 

وتساقطت الثلوج في البترون على ارتفاع 500 متر عن سطح البحر من دون تشكل تراكمات. واستيقظ المواطنون البترونيون على غطاء ابيض في القرى الموجودة على ارتفاع 800 متر وما فوق وبقيت كل الطرق سالكة.
وفي دوما، بلغت سماكة الثلوج 10 سم وعملت الجرافات على فتح الطرق وصولا الى تنورين التحتا، حيث بلغت سماكة الثلوج 15 سم والطريق الرئيس من تنورين التحتا الى تنورين الفوقا سالك للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية وسيارات الدفع الرباعي.

وتساقطت الثلوج بكثافة في تنورين الفوقا، حيث تراوحت سماكتها بين 60 و70 سم وتجاوزت المترا على طريق اللقلوق وحدث الجبه

وشهدت قرى قضاء زغرتا وبلداته طقسا عاصفا وماطرا مصحوبا برياح باردة مع ضباب كثيف يلف المرتفعات الجبلية ويحجب الرؤية عن المناطق الساحلية
واستفاق الاهالي في المنطقة الساحلية على مشهد ناصع البياض بعدما غطت الثلوج المرتفعات الجبلية بدءا من ارتفاع 600 متر وما فوق. ولا تزال الثلوج تتساقط على المرتفعات التي تعلو 500 متر وما فوق، وبلغت سماكتها في اهدن 30 سنتمنترا.
وأفيد أن اوتوستراد زغرتا ـ اهدن سالك وبصعوبة أمام السيارات ذات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية، وتعمل جرافات وزارة الاشغال واتحاد البلديات على فتح الطرقات امام حركة السير.

وتتابع قائمقام زغرتا إيمان الرافعي أحوال الطقس والعاصفة عبر غرفة إدارة الكوارث في زغرتا وعملية جرف الثلوج وفتح الطرقات مع عناصر مركز جرف الثلوج في اهدن وعناصر الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني، من أجل مواجهة أي طارىء قد يحصل

 

والطريق من بشري وحتى نادي الضباط في الارز سالكة للسيارات المجهزة والرباعية الدفع بصعوبة. كما غطت الثلوج جميع قرى قضاء بشري حتى قرية مغر الاحول، ووصلت سماكة الثلوج في بشري المدينة الى 30 سنتم.
وتعمل جرافات وزارة الاشغال العامة والنقل وجرافات البلديات على فتح الطرقات من الصباح الباكر بصعوبة بسبب تكون طبقات من الجليد على الطرقات، ودعا مركز جرف الثلوج في الارز الى عدم سلوك الطرقات الا عند الضرورة

 

وقطعت الثلوج المتساقطة بكثافة منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، معظم الطرقات الجبلية في الضنية، التي يزيد إرتفاعها على 700 متر، وسط تدن في درجات الحرارة وتشكل جليد على الطرقات، وانقطاع المياه عن المنازل نتيجة تجمدها بالامدادات في أغلب بلدات وقرى جرد ووسط الضنية.
وانقطعت الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بطرابلس إبتداء من بلدة بخعون، التي بلغت سماكة الثلوج عند مدخلها الذي يرتفع فوق سطح البحر نحو 500 متر، أكثر من خمس سنتيمترات، في حين أن الطريق إلى بلدة سير، المركز الإداري للمنطقة، سالكة بصعوبة إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو سيارت الدفع الرباعي.
وأغلقت معظم المدارس الرسمية والخاصة أبوابها إستجابة لقرار وزير التربية، ولزم أغلب المواطنين بيوتهم

 

وباشر اتحاد بلديات الضنية بإعادة فتح الطرقات الرئيسية في المنطقة التي أغلقت بسبب تراكم الثلوج عليها، بدءا من بلدة بخعون التي ترتفع نحو 500 متر فوق سطح البحر، وصولا إلى بلدة كفربنين في أعالي جرود المنطقة التي يقارب إرتفاعها 1200 متر.

ونشر إتحاد البلديات آلياته وعناصره على طول الطرق الرئيسية لهذه الغاية، بالتنسيق مع الدفاع المدني وورش وزراة الإشغال والبلديات والأهالي حيث انقذوا مواطنين علقت سيارتهم وسط الثلوج أو انزلقت بهم بفعل تشكل الجليد.
وأوضح رئيس إتحاد بلديات الضنية محمد سعدية أنه "أنشأنا غرفة طوارىء لهذه الغاية، ونعمل على فتح جميع الطرقات الرئيسية في المنطقة أمام المواطنين من أجل تزودهم بالحاجيات والتنقل عند الضرورة".

وقطعت الثلوج المتساقطة بكثافة منذ مساء أمس معظم الطرقات الجبلية في الضنية، التي يزيد إرتفاعها على 700 متر، وسط تدن في درجات الحرارة وتشكل جليد على الطرقات، وانقطاع المياه عن المنازل نتيجة تجمدها بالامدادات في أغلب بلدات وقرى جرد ووسط الضنية.
وانقطعت الطريق الرئيسية التي تربط الضنية بطرابلس إبتداء من بلدة بخعون، التي بلغت سماكة الثلوج عند مدخلها الذي يرتفع فوق سطح البحر نحو 500 متر، أكثر من خمس سنتيمترات، في حين أن الطريق إلى بلدة سير، المركز الإداري للمنطقة، سالكة بصعوبة إلا أمام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية أو سيارت الدفع الرباعي.

وأغلقت معظم المدارس الرسمية والخاصة أبوابها إستجابة لقرار وزير التربية، ولزم أغلب المواطنين بيوتهم

 

اما في سهل عكار فقد رفعت الامطار الغزيرة من منسوب مياه انهر الكبير والاسطوان وعرقة والبارد.
وفاضت مياه النهر الكبير لتقتحم الاراضي والممتلكات في قرى حكر الضاهري والسماقية والعريضة والمسعودية والكنيسة وتلبيرة وتقطع الطرقات وتلحق اضرارا كبيرة بالمزارعين وخاصة مزارعي البطاطا والبيوت المحمية التي غمرت المياه المزروعات بداخل القسم الاكبر منها.
وحمل مختار السماقية عبدالله درويش المسؤولين المعنيين على مدى السنوات الماضية الذين لم يبادروا الى تنفيذ المقترحات التي اكدت على ضرورة انشاء ساتر ترابي على امتداد الضفة اللبنانية لمجرى النهر مماثل للساتر الذي اقامته السلطات السورية وحمت اراضيها.
واشار الى انه كان قد رفع عشرات الكتب بهذا المعنى ولكن لا حياة لمن تنادي،آسفا لاقتصار المعالجات فقط على تعزيل مجرى النهر دون توسيع مجراه ودون اقامة الساتر المطلوب بالمواصفات الفنية المطلوبة والمدروسة بشكل علمي.

وباشر إتحاد بلديات جرد القيطع فتح الطريق العام منذ ساعات الصباح الاولى، من بلدة بزال مرورا ببلدة حرار، السدقة، بيت ايوب وبمراقبة شخصية وباشراف من رئيس الاتحاد عبد الاله زكريا، الذي يواكب الجرافة بكل لحظة، علما ان جرافة تابعة لوزارة الاشغال العامة باشرت عملها من بلدة فنيدق نزولا.

واشار الى ان هناك احياء في بعض البلدات الجبلية وصلت فيها سماكة الثلوج الى نحو 60 و70 سنتيمترا، داعيا الى "مؤازرة عمل جرافات البلديات بآليات لوزارة الاشغال للوصول الى فتح الطرقات".
وافاد الدفاع المدني ان كافة الطرقات على ارتفاع 550 مترا باتت مقطوعة بسبب استمرار تساقط الثلوج، وان طرق بزبينا - ممنع مقطوعة بدءا من بلدة بيت داود، كما ان طريق تاشع - فنيدق قطعت منذ الليل، وعلى محور عكار العتيقة فقد انقطعت الطريق من بلدة عيات، كما قطعت طريق عكار العتيقة -القموعة وطريق عكار العتيقة - القبيات.

وناشد المواطنون فعاليات وزارة الاشغال، التحرك وارسال جرافات الى محوري بزبينا - تاشع والبرج عكار العتيقة، لفتح الطرقات. وتسبب الجليد في بلدة جبرائيل الى قطع طريق الجومة - حلبا حتى الساعة العاشرة صباحا.

وفي بلدة بينو، ازالت جرافة تابعة للبلدية الثلوج عن كافة الطرقات الداخلية والرئيسية التي تربط العديد من البلدات ببعضها وكذلك طريق الجومة - الدريب.

 

وأعلن رئيس بلدية فنيدق احمد عبدو البعريني ان المجلس البلدي في البلدة وضع في حالة استنفار تام واستعداد لمواجهة العاصفة وتداعياتها.
واوضح "أن المجلس قد استأجر عددا من الجرافات لفتح شبكات الطرقات الداخلية في البلدة بالتزامن مع اعادة فتح طريق عام جرد القيطع من قبل جرافات وزارة الاشغال واتحاد بلديات جرد القيطع".

واكد البعريني ان البلدية على اهبة الاستعداد لتلبية اي نداء استغاثة وانها وضعت الية للمساعدة والتواصل معه في حالات الطوارئ والاستغاثة على الرقم التالي 03387640 - 03034842

 

وغطت الثلوج بلدتي رشدبين وعين عكرين في الكورة على ارتفاع 700 متر، وقطعت العديد من الطرق
وتكونت طبقات من الجليد في ساعات الصباح الاولى، حيث اتخذ الأهالي الحذر في حال اشتدت العاصفة مع الساعات القادمة.

 

 



==========

 

 

 

 

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها