إطبع هذا المقال

الفرزلي عند بري : الاقتراح الارثوذكسي يشكل تعبيراً صادقاً ودقيقاً لواقع البلد

2017-02-02

بري عرض قانون الانتخابات  مع شربل والتقى فايز الشوابكة
الفرزلي: الاقتراح الارثوذكسي يشكل تعبيراً صادقاً ودقيقاً لواقع البلد


استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري  ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الذي قال : تشرفت بزيارة دولة الرئيس الذي اكد دائماً على مضمون ما اطلّ به في خطابه في جلسة انتخاب فخامة رئيس البلاد عن ضرورة انتاج قانون انتخاب نيابي جديد. وانسجاماً ونزولاً عند رغبة الرئيس ميشال عون في خطاب القسم الدستوري بضرورة انتاج قانون انتخاب جديد كتوطئة لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها، يستطرد دولة الرئيس بري ليؤكد انه في ضوء هذه الرغبة وهذه الارادة الدستورية الخالصة، يعتقد ويأمل بأن هناك ايجابيات ستظهر في وقت ليس ببعيد يتعلق بانتاج قانون انتخاب جديد يلحظ ذهاب قانون الستّين وادخال النسبية كثقافة على حياتنا العامة. وبالرغم من تأكيدي الدائم والمستمر ان الاقتراح الذي سبق وتقدمنا به ، وخصّصت له جلسة في اللجان المشتركة والذي سمّي باقتراح القانون الارثوذكسي الذي يشكل تعبيراً صادقاً ودقيقاً لواقع البلد في مرحلته الانتقالية ما قبل تطبيق المادة 95 ، بالرغم من تأكيدنا على هذه الحقيقة  فان دولة الرئيس كرئيس للمجلس النيابي يرى ان توافق القوى السياسية في المجلس هو الذي يؤمن الاكثرية المطلوبة لانتاج القانون الانتخابي الذي استناداً اليه ستجري الانتخاب النيابية. هذه هي المسألة المركزية باعتبار ان رئيس البلاد اكد  بما لا يرقى اليه شك، وعندما نركزّ على دولة فخامته ، لانه هو الذي اقسم اليمين الدستوري للحفاظ على مضمون الدستور ونصوصه التي تقول بشكل واضح انه لا بدّ من قانون انتخاب نيابي جديد لان ما سمي الطائف، الذي اصبح دستور هذه الامة، قام على انقاض قانون الستين فكيف يمكن الجمع بين الطائف والستين؟
وختم : طبعاً دولة الرئيس بري يرى ويؤمن ويتأمل بأن قانون الانتخاب سيصدر بتوافق القوى السياسية.
ثم استقبل الرئيس بري الامين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة، وعرض معه الترتيبات الجارية لاجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد واللجان المنبثقة عنها الذي سيعقد برعاية الرئيس بري بصفته رئيساً للاتحاد في مبنى مجلس النواب في ساحة النجمة يومي 10 و11 شباط الجاري بحضور ممثلي المجالس العربية .
كما استقبل وزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه لقانون الانتخاب

------=====------
 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt
الجيش اللبناني

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها