إطبع هذا المقال

الخطيب اطلع من أبي رميا على الانتهاكات البيئية في منطقة جبيل

2017-04-20

الخطيب اطلع من أبي رميا على الانتهاكات البيئية في منطقة جبيل

وعرض مع الساحلي إعادة العمل بمعمل فرز النفايات في البقاع الشمالي

ويترأس بعد الظهر اجتماعاً للمجلس الوطني للمقالع والكسارات

 

يترأس وزير البيئة طارق الخطيب عند الرابعة بعد ظهر اليوم اجتماعا للمجلس الوطني للمقالع والكسارات، في حضور ممثلين عن وزارات الداخلية والدفاع والمالية والطاقة والزراعة والصناعة والثقافة. وسيتم التداول في موضوع عمل المرامل غير القانونية وغير المرخصة من المجلس الوطني. وسيطلع وزير البيئة المجتمعين على جولته التفقدية الى كفرمتى والتي أثمرت اتخاذ قرار من وزارة الداخلية بوقف الاعمال. كما سيطلعهم على عزمه ارسال كتاب الى وزارة الداخلية لوقف كل الانتهاكات البيئية في منطقة جبيل.

 

ابي رميا
من جهة أخرى، التقى وزير البيئة نائب جبيل سيمون ابي رميا الذي أطلعه على "الانتهاكات البيئية الحاصلة في منطقة جبيل".

وجدد وزير البيئة رفضه كل المخالفات البيئية، وأكد قرار وزارة البيئة السابق بوقف كل اعمال الحفر والمرامل العشوائية غير القانونية وغير المرخصة من قبل المجلس الوطني للمقالع والكسارات المنوط به وحده إعطاء التراخيص لمن يستوفي الشروط القانونية والبيئية".
ودعا الى "وقف الانتهاك البيئي في منطقة جبيل ووقف كل الاعمال غير القانونية المؤدية الى ضرر بيئي في بلحص ومزرعة السياد وقرطبا والمغيري وقهمز ويانوح وبلديات أخرى"، مشيرا الى كتاب أرسله الى المحامي العام البيئي في جبل لبنان القاضي كلود كرم يطلب فيه إجراء التحقيقات اللازمة واتخاذ التدابير القانونية لوقف المخالفات

 

الساحلي
والتقى الخطيب النائب نوار الساحلي على رأس وفد ضم مدير عام "جهاد البناء" محمد الحاج ، مدير العمل البلدي لحزب الله في البقاع حسين النمر، رئيس اتحاد بلديات الهرمل نصري الهق وعضو اتحاد العمل البلدي في البقاع حبيب أمهز. وجرى عرض للاوضاع البيئية في منطقة البقاع الشمالي وما يتعلق بإعادة العمل بمعمل فرز النفايات بعد إحراقه، وضرورة إنشاء محطة تكرير لمياه الصرف الصحي لمنع التلوث في نهر الليطاني وحل المشاكل البيئية للمتنزهات على نهر العاصي وردع المخالفات.


 

زوار
ومن زوار وزير البيئة رئيس مجلس إيدال نبيل عيتاني، وفد من أصحاب مقالع حجر الزينة في قضائي جبيل والبترون الذي شرح للوزير الخطيب طريقة عمل المقالع، وطالب بتخفيض الكفالة المصرفية المفروضة على اصحابها.
ووعد وزير البيئة "بدرس الموضوع تحت سقف القانون بعد إجراء كشف ميداني على المواقع والتأكد من مدى التزامها بالاستصلاح والمعايير البيئية". 


 


======

 

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها