إطبع هذا المقال

عون: قانون الانتخاب على اساس النسبية سينتج طبقة سياسية قادرة على التغيير

2017-06-16

رئيس الجمهورية اثار مع السفير البريطاني

ملابسات حريق لندن مستفسراً عن مصير آل شقير

واستقبل رئيس اساقفة اوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك ورئيس "فرسان مالطا"

ووفد الاتحاد اللبناني للركبي - ليغ منوهاً بالبطولات التي تحققها الفرق اللبنانية

عون: قانون الانتخاب على اساس النسبية سينتج طبقة سياسية قادرة على التغيير

تعويض عدم تضمن قانون الانتخاب كوتا نسائية ممكن باقبال النساء على الترشح

شورتر: رجال الانقاذ يتابعون الاعمال لمعرفة مصير سكان البرج والعائلة اللبنانية

 

رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان "اعتماد قانون جديد للانتخابات على اساس النسبية للمرة الاولى منذ قيام الدولة اللبنانية، سوف يحدث تغييرا مهما في الحياة السياسية اللبنانية وينتج طبقة سياسية ذات قدرات على تحقيق التغيير المنشود والاصلاح في مختلف المؤسسات، لا سيما لجهة الحد تدريجيا من الفساد".

واذ اعرب الرئيس عون امام زواره في قصر بعبدا، عن اسفه "لعدم تضمن القانون الانتخابي كوتا نسائية"، لفت الى ان "تعويض ذلك ممكن من خلال اقبال النساء على الترشح الى الانتخابات النيابية، خصوصا ان الدستور لا يميز في تقديم الترشيح بين الرجل و المرأة". وامل في ان "تعمد الاحزاب الى ترشيح نساء على اللوائح التي ستشكلها لخوض الانتخابات، علما ان النظام النسبي يفسح في المجال امام اطار واسع من التمثيل النيابي خلافا لما كان عليه القانون الاكثري".

واكد الرئيس عون ان "اعتماد البطاقة الممغنطة في التصويت يخفف من مشقة الانتقال للناخبين من مناطق سكنهم الى بلداتهم وقراهم الاساسية، كما يضع حدا لاي تزوير او استغلال او ممارسة ضغوط على الناخبين". ولفت الى ان "مرحلة ما بعد اقرار قانون الانتخابات في مجلس النواب سوف تفسح في المجال امام متابعة العمل التشريعي من خلال درس واقرار العديد من القوانين التي لم يتم التصويت عليها، كما ستتحرك اكثر عجلة التطوير والتنمية من خلال برنامج اقتصادي يفعل القطاعات الانتاجية المختلفة، وقطاع السياحة، لا سيما وان الاستقرار الامني السائد في البلاد سوف يساعد على تحقيق المزيد من التقدم".


 

سفير بريطانيا
وكان عون استقبل قبل الظهر، سفير بريطانيا هوغو شورتر وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد والتطورات السياسية والامنية الاخيرة، كما تطرق البحث الى المساعدات التي تقدمها الحكومة البريطانية للجيش اللبناني لدعمه في مواجهة التنظيمات الارهابية.

واثار الرئيس عون مع السفير البريطاني، "ملابسات الحريق الذي اندلع في احد الابراج السكنية في لندن"، مستفسرا عن "مصير العائلة اللبنانية من آل شقير التي تقيم في احدى طبقات البرج والتي اعتبرت مفقودة"، وطلب من "السلطات البريطانية المعنية البحث عن افراد العائلة لابلاغ ذويها في لبنان عن مصيرها".


 

شورتر
واكد السفير البريطاني ان "رجال الانقاذ يتابعون الاعمال في البرج المنكوب ويفتشون طبقاته الـ 24 الواحدة تلو الاخرى وصولا الى معرفة مصير سكانه، ومنهم العائلة اللبنانية التي اعتبرت مفقودة".

واشار السفير شورتر الى ان "العمل مستمر 24 ساعة على 24 ساعة، وانه سيتم ابلاغ السلطات اللبنانية تباعا بما يتوافر من معلومات عبر وزارة الخارجية والسفارة اللبنانية في بريطانيا، وان تحقيقا سيفتح في الحادث وستوضع الحكومة اللبنانية في نتائجه فور انتهائه".

المطران ميناسيان
واستقبل الرئيس عون، رئيس اساقفة اوروبا الشرقية للارمن الكاثوليك رئيس "كاريتاس" جورجيا وارمينيا المطران رافاييل ميناسيان يرافقه الاب ايلي نصر، وتم عرض اوضاع ابناء الابرشية. كما تطرق البحث الى التعاون القائم بين "كاريتاس" جورجيا وارمينيا و "كاريتاس" لبنان لمساعدة النازحين السوريين في لبنان وتوفير سبل الرعاية لهم.

فرسان مالطا
واطلع الرئيس عون على النشاطات الاجتماعية والانسانية والاغاثية التي تقدمها الجمعية اللبنانية لمنظمة فرسان مالطا من رئيسها مروان صحناوي، الذي وجه دعوة لرئيس الجمهورية لحضور القداس الرسمي لمناسبة العيد السنوي للمنظمة الذي يصادف مع عيد شفيعها مار يوحنا.

الاتحاد اللبناني للركبي- ليغ
وفي قصر بعبدا، وفد الاتحاد اللبناني للركبي - ليغ برئاسة محمد حبوس، الذي استقبله الرئيس عون في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول.

واطلع الوفد رئيس الجمهورية على مشاركة الاتحاد اللبناني في بطولة كأس العالم للركبي التي ستقام في الفترة بين 26 تشرين الاول و 2 كانون الاول المقبلين في اوستراليا ونيوزيلندا وبايوا نيوغينيا.

حبوس
ولفت حبوس الى ان "هذه المشاركة اللبنانية هي الثانية بعد مشاركة اولى في العام 2000، وان الفريق اللبناني مؤلف من 24 لاعبا لبنانيا واستراليا متحدرا من اصل لبناني، وان المواجهات ستتم بين الفريق اللبناني وفرق فرنسا وانكلترا واوستراليا.

رئيس الجمهورية
ونوه الرئيس عون بـ"البطولات الرياضية التي تحققها الفرق اللبنانية، ومنها فريق الاتحاد اللبناني للركبي ليغ"، معتبرا ان "الرياضيين اللبنانيين يحملون الى العالم صورة لبنان الجميلة"، مؤكدا "اهمية مشاركة اللبنانيين المتحدرين من اصل لبناني الى جانب زملائهم اللبنانيين"، لافتا الى ان "ذلك يندرج في اطار تعزيز التقارب بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر والذي يوليه الرئيس عون كل العناية والمتابعة، خصوصا بعد مؤتمرات الطاقة الاغترابية اللبنانية التي عقدت في بيروت وعدد من دول الانتشار بمبادرة من وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل".

وقدم الوفد واللاعبون الى الرئيس عون قميص الفريق اللبناني للركبي - ليغ وقد حملت الرقم 1 واسم الرئيس


=======

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها