إطبع هذا المقال

إرشادات لسكان غوام تحسبا لهجوم نووي كوري شمالي

2017-08-12

إرشادات لسكان غوام تحسبا لهجوم نووي كوري شمالي

نشرت سلطات جزيرة غوام، جملة من التعليمات لسكانها حول كيفية التعامل مع أي هجوم نووي محتمل قد تشنه كوريا الشمالية على الجزيرة.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" أن من بين التوصيات والتحذيرات: "لا تنظر إلى أي وميض أو كرة من اللهب، أو فطر نووي لأنه قد يعميك".

وتتضمن الإرشادات أيضا توصيات لتحديد الأماكن التي يمكن اعتبارها ملاجئ آمنة، في حال وقوع أي هجوم نووي محتمل، إضافة إلى خطوات لإزالة مواد مشعة قد تعلق بالملابس، والجلد، وشعر الرأس، وعلى سبيل المثال: "استخدم الشامبو ولا تستخدم مجفف الهواء حتى لا تلتصق المواد السامة بشعرك".

وتنص الإرشادات على أن المنشآت الخرسانية التي تحمي من الغبار النووي هي أكثر الأماكن أمانا، لأن أسقفها وحيطانها السميكة تمتص المواد المشعة، مع الإشارة إلى ضرورة البقاء داخل هذه الملاجئ لمدة لا تقل عن 24 ساعة.

وتفاديا لانتشار المواد المشعة، أوصت السلطات بضرورة خلع الملابس الخارجية ووضعها في حقيبة بلاستيكية محكمة الإغلاق، وإبعادها إلى أقصى مسافة ممكنة.

واعتبرت "واشنطن بوست" أن نشر الإرشادات المذكورة يتناقض مع ما أعلن عنه حاكم الولاية، إدي كالفو، يوم 9 آب، في تصريحات طمأن خلالها سكان الجزيرة البالغ عددهم 160 ألف نسمة.

------====-------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها