إطبع هذا المقال

نائب رئيس جمعية حماية المستهلك: المحاسبة تجبر التجار على الالتزام بالقانون

2017-10-12

نائب رئيس جمعية حماية المستهلك: المحاسبة تجبر التجار على الالتزام بالقانون

 

اوضحت نائب رئيس جمعية حماية المستهلك ندى نعمة ان الضرائب تُحسب ضمن التصنيع والكلفة حتى لو لم تطال بعض السلع، كاشفةً ان السلع التي لا يطالها الـTVA هي 11 فقط: الحليب المصنّع والالبان والاجبان، الخبز، الرز، الملح، البرغل، السكر، الطحين، المعكرونة، اللحوم الدجاج والسمك والخضار والفواكه.

واعلنت في حديث الى LBCI ان اليخوت مثلاً لا تطالها زيادة الـTVA، بينما تطال كل الحبوب كالحمص والعدس والفول... باستثناء البرغل والرز والمعكرونة. وقالت: "وصلتنا شكوى من احد المستهلكين ابلغنا ان سعر كيلو الحمص مثلاً سجّل زيادة بلغت 2250 فأصبح سعر كيلو الحمص 6750 بدل 4500.

ودعت نعمة الرأي العام الى محاسبة النواب الذين صوّتوا على الضرائب، وقالت: "71 نائباً صوّتوا على الضرائب والانتخابات فرصة امام الشعب لمحاسبتهم".

كما شددت على ان المحاسبة هي التي تجبر التجار على الالتزام بالقانون، لكنها اسفت لان هذا الامر غائب في لبنان، داعيةً الدولة الى تحمّل المسؤولية.

وكشفت نعمة انه حتى قبل الاعلان عن نية رفع الضرائب سُجّل ارتفاع في اسعار السلع، ففي الفصل الاول من سنة بلغت نسبة الارتفاع 3.13% خصوصا الخضار والفواكه والالبان والاجبان والمحروقات، اما في الفصل الثاني من السنة فارتفعت الاسعار بنسبة 1.21%.

وحذّرت من ان الضرائب سيكون لها تداعيات على كل القطاعات، وختمت: "اقنعوا الناس بان الضرائب هي لصالحهم لكن الواقع مختلف تماماً".

 

اشارة الى ان جمعية حماية المستهلك مختلفة عن مديرية حماية المستهلك فالمديرية تابعة لوزارة الاقتصاد. وللابلاغ عن أي شكوى بخصوص الفوضى في زيادة أسعار السلع الاستهلاكية الاتصال على الخط الساخن لجمعية حماية المستهلك: 01/750650.

 

------------ 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها