إطبع هذا المقال

الراعي التقى ابادي وواصل استقبال المهنئين

2012-12-01

 

الراعي التقى ابادي وواصل استقبال المهنئين
 
 

واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، لليوم الثاني على التوالي، استقبال المهنئين الذين أموا الصرح البطريركي في بكركي لتقديم التهنئة بالرتبة الكاردينالية التي منحه اياها البابا بنديكتوس السادس عشر تقديرا لدوره ومسعاه الدائم لتعزيز الشركة والمحبة بين اللبنانيين والحفاظ على لبنان الرسالة في هذا الشرق.

ومن الزوار على التوالي: رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من المجلس التنفيذي، رئيس مجلس ادارة اذاعة "صوت لبنان"- ضبيه عماد الخازن والمستشار فؤاد عبيد، رئيس بلدية جبيل زياد حواط على رأس وفد من اعضاء المجلس البلدي، الشاعر اميل نون الذي قدم للراعي نسخة من كتابه الجديد "ضيعتي جارة القديسين/مشمش"، نقيب معلمي صناعة الذهب والمجوهرات بوغوس كورديان، وفد من الهيئة الادارية لجمعية الكشاف الماروني برئاسة رئيس الجمعية المحامي جوزف خليل، قنصل مولدوفيا ايلي نصار، رئيس جمعية الصداقةالبنانية- المولدوفية في لبنان المهندس شربل نصار، عضو الهيئة التنفيذية في المجلس الاعلى للروم الملكيين الكاثوليك الدكتور سليم مسلم، الزميل ادمون صعب، العميد سمير حدشيتي، الرائد مخايل حدشيتي، وفد من رهبان وكهنة دير مار ضومط فيطرون برئاسة الاباتي انطوان صفير، وفد من آل طربيه- شكا، وفد من أبرشية صيدا المارونية برئاسة المطران الياس نصار، قائد الدرك السابق العميد انطوان شكور، النائب السابق غسان الاشقر على رأس وفد من "الحزب السوري القومي الاجتماعي"، عميد كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية تيسير حامية وأعضاء مجلس الادارة، النائب فريد الياس الخازن، النائب غسان مخيبر، السفير في الادارة المركزية جوي ثابت، وفد من ابرشية بيروت المارونية برئاسة المطران بولس مطر، وفد من الناجحين في مباراة مراقب مساعد في ادارة الجمارك، النائب السابق عبد الله حنا، الزميل اميل خوري، العميد جان ناصيف، الامير وليد شهاب، مدير أمن الدولة في عكار العميد ميلاد تولاني، نائب رئيس جامعة سيدة اللويزة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة الدكتور سهيل مطر، القنصل وليم زرد ابو جودة، رئيس تجمع آل كرم في الحدث المحامي جورج كرم يرافقه الدكتور بول كرم والمحامي الفونس كرم، وفد من جمعية العناية الالهية في زغرتا، وفد من لجنة وقف سيدة عمشيت برئاسة المونسينيور بولس نصر الله، نقيب اصحاب المستشفيات الخاصة السابق الدكتور فوزي عضيمي، بالاضافة الى العديد من الرهبانيات والجمعيات الخيرية والفاعليات السياسية والحزبية والنقابية والاجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير ووفود شعبية من مختلف المناطق.

تهان متبادلة

ومن زوار بكركي أيضا السفير الفلسطيني أشرف دبور الذي نقل الى الراعي تهنئة باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال دبور ان "الفرحة اليوم مزدوجة مع منح البطريرك الراعي رتبة الكاردينالية ومع قبول دولة فلسطين عضوا مراقبا في الأمم المتحدة".

بدوره حمل الراعي السفير الفلسطيني تهانيه للرئيس محمود عباس وللشعب الفلسطيني لقبول فلسطين عضوا مراقبا في الامم المتحدة، لافتا الى ان "هذا الامر هو انتصار للفلسطينيين وللعرب جميعا، وان هذه هي الخطوة الاولى على درب السلام"، آملا "صحوة الضمير العالمي كي يقف الى جانب الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة".

ومن المهنئين: الوزير السابق فريد هيكل الخازن والسفير السابق امين الخازن، النائب السابق عبدالله حنا، العميد المتقاعد جان ناصيف، جماعة دير مار ضومط فيطرون، رؤساء بلديات البوار، جبيل، عمشيت واعضاء المجالس البلدية، وفد من آل ابو جودة، رابطة آل طربيه شكا، وفد من حصارات، وفد من عين كفاع، وفد من رعايا ذوق مصبح، وفد من ترتج، وفد من رعية السيدة عمشيت، جمعية العناية الإلهية زغرتا، المحامي منير الحاج، وفد جمعية الكشاف الماروني، الجمعية الخيرية الإجتماعية- حوش تل صفية بعلبك.

وبعد الظهر استقبل الراعي على التوالي: سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية غضنفر ركن أبادي، سفير الجمهورية العربية السورية علي عبد الكريم علي، قائمقام جبيل نجوى سويدان، النائبة جيلبرت زوين، رئيس الأركان في الجيش اللواء الركن وليد سليمان، النائب عاطف مجدلاني، الإدارة العامة للمستشفى اللبناني- الجعيتاوي ممثلة بالأخت هاديا أبي شبلي والدكتور بيار يارد، وفد لجنة العائلة في أبرشية جبيل، وفد من الرهبنة الأنطونية برئاسة الأباتي داوود رعيدي، وفد من الرهبانية اللبنانية المارونية برئاسة الأباتي طنوس نعمة، وفد من المعهد الأنطوني، رئيس الصليب الأحمر سامي الدحداح، وفد طلائع العذراء- بجدرفل، وفد من راهبات العائلة المقدسة المارونيات، النائب السابق جميل شماس، ممثل المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في بريطانيا وسام ترحيني، الأب سمير خليل اليسوعي، رئيس بلدية عجلتون وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير وكاهن الرعية، وفد من آل إسطفان في غوسطا، وفد من بلدية بلاط- جبيل، رئيس بلدية الكحالة جورج توفيق بجاني وأعضاء المجلس البلدي والمخاتير، الوزير السابق فوزي حبيش، الأمين العام لإتحاد المحامين العرب عمر زين، الوزير السابق عصام خوري، المحامي أدونيس أبو جودة والدكتور أنطوان أبو جودة في حضور المطران رولان أبو جودة، وفد من حملايا، وفد من "الحزب العربي الديمقراطي"، وفود من عمشيت وبلاط واهمج، وفد اللقاء الشبابي الفلسطيني، ووفد من مؤسسة البطريرك الدويهي.

كما زاره مهنئا وفد من إقليم كسروان- الفتوح الكتائبي ورؤساء الأقسام برئاسة رئيس الإقليم سامي خويري الذي اكد للراعي ان "شعار شركة ومحبة يجسد العقيدة المسيحية وهو يدعونا الى المشاركة مع بعضنا البعض. ولقد اثبتت التجارب التي مررنا بها من الماضي حتى اليوم ان عدم مشاركتنا مع بعضنا البعض في القرارات وتفردنا بها قد اوصلتنا الى ما نحن عليه من عدم استقرار. نحن نؤيد شعاركم يا صاحب النيافة ونحن ضد اطلاق اية سهام صوب بكركي أو صوب شخصكم لاننا نعتبركم خطا احمر ونحن ككتائب سوف ندافع عن هذا الخط". وختم خويري: "الروح القدس اختاركم وسيبقى معكم ويحميكم ويرافقكم في خدمة الكنيسة".

بدوره رحب الراعي بالوفد، لافتا الى ان الكاردينالية "هذه الرتبة الكنسية الرفيعة هي للبنان ولشعبه". ودعا الى "التعاون يدا بيد والسير معا الى الأمام بهدف إحلال السلام والإزدهار في هذا البلد وعودة الإستقرار اليه، لأن لبنان له دوره ورسالته وهو البلد الذي لم يتوقف عن إعطاء القديسين على الرغم من الاوقات الصعبة التي مر بها. لذلك يجب الحفاظ عليه وتحريره من كل القيود التي تحول دون ان يلعب الدور المنشود منه في منطقة الشرق الأوسط والعالم". أضاف ان "بكركي ليست وحدها المستهدفة من الحملات المغرضة وانما لبنان هو المستهدف. وعلينا مسلمون ومسيحيون ان نتعاون ونبتعد عن كل ما هو اتهامات لا يمكنها الا ان تزيد الوضع سوءا"، مؤكدا ان "الخطر الحقيقي الذي يهدد لبنان ليس خطر السياسة فقط، انما الخطر الإقتصادي. فكل الإحصاءات والدراسات العلمية اكدت العجز الإقتصادي الذي يعاني منه لبنان والمرشح الى المزيد من التصعيد".
وألقى عبود عازار قصيدة شعرية من وحي المناسبة.

من زوار بكركي ايضا: وفد جمعية ANGE الإجتماعية، وفد من رعية القعقور في حضور المطران سمير مظلوم، وفد من نقابة المترجمين المحلفين برئاسة وليد مسلم، وفد من رابطة آل عدرة برئاسة نجيب عدرة، الفنان طوني حنا، وفد من رعية معاد، رئيس رهبانية مار مبارك دلبتا- كسروان الأباتي جوزف فهدة، النائب آغوب بقرادونيان مع وفد من "حزب الطاشناق" برئاسة ممثل اللجنة المركزية أفيديس فيدانيان، رئيس عام الرهبنة الباسيلية الحلبية الأرشمنديت نجيب طوباجي على رأس وفد من الراهبات، رئيس مصلحة الشؤون الثقافية والفنون في وزارةالتربية فارس خوري، المحامي جوزف سبعلي، وفد من نقابة أطباء الأسنان في الشمال برئاسة النقيبة الدكتورة رحيل الدويهي، وفد من "الحركة اللبنانية" برئاسة المحامي نبيل مشنتف، رابطة آل عويس برئاسة الأب حنا عويس، وفد من بلدية طبرجا - كفرياسين برئاسة نائب الرئيس بدر درغام، العقيد ميشال كرم، الدكتور سليم الضاهر، وفد إيطالي من جمعية الحدود الجديدة، وفد من رعية مار الياس انطلياس، ولفيف من الأساقفة والكهنة والراهبات والعلمانيين إضافة الى فاعليات سياسية وحزبية ودينية واجتماعية.


 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها