إطبع هذا المقال

ابـــي نصــــر حمــــل على المستقبـــــل ومنتقـــــدي المشـــــروع الارثوذكســـــي

2013-01-12

دعا حرب الى وقف التزلف ووضع خبراته القانونية في خدمة حقوق المسيحيين
ابـــي نصــــر حمــــل على المستقبـــــل ومنتقـــــدي المشـــــروع الارثوذكســـــي
تبدلت لهجة الذين كانوا يدعون الحرص على الشراكة والتـــوازن والمناصفــــة
اعتقدنا ان الغبن الذي لحق بنا سببـه الوصايــــة السوريــــة فاذ به يصبح نهجا
____________


(أ.ي.)- حمل عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب نعمة الله ابي نصر على تيار المستقبل وعلى عدد من النواب ممن انتقدوا المشروع الارثوذكسي، قائلا: ما ان اتفق المسيحيون على استعادة جزء من حقوقهم التي سلبها منهم اتفاق الطائف وقوانينه الانتخابية، حتى تبدلت لهجة الذين كانوا يدعون الحرص على الشراكة والتوازن والمناصفة مع المسيحيين.
واضاف ابي نصر في بيان له اليوم: كنا نعتقد ان الغبن الذي لحق بالمسيحيين سببه الوصاية السورية فاذا بالغبن يصبح نهجا بعد رحيل الوصاية. لقد انكشف المستور وظهر ان الحريرية السياسية ارتضت المناصفة شكلا شرط ان تصدر جزءا من حقوق المسيحيين وقرارهم بواسطة قوانين الانتخابات. الى هذا الحد نفهم ان تكون الحريرية السياسية صاحبة مشروع تسلطي على المسيحيين ولبنان ولكن ما لا نفهمه هو ان يساندها بعض النواب المسيحيين الذين كنا لا نتمنى فتح سجلاتهم التي تفضح تنازلهم عن حقوق المسيحيين في مفاوضات الطائف، ولعل الرئيس حسين الحسيني يتحفظ عن نشر محاضر الطائف حتى لا ينكشف هؤلاء رغم مطالباتنا المتكررة بوجوب نشرها او أقله إطلاع النواب عليها.
وتابع: ان أخطر ما سمعناه ممن يسمون أنفسهم مسيحيو 14 آذار ومن ينصفون انفسهم بمسيحيي الوسط هو ما نطق به أمس النائب بطرس حرب الذي شارك مع آخرين في جريمة التنازل عن صلاحيات رئيس الجمهورية في الطائف، مقابل وعود بترؤس هذه الجمهورية، وبقي هذا الحلم يراوده متماديا في ضرب صلاحيات وهيبة الرئاسة حتى في آخر عهد الرئيس اميل لحود فاطلق المواقف الاقرب الى الاستجداء والاستعطاء في زحمة المرشحين المنتظرين رضى السلطان امام باب قريطم وعلى ابواب بعض السفراء.  نحن نفهم ان يهرج سيرج طورسركيسيان كعادته على القيادات المسيحية وبالتحديد المارونية التي اجتمعت في بكركي وتوافقت على ما سمي بالقانون الارثوذكسي، فوجود هذا النائب الكريم مرهون أصلا بارادة الحريرية السياسية، ولكننا لا نفهم ان يهاجم النائب بطرس حرب اجتماع بكركي وإجماع القيادات فيها الا اذا كان يريد تسديد فواتير مستحقة او سابقة لأوانها في الطموح الاعمى برئاسة مبتورة الصلاحيات شارك أصلا في بترها.
اضاف: فيا ايها الزميل بطرس حرب كفاك تزلفا، قم وضع خبرتك القانونية في خدمة استعادة حقوق المسيحيين، بدل تخويفهم وإقناعهم بان يرتضوا بواقع الحال والا فسوف يخسرون المزيد، هذا الكلام هو لسان حال الحريرية السياسية، ونحن لا نرتضي لك ان تكون تبعيا مرددا لهذا الكلام. لن يسنى الناس ان قضاء البترون الذي تتولى تمثيله يا شيخ بطرس منذ العام 1972 بقي محروما من مشاريع الإنماء والإعمار خلافا لغير مناطق، كل ذلك كان في عهد الحريرية السياسية التي تقف انت اليوم في صفها وتحمل رايتها.
وختم ابي نصر: كفى مزايدة على القيادات المسيحية وتهجما على تكتل "التغيير والإصلاح" فمشروع القانون الارثوذكسي هدفه تحقيق عدالة التمثيل المذهبي طالما ان شركاءنا في الوطن يرفضون عدالة التمثيلة الوطني، واذا كانت الحقيقة عكس ذلك فليتفضلوا اذن بمناقشة مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة وهو مشروع يقوم على النسبية التي تحقق عدالة التمثيل وتؤمن المشاركة بين الطوائف في اختيار النواب.
--------=====--------

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها