إطبع هذا المقال

سليمان: النسبية تفتح المجال أمام عدالة التمثيل والـ 60 ادى الى فرز طائفي

2013-01-26

اســتــقــبل منصـور و بهية الحريري والرابـطـة الـمـارونـية ونـصـري خـوري
سليمان: النسبية تفتح المجال أمام عدالة التمثيل وال 60 ادى الى فرز طائفي
لوضع مـشروع قــانون ينــتج تــعددية وتنوعا علــى مستوى الطـوائف كلهـا
ويكون شبـيها للدستور في تكريس التعددية ويترجم ميثاقيته وروحه الوفاقية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


(أ.ي) - رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ان قانون الستين الانتخابي ادى الى فرز طائفي ومذهبي واحادية في التمثيل لدى الطوائف الاسلامية، من هنا اطلق الدعوة الى وضع مشروع قانون ينتج تعددية وتنوعا على مستوى الطوائف كلها يكون شبيها للدستور اللبناني في تكريس التعددية السياسية ويترجم ميثاقيته وروحه الوفاقية.
واذ شدد خلال استقباله وفد الرابطة المارونية برئاسة جوزيف طربيه على عدم صلاحية قانون الستين الذي لم يعد يؤدي الغرض منه على المستوى الوطني، أكد انه لا يجوز على الاطلاق الذهاب الى قوانين تكون ادنى في مضمونها عن هذا القانون وتفرز كتلا متطرفة لدى كل الطوائف، ولذلك كان التوجه نحو النسبية التي تفتح المجال واسعا امام عدالة التمثيل لكل الفئات اللبنانية.
وقال: ان مثل هذا القانون موجود في المجلس النيابي ويمكن من خلال مناقشته ادخال التعديلات عليه بما يجمع بين النظامين الاكثري والنسبي بحيث يكون ذلك بداية لتطوير مستقبلي بعد قيام مجلس الشيوخ الذي ينبغي التحضير لانشائه ووضع صلاحياته باسرع وقت والذهاب لاحقا الى اعتماد النظام النسبي بشكل كامل في القانون الانتخابي على ان تبقى المناصفة قائمة وموجودة في كل المجالس لانها تشكل جوهر العيش المشترك بين اللبنانيين.
ودعا من جهة ثانية الى التجاوب مع التطور ومتطلبات الشعب وايجاد القوانين المناسبة لموضوع الزواج المدني.
واطلع سليمان من وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور على تحضيرات ملف قمة الدول المانحة في الكويت، اضافة الى المراحل التي بلغتها الاستعدادات لاشراك المغتربين في الانتخابات النيابية المقبلة.
وعرض رئيس الجمهورية مع النائبة بهية الحريري للتطورات السياسية على الساحة الداخلية والاوضاع في منطقة صيدا ومحيطها.
وتناول مع الامين العام للمجلس الاعلى اللبناني - السوري نصري خوري عمل المجلس واطلع منه على الاوضاع القائمة في سوريا.
ومن زوار بعبدا وفد من المجلس الاعلى للروم الكاثوليك برئاسة المونسنيور انطوان نصر ورئيس جمعية الاباء المرسلين اللبنانيين الموارنة الاباتي ايلي ماضي.
-----=====-----

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها