إطبع هذا المقال

ديب: قرار التكتل وحزب الله واضح بعدم تمويل المحكمة

2011-10-27

 

ديب: قرار التكتل وحزب الله واضح بعدم تمويل المحكمة

لا نتخوف من التهديدات الاميركية فاعتدنا أساليب التهويل

لماذا يجب ان  نتحاور اذا لم نكن نريد بحث الملفات الخلافية؟

عاتبون على ميقاتي وليلتزم ببيان وزاري وأهداف محددة

 

 

أكد عضو كتلة التغيير والاصلاح النائب حكمت ديب ان قرار التكتل وحزب الله وحركة أمل واضح لجهة عدم تمويل المحكمة الدولية، معتبرا أن بند التمويل يخالف القوانين والدستور السيادة اللبنانية، ولافتاً الى ان هذا الأمر لا يمكن ان يعتبر نوع من المواجهة مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

 

وأكد ديب، عبر الـLBC أن التكتل يعمل لاعادة النظر في السياسة الضريبية للدولة وفي تأمين التغطية الصحية لشرائح المجتمع كافة، لافتا الى أن قرار الحكومة بشأن تصحيح الاجور استهدف 29  في المئة من القوى العاملة وشدد على ان مشروع التكتل أوسع من ذلك.

 

وكشف ديب أنه تم طرح زيادة على ضريبة ال TVA وزيادة على رسم البنزين، مؤكدا أن الشعب لم يعد يحتمل أي زيادة.

 

وفي حديث لـ"النشرة"، اعلن ديب أنه "سنتعاطى مع ملف المحكمة وفق المثل القائل: "الباب اللي بيجيك منو الريح سدّو واستريح".
ديب رأى أن حالة رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط "ثابتة في التقلبات"، لافتاً الى أن " وعلاقتنا معه لا يمكن تحديدها".

 

ديب أعلن تأييد التكتل لدعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري للحوار "في حال انطلقت من نظرة مسؤولة للأمور"، مستغربا "خروج بعض الأصوات لانتقاد الدعوة ووضع شروط حول طرح ملف معيّن على الطاولة"، متسائلا: "لماذا اذا نتحاور اذا لم نكن نريد بحث الملفات الخلافية؟"

 

وشدّد ديب على أن ملف المحكمة الدولية "ملف خلافي وبالتالي يستوجب الحوار حوله"، واضاف: "المحكمة تجاوزت الأطر الدستورية ونالت من سيادتنا وبالتالي لا مسوّغ قانوني لصرف كل هذه الأموال لمحكمة تراعي مصالح اسرائيل وتسعى الى ما فشلت به الحروب والمناكفات الداخلية".
ورأى ديب أن الهدف من المحكمة الدولية بات واضحا للجميع ألا وهو "محاولة الاقتصاص من المقاومة"، متسائلا: "كيف يطلبون منّا تمويل الجلاد؟" واضاف: "نحن لا نتخوف من كل التهديدات الاميركية وغيرها لأننا اعتدنا أساليب التهويل هذه وبالتالي لن نقوم الا بما يخدم مصلحة بلدنا".

 

وردا على سؤال، لفت ديب الى ان موضوع التمويل "سيعالج وفق الآليات الدستورية التي يتيحها نظامنا الديمقراطي والتصويت احداها"، وقال: "ما يحكى عن احراج لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي  كلام في غير مكانه ويراد به باطلا فقرارنا بعدم التمويل ليس موجها اليه شخصيا أو لطائفته... نحن سنتعاطى مع ملف المحكمة وفق المثل القائل:"الباب اللي بيجيك منو الريح سدّو واستريح".

 

وعمّا يحكى عن عتب لدى التكتل من ميقاتي، قال ديب: "نعم لدينا عتب على رئيس الحكومة الذي يجدر به أن يكون ملتزما ببيان وزاري وبأهداف محددة دخلنا على اساسها الحكومة وأعطيناها الثقة وبالتالي نحن لن نسكت عن الانحراف عن هذه الأهداف مراعاة لحساسيات معينة. وبالتالي لماذا لم يقفل حتى الساعة ملف المهجرين؟ لماذا لا يعتمد مشروعنا الاقتصادي الذي تقدم به الوزير شربل نحاس لا بل على العكس تتجه الامور بالاتجاه المعاكس لطروحاتنا؟"

 

وفيما استبعد ديب فرط العقد الحكومي، لفت الى أنّه "وحتى الساعة ما يجمع فرقاء الحكومة أكثر بكثير مما يفرقهم"، واضاف: "الحكومة لا تزال متماسكة، هناك امور يجب أن تصحح واعوجاج يتوجب تقويمه".


وردا على سؤال عن العلاقة بين التيار الوطني الحر والنائب وليد جنبلاط، اكتفى  ديب بالقول: "حالة وليد جنبلاط ثابتة في التقلبات وعلاقتنا معه لا يمكن تحديدها".

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها