إطبع هذا المقال

تحــرّك لأهالـي السجنـاء مطالبــة بتخفيـض السنــة السجنيـة

2011-11-01

تحــرّك لأهالـي السجنـاء مطالبــة بتخفيـض السنــة السجنيـة

خضـر ضاهـر: بعـد المماطلة والتسويف قـررنا النزول الـى الشارع

الأب غانم: لا تحرّك في سجن رومية وما حصل على الطرق وسيلة ضغط

المفتـي قبلان: علـى الحكومة والمجلس وضـع آلية لتسريع المحاكمات

ـــــــــــــــ

        (أ.ي) - نفذت لجنة اهالي السجناء تحركا في بيروت والمناطق صباح اليوم، للمطالبة بالعفو العام عن المسجونين. ولتخفيض السنة السجنية الى تسعة اشهر.

وبدأ التحرك السادسة من صباح اليوم في بيروت، حيث اقفل الاهالي طريق المطار مقابل مخيم برج البراجنة بالاطارات المشتعلة، ثم انتقلوا الى منطقة كاليري سمعان حيث اشعلوا الاطارات عند كنيسة مار مخايل واقفلوا الطريق. وعملت قوى الامن الداخلي على اعادة فتح طريق المطار.

وتلا رئيس اللجان خضر ضاهر بيانا قال فيه: ان تحركنا هذا اتى على خلفية المماطلة والتسويف من قبل السياسيين ،وقد قررنا النزول الى الشارع للمطالبة بما استحق على الدولة من حقوق للشعب الذي رأيتموه يعبر بهذه الطريقة . قلنا لكم في المرات السابقة لا تجبرونا على ما اجبرنا عليه امام اعين كل العالم بنزولنا الى الساحات للمطالبة بادنى حق وهو العفو العام "كفى" مطالبة وبعد اليوم لن نطالب بل سنأخذ حقنا ولو بالقوة، وعليه نقول للسياسيين ونواب الامة ان اردتم صفحة جديدة مع شعبكم فابدأوها باقرار العفو العام.

اضاف: نتوجه الى فخامة رئيس الجمهورية ودولتي رئيس مجلس النواب والوزراء وجميع القيمين على هذا الوطن وخصوصا منهم البطريرك مار بشاره الراعي بلفتة غدا الاربعاء الى هذا الشعب في جلسة مجلس النواب ان لم يتم اقرار قانون العفو العام سنستمر بالنزول الى الشارع. لسنا بتونس ولا مصر ولا ليبيا ولا سوريا مع احترامنا لشعوب هذه الدول وان اردتم ان نطلق صرخة هذه الشعوب فليكن.

وبعدها انتقل اهالي الموقوفين الى مستديرة المشرفية ليمكثوا فيها لبعض الوقت وينهوا الاعتصام.

وكانت السلطات المختصة، رصدت اتصالات بين ذوي السجناء للتجمع في عدد من المناطق صباحا، لا سيما في طرابلس وعلى طريق طرابلس - القبة والضنية وساحة الضنية وعنجر وبعلبك وعاليه، وذلك بغية التجمع لاحقا امام سجن رومية المركزي للاعراب عن اصرارهم على مطالبهم.
الى ذلك نفذت القوى الامنية منذ ساعات الفجر الاولى انتشارا في مناطق التجمع المفترضة، ولا سيما على طريق سجن رومية وداخل حرمه منعا لحصول اية احتكاكات او اعمال شغب، ولم تسجل اية اعمال شغب.

وبالتزامن اعتصم عدد من اهالي السجناء المحتجين ولجان العفو العام قطعوا الطريق الدولي عند مفرق بلدة بريتال، مدة 15 دقيقة قبل ظهر اليوم، ووزعوا الحلوى معبرين عن مطالبهم بالعفو العام عن السجناء والمطلوبين وتخفيض المدة السجنية 9 اشهر.

في وقت لم يسجل حتى الان اي تظاهر او حركة تجمع لاهالي السجناء امام مبنى سجن زحلة للرجال في سهل المدينة الصناعية، علما ان القوى الامنية كانت قد اتخذت تدابير امن وانتشرت العناصر في محيط السجن وامام مبنى سرايا زحلة.

الى ذلك، أفادت معلومات الأجهزة الأمنيّة أن عددا من السجناء وبالتنسيق مع الأهالي سينفذون إضراباً عن الطعام بالتزامن مع الإضرابات التي يقوم بها هؤلاء في مختلف الأراضي البنانيّة.

من جهته، الاب مروان غانم وفي حديث لصوت لبنان اكد انه حتى الساعة لا تحرك في سجن رومية من قبل الموقوفين أو في أي سجن آخر، وما يحصل على الطرقات اليوم هو وسيلة ضغط على السلطة التشريعية لدراسة ملفاتها بخصوص السنة السجنية وتخفيض العقوبات، مشددا على اهمية  التحرك الا ان التحرك يجب ان لا يكون على الطرقات إنما في مجلس النواب.الاب غانم اوضح ان اللجان التي تقود تحرك اليوم لا صفة  تمثيلية رسمية لها اذ انها عبارة عن تجمّع لاهالي عدد من الموقوفين الذين نعرف جيدا طبيعة ملفاتهم رافضا اللجوء الى قطع الطرقات.

كما دعا المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان في تصريح اليوم، الحكومة الى معالجة قضية السجناء وإيجاد الحلول السريعة لهذه المشكلة التي لا يجوز لها أن تبقى عالقة وخاضعة للمزايدات السياسية، فالمساجين هم مواطنون لبنانيون، وبالتالي كما عليهم من واجبات لهم ايضا حقوق.

وقال: على المجلس النيابي أن يبادر بالتنسيق مع الحكومة الى وضع الآلية القانونية والعادلة التي تسرع المحاكمات وتنصف المحكومين قبل أن تتحول قضية المساجين الى قنبلة اجتماعية قابلة لإحداث الإنفجارات في كل الإتجاهات.

-----=====-----

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها