إطبع هذا المقال

جوبيه نبه الحكومة اللبنانية من انعكاسات عدم الوفاء بتمويل المحكمة

2011-11-08

جوبيه نبه الحكومة اللبنانية من انعكاسات عدم الوفاء بتمويل المحكمة
ودعاها الى الامتناع عن تسليم المواطنين السوريين الهاربين من بلاده

 

نبه وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الحكومة اللبنانية من انعكاسات عدم الوفاء بالتزامها تمويل المحكمة الدولية وتمديد انتدابها على العلاقات الفرنسية - اللبنانية، وقال في حديث لـ"الشرق الاوسط" "أعلمنا اللبنانيين بوضوح أننا نتمنى أن تنجز المحكمة الدولية مهمتها، وأننا نطلب من الحكومة اللبنانية مهما تكن أن تتيح للمحكمة إنجاز مهمتها وأن يمدد انتدابها، وقلنا ذلك بوضوح كامل لرئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الذي أكد لنا أن هذا ما ينوي القيام به"، مؤكدا "هذه النقطة بالنسبة لنا بالغة الأهمية، وسيكون لها تأثير على علاقاتنا مع لبنان في حال لم تفِ الحكومة اللبنانية بالتزاماتها".
وأعرب الوزير الفرنسي عن قلقه لانعكاسات الأزمة السورية على لبنان واستقراره وعلى أمن اليونيفيل، داعيا الحكومة اللبنانية إلى الامتناع عن تسليم المواطنين السوريين الهاربين من بلادهم لما يمكن أن يتعرضوا له من سجن وتنكيل وتعذيب في سجون بلادهم.
واعتبر جوبيه أن "مبادرة الجامعة العربية للحل في سوريا قد ماتت"، وراى أن "الدول العربية تتحمل مسؤولية كبرى تجاه الوضع في سوريا وعليها ممارسة ضغوط كبيرة على دمشق من أجل أن تتطور الأمور فيها، كما على تركيا لعب دور لما لها من إمكانيات كبيرة للتأثير على سوريا".
وكشف الوزير الفرنسي أنه ونظراءه الأوروبيين سيدرسون فرض سلة عقوبات اقتصادية ومالية جديدة على سوريا في اجتماعهم القادم، معلنا أن باريس "مستعدة للاعتراف بالمجلس الوطني السوري, شريطة تنظيم انفسهم".

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها