إطبع هذا المقال

الصيغة الوحيدة التي باتت شبه مقبولة نسبياً من الجميع هي الثلاث ثمانات

2013-05-04

 

 الصيغة الوحيدة التي باتت شبه مقبولة نسبياً من الجميع هي الثلاث ثمانات

أبلغت مصادر مطلعة "اللواء"، أنه عندما يعود رئيس الجمهورية ميشال سليمان إلى بيروت، يتوقع أن يعقد مع الرئيس المكلّف تمام سلام لقاءً جديداً، يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين، للبحث معه في مراحل عملية تأليف الحكومة”.

وأوضحت المصادر، أنه سيطرح في هذا اللقاء ثلاث صيغ للحكومة العتيدة، في ضوء ما يفترض أن ينقله وفد قوى 8 آذار من أجوبة على طروحات الرئيس المكلّف، والذي يتوقع أن يكون في خلال فترة قريبة جداً، بين اليوم والثلاثاء المقبل.

وكشفت المصادر عن أن الصيغة الوحيدة، التي باتت شبه مقبولة نسبياً من الجميع، هي صيغة الثلاث ثمانات بالتساوي بين القوى الرئيسية الثلاث في البلاد، أي 14 و8 آذار والوسطيين الذين يمثلون الرئيسين سليمان وسلام وجنبلاط، على أساس أن الصيغتين الأخريين كان قد جرى التداول بهما ورفضتا، وهي صيغة حكومة من 14 وزيراً، وصيغة 8 وزراء لقوى 14 آذار و7 وزراء لـ 8 آذار، و9 للوسطيين.

ولفتت المصادر إلى محاولة أخيرة ستجري لحل عقبة قبول الثنائي الشيعي، بأن يكون هناك وزير شيعي من خارج هذا الثنائي ضمن حصة الفريق الوسطي، لكي يكون شبيهاً بحالة "الوزير الملك". وقد عهد إلى جنبلاط بحل هذه العقدة بالتعاون مع الرئيس بري، خصوصاً إذا كان زعيم المختارة سيتولى هو دور الضامن لفريقي 8 و14 آذار.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها