إطبع هذا المقال

غوتيريس تفقد مركز مفوضية اللاجئين في الحوش

2013-06-19

غوتيريس تفقد مركز مفوضية اللاجئين في الحوش

وعرض خطة زيادة الدعم لتغطية حاجات النازحين

زار المفوض السامي لمفوضية الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس مركز المفوضية في الحوش شرق مدينة صور، وذلك في اطار الزيارة التي يقوم بها الى لبنان للاطلاع على اوضاع النازحين السوريين، حيث كان في استقباله مدير المركز محمد مقلد وعدد من كبار الموظفين اضافة الى رؤساء اتحادات البلديات الجنوبية.

بعد جولة على اقسام المركز واستماعه الى شروحات عن آلية تسجيل النازحين في المفوضية، عقد اجتماعا مع رؤساء اتحادات بلديات صور والنبطية والعرقوب وساحل الزهراني، واستمع الى شروحات عن معاناة البلديات في التعاطي مع كثافة تدفق اللاجئين وعجزها عن تلبية حاجياتهم.

والقى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني كلمة دعا فيها الامم المتحدة الى "ممارسة دورها في وقف حمام الدم النازف جراء الحرب التي تدور في سوريا، والتي تسببت بنزح مئات الالاف الى الدول المجاورة، لا سيما لبنان الذي يصل عدد النازحين فيه الى ما يقارب المليون ونصف"، منتقدا "تعامل الدول الكبرى في هذا الملف، وكأن الانسان لا قيمة له".

بدوره رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب نقل شكوى ابناء شبعا، متحدثا عن كثافة وجود اللاجئين.

أما رئيس اتحاد بلديات الريحان زياد الحاج، فقد اشتكى من "تزايد الحوادث الأمنية، والاستفزازات على خلفيات سياسية ومذهبية بين السوريين والأهالي". لكن الرؤساء أجمعوا على أن "الأزمة أكبر من طاقة بلدياتهم على الاستيعاب، اجتماعيا وماديا ومعنويا.

من جهته، أعلن غوتيريس عن خطة الأمم المتحدة ل"توفير المزيد من الدعم والأموال اللازمة لتغطية حاجات اللاجئين والمجتمع المحلي الذي يستقبلهم، والذي استحق ثناءه بسبب حسن الضيافة"، واعدا ب"افتتاح مراكز تسجيل جديدة للاجئين، توفر عليهم عبء الانتقال من مناطق بعيدة إلى صور". 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها