إطبع هذا المقال

ميقاتي ترأس اجتماعاً لممثلي الجهات المانحة تناول آلية جديدة لاغاثة النازحين

2013-08-07

ميقاتي ترأس اجتماعاً لممثلي الجهات المانحة تناول آلية جديدة لاغاثة النازحين
كونيللي: الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة إستقرار لبنان وسيادته وإستقلاله
ندرك انه يعاني من إنعكاس الأزمة السورية وعلى الجميع احترام الديموقراطية
فليتشر: ندعم الإجماع السياسي في لبنان بشأن موضوع النازحين السوريين
 
تابع رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي مع زواره في السرايا اليوم شؤونا سياسية وإقتصادية ومالية، فاستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان مورا كونيللي وبحث معها الأوضاع العامة والتطورات في المنطقة .
وأدلت السفيرة بعد اللقاء بالتصريح الآتي: تشاورت مع رئيس حكومة تصريف الأعمال حيث أكدت على إلتزام الولايات المتحدة دعمها للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي الذين يعملون بالتنسيق مع القيادات اللبنانية من أجل حفظ الأمن والأمان في لبنان .
ومع إنتهاء مدة عملي في لبنان أود أن اؤكد أن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة إستقرار لبنان وسيادته وإستقلاله ،وإن الولايات المتحدة الأميركية والمجتمع الدولي يدركون بأن لبنان يعاني من تأثيرات إنعكاس الأزمة السورية عليه وإن الطريقة الأفضل لمواجهة إنعكاسات الأزمة هي عبر دعم مؤسسات الدولة، وعلى جميع الأفرقاء السياسيين والأحزاب أن يحترموا العملية الديمقراطية وعلى القيادات اللبنانية أن تكون على قدر المسؤولية في حماية مصالح اللبنانيين.
أضافت : ولتحقيق هذا الهدف وتجنيب لبنان إنعكاسات الأزمة السورية، تدعو الولايات المتحدة جميع الأفرقاء اللبنانيين أن يلتزموا سياسة النأي بالنفس و"إعلان بعبدا ". نحن نشجع بقوة جميع القيادات اللبنانية للعمل من أجل تشكيل حكومة ووضع  قانون إنتخاب جديد يُعيد لبنان الى سكة المسار الديموقراطي ، كما ندعو جميع الأطراف الى إحترام مؤسسات الدولة .إن تدخل حزب الله في الأزمة الداخلية السورية يستدرج لبنان في الصراع ويُضعف الدولة . وكما قلت لوزير الخارجية عدنان منصور صباح اليوم فأن الولايات المتحدة تؤيد قرار الإتحاد الأوروبي المتعلق بحزب الله ،ما يبعث برسالة واضحة للحزب بأنه لا يستطيع أن يتصرف بمفرده وأن هناك تداعيات لتصرفاته كما حدث في بورغاس في بلغاريا وبالنسبة للتخطيط الإرهابي في قبرص .
 
السفير البريطاني
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير بريطانيا لدى لبنان طوم فلتشر الذي قال بعد اللقاء: بحثنا مع دولة الرئيس ميقاتي مجددا بما يمكن أن تقوم به بريطانيا لمساعدة الدولة اللبنانية في هذه الظروف ، وفي الدعم الذي نقدمه للجيش، وما نريد القيام به لدعم الإجماع السياسي في لبنان بشأن موضوع النازحين السوريين.
وقال : أعتقد أن زمن العيد مناسب للتفكير جدياً بالوحدة والتقارب وبما هو الأفضل للبنان وليس لأي مصالح خارجية ، وقد تمنيت لدولة الرئيس عيداً مباركأً وكذلك لجميع اللبنانيين.  
 
الدول المانحة
وعقد الرئيس ميقاتي إجتماعا شارك موسعا شارك فيه سفراء كل من : الولايات المتحدة الأميركية، اسبانيا ، المانيا ، بريطانيا، اوستراليا، كندا ،الدانمارك،النروج،سويسرا، تركيا، إيطاليا،وفرنسا. كما شارك ممثلون عن هيئات ومنظمات الامم المتحدة والمجموعة الأوروبية ومستشار رئيس الجمهورية للشؤون الاقتصادية شادي كرم.
في خلال الاجتماع عرض الرئيس ميقاتي آلية جديدة لاغاثة النازحين السوريين في لبنان بالتعاون مع البنك الدولي ، وطلب من الدول دعم اقتراح لبنان إنشاء صندوق إئتماني لدعم النازحين عبر البنك الدولي.
 
مدير عام الأونروا
واستقبل الرئيس ميقاتي المدير العام لمنظمة الأونروا في لبنان آن ديسمور وبحث معها في عمل المنظمة وبرامجها .
 
المجلس الوطني للبحوث العلمية
واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من " المجلس الوطني للبحوث العلمية "برئاسة الأمين العام للمجلس الدكتور معين حمزة الذي قال بعد اللقاء: تشرفنا بزيارة دولة الرئيس ميقاتي الذي سلمنا جائزة  البنك الإسلامي للتميز العلمي التي  نالها المجلس الوطني للبحوث العلمية من خلال مباراة أجراها البنك الإسلامي للتنمية وشارك فيها 27 مؤسسة علمية من دول  المغرب حتى مصر والمملكة العربية السعودية وباكستان وإيران وماليزيا وإندونيسيا ، والمجلس بإمكاناته المالية والبشرية المحدودة والمتواضعة إستطاع أن يحقق هذا الإنجاز ويتميز وينال الجائزة الأولى أمام مؤسسات علمية عريقة موجودة في العالمين العربي والإسلامي. والجائزة هي عبارة عن درع وهبة مالية بقيمة مئة ألف دولار أميركي، وقد تسلمناها شخصيا من الرئيس ميقاتي ونحن سعداء بها.
وقال : كان اللقاء ايضا مناسبة لنعرض لدولته ،بحضور مفوض الحكومة الدكتور سهيل بوجي، المشاكل التي يتعرض لها المجلس الوطني للبحوث العلمية خاصة بعد تقليص موازنته لهذا العام وإضطرار المجلس لإيقاف بعض البرامج الأساسية في مسيرته ومنها منح الدكتوراه ومتفوقي الثانوية العامة وبرنامج دعم البحوث العلمية وقد تمنينا على  دولة الرئيس تقديم الدعم اللازم ليستمر المجلس بتأدية دوره الرائد والمتميز في لبنان .
 
 لقاءات اخرى
وإستقبل  الرئيس ميقاتي سفير لبنان في الولايات المتحدة الأميركية أنطوان شديد ، ثم وفدا من المديرية العامة للأمن العام وجه اليه دعوة لحضور الاحتفال بذكرى تأسيس الأمن العام.
وإستقبل  وفدا من ضباط سرية حرس رئاسة الحكومة برئاسة العقيد أحمد الحجار قدم اليه التهاني بعيد الفطر السعيد. 
 
برقيات تهنئة
وتلقى الرئيس ميقاتي سيلا من برقيات التهنئة بعيد الفطر السعيد من رؤساء دول وحكومات عربية واجنبية ، ومنها من الرئيس الاميركي باراك اوباما تمنى" فيها للرئيس ميقاتي وللشعب اللبناني اطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية وأن يكون عيدا مباركا على الجميع". أضاف: إن المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية وسائر دول العالم يتشاركون في التعبير عن المعنى الحقيقي لشهر رمضان المبارك وهو اعانة الفقير والتعاطف معه.نتمنى أن يكون شهر رمضان فرصة للمسلمين في لبنان للتفكير في كيفية تجديد معاني هذا الشهر الكريم". 
كما تبادل الرئيس ميقاتي التهانئ بالعيد مع رؤساء الحكومة السابقين،وإتصل بالرئيس حسين الحسيني. 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها