إطبع هذا المقال

الكتائب: لرفض أي تدخل خارجي مهما كان لباسه أو شكله

2013-10-14

يحذر من تمديد الازمة الحكومية الى آجال مفتوحة وصولا للاستحقاق الرئاسي
الكتائب: لرفض أي تدخل خارجي مهما كان لباسه أو شكله
لإنقاذ الوحدة وتنقيتها من شوائب الوصاية من أي نوع كانت

 

عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة نائب الرئيس شاكر عون لوجود الرئيس أمين الجميل في جولة خارجية.
ولمناسبة حلول الاضحى، تقدم من اللبنانيين عموما ومن المسلمين في لبنان والعالم "بأسمى آيات التهنئة والتبريك"، داعيا الى أن "تفيض المناسبة خيرا وبركة لينعم الوطن بالامن والاستقرار". وأمل "أن يحمل العيد أخبارا سارة بعودة مخطوفي أعزاز الى عائلاتهم ووطنهم، وبالافراج عن المواطنين التركيين وعودة المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم سالمين، كما وعودة الرفيق بطرس خوند سالما، وجميع المخطوفين والمخفيين قسرا".

وناقش المكتب السياسي الوضع العام، وأصدر البيان الآتي:
"1- في ذكرى الثالث عشر من تشرين الاول، يتوجس حزب الكتائب من تكرار التجربة بأشكال أخرى، ويدعو اللبنانيين قيادات وأحزابا وجماعات وأفرادا الى رفض أي تدخل خارجي مهما كان لباسه أو شكله، ويلح على إنقاذ الوحدة الوطنية وتنقيتها من شوائب الوصاية من أي نوع كانت والسير بالوطن باستقلال كامل وسيادة غير منقوصة. ويتذكر الحزب شهداء الجيش والوطن وشهداء الكتائب الذين أنقذوا بدمائهم لبنان الوطن والدولة والهوية على مدى سنوات نضالهم الطويل. ويشد الحزب على يد حزب الوطنيين الاحرار الذي أحيا بالامس ذكرى استشهاد الرفيق داني شمعون وعائلته، وعلى يد قوى الامن الداخلي وعائلة اللواء وسام الحسن لمناسبة الذكرى الاولى لاستشهاده. ويستذكر غياب الاب البر شرفان والاب سليمان أبو خليل.

2- يحذر حزب الكتائب من تمديد الازمة الحكومية الى آجال مفتوحة قد تصل الى موعد الاستحقاق الرئاسي بغية ترسيخ الفراغات الدستورية في البلاد، مما يمهد لسيادة شرعة الفريق الاقوى، وهذا يعيد لبنان الى العهود الظلامية المرفوضة. ويدعو الى التوقف عند الكلام الصادر عن الرئيس المكلف، والذي جاء بمثابة إخبار سياسي عن ظروف العرقلة والشروط التعجيزية المانعة للتأليف. واذ يأسف المكتب السياسي لحالة التعطيل الداخلي والخارجي، يدعو الى اختصار الازمة واعادة تكوين السلطة بحكومة مسؤولة جامعة ممثلي الشعب وقادرة على مخاطبة المجتمع الدولي بشكل رسمي، وايداع طلبات لبنان الملحة لمواجهة الصعوبات الاقتصادية والاخطار الزاحفة جراء الازمة السورية وملف النازحين. ويرى المكتب السياسي في المحادثات التي أجرتها نائبة رئيس البنك الدولي مع المسؤولين اللبنانيين مناسبة كان يمكن الافادة منها بشكل أفضل بوجود ادارة حكومية أصيلة. ويثمن حزب الكتائب تفهم المخاطر التي يعيشها لبنان جراء الازمة السورية الذي أبداه المسؤولون الدوليون الذين التقاهم الرئيس أمين الجميل خلال مشاركته بصفته نائبا للرئيس في مؤتمر أحزاب الوسط الديمقراطي الذي انعقد في العاصمة المجرية.

3- يعول حزب الكتائب على تفعيل عملي للاجراءات النظرية التي وضعتها السلطات المعنية لضبط الحدود والمعابر والتشدد في مراقبة أوضاع اللاجئين السوريين. كما يدعو الى تكثيف الجهود الدولية وتسريع عملية استضافة الدول الخارجية للنازحين، على أن تعطى الاولوية للنازحين السوريين المتواجدين على الاراضي اللبنانية. وتبقى هذه الاجراءات نظرية طالما الحكومة غير مشكلة لاقرار مشروع قانون انشاء الهيئة العليا لشؤون اللاجئين.

4- يجدد حزب الكتائب دعوته الى حراك سياسي ونيابي يعيد الحرارة الى ملف قانون الانتخاب بما يسمح بانتاج قانون عصري يلبي حاجتي العدالة وحسن التمثيل ويفضي الى تقصير الولاية الممددة والاحتكام الى ارادة الناخب.

5- يدعو حزب الكتائب حكومة تصريف الاعمال الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة بضمان سلامة مواطنيها القاطنين في البلدات الشمالية والبقاعية الحدودية والتي تتعرض دوريا لقصف مدفعي من الجانب السوري، ويطالب الحزب باستدعاء السفير السوري وابلاغه موقفا رسميا حازما بهذا الخصوص.

6- مع تفاقم الازمة المعيشية وسوء الوضع الاقتصادي، يدعو حزب الكتائب المسؤولين في الجامعات والمدارس الخاصة، الى التجاوب مع مبادرة منسق اللجنة المركزية النائب سامي الجميل، بما يخلق حالة تعاضدية تسمح بتأمين التعليم النوعي دون أن يكون السبب المادي مانعا لمتابعة التحصيل العلمي.

7- مع تنامي أعمال فوضى البناء والتعديات على أملاك الغير في بعض المناطق، يقترح حزب الكتائب مراجعة قرار اناطة سلطة قمع المخالفات بالبلديات فقط في ضوء ما سجل من عمليات غير سوية بسبب تلكؤ أو تواطؤ بعض البلديات في وضع اليد على المخالفات لاسباب سياسية أو طائفية أو مادية.

8- يطالب حزب الكتائب بالتعامل بشفافية خالصة مع وجهة انفاق الاموال المخصصة لتأهيل سجن رومية والتي كشف عن هدرها في مجالات خارجة عن الغرض المخصص لها. ويشدد المكتب السياسي على مسؤولية حماية المال العام واحترام المكلف من خلال عدم التراخي في التحقيقات الجارية، وكشف المرتشين، ورفع الغطاء السياسي عن أي شخص يظهره التحقيق مرتكبا.

9- بغياب الفنان الكبير الاستاذ وديع الصافي، فقد لبنان جبلا يضج وطنية وعنفوانا، وصوتا غنى الله والوطن والعائلة، ووجها حمل اسم لبنان عاليا. ان حزب الكتائب المعني بهذه الخسارة، يتقدم من ذوي الراحل الكبير وزملائه ومحبيه بأحر التعازي".

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها