إطبع هذا المقال

الانترنت لن ينقطع غدا ... ولبنان دفع مستحقاته لـ IMEWE

2013-11-02

الانترنت لن ينقطع غدا ... ولبنان دفع مستحقاته لـ IMEWE

اعلن وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي ان الانترنت لن ينقطع غدا في لبنان بعدما تم دفع مستحقات الكابل الدولي    IMEWE.
وأشار المكتب الإعلامي لصحناوي الى أن وزارتي الاتصالات والمالية، انجزت في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، تحويل مبلغ 2،3 مليون دولار وهي مستحقات متوجبة على لبنان لمصلحة الكابل الدولي البحري IMEWE.
وفي بيان صادر عن مكتبه الاعلامي قال صحناوي  تجدد الوزارة عهدها للبنانيين انها ستبقى العين الساهرة على حسن سير القطاع الذي بات رافعة رئيسية للاقتصاد، والأمينة على مصالح كل العاملين في هذا القطاع.
واضاف:ما يهم راهنا ان التعاون الإيجابي بين وزارتي الاتصالات والمالية أنتج حلا لمسألة المستحقات المتوجبة على لبنان لمصلحة الكابل الدولي. اما من أسهم وخطط واختلق هذه الازمة محليا ودوليا ومن ارتكب الأخطاء البليغة في حق لبنان والتي وردت في العقد مع الكونسورسيوم الدولي ومحاسبة المسؤولين عنها فله حديث آخر.
وختم:  نحيط اللبنانيين علما انه سبق لوزارة الاتصالات ان امنت سعات دولية رديفة للبنان عبر الكابل الكسندروس. وتاليا لم يكن لبنان معرضا لانقطاع الانترنت بفضل هذا الإجراء الرديف".

من جهته،  تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع كل من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الاتصالات في هذه الحكومة نقولا صحناوي موضوع وجوب تسديد لبنان المستحقات المتوجبة على لبنان لادارة الكونسورتيوم المالك للكابل الدولي الذي يؤمن خدمة الانترنت الدولي كي يستمر العمل بواسطة هذا الكابل.

الى ذلك أجرى رئيس  حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي سلسلة من الاتصالات المحلية والخارجية أفضت الى حل مسالة سداد متوجبات لبنان لصالح مشروع IMEWE (كونسورتيوم الكابل البحري)، بحيث اتفق على دفع المبلغ المتوجب على وزارة الاتصالات والبالغ مليونان وثلاثمئة الف دولار اميركي.

وكانت صحيفة "الاخبار" قد ذكرت أن لبنان قد لا يعود، غدا الأحد، متصلا بالكابل الدولي IMEWE اي أنه قد يخسر نحو 60% من السعات الدولية التي تسمح للبنانيين بالاتصال عبر الانترنت.
ونقلت "الاخبار" من مصادر في وزارة الاتصالات ان ادارة الكونسورتيوم المالك لهذا الكابل انذرت لبنان بوجوب سداد نحو 1.6 مليون دولار مستحقة عليه في مهلة اقصاها 3 تشرين الثاني الحالي والا فسيقوم مجلس ادارة الكونسورتيوم بالتصويت على مصادرة حصة لبنان من الكابل المذكور، وفق ما ينص عليه العقد.
وأشارت المصادر الى أن رئيس مجلس الادارة ك. ب. تيواري وجه الانذار منذ مدّة الى رئيس هيئة "اوجيرو" عبد المنعم يوسف، الا ان الأخير انتظر حتى الجمعة، عشية عطلة نهاية الاسبوع، ليوجه كتابا الى وزير الاتصالات نقولا صحناوي يعلمه فيه بأنه لن يكون مسؤولا عمّا قد يحدث بعد انقضاء المهلة، ما عدّته دوائر الوزارة عملا مقصودا يرمي الى افتعال ازمة في قطاع الاتصالات على خلفية الصراعات الدائرة في شأنه.
واوضحت المصادر ان المبلغ المستحق على لبنان يعود الى بدلات اضافية ناتجة عن صيانة واستثمار الكابل، اذ يمتلك لبنان حصّة من الكونسورتيوم تبلغ 12% (قيمتها 60 مليون دولار سيخسرها لبنان أيضاً) الى جانب 9 دول اخرى تسهم فيه.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها