إطبع هذا المقال

ميقاتي استقبل الياس المر: تابع الكثير من الملفات الوطنيـة بجدارة

2013-11-13

التقى جمعية المصارف ووفــدا مــن موظفي مستشفى رفيق الحريري
ميقاتي استقبل الياس المر: تابع الكثير من الملفات الوطنيـة  بجدارة
باسيل: التصنيف أتى بعد تصنيف الدولــة والوضع المصرفي سلـيــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي نائب رئيس الحكومة الأسبق الياس المر في دارته لمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة الانتربول.
وقد هنأ الرئيس ميقاتي الوزير المر"على تسلمه هذه المنصب وعلى تكريم لبنان من خلاله في إحد المحافل الدولية المهمة"، وتمنى" له النجاح في المهام الموكلة إليه ".وقال"إن  الوزير المر هو من أنشط الاشخاص العاملين في الحقل العام وأكثرهم كفاءة ، وقد خبرته  شخصيا في خلال توليه منصب نائب رئيس الحكومة ووزير الدفاع الوطني في الحكومة التي رأستها عام 2005، حيث تولى متابعة الكثير من الملفات الوطنية  والأمنية الحساسة بجدارة تامة، وكان التعاون بيننا تاما في مرحلة كانت من أصعب وأدق المراحل في تاريخ لبنان " .
الوزير المر
بدوره نوّه الوزير المر" بدور الرئيس ميقاتي وجهوده في هذه المرحلة من تاريخ لبنان". وقال: إسمَحوا لي أنْ أشكُرَ لكم تقديرَكم ودعمَكم، وأشكرَ للبنانيينَ مَحبّتَهم ووقوفَهم الدائِم إلى جانبي في كلِّ المراحِلِ والمواقِعِ التي خَدَمتُ فيها مِن أجلِهم ومِن أجلِ لبنان.
اضاف: فِكرَةُ إنشاءِ مؤسَسةِ الإنتربول طـُرِحَت بعد أحداثِ الحادي عشر من ايلول، وبَدأ العملُ لتحقيقِها مُنذ العام 2008  لكَي يُرفـَعَ مُستوى التعامُلِ بينَ دوَلِ العالم مِنَ الأساساتِ الأمنيةِ والقضائيةِ الى المستوياتِ السياسيةِ والأمنيةِ الاستراتيجية، بُغيَةَ خَلـْقِ شَراكةٍ فِعليةٍ، وللمرةِ الأولى، معَ القطاعِ الخاصِ المُتمَثـِّلِ بـالشَركات العالميةِ الكبرى والمتعددةِ الجنسياتِ بجَميعِ قِطاعاتِها.
إن الإنتربول الذي يَضُمُّ  مِئةً وتسعينَ  دولةً، أنشَأ مؤسَسةَ الإنتربول، وشَرّفـَنِي برئاسَتِها ورئاسَةِ مجلسِ إدارَتِها الذي سيَضُمُّ في عُضوِيَّتِهِ، رئيسَ منظمةِ الإنتربول وأمينَها العام، ونُخبةً مِن كِبارِ الشخصياتِ السياسيَةِ والأمنيّةِ والمَصرفيّةِ والصناعيةِ والتكنولوجيةِ في العالم.هذه  المؤسسَةُ تريدُ تطويرَ دَورِ الإنتربولِ الأمنِيّ مِن خلال التواصُلِ معَ العالم، معَ الرؤساءِ والحكوماتِ، والأجهزَةِ الأمنيّةِ والقضائيةِ، وخصوصاً معَ القِطاعِ الخاص، أيْ أنها مَشروعٌ يُطاوِلُ سبعة  ملياراتِ شخصٍ حولَ العالم.
وقال :سَنُخفـِّفُ على الأجهزةِ الأمنيةِ والقضائيةِ في العالمِ كـُلـِّه مَصروفَ مكافحَةِ الجريمةِ عندما يُصبحُ القطاعُ الخاصُ شَريكاً معَ الإنتربول.نحنُ اليومَ أمامَ مسؤوليّةٍ كبيرةٍ على الصعيدِ العالمِيّ، أمنياً وسياسياً وقضائياً واقتصادياً.العالمُ أصبَحَ مُدوَّلاً، والاقتصادُ جزءٌ منَ الامنِ والسياسةِ، ورَبْطُ هذهِ الموضوعاتِ معَ بعضِها هوَ مِن واجباتِنا وأولويّاتِنا.العالمُ يواجِهُ حاليّاً جرائِمَ لا تستطيعُ الشرطةُ مَنعَها بمُفرَدِها. وبالتالي، نحنُ نتطَلـَّعُ الى بِناءِ شَراكَةٍ فِعليّةٍ معَ القطاعَينِ العامِّ والخاص ومَعَ المواطنينَ لِمَنعِ هذهِ الجرائِم.
اضاف:  تَدخُلُ في قاعِدَةِ بَيانَاتِ الإنتربول سَنوياً سبع مِليار  مَعلومَةٍ تَستَعمِلُ مِنها أجهزَةُ الدوَلِ مِلياراً فقط. وهَدَفـُنا أنْ نـُمَكـِّنَ القِطاعَ الخاص مِن استِثمارِ السِتـَّةِ مِليارِاتِ مَعلومَةٍ البَاقيَةِ مِن أجلِ حِمايَتِها مِنَ الجَريمَةِ المُنَظـَّمَةِ، مِن تـَبييضِ الأموالِ الى التزويرِ والتهريبِ والغِشِّ في الأدويَةِ المُزوّرَةِ وسَرِقَةِ السياراتِ وغيرِها.ولأنني أفتَخِرُ بلبُنانيّتِي، سَأعمَلُ، كَما وَعَدتـُكُم، على دَعمِ الأجهزَةِ الأمنيةِ والقضائيةِ اللبنانيةِ بأحدَثِ التِقنِيّاتِ العالميّةِ المتطوّرَةِ لمُكافحَةِ الجَريمَة.لبنانُ هُوَ كُلُّ شَيءٍ بالنسبَةِ إليّ، وسَنَرفـَعُ اسْمَهُ في العالَم بِإذنِ الله".
وقد أولم الرئيس ميقاتي تكريما للوزير المر في حضور عدد من الشخصيات .
نشاط السرايا
وكان الرئيس ميقاتي إستقبل مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان برئاسة الدكتور فرنسوا باسيل قبل ظهر اليوم في السرايا.
بعد اللقاء قال الدكتور باسيل:جئنا في زيارة بروتوكولية لدولة الرئيس ميقاتي، لمناسبة انتخاب الجمعية الجديدة للمصارف، وقد طمأناه الى أن أعمال الجمعية مستمرة وفق البرامج المقررة. كانت الزيارة أيضاً مناسبة للبحث في موضوع التصنيف الجديد للدولة اللبنانية  وأيضاً تصنيف المصارف الذي حصل الأسبوع الفائت. إن تصنيف المصارف قد أتى بعد تصنيف الدولة، لأن تصنيف الشركات لا يجوز أن يحصل في مستوى تصنيف الدولة .طمأنا دولته بأن الوضع المصرفي سليم جداً وبأن المصارف هي على مستوى عال بالنسبة الى السيولة التي تملكها، وقد قلنا لدولته، وهو في الأساس متفهم لهذه الأمور، انه لا يمكن للدولة أن تعتمد المصارف لتمويل العجز. نحن كما نردد دائماً على استعداد لمساعدة الدولة  لإعادة جدولة ديونها لدى المصارف الى أن تتمكن من تحسين أوضاعها المالية، وهذا  لا يمكن أن يحدث الا بإجراءات اصلاحية، ولا يجوز ايضا أن يتنامى العجز ويستمر على ما هو عليه سنة بعد أخرى، وهو في غالبيته يتأتى من الخسائر التي تتكبدها مؤسسة كهرباء لبنان.
أضاف: إن المواطن اللبناني، عندما تكون لديه كهرباء بشكل متواصل من مؤسسة الكهرباء، سيدفع أقل بكثير فيما لو تم تطبيق السعر الحقيقي للتعرفة، لأنه إذا تفادى كلفة المولدات ودفع فاتورة الكهرباء، تصبح هذه الكلفة من المؤسسة أقل من الأسعار التي يدفعها اليوم بنسبة ثلاثين في المئة. 
وقال: عندما يصبح لدى مؤسسة الكهرباء الإمكانات لتقوم بالإنتاج كما يجب ولا تتكبد الخسائر أو تحتاج الى دعم الدولة ويتم زيادة أسعار الكهرباء من اليوم ويخف عجز الدولة، فهي  ستتمكن من تحسين أوضاعها الإنتاجية أكثر .
سئل: ما هو موقف دولة الرئيس من موضوع المصارف؟
أجاب: إن دولة الرئيس مرتاح لوضع المصارف لكنه مثلنا ومثل جميع اللبنانيين غير مرتاح لوضع الدولة المالي.
موظفو مستشفى رفيق الحريري 
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفد لجنة موظفي مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي الذي تحدث باسمه السيد علي العلي فقال: وضعنا الرئيس ميقاتي في أجواء المعاناة التي نعيشها في المستشفى، وقد وعدنا ببت أي أمر يحال أو يتم إقتراحه من قبل وزير الصحة في ما يتعلق بسلفة إعطاء رواتب الموظفين وإستمرارية عمل المستشفى.نحن نقوم بجولة على كافة المراجع المسؤولة في البلد ونأمل أن لا نصل إلى مرحلة التصعيد ولكل ظرف وقته.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها