إطبع هذا المقال

ارجاء الجلسة التشريعية الى 18 ك1 المقبل ... 9 نواب فقط حضروا الى ساحة النجمة

2013-11-20

ارجاء الجلسة التشريعية الى 18 ك1 المقبل لعدم اكتمال النصاب
9 نواب فقط حضروا الى ساحة النجمة واستنكار لتفجيري الجناح
قبيسي وهاشم تكفلا بالرد على فتفت الذي اثار موضوع جدول الاعمال

أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم الى 18 كانون الاول المقبل لدرس جدول الاعمال الذي وزع في تموز الماضي، وذلك بسبب عدم اكتمال النصاب.

بيان
وأدلى رئيس مصلحة الاعلام في مجلس النواب محمد بلوط بالمعلومات الرسمية الآتية: "بسبب عدم اكتمال النصاب، أرجا دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم الى العاشرة والنصف من صباح الاربعاء الواقع فيه 18/12/2013 وذلك لمناقشة واقرار جدول الاعمال المقرر".

نواب حضروا
وكان قد وصل الى المجلس كل من النواب: حسين الحاج حسن، عباس الهاشم، اسطفان دويهي، هاني قبيسي، علي بزي، غازي زعيتر. كما وصل النواب احمد فتفت، محمد الحجار وقاسم عبد العزيز ولكن ليس للمشاركة في الجلسة.

فتفت من المجلس: لموقف وطني لمحاربة الارهاب والنأي بلبنان
لا جلسة ولا حضور وما زال موقفنا واحدا انطلاقا من دراسة دستورية
قال عضو كتلة المستقبل  النائب احمد فتفت لدى دخوله مبنى المجلس النيابي:" ان حضوره اليوم، هو للتأكيد اننا غير مقاطعين المجلس النيابي، ولتكرار موقفنا الذي صدر بالامس لجهة ادانة العمل الارهابي وتحية الشهداء، وبالتالي اصرارنا على موقف وطني موحد من محاربة الارهاب، ونحن عانينا من الارهاب في كل المناطق وتحديدا في الشمال، ايام فتح الاسلام، وكان هناك موقف موحد في لحظتها".
وأمل ب"موقف وطني حقيقي يعالج المشاكل الحقيقية وليس معالجة المشاكل الوهمية لجهة بعض الافتراءات التي صدرت بالامس".
ولفت الى ان "هناك تحليلات جيدة كالتحليل الذي اجراه محمود قماطي (المسؤول في حزب الله) الذي اوضح الارتباط بما يجري في المنطقة، وربط الامور ببعضها هو الذي يوجد الحل الحقيقي، ونحن اليوم لسنا في وارد المناكفات ولا تسجيل موقف، بل للدعوة الى موقف وطني تجاه محاربة الارهاب كل الارهاب والنأي بلبنان وتحييده عن صراعات المنطقة".
وعن مصير الجلسة، قال: "يبدو ان لا جلسة ولا حضور وستتأجل، وما زال موقفنا واحدا انطلاقا من الدراسة الدستورية التي قمنا بها".
وقال: "موقفنا كان واضحا، عزينا بالشهداء وموقفنا في الكتلة اكثر من واضح وصريح".

قبيسي: لو كانت الجلسة جامعة اليوم لنتخذ موقفا موحدا لحماية لبنان
يمكن أن يتغير جدول الأعمال ويمكن أن يناقش في مستهل الجلسة
وقال النائب هاني قبيسي من مجلس النواب: "كنا نتمنى أن تكون كل الأطراف حاضرة في المجلس لتنعقد الجلسة خصوصا بعد الظروف الأليمة التي مر بها لبنان أمس جراء التفجير الذي حصل في منطقة الجناح- بئر حسن، فالوضع استثنائي والخطر بالتالي كبير على لبنان، وهناك مسؤولية على الجميع، وكنا نتمنى أن تكون هذه الجلسة جامعة اليوم لكل الأطياف السياسية على الساحة اللبنانية لنتخذ موقفا موحدا لحماية لبنان ولحماية الإستقرار العام في لبنان ولتأكيد ان اللبنانيين من الممكن أن يجتمعوا حول مخاطر أساسية تحيق بالبلد بغض النظر عن كل خلاف سياسي".

اضاف :"الخلاف السياسي موجود، ولكن لايجب أن يفسد في الود قضية، وبالتالي لا يجب أن تعطل مؤسسات الدولة، وكنا نتمنى على الجميع أن يكون حاضرا لننقل لبنان من واقع مرير الى واقع أفضل، وهذه مسؤولية على الجميع".
وحول اقتراح النائب احمد فتفت ان تحصر الدعوة الى جلسة للبحث بالملف الامني، فهل يمكن ذلك؟.قال قبيسي :"اليوم كان هناك جلسة دعي إليها سابقا، وكان من الممكن أن يكون لكل الأطراف حضورا، وبالتالي يمكن أن يتغير جدول أعمال الجلسة ويمكن أن يناقش في مستهل الجلسة أو من خلالها المستجدات والأوضاع الأمنية والتهديدات الحاصلة على الساحة اللبنانية، فالتفجيرات لا تزال ماثلة أمامنا والضحايا والجثث لا تزال في الشوارع وبتقديري لا يوجد خطر أكبر من هذا أو لا توجد ضرورة أكثر من ذلك لكي ينعقد المجلس النيابي، ونحن نقول ان المسؤولية تقع على الجميع، وكنا نتمنى أن يكون الجميع حاضرا لنتحمل جميعنا المسؤولية لإنقاذ الوطن".

هاشم: لنتحد جميعنا اليوم من اجل إيجاد سبيل يخرج  لبنان من الازمة
لعدم تمرير رسائل غير محببة وغير مستحبة  ولنعمل لاستنهاض السلطة
دوره قال النائب قاسم هاشم :"نحن اليوم أمام أزمة كبرى وما حصل بالأمس جريمة بشعة نتنة تنم وتعكس صورة أصحابها الحقيقيين، وأعتقد وحتى في ظل الألم والوجع والقهر الذي عشناه بالأمس شاهدنا وسمعنا مواقف متميزة وموحدة على صعيد كل القوى السياسية في البلاد لاستنكار الجريمة ليس بشاعتها فحسب إنما ايضا لخطورتها ولإنذارها المبكر حول مدى التصادم الذي يحصل على مستوى التحولات الكبرى، ولكن هناك بعض الأطراف السياسية أضافت كلمة لكي يشكلوا رابطة سببية بين الإرهاب وبين مع الأسف الشديد شيء آخر، وبالتالي فهذاأمر مدان لأن كل من يبرر هذه الجريمة هو شريك فيها، وكل من يجد أي غطاء لهكذا عمل بشع هو ايضاأعتقد يحرض ويؤمن بيئة حاضنة لهؤلاء المجرمين".
اضاف: "علينا جميعا ككتل سياسية أو كأطراف سياسية أو كمسؤولين أمام الناس ان نخفف وطأة الأزمة الواقعة على الناس، وأن نتحد جميعنا اليوم لإيجاد أي سبيل من سبل إخراج لبنان للحفاظ على الكيان اللبناني، وليس فقط للحفاظ على مندرجات ماتبقى، خصوصا وإننا نعيش اليوم الفراغ بكل مضامينه، وبالتالي واجب علينا الحضور لملء بعض الفراغ وليس الفراغ، وبالتالي إعادة استنهاض النخوة والمروة ومنظومة القيم الوطنية والأخلاقية والحس الإنساني فقط، ولكن مع الأسف الشديد فوجئنا ايضا كما في المرات السابقة ان كل الأحداث التي لاتؤدي الى إعادةاستنهاض شعور وطني واستعادة الحس المواطنة بالكامل، تبقى مع الأسف الشديد احداثا قد تذكر وتنسى ولكن لا تترك النتيجة الإيجابية المتوخاة منها كرد فعل إيجابي على كل الأعمال السلبية التي تحصل في البلد".
وحول طرح النائب احمد فتفت بحصر الجلسة التشريعية لمناقشة الملف الأمني؟ قال هاشم: "نتمنى على كل من يتمنى أن نعمل فقط لإعادة استنهاض موضوع السلطة في لبنان، وليس لتمرير رسائل غير محببة وغير مستحبة".
وعن معنى حضوره الى المجلس اليوم وهل هو لكسر مقاطعة التيار الوطني الحر؟ قال هاشم: " لاأبدا، وان وجودي هو وجود فقط للتعبير عما قلته".

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها