إطبع هذا المقال

الداعوق دعا الاعلام الى الالتزام بميثاق الشرف بشأن النقل المباشر

2013-11-21

الداعوق دعا الاعلام الى الالتزام بميثاق الشرف بشأن النقل المباشر
اليس للشهداء الذين بثت صورهم مباشرة اهل؟ اين حرمة الموت؟
تلفزيون لبنان سيشهد نقلة نوعية اجراءات المقدسي ادت الى نتائج جيدة

علق وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق على المشاهد التي بثتها شاشات التلفزة مباشرة بعد وقوع الانفجارين امام السفارة الايرانية، فقال: "طلبت عبر شاشة "ام.تي.في" من وسائل الاعلام، وبعد عشر دقائق من وقوع الانفجارين، ضرورة عدم بث صور الضحايا، احتراما لمشاعر المشاهدين".
اضاف الداعوق، في حديث الى اذاعة "الشرق"،: "كنا اتفقنا سابقا والكل وقع على ميثاق شرف يتعلق بالنقل المباشر، وباحترام الانسان، وهذا ما لم يحصل، حيث تم نقل صور الاشلاء". وسأل: اليس للشهداء الذين بثت صورهم مباشرة اهل؟ اين حرمة الموت؟".
واسف لانه وبعد النداء الذي اطلقه عبر ال"ام. تي. في" بضرورة احترام ميثاق الشرف، "استمرت وسائل الاعلام بالنقل المباشر، ولم تكتف بذلك، بل لحقت بالجرحى والمصابين الى داخل المستشفيات، وبعضها اذاع اسماء لضحايا ومصابين في حين انه لم يكن قد تم بعد احصاؤها".
واشار الى ان "جرائم وحوادث كثيرة حصلت في مختلف دول العالم، الا ان وسائل الاعلام تعاملت مع هذه الاحداث بشكل لائق، آخذة في الاعتبار حرمة الموت ومشاعر الناس واهالي الضحايا".
ورأى ان "وسائل الاعلام اللبنانية كان همها السبق الصحافي، معتبرة انها اذا صورت جثثا بشرية واشلاء متناثرة ومحترقة تكسب عددا اكبر من المشاهدين، وهذا غير مقبول اطلاقا".
وعن الاجراءات التي سيتخذها بصفته وزيرا للاعلام، قال:"ان الحوار مع وسائل الاعلام مستمر ولن يتوقف، ولكن اذا ما اتخذنا اي اجراء ينص عليه القانون، "ستقوم القيامة" وتطرح هنا مسألة حريتي الصحافة والتعبير"، لافتا الى "ضرورة ان تضبط كل وسيلة اعلامية نفسها"، مشددا على "وجوب التقيد بالحرية المسؤولة باستمرار".
وعما اذا اتصل بقناتي "المنار" او "الميادين" اللتين نقلتا مباشرة من ساحة الانفجارين، اعلن عن "اجتماع يعقد بعد ظهر اليوم مع احدى هاتين القناتين، للبحث في الموضوع"، لافتا الى ان "الامر لا يتعلق بهما فقط، انما بالمحطات التي نقلت عنهما ايضا".
وعن رأيه بضروة عقد جلسة استثنائية لحكومة تصريف الاعمال عند وقوع حوادث مماثلة، اجاب: "هناك دراسة اجراها الرئيس نجيب ميقاتي عن دستورية الجلسات، ووجد ان التفسير لا يسمح في الوقت الحاضر بعقد جلسات"، وقال: "هذه الجريمة وحدت جميع اللبنانيين حول استنكارها، لذلك يجب ان تشكل ضغطا للاسراع في تأليف الحكومة".
وعن من يدير لبنان في هذه المرحلة المليئة بالاخطار، قال: "للاسف لبنان مكشوف سياسيا على الاقل، وليس هناك حكومة تسيطر على الاوضاع لذلك نطلب ان تشكل الحكومة في وقت سريع لتأخذ زمام الامور وتسير امور المواطنين".
وفي مجال آخر، اكد ردا على سؤال ان "تلفزيون لبنان سيشهد نقلة نوعية خلال الايام المقبلة، حيث سيتحسن البث، لا سيما خلال النقل المباشر للعرض العسكري غدا، لان الاجراءات التي اتخذها رئيس مجلس الادارة طلال المقدسي ادت الى نتائج جيدة ستظهر الفرق قريبا جدا".

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها