إطبع هذا المقال

عدوان: التمديد غير وارد لدينا اطلاقا ولا علاقة لهذا بموقفنا من سليمان

2013-11-22

عدوان: التمديد غير وارد لدينا اطلاقا ولا علاقة لهذا  بموقفنا من سليمان
الدولة التي تمارس صلاحياتها في مناطق محددة وتتلكأ في أخرى

 

رأى نائب رئيس حزب "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان أن "تفجيري السفارة الإيرانية في بيروت يؤكدان فشل النأي بالنفس عن أحداث المنطقة، وان الآتي أعظم"، مذكرا ان "حزب القوات، وقوى 14 آذار عملا على إبعاد لبنان عن المحاور والصراعات".

وأكد عدوان في حديث إلى مجلة "المسيرة" ينشر الاثنين أن "الحماية من التطرف، وتدارك أخطاره، يحتاج الى دولة قوية قادرة تحمي حدودها. وأنظمة ديمقراطية في المنطقة"، مشيرا إلى أن "ما قيل عن تدارك أخطار التطرف بالذهاب للقتال في سوريا، ضرب مفهوم الدولة التي تحمي الناس والأرض والحدود، ومفهوم المشاركة، واستدرج التطرف الى لبنان".

واعتبر ان "العلاج الوحيد، هو سيطرة الدولة على كل المستويات والاستعانة بالقوات الدولية وفق القرار 1701 لبسط سلطتها وحماية حدودها".

وإذ تطرق الى "عمليات قطع الطرق التي تحصل بين الحين والآخر"، رأى أن "ما يجري هو من مسؤولية الدولة"، معتبرا ان "الدولة التي تمارس صلاحياتها في مناطق محددة، وتتلكأ في مناطق أخرى، كأنها توجه بذلك دعوة الى الناس للنزول الى الشارع، وفتح طريقهم بأيديهم".

وأكد أن "القوات اللبنانية أخذت قرار الرهان على دور الدولة، ولديها الجرأة لتحمل ما يترتب على هذا القرار، وعلى الناس أن يفهموا أهمية هذا الخيار".

وقال: "إن أي حكومة لا تلتزم إعلان بعبدا، لا يمكن أن نكون فيها، وأي حكومة تعيدنا الى "الجيش والشعب والمقاومة" لن نكون فيها، وأي حكومة فيها فريق يحارب خارج لبنان لا يمكن أن نكون فيها، لأننا لا يمكن أن نشرِّع هذا التدخل. كما ان رئيس الحكومة المكلف، ورئيس الجمهورية لا يمكن أن يشكلا حكومة كهذه، لأنهما يخالفان الدستور بذلك".

أضاف "إن رئيس الجمهورية لا يمكنه إلا أن يؤلف حكومة قبل انتهاء ولايته، لأنها هي التي ستتسلم السلطة في حال شغور موقع الرئاسة، مع إصرارنا على أن لا يحصل هذا الشغور".

وتابع "إن القوات تريد رئيسا "قبضاي"، لا ينظر الى مصلحة الآخرين قبل مصلحة لبنان، لأنه لم يعد في مقدور لبنان أن يتحمل رئيسا ضعيفا، على عكس ما يحصل في رئاسة المجلس النيابي، أو رئاسة الحكومة"، سائلا "لماذا نطبق العكس في رئاسة الجمهورية؟".

وختم "ان التمديد غير وارد إطلاقا بالنسبة إلينا، ولا علاقة لهذا الموقف بموقفنا من الرئيس سليمان، الذي نؤيد مواقفه بشكل كامل ونعتز بها". 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها