إطبع هذا المقال

بلمار لم ولن ينظر في فرضية ضلوع اسرائيل

2011-12-06

 

بلمار لم ولن ينظر في فرضية ضلوع اسرائيل

التحقيقات إلى جمع معلومات كافية أتاحت اتهام الأشخاص الأربعة

 

اعلن مسؤول في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من لاهاي لصحيفة "الأخبار" ان المدعي العام القاضي دانيال بلمار اتّبع منهجية تحقيق تتناسب مع المعايير الدولية، وأدت التحقيقات إلى جمع معلومات كافية أتاحت اتهام الأشخاص الأربعة مصطفى بدر الدين وسليم عياش وحسين عنيسي وأسد صبرا بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري .

وحول ما إذا كانت التحقيقات الجنائية التي أجرتها لجنة التحقيق الدولية المستقلة منذ 2005 ومكتب المدعي العام منذ 2009 قد نظرت في مجرّد احتمال ضلوع إسرائيليين في الجريمة , أجاب : كلا، وبعد صمت للحظات قليلة أضاف: لم تكن هناك حاجة إلى ذلك، فنتائج التحقيقات دلّت على الأشخاص الأربعة ولم تشر إلى احتمال ضلوع إسرائيليين في الجريمة.

لكن لماذا لم تؤخذ فرضية ضلوع إسرائيليين على محمل الجدّ منذ بداية التحقيقات الدولية أو منذ انطلاق عمل مكتب المدعي العام في المحكمة؟ وألا يفترض مهنياً تجنّب الحسم إلى حين انتهاء التحقيقات؟ استعاض المسؤول القضائي عن الإجابة عن هذين السؤالين بتكرار تأكيده احترام بلمار المعايير الدولية , لكنّ تأكيد عدم قيام المحكمة بأي مسعى لجمع معلومات من اسرائيل عن مجرّد احتمال ضلوع إسرائيليين في جريمة 14 شباط 2005، جاء في جواب خطّي صدر الإثنين عن الناطق الرسمي باسم المحكمة مارتن يوسف.

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها