إطبع هذا المقال

الكسا غادرت بعدما غطت الثلوج معظم المناطق الجبلية وقطعت عددا من الطرق

2013-12-14

الكسا غادرت بعدما غطت الثلوج معظم المناطق الجبلية وقطعت عددا من الطرق

طقس الاحد مشمس مع ارتفاع في الحرارة  ومراكز التزلج تفتح منتصف الاسبوع

 

 

بدأ لبنان اليوم يودع العاصفة الثلجية "الكسا "التي بدأت بالانحسار بعدما قطعت العديد من الطرقات بسبب تراكم الثلوج وتكون الجليد .وقد اشتدت العاصفة منذ مساء الجمعة وحتى التاسعة من صباح السبت فتساقطت الثلوج في جبل لبنان على ارتفاع 700 متر وفي الشمال على ارتفاع 600 متر وفي الجنوب على ارتفاع 500 متر.
وفي هذا السياق، أكد رئيس بلدية كفردبيان جان عقيقي للـLBCI  أن مراكز التزلج ستكون جاهزة لاستقبال الزوار اعتبارا من منتصف الاسبوع المقبل حتى انتهاء كامل التجهيزات.

 

حال الطقس

توقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس في لبنان غدا الاحد مشمسا الى قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة، وجاء في النشرة الآتي:
الحال العامة: ينحسر المنخفض الجوي المسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط اعتبارا من ظهر اليوم مع استمرار تأثير الكتل الهوائية الباردة.
الطقس المتوقع اليوم: غائم جزئيا مع أمطار وثلوج متقطعة على 500 م (بخاصة في الجنوب) خلال الفترة الصباحية، يتحول بعد الظهر الى قليل الغيوم مع بقاء درجات الحرارة منخفضة (تحذير من الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية). غدا الأحد: مشمس إلى قليل الغيوم مع بداية إرتفاع بدرجات الحرارة (تحذير من الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل وفي ساعات الصباح الأولى).الإثنين: قليل الغيوم مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة والإبقاء على التحذير من الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل وفي ساعات الصباح الأولى.
الحرارة المتوقعة على الساحل من 5 الى 16 درجة، في الارز من 8 درجات تحت الصفر الى 3 درجات تحت الصفر، في الداخل من درجة تحت الصفر الى خمس درجات.
الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية شرقية، سرعتها بين 10 و35 كلم/س.
الإنقشاع: متوسط.
الرطوبة النسبية على الساحل: بين 50 و75 %.
حال البحر: متوسط ارتفاع الموج، وحرارة المياه: 19 درجة.
الضغط الجوي: 766 ملم زئبق.
ساعة شروق الشمس: 06,34
ساعة غروب الشمس: 16,30 

حال الطرقات

هذا وأصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بيانا أوضحت فيه حال الطرقات الجبلية لهذا اليوم، وأعلنت أن "طريق ضهر البيدر سالكة لجميع السيارات ما عدا الشاحنات.

طريق زحلة - ترشيش سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

طريق الأرز حتى المصعد الكهربائي سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

طريق نبع الصفا - الباروك سالكة لجميع السيارات.

طريق قرطبا - العاقورة سالكة لجميع السيارات.

طريق جزين - كفرونة - عرمتى سالكة للسيارات رباعية الدفع والمجهزة بسلاسل معدنية. طريق إهدن سالكة لجميع السيارات.

طريق كفرذبيان - عيون السيمان سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية.

طريق شبعا - حاصبيا - الهبارية سالكة لجميع السيارات.

طريق الضنية - بريصا مقطوعة.

طريق بعلبك - الهرمل - القبيات مقطوعة".

 

وطلبت من المواطنين عند حصول أي طارئ "الإتصال على الرقم 112".

 

بنت جبيل

 تواصلت موجة البرد والصقيع، واجتاحت العاصفة الثلجية معظم بلدات قضاء بنت جبيل من ارتفاع 500 متر وما فوق، ولف الضباب الكثيف معظم المرتفعات الجبلية الحدودية، وسيطر الجليد على معظم الطرقات وتدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، وعملت جرافات البلديات على فتح الطرقات الرئيسة والشوارع الداخلية، وكان قد استنفر الصليب الأحمر والدفاع المدني في تبنين وبنت جبيل أجهزتهما وطواقمها لمساعدة الناس في الحالات الطارئة
ويوم أمس، ارتفعت الثلوج في مارون الرأس والقرى المجاورة الى سماكة قاربت 15 سم، وخفت حركة السير على الطرقات، ما عدا طريق مارون الرأس التي كانت مقصدا بعد فتحها لعدة مرات أمام القادمين من منطقتي صور وبنت جبيل الذين اغتنموا فرصة العطلة القصرية لمدارس أولادهم، لالتقاط الصور التذكارية وسط الثلوج المحيطة بهم
كما غطت الثلوج مراكز القوات الدولية "اليونيفيل" في جبل كمب العقرب - تبنين، حاريص، الطيري وجبل مارون التي سيرت دورياتها أمس على طول الخط الأزرق من رامية الى يارون ومارون الرأس الى عيترون، وانقلبت آلية لها بسبب الثلوج والجليد.
وألحقت العاصفة أضرارا كبيرة في المزروعات المحمية - الخيم البلاستيكية في العديد من البلدات، وغمرت المياه الأراضي المنخفضة وأتلفت مزروعاتها، وأدت العاصفة الى تكسير أغصان الأشجار وانقطاع التيار الكهربائي وتضرر بعض اللوحات الإعلانية، وتدفقت السيول جارفة الأتربة نحو الأودية في اتجاه نهر الليطاني.

 

البقاع

اشتداد العاصفة ليلا في منطقة البقاع وصباح اليوم والتي ترافقت مع سرعة الرياح الباردة ادت الى زيادة سماكة الثلوج المتساقطة الى 15 سنتم سهلا وحوالى 40 سنتم في المناطق الجبلية وعادت لتقفل معظم الطرق الجبلية من جديد على ارتفاع 1100 متر حيث يتعذر مرور السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، وقد بقيت الطريق الدولي: البقاع الشمالي - بعلبك - رياق - زحلة - شتورا سالكة

النبطية واقليم التفاح

 تساقط الثلوج تواصل صباح اليوم على منطقة اقليم التفاح وعلى المناطق التي ترتفع 400 متر عن سطح البحر وسط تدن في درجات الحرارة الى ما دون ال 5 درجات تحت الصفر وموجة برد قارس لفت جميع المناطق الجنوبية من النبطية الى اقليم التفاح امتدادا الى الريحان، ويستمر تساقط الثلوج على جباع - عربصاليم - جرجوع حيث قطعت الطريق وتقوم عناصر من الدفاع المدني في النبطية برئاسة رئيس المركز حسين فقيه بالعمل على فتح الطريق المذكورة بالتعاون مع اتحاد بلديات اقليم التفاح، كما يقوم الدفاع المدني بفتح طريق مليخ اللويزة - عرمتى المقطوعة بفعل تراكم الثلوج.
وشلت العاصفة الحركة في النبطية واقليم التفاح وتوقفت الدراسة في المدارس الرسمية والخاصة وفي المؤسسات التجارية التي اقفلت والتزم المواطنون المنازل امام المدافىء، فيما تسببت العاصفة بتضرر كروم الزيتون في كفرتبنيت ويحمر وارنون.
هذا وافاد الدفاع المدني في النبطية ان طريق صف الهوا - كونين - مارون الراس مقطوعة بسبب الثلوج في منطقة بنت جبيل، كما انه في منطقة مرجعيون تتساقط الثلوج بغزارة منذ الصباح على بلدات الطيبة والعديسة، وتعتبر طريق عديسة - مركبا مقطوعة بسبب تراكم الثلوج.
وفي اقليم التفاح طريق عربصاليم - جرجوع - جباع مقطوعة بالثلوج ويعمل الدفاع المدني في النبطية على فتحها، كما ان طريق اللويزة - عرمتى مليخ مقطوعة

 

البترون

 الثلوج اقفلت الطرقات الجبلية في منطقة البترون ومنها الطرق بين تنورين الفوقا واللقلوق وتنورين الفوقا باتجاه حدث الجبة وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال على إزالة الثلوج وفتح طريق تنورين اللقلوق فيما تبقى الطرق ابتداء من دوما ومفرق مستشفى تنورين الحكومي سالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية. وفي بشعلة بلغت سماكة الثلوج 20 سم وتحولت الطرق الى حذرة وخطرة وسالكة فقط للسيارات المجهزة بعد أن عملت الجرافات على فتحها.
كما تساقطت الثلوج على ارتفاع 900 متر وبلغت سماكتها 5 سنتمترات. وخلال ساعات الليل تساقطت الثلوج على ارتفاع 700 و800 متر ولم تشكل أي تراكمات، فيما لفت موجة من الصقيع القرى والبلدات الوسطى والساحلية. وتساقطت الأمطار بغزارة دون أن تشكل مستنقعات أو تسبب باضرار أو إنهيارات

الضنية

تشهد منطقة الضنية منذ صباح اليوم تساقطا للثلوج ممزوجة بالمطر، بخاصة في المناطق التي يزيد إرتفاعها على 800 متر، ما لم يؤثر على وضع الطرقات ولم يؤد إلى انقطاعها.

 

وترافق ذلك مع انخفاض في درجات الحرارة وصل ليلا إلى درجتين تحت الصفر في المناطق التي يصل إرتفاعها إلى 900 متر، ما تسبب بتشكل طبقة من الجليد، ودفع بلدية بقاعصفرين إلى رش كميات من الملح على الطرقات لإذابتها، وفق ما أوضح رئيس البلدية منير كنج.

 

أما جرود بلدات بقاعصفرين وبقرصونا ونمرين والسفيرة، في أعالي جرد منطقة الضنية، فقد إنقطعت كل طرقاتها بسبب كثافة طبقة الثلوج عليها، التي ناهزت أحيانا 70 سنتيمترا.

النبطية

اما في النبطية تمكنت جرافات الدفاع المدني بالتعاون مع اتحاد بلديات اقليم التفاح من فتح طريق عربصاليم - جباع وطريق جباع - دليتون - جزين التي كانت مقفلة بالثلوج، ويشرف رئيس مركز الدفاع المدني في النبطية حسين فقيه على عمليات فتح الطرقات بالتعاون مع البلديات واتحادات البلديات في محافظة النبطية والتواصل مع عشرين مركزا للدفاع المدني في النبطية الذين وضعوا في حال استنفار مع طاقمهم من جرافات وآليات للعمل على فتح الطرقات المقطوعة بالثلوج.

 

وتمكنت عناصر الدفاع المدني من فتح طريق عديسة - الطيبة – مركبا التي اصبحت سالكة امام السيارات الرباعية الدفع، كما تمكنت من فتح طريق مليخ - اللويزة - عرمتى الا ان كثافة الثلوج في منطقة الريحان تصل الى متر ودرجات الحرارة تصل الى ما دون 5 درجات تحت الصفر. كما تمكن الدفاع المدني من فتح طريق جباع، حيطورة، جزين ومليخ اللويزة، عرمتا، كفرحونا وطريق البقاع الغربي القاطراني. واشار الى ان معظم طرقات بنت جبيل ومرجعيون اصبحت مفتوحة.

 

واشارت مصادر الدفاع المدني الى ان جرافاتها تعمل الان على فتح طريق بيت ياحون - صف الهوا - تبنين ، وطريق عين ابل - رميش ، واشارت الى ان طريق حاصبيا - مرجعيون اصبحت سالكة امام السيارات وقد وصلت سيارات من مرجعيون الى سراي النبطية. وتساقطت الثلوج على قلعة الشقيف وارنون وتلال علي الطاهر وتلال كفررمان والدبشة وشوهد عدد من المواطنين يلهون بالثلج في قلعة الشقيف وارنون، وتعمل جرافات وزارة الاشغال والدفاع المدني على فتح طرقات حاصبيا - شبعا - كفرشوبا - الهبارية وعين عطا وراشيا الوادي ووصلت سماكة الثلوج في شبعا - كفرشوبا الى متر.

اقليم الخروب

 تساقطت الثلوج في منطقة اقليم الخروب منذ ليل امس على ارتفاع 600 متر، بدءا من اعالي وضهور بلدة شحيم صعودا في اتجاه بلدات داريا وعانوت، الزعرورية، حصروت، المطلة وبسابا حيث بلغت سماكة الثلوج حوالى 20 سم فأقفلت المدارس في تلك المناطق، بخاصة انها مصحوبة بموجة برد وصقيع.

وتشهد البلدات القريبة من الساحل في الاقليم غزارة في هطول الامطار والسيول.

 

 

عاليه

الثلوج وصلت الى بلدة الكحالة واطراف عاريا، والى قرى الشحار الغربي - عاليه وابرزها سوق الغرب، عيناب، قبرشمون، حتى بلدة عبيه، وكذلك في بيصور، كيفون، وفي مدينة عاليه وصلت سماكة الثلوج الى حوالى 15 سنتمترا، اما في قرى وبلدات جرد عاليه فالطرقات الرئيسية سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي، حيث قامت آليات وجرافات وزارة الاشغال العامة واتحاد بلديات الجرد بفتح الطرق وتعتبر كافة قرى وبلدات المتن الاعلى سالكة لسيارات الدفع الرباعي ايضا حيث تقوم جرافات وزارة الاشغال بفتح الطريق ابتداء من بلدة كفرسلوان الى قرنايل حمانا، قبيع بحمدون وهناك صعوبة للسيارات العادية بسبب كثافة الثلوج.

اما طريق المديرج ضهر البيدر فقد قامت اليات وجرافات وزارة الاشغال في مركزي جرف الثلوج في المديرج وضهر البيدر بجرف الثلوج عن هذه الطريق وبصورة متواصلة منذ الثالثة فجرا وحتى اللحظة الا ان كثافة تساقط الثلوج حال دون فتحها امام المواطنين لصعوبة السير عليها في حين تمر عليها سيارات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية فقط للحالات الخاصة، وذلك بأمر من غرفة عمليات قوى الامن الداخلي، حفاظا على سلامة المواطنين، هذا وتقوم جرافات وزارة الاشغال منذ الصباح بفتح كافة الطرق ذهابا وايابا من بحمدون الى كافة قرى المتن الاعلى وبالعكس.

وتقوم البلديات وضمن امكاناتها بفتح الطرق الداخلية للقرى، حيث اشار رئيس بلدية محطة بحمدون اسطه ابو رجيلي الى ان اليات البلدية تعمل على فتح الطرق الفرعية والداخلية فقط على خط واحد وذلك خوفا من الجليد في المساء وهذا اكثر امانا على سلامة المواطنين، ونوه بعمل وزارة الاشغال التي تبذل جهودا ومنذ السادسة صباحا على العمل على فتح الطرق لتسيير امور المواطنين.

 

راشيا

الثلوج تساقطت خلال الليل الفائت وصباح اليوم على قرى ومناطق راشيا والبقاع الغربي وحاصبيا وحتى القرى التي لا يزيد ارتفاعها عن 200 م ووصلت سماكة الثلوج في معظم القرى المرتفعة والتي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر الى ما يقارب 80 سم وقد ادى تساقط الثلوج الى قطع معظم الطرقات الرئيسية والفرعية وشلت حركة المواطنين واقفلت الادارات العامة والمدارس والبنوك ومحال الصيرفة وتجمدت شبكات المياه التي تصل الى المنازل.

والطرقات المقطوعة هي: طريق عام حاصبيا، الكفير، الخلوات، عين عطا، بيت لهيا، راشيا، طريق عام شبعا راشيا وطرق دير العشائر، كفرقوق، راشيا وطريق عين عرب وينطا عيتا الفخار وطريق عام عين التينة السريرة، وتعمل الجرافات التابعة لوزارة الاشغال العامة على اعادة فتح الطرقات المقطوعة خاصة طريق راشيا - المصنع، وقد اعاق استمرار تساقط الثلوج عمل الجرافات وترافق ذلك مع موجة من البرد القارس وتدني درجات الحرارة.

 

شارك هذا المقال مع اصدقاء ...

omt

علق على هذا المقال

وكالة "اخبار اليوم" ترحب بأراء القراء وتعليقاتهم، وتتمنى عليهم الا تتضمن مسا بالكرامات او إهانات او قدحا وذما او خروجا عن اللياقات الادبية. التعليقات المنشورة على هذا الموقع تعبر عن رأي كاتبها وليس عن رأي وكالة "اخبار اليوم" التي لا تتحمل اي اعباء مادية او معنوية من جرائها