بالفيديو جعجع: تفاهم مار مخايل اتفاق شيطاني... ولو استقال نوابنا لأجروا انتخابات فرعية ومدّدوا للمجلس | أخبار اليوم

بالفيديو جعجع: تفاهم مار مخايل اتفاق شيطاني... ولو استقال نوابنا لأجروا انتخابات فرعية ومدّدوا للمجلس

| الإثنين 10 مايو 2021

موازين القوى يمكن ان تتصحح لان نقطة الارتكاز السياسية لحزب الله ليس السلاح بل التيار الوطني الحر

المصدر - "النهار":

يبدأ اللقاء مع رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع بلحظة خوف ونستذكر معه مقطعا من مقابلة اجريت مع النائبة ستريدا جعجع عندما تقول ان سمير جعجع لا يخاف ونسأله هل ثمة من لا يخاف؟
ويجيب انه طبعا يخاف لكن عندما يخاف يحاول الا يجعل الخوف يؤثر على قرارته . يتكلم عن لحظتين خطيرتين عاشهما لحظة شخصية ولحظة على المستوى العام . على المستوى الشخصي هي عندما كان سنة 1976 طالبا في الجامعة الاميركية وكان في حزب الكتائب ووصف التنقل على الطريق بلحظات رعب وكان يقرا جريدة العمل وهو يتنقل من ساحة البرج الى عين الرمانة وواجه حاجزا وكانت لحظة خوف واعتبر انه سيتم خطفه خصوصا عندما سيجدون جريدة العمل فخاف من تلك اللحظة. اما على المستوى العام سنة 1988 بعد استلام ميشال عون كانت تلك الفترة بالنسبة لجعجع لحظات خوف والذي كان يخاف منه حصل في كانون الثاني 1990 .

وانتقلنا الى لحظة دخوله السجن ودخول سمير جعجع اليه واعتبر انها كانت لحظة تأثر اكثر من لحظة خصوصا حيال رؤية الشباب متأثرين وهو يصعد في السيارة للتوجه الى السجن .
اما عن مرحلة 14 اذار والتحالف بين القوات والمستقبل والاشتراكيين واذا كان توقع آنذاك ان يحصل ما حصل خاصة بملف السيادة ؟ فقال ان بين ال2005 وال2010 كان هنالك نمو اقتصادي رغم كل شيء وكان هنالك احلام كثيرة
وسألناه من المسؤول عن فشل 14 اذار فاجاب : الارهاب التي تعرضت له 14 اذار ... 20 اغتيال ومحاولة اغتيال, 7 ايار عسكرية , وتهويلات اخرى ...
واذا كانت 14 اذار فشلت في موضوع السيادة كيف سينجح هواليوم بمفرده ؟
اجاب: "الحقيقية تبقى حقيقة ان آمن بها 7 مليارات شخص او شخص بمفرده والشعلة يجب ان تبقى محمولة وموازين القوى يمكن ان تتصحح لان نقطة الارتكاز السياسية لحزب الله ليس السلاح بل التيار الوطني الحر . فيمكن تغير الوضع وموازين القوى , اكثرية الشعب اللبناني نفسه 14 اذار" .
ونساله ان هذا الجمهور خاب امله بمن قاد 14 اذار بعد 2009 خصوصا بعد موضوع التسوية ؟ فأجاب انه حاول من جديد اقناع الحريري وجنبلاط بالاستقالة من مجلس النواب الان لكنهم فضلوا ان يحاولوا تشكيل حكومة وهو لا يوافقهم الراي لانه يعتبر ان الاخرين سيئين ومحاولة تشكيل حكومة معهم مضيعة للوقت .
ولماذا لا يستقيل بمفرده من المجلس ربما ذلك سيربك الاخرين ؟
قال: "الاخرون ربنا ما اربكهم , والشعب اللبناني على كل الاراضي اللبنانية لم يربكهم و 220 قتيلا و6000 جريح بعد انفجار بيروت لم يربكهم فالاكيد ان استقالة القوات لن تربكهم واغلب الظن سيذهبون الى انتخابات فرعية ويقولون ان هنالك مجلسا نيابيا جديدا ولا حاجة لانتخابات نيابية سنة 2022 لان رأسهم جهنمي واذا استقالت القوات سيقولون استقالت جماعة اسرائيل واصبح المجلس وطنيا " .
سالناه لماذا لم تحرك القوات ملف شهداء 14 اذار عندما استلمت وزارة العدل عبر القضاء اللبناني فقال "ان الضابطة العادلية لا تحقق في تلك الملفات ، في ملف اغتيال لقمان سليم لا يوجد ورقة لدى اي ضابطة عدلية لسبب بسيط عندما يوجد شك ان حزب الله له صلة بالملف الضابطة العدلية تتعطل فورا ...
انتقلنا الى "لحظة ندم " وفي موضوع الرئيس ميشال عون فاكد تمسكه بكل كلمة قالها عنه في الماضي وما زال مقتنعا بكل وصف وصفه للرئيس عون لكنه انتخبه لان " ما في شي والا ما في شي اسوأ منه ".
ويصف جعجع تفاهم مار مخايل "بالخيانة الوطنية الكبيرة , كلمات جميلة بمحتوى شيطاني , هو السكوت عن شيء شاذ لاخذ دعم حزب الله .... القوات لا تفعل ذلك" .
في ملف الأحزاب ، نسأله لماذا لا يوجد تداول سلطة في حزب القوات اللبنانية فيقول : "انجيلا ميركيل في المانيا تحكم منذ 20 سنة ، تداول السلطة مهم الا اذا كان شخصا ناجحا في مكانه، القواتيون راضون ".
ومن يمول القوات اللبنانية ؟ يقول "بشكل اساسي الاغتراب , رجال الاعمال لكن لا اخفي ان سنة 2005 وسنة 2009 عندما اتى المال السياسي كان ياتي الينا المال السياسي للقوات ... يوجد دول تتلاقى مصالحها مع ما تفعلينه لكن هذا لا يعني ان قراراك اصبح في مكان اخر " .


*لمشهادة المقابلة كاملة عبر موقع "النهار" ويوتيوب "النهار".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة