فيلم I, Daniel Blake: معركة من اجل العيش بكرامة

فيلم I, Daniel Blake: معركة من اجل العيش بكرامة

| الثلاثاء 20 يوليو 2021

الشريط من اخراج البريطاني كين لوتش

 تتيح منصة نتفليكس لمشتركيها مشاهدة الفيلم الدرامي I, Daniel Blake (2016) وهو من إخراج البريطاني "كين لوتش". الفيلم من إنتاج بريطاني فرنسي بلجيكي مشترك، وقد كتب سيناريو الشريط الكاتب السينمائي البريطاني بول لافيرتي، وهو الكاتب الرئيسي المتعاون في كتابة سيناريو أفلام المخرج لوتش.
ويقدّم فيلم "أنا دانيال بليك" مثالا لأفلام لوتش التي يعالج في الكثير منها قضايا اجتماعية وسياسية تعبّر عن الظلم وعدم الإنصاف. والشخصية الرئيسية في الفيلم هو دانيال بليك (الممثل البريطاني ديف جونز)، وهو نجار في التاسعة والخمسين سنة من العمر يعيش في مدينة بريطانية صغيرة، ولكنه لم يعد قادرا على ممارسة عمله بعد إصابته بنوبة قلبية وأصبح من حقه تبعا لنظام الحماية الاجتماعية الحصول على إعانة مالية لأنه من دون دخل. إلا أن هيئة الضمان الاجتماعي لا تعترف بمرض دانيال نتيجة مراجعة طبية خاطئة وتحرمه من الإعانة، ويتبين أن الأنظمة الحكومية أنظمة نظرية وغير عادلة تغفل حقوق المواطنين. ويتعين على دانيال أن يقاوم النظام في سبيل الحصول على حقه في التعويض عن الخدمة في العمل. وتتركز أحداث الفيلم على معركة دانيال في أن ينتزع من القانون ومن المجتمع الحق في أن يعيش بكرامة وأن يحصل على الإعانة.
ويتميز I, Daniel Blake بالأسلوب الواقعي للمخرج كين لوتش في تصوير مشاهد الفيلم بعرض وثائقي باستخدام الحركة المتواصلة للكاميرا، علما ان مشاهد الفيلم صُوّرت حسب التسلسل الزمني لأحداث القصة. وقد رُشح هذا الفيلم لما مجموعه 51 جائزة سينمائية وفاز ب23 جائزة بينها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم في مهرجان كان.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


الأكثر قراءة